العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استراحة الأشراف الأدارسة
 

استراحة الأشراف الأدارسة استراحة مفتوحة لجميع الاعضاء يتم فيها قبول جميع المواضيع التي ليس لها علاقة بالاشراف الادارسة.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 25-12-2010, 12:52 AM
احمد الرحاوي احمد الرحاوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي طبائع بني يزناسن

طبائع بني يزناسن :
* الغيرة : يمتاز بنو يزناسن على الإطلاق بقوة الغيرة على حريمهم وممتلكاتهم ، والغيرة على الحريم أقوى وأشد . فقد يتسامح اليزناسني في كل شيء إلا فيما تقتضيه الغيرة على الحريم . ولقد ضربوا الرقم القياسي في غيرتهم على النساء بأدق تعبير وإن أقل إشاعة وأتفهها تؤدي إلى سقوط الأرواح . وكم من آلاف الجزئيات من هذا النوع أدت إلى القبور أو السجون . واليزناسني لا يغار – فقط – على زوجته وبناته وأخواته بل حتى على القريبات من عمومة وخؤولة ومصاهرة ، وفي معظم الأحيان يغار حتى على عموم سكان قريته ، أو حريم أصدقائه بنفس الغيرة على من ينتسب إلى عائلته.
* الإباء : لليزناسني نفس أبية لا ترضى الحياة الذليلة ويصدق عليه تماما قول القائل : إذا سقط الذباب على طعام رفعت يدي ونفسي تشتهيه .
فاليزناسني يفضل أن يقضي جوعا وعطشا ... على أن ينال شيئا يحس فيه برائحة الإهانة .
* الخجل : أول ما يقابلك اليزناسني تشعر بأنه خجول ، وخجله مجاوز للحد . وإذا حاولت استغلال خجله بإهانته وشعر بهذا الاستغلال فإنه لا يلبث أن يقف منك أحد الموقفين لا ثالث لهما : فإما الإسراع إلى مفارقتك و لا تعرف متى يزول عنه غضبه ، أو يفارقك إلى الأبد لحادثة بسيطة من هذا النوع .
وإما أن ينقلب ذلك الرجل الخجول الوديع إلى وحش شرس لا يقف غضبه عند حد.
* احترام الكلمة : وأعني باحترام الكلمة الوفاء فاليزناسني على العموم أشد وفاء للعهد حتى مع أبسط الناس ، فإن له غيرة على قبيلته أن يقال فيها خافري الذمم والعهود.
* سرعة الغضب : فهو سريع الغضب وقد يغضب لأتفه الأشياء ويؤدي به غضبه إلى نتائج لا نسبة بينها وبين موجب الغضب ولكنه يتراجع بسرعة حالما تراجعه في موجب الغضب وأحرى إذا اعتذرت له.
* الدأب على العمل : فهو عامل نشيط لا يمل من مواصلة العمل ليل نهار ، فأقل معلومات أو أقل دربة تكفيه لأن يمارس الأعمال الهامة. ولقد اشتهر بالنشاط الزراعي أيما اشتهار في مجموع أقاليم البلاد فأينما حل اليزناسني يجد شهرته في العمل الزراعي قد سبقته، وبفضل هذا النشاط استحالت سهول تريفة إلى حقول فيحاء وحدائق غناء.
* صعوبة الانقياد : اشتهر بنو يزناسن بطبيعة صعوبة الانقياد والطاعة ، فهم يبغضون الأنانية والظلم والإهانة من أعماقهم ، شأنهم في ذلك شأن جميع أفراد الشعب المغربي .وأنني لا زلت أذكر جيدا أحد رؤساء دائرة بركان الفرنسيين قال لأحد الاستقلاليين : هل أنت تفهم الاستقلال ؟ ففهم الاستقلالي من رئيس الدائرة أنه يسخر من بساطته وأميته فأجابه ساخرا : نعم إني أفهم الاستقلال كامل الفهم ، إن معنى الاستقلال أن تفارق أنت هذا الكرسي وأجلس عليه أنا.
وعلى الرغم من قساوة أسلوب الجواب ضبط المراقب أعصابه وسأله مرة ثانية : هل أنت يا موسى بن رياح تستطيع أن تجلس مكاني هذا وتستطيع أن تضطلع بما أضطلع به من مهام عظيمة تحتاج إلى ثقافة وخبرة؟ فابتسم موسى بن رياح وأجابه : لا تتخيل قصدي أن تقوم أنت يا سيد رامونة وأجلس أنا موسى بن رياح . لا ، وغنما ضربت لك مثالا بهذه الجزئية فقط . و الا فإني أقصد وأنت تعلم ما أقصد ، أن يسلم الفرنسيون حكم البلاد لأهل البلاد وحينما يحدث ذلك ، فإنه ليس من شأنك أن تعرف هل أنا الذي سأجلس مكانك أو غيري ، فهذا شأن الشعب المغربي وشأن جلالة الملك محمد الخامس نصره الله.وزاد موسى قائلا : أنا أعلم أنني إنسان بسيط و لا أستحق أن أدير شؤون بلادي ثم إننا إذ نريد استرجاع سيادتنا نريد أن لا يحكمنا الأميون البسيطون مثلي كما هو أسلوب الاستعمار في إسناد الأمور إلى مواطنينا الأميين بل يتولى أمرنا ذوو الخبرة والكفاءة والنزاهة .
ولقد أعجب المراقب ومساعدوه من هذا الجواب العميق الصريح الواضح البين وهذا الموقف الوطني الصادق أيما إعجاب ، وحكم على موسى بن رياح بخمسة عشر يوما حبسا.
في هذا الجو وفي هذه التربة وفي هذا العالم امتزج العديد من الشرفاء الأدارسة بسكان الأرض الأصليين حتى صاروا لحمة واحدة . ففي قسم بني وريمش نجد الشرفاء الأدارسة أولاد سيدي علي بن سعيد بأولوت ، أولاد سيدي موسى المدعوون أولاد معبورة ، أولاد فسير ، أولاد عطية ، أهل ورين ، بنو وال ، التميميون في قرى رسلان وبني نوكة ، الداوديون والشقارنة ، وهؤلاء الشرفاء يقيمون مواسم دورية ترحما على جدودهم الأعلون ، فيطعمون الطعام مئات الناس وهذه المواسم نقية طاهرة من كل رجس من عمل الشيطان فالقراء يتلون كتاب الله جماعات جماعات ... أما في قسم بني عتيق فيوجد الشرفاء الأدارسة الحافيون ، السغروشنيون ، أولاد مولاي احمد العياشي ، الورطاسيون ، آل تيزي ازمور والصبانيون. أما شرفاء بني منقوش الإدريسيون فهم أولاد سيدي علي البكاي ، أولاد بنيعقوب ، آل وكوت ، لحسينيون ، الرمضانيون ، الوليون و أولاد الطاهر. أما في قسم بني خالد فنجد الشرفاء أولاد سيدي عبد الله بن عزة ، أولاد ابن العالم.
نقلا عن كتاب بنو يزناسن عبر الكفاح الوطني تأليف قدور بن علي بن البشير العتيقي الورطاسي الحسني .

 

 

التوقيع :
أدعو الله العلي العظيم أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم ويدخلني به وبما قدمت قبله وأقدم بعده إن شاء الله في زمرة الذين ينتفع بعملهم ، إنه سميع مجيب وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 25-12-2010, 06:38 AM
كاتب متألق
 





Smile رد: طبائع بني يزناسن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك على ما سطرته يداك أخي الشريف أحمد الرحاوي. لا حرمنا مواضيعك القيمة!

سرعة الغضب طبع فينا لأننا نتعامل بحسن نية حتى مع الغريب ونعتبر من يتعامل معنا كذلك لذا تجدنا نغضب إذا أحسسنا أن من نتعامل معه لا يعاملنا بحسن نية أو يستغل حسن نيتنا لخداعنا أوتحقيق أغراض له على حسابنا...

هناك الكثير من أبناء المغرب ممن سمع عنا ولم يعاشرنا ينعتنا بصفات ذميمة من قبيل أننا عدوانيون أو أننا لا نحسن التصرف مع الآخرين بمعنى أنه ليس لدينا خبرة بالمصانعة والدبلوماسية في التعامل...
لكن من يعاشرنا ويتعامل معنا بصدق يخلص إلى أننا قوم يفتخر المرء بالإنتماء إليهم ...الكثير ممن قصد المنطقة خاصة من هيئة التدريس بقوا في المنطقة وأحبوا أهلها ومنهم من صاهرهم وآثر المقام بينهم...

هنا أتذكر أسلوب أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه في تعامله مع مخالفيه وأعدائه حين استلم خلافة المسلمين: لم يصانع ولم يتعامل بالسياسة بل كان إلى جانب الحق ولو على نفسه... والمؤمن يجب أن يكون كذلك إلى جانب الحق ولو على نفسه....إلى جانب العفو عند المقدرة.

أضيف وأقول:

قبائل بني يزناسن متواجدة على الحدود المغربية الجزائرية وهي بحكم موقعها كانت دائما في مواجهة الأطماع الأجنبية للمغرب. واجهت الإحتلال الفرنسي اللذي كان مسيطرا على الجزائر وساعدت أيضا ثوار الجزائر قبل إستقلالها...

وقبل الإحتلال الفرنسي ساهمت أيضا في إيقاف المد العثماني فكان بذلك المغرب البلد الوحيد في شمال إفريقيا اللذي لم يصله العثمانيون رغم محاولاتهم العديدة...

 

 

التوقيع :

ضريح وزاوية جدنا الجامع سيدي رمضان بن امحمد بن عبدالعزيز، ولي من أولياء الله عاش في القرن الثاني عشر الهجري بالقرب من مدينة بركان شرق المملكة المغربية، من فرع عبدالله بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 25-12-2010, 03:15 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb رد: طبائع بني يزناسن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد هاشم عبدالله الرمضاني مشاهدة المشاركة
وقبل الإحتلال الفرنسي ساهمت أيضا في إيقاف المد العثماني فكان بذلك المغرب البلد الوحيد في شمال إفريقيا اللذي لم يصله العثمانيون رغم محاولاتهم العديدة...
ابن العم لي ملحوظة بسيطة وهي إفتخاركم بأنكم لم تخضعوا لسلطة الخليفة العثماني وكأنه شيءٌ مخزي وعار فلماذا:
هل العثمانيون كفار؟
هل العثمانيون مشركون؟
هل العثمانيون أعداء لله والرسول والمسلمين؟
ابن العم إن الخلافاء العثمانيون هم من قاموا بتوحيد صفوف المسلمين بعد تمزقهم وتشتتهم بالحملات الصليبية والمغولية.
الخلافاء العثمانيون هم من كان شغلهم الشاغل فرض سيطرة الإسلام على أوروبا وفتح القسطنطينية أكبر دليل على ذلك.
الخلافاء العثمانيون هم الذين كانوا يحافظون على على حرمة المسلمين وبلاد المسلمين ومقدسات المسلمين وأولها بيت المقدس.
ابن العم إن التاريخ الذي قرأناه ودرسناه قد كتبهُ لنا من قسموا الخلافة العثمانية الإسلامية في إتفاقية "سايكس بيكو" فنحن إلى الأن لا نعرف تاريخنا الحقيقي.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 25-12-2010, 07:54 PM
الصورة الرمزية للا فوزية
للا فوزية للا فوزية غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: طبائع بني يزناسن

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استسمح لأني سأجيب عن ما قال ابن العم ايهاب فيما يخص ما قال ابن العم أبو محمد
رغم ان الجواب سينأى عن الموضوع الأصلي في هذه الصفحة و هو طبائع بني يزناسن

فيما يخص افتخار المغاربة انهم لم يخضعوا للمد العثماني
أقول نعم و انا ممن يفتخر بأننا لم نخضع للمد العثماني ليس لأنهم كفارلا ماعاذ الله
أو لعيب في ذلك ولكن لو كان حصل لكان مخزي لنا و عار علينا كما كان عار ومخز لنا كما احتلنا الفرنسيون و ذلك لأننا لا نقبل ان يحتل أرضنا أحد حتى و لو كان مسلما
كان المغرب دائما سيد نفسه و لم يقبل أن يأمر عليه أحد سوى آل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فالأمازيغ سكان المغرب الأصليين واجهوا الرومان و البزنطيين وغيرهم وكانوا آن ذاك أهل الحضارة و مالكين العالم كما ان اليهود دخلوا لمغرب و سكنوه قبل المسلمين و لم يعتنق الأمازيغ ديانتهم و لم يأمروهم عليهم يملكونهم أمرهم
و كما هو معلوم لم ينصروا و يآزروا ويقبلوا إلا بجدنا إدريس الأول سليل النبي العدنان عليه الصلاة و السلام ملكوه أمرهم و من بعده ذريته و لو نقبل بالمد العتماني على بلادنا لكان من باب اولى ان نقبل بالخلافة العباسية و ان نقبل بهارون الرشيد قاتل جدنا اميرا علينا و لكنه المغرب البلد المستعصي على الجميع كان سيدا تهابه الدول و كان يملك السيطرة على البر و البحر وله الفضل في تأخير سقوط الأندلس ب 200 عام كيف تريد لبلد له حضارته و سيادته ان يقبل ان يكون تابعا في بلده لغيره يسوده و قرر مصيره و يدير مؤسساته ولو كان مسلما
كان اجدادنا لا يقبلون الخضوع وأسسوا تاريخا مشرفا عبر الزمن وإن كانت الدولة العثمانية فتحت أمصارا بأوروبا فالمغرب له الفضل بعد الله في نشر الاسلام بإفريقا فكل بلد في افريقيا مسلم للمغرب فضل دخوله الاسلام و لازالت هذه الدول إلى اليوم على نفس المذهب و العهد و لازالت تحج للزوايا لتحيي ذكرى الصالحين من آل البيت رغم ما عانوه و عانينا من الاستعمار الفرنسي و غيره فلازال إخواننا في إفريقيا لا ينسون للمغرب فضلا
وعندما نقول وقف المد العثماني نقولها و نؤمن بها على انهم قوم أرادوا اغتصاب أرضنا فوقف أجدادنا سدا منيعا في وجههم ولم نرضى ان يأتمر علينا أحد من غير آل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم
و كان المغرب و لا يزال ترعاه عناية الرحمان ببركة إيواء الأولين لآل بيت رسول الله كما آوى الأنصار جدهم عليه و عليهم الصلاة و السلام و ان ظهر بعض العصاة فمزجوا عزة تاريخ المغرب بعار أدمى القلوب بتقتيل بعض آل البيت فهذا لا ينفي ان لآل البيت مكانتهم و احترامهم و إجلالهم وكان العامي يؤثر الشريف على نفسه وولده و لا تفتأ بقعة من بلاد المغرب تخلو من مقامات أولياء الله الصالحين و لا أضن ان بلدا يحوي من الزوايا و المراقد للصالحين من آل البيت كما في بلاد المغرب
و بعناية من الله و اصطفاء منه لهذا البلد ان جعل نسل حبيبه المصطفى يكثر وينبعث من بلاد المغرب ليعود و ينتشر في كل بقاع الأرض
لا ننقص من فضل الدولة العثمانية و لكننا قوم صنعنا تاريخنا و عزتنا و مجدنا وكان لنا الفضل كما للدولة العتمانية في نشر الاسلام نحن في غرب أوربا و إفريقيا وهم في شرق أوربا وغيرها شرقا
وكنا لها ندا بند فكيف نهجر تاريخنا و سيادة اوطاننا ليسودنا غيرنا و لو كان مسلما ما قبلها الأجداد و نحن لا نقبلها راسخة في عقولنا ورتناها عن أجدادنا المغرب للمغاربة من الأمازيغ و العرب ذرية الدوحة الشريفة كان و سيبقى كذلك ان شاء الله و نحن نتطلع للمستقبل لنعيد ما اغتصب من أرضنا و نكمل وحدتنا ونعود اسياد على كل شبر في أرضنا وكل ذرة من ثرابنا عهد نحمله في قلوبنا و لا يغتر كل من يرى اننا ضعاف و أننا ساكتين على مدينتي سبتتة و مليلية و الجزر الجعفرية و جزيرة ليلى أننا قبلنا و خضعنا و لكن لا و الله انها قريبا ستعود و لن تبقى تحت الأسر طويلا و إن الغد لناظره قريب ليست شعارات و لكنها دراسة لواقع و مجتمع بدأن ينتفض و عن قريب سيرى اليقين كل مرتقب بل أقرب ممن يضن البعض ان شاء الله
فالمغرب اسم لخصه الاستعمار ليطمس حقيقة ماهو عليه
نحن المملكة المغربية الشريفة ليعلم الجميع ان اسمها يدل على ان اهلها من آل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم لكي تحفر ترسخ في القلب و العقل وليتذكر الجميع ان هذا البلد للأمازيغ و آل البيت الشريف امتزجت دمائهم بالمصاهرة فصار للأمازيغ بالمغرب سبب و نسب مرتبط برسسول الله صلى الله عليه و سلم و لهم يد آوت و نصرت آل بيته و هو من سيكافؤهم بها غدا يوم القيامة ولا نرضى ان يولى امربلدنا هذا غير أهله حتى ولو كان مسلما فنحن اسياد لا نقبل بأن ننزل لدجرة التبعية عزة ورثناها عن الأجداد و سنورثها لأبناء ان شاء الله[/align]

 

 

التوقيع :
وقال صلى الله عليه وسلم: مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه، لاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئاً. رواه مسلم


اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان
و يبشرون بالروح و الريحان
و رب راض غير غضبان

[motr]ازهد في الدنيا يحبك الله و ازهد بما في أيدي الناس يحبك الناس [/motr]

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 25-12-2010, 10:57 PM
كاتب متألق
 





افتراضي رد: طبائع بني يزناسن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
ابن العم لي ملحوظة بسيطة وهي إفتخاركم بأنكم لم تخضعوا لسلطة الخليفة العثماني وكأنه شيءٌ مخزي وعار فلماذا:
هل العثمانيون كفار؟
هل العثمانيون مشركون؟
هل العثمانيون أعداء لله والرسول والمسلمين؟
ابن العم إن الخلافاء العثمانيون هم من قاموا بتوحيد صفوف المسلمين بعد تمزقهم وتشتتهم بالحملات الصليبية والمغولية.
الخلافاء العثمانيون هم من كان شغلهم الشاغل فرض سيطرة الإسلام على أوروبا وفتح القسطنطينية أكبر دليل على ذلك.
الخلافاء العثمانيون هم الذين كانوا يحافظون على على حرمة المسلمين وبلاد المسلمين ومقدسات المسلمين وأولها بيت المقدس.
ابن العم إن التاريخ الذي قرأناه ودرسناه قد كتبهُ لنا من قسموا الخلافة العثمانية الإسلامية في إتفاقية "سايكس بيكو" فنحن إلى الأن لا نعرف تاريخنا الحقيقي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التاريخ دائما يكتبه المنتصر والتزييف حصل حتى تحت ظل الحكم الإسلامي ولم تسلم منه حتى السنة

النبوية الشريفة (وضع الأحاديث المكذوبة مثلا).

الخلافة العثمانية كغيرها من الخلافات الإسلامية عرفت سلاطين جيدين مثل محمد الفاتح اللذي فتح القسطنطينية... لكن الكثير من السلاطين لم يكونوا كذلك إلى أن دب فيها الضعف والفساد وأصبحت تعتمد فقط على جباية الضرائب....

لقد عرفت الدولة العثمانية عصور انحطاط لا مثيل لها اقتصاديا وثقافيا حتى أنه مرت سنوات كثيرة لم يؤلف فيها كتاب واحد...

الخلافة العثمانية شأنها شأن الخلافة الأموية والعباسية خلافات حكم وراثي قاس قائم على الإضطهاد وقهر الشعوب...وكما قال الحجاج بن يوسف الثقفي: ان للشيطان طيفا وان للسلطان سيفا...

لما نقرأ التاريخ الإسلامي نجده يحكي عن أمجاد كل الخلافات من أمويين وعباسيين وعثمانيين لكن إذا فرضنا أن الأمويين مثلا أهل فتوحات إسلامية وأمجاد...طيب لماذا قضى عليهم العباسيون وهم أيضا أصحاب فتوحات وأمجاد...ماهذا التناقض? أرى أن هذه الخلافات كانت توسع نفوذها تحت غطاء الفتوحات وإلا لماذا قهرت ونكلت بكل مخالفيها من علماء وغيرهم...

لقد ماتت الخلافة الإسلامية وحادت عن طريقها منذ خرجت من آل بيت الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وبالضبط من يد الحسن بن علي رضي الله عنه. ظهر بعض النور في عهد عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه وبعدها لم نعرف خليفة آخر بمعنى الكلمة...

وأظن أن تصدي سلاطين المغرب للعثمانيين ما كان إلا لعدم ثقتهم بهذه الخلافة وأنها لا تستحق بسط نفوذها على المغرب ... وأهل مكة أدرى بشعابها ...

 

 

التوقيع :

ضريح وزاوية جدنا الجامع سيدي رمضان بن امحمد بن عبدالعزيز، ولي من أولياء الله عاش في القرن الثاني عشر الهجري بالقرب من مدينة بركان شرق المملكة المغربية، من فرع عبدالله بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر.
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 25-12-2010, 11:42 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: طبائع بني يزناسن

ابني العم العزيزين للا فوزية وأبومحمد هاشم عبدالله الرمضاني رغم أنكما تختلفان معي في الرأي إلا أنني أحترم رأيكما ووجهة نظركما لكما مني صادق الود والتقدير والإحترام

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 26-12-2010, 12:54 AM
كاتب متألق
 





افتراضي رد: طبائع بني يزناسن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
ابني العم العزيزين للا فوزية وأبومحمد هاشم عبدالله الرمضاني رغم أنكما تختلفان معي في الرأي إلا أنني أحترم رأيكما ووجهة نظركما لكما مني صادق الود والتقدير والإحترام.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا ظننا دائما بك ابن العم الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي. والإختلاف في مثل هذه الأمور

الخلافية (أصلا ) لا يشتت الشمل بل يزيد معرفتنا ببعضنا البعض ويقوي أواصرنا.

كان ومازال المسلمون في حاجة إلى خليفة واحد يحكم فيهم بالعدل ويوحد كلمتهم تتم له البيعة طواعية وبالإجماع كما حصل في الجيل الأول من الصحابة رضوان الله عليهم. كلنا يحلم برؤية العالم الإسلامي تحت راية مثل هذا الخليفة وسيتحقق ذلك حين يشاء المولى عز وجل. الآن يجب علينا العمل على تغيير ما بأنفسنا : التخلف, الخضوع للغرب....
هي رهانات وتحديات كبرى بانتظار كل قطر مسلم ...كلما غيرنا ما بأنفسنا كلما اقترب ذلك الوقت اللذي توحد فيه أمة الإسلام وما أجمله من وقت ....هذا هو رأيي الشخصي ...

تقبل مني أسمى آيات التقدير الحب والإحترام

 

 

التوقيع :

ضريح وزاوية جدنا الجامع سيدي رمضان بن امحمد بن عبدالعزيز، ولي من أولياء الله عاش في القرن الثاني عشر الهجري بالقرب من مدينة بركان شرق المملكة المغربية، من فرع عبدالله بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر.
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 26-12-2010, 09:25 AM
الصورة الرمزية يس ابراهيم
يس ابراهيم يس ابراهيم غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: طبائع بني يزناسن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الرحاوي مشاهدة المشاركة
طبائع بني يزناسن :
* الغيرة : يمتاز بنو يزناسن على الإطلاق بقوة الغيرة على حريمهم وممتلكاتهم ، والغيرة على الحريم أقوى وأشد . فقد يتسامح اليزناسني في كل شيء إلا فيما تقتضيه الغيرة على الحريم . ولقد ضربوا الرقم القياسي في غيرتهم على النساء بأدق تعبير وإن أقل إشاعة وأتفهها تؤدي إلى سقوط الأرواح . وكم من آلاف الجزئيات من هذا النوع أدت إلى القبور أو السجون . واليزناسني لا يغار – فقط – على زوجته وبناته وأخواته بل حتى على القريبات من عمومة وخؤولة ومصاهرة ، وفي معظم الأحيان يغار حتى على عموم سكان قريته ، أو حريم أصدقائه بنفس الغيرة على من ينتسب إلى عائلته.
* الإباء : لليزناسني نفس أبية لا ترضى الحياة الذليلة ويصدق عليه تماما قول القائل : إذا سقط الذباب على طعام رفعت يدي ونفسي تشتهيه .
فاليزناسني يفضل أن يقضي جوعا وعطشا ... على أن ينال شيئا يحس فيه برائحة الإهانة .
* الخجل : أول ما يقابلك اليزناسني تشعر بأنه خجول ، وخجله مجاوز للحد . وإذا حاولت استغلال خجله بإهانته وشعر بهذا الاستغلال فإنه لا يلبث أن يقف منك أحد الموقفين لا ثالث لهما : فإما الإسراع إلى مفارقتك و لا تعرف متى يزول عنه غضبه ، أو يفارقك إلى الأبد لحادثة بسيطة من هذا النوع .
وإما أن ينقلب ذلك الرجل الخجول الوديع إلى وحش شرس لا يقف غضبه عند حد.
* احترام الكلمة : وأعني باحترام الكلمة الوفاء فاليزناسني على العموم أشد وفاء للعهد حتى مع أبسط الناس ، فإن له غيرة على قبيلته أن يقال فيها خافري الذمم والعهود.
* سرعة الغضب : فهو سريع الغضب وقد يغضب لأتفه الأشياء ويؤدي به غضبه إلى نتائج لا نسبة بينها وبين موجب الغضب ولكنه يتراجع بسرعة حالما تراجعه في موجب الغضب وأحرى إذا اعتذرت له.
* الدأب على العمل : فهو عامل نشيط لا يمل من مواصلة العمل ليل نهار ، فأقل معلومات أو أقل دربة تكفيه لأن يمارس الأعمال الهامة. ولقد اشتهر بالنشاط الزراعي أيما اشتهار في مجموع أقاليم البلاد فأينما حل اليزناسني يجد شهرته في العمل الزراعي قد سبقته، وبفضل هذا النشاط استحالت سهول تريفة إلى حقول فيحاء وحدائق غناء.
* صعوبة الانقياد : اشتهر بنو يزناسن بطبيعة صعوبة الانقياد والطاعة ، فهم يبغضون الأنانية والظلم والإهانة من أعماقهم ، شأنهم في ذلك شأن جميع أفراد الشعب المغربي .وأنني لا زلت أذكر جيدا أحد رؤساء دائرة بركان الفرنسيين قال لأحد الاستقلاليين : هل أنت تفهم الاستقلال ؟ ففهم الاستقلالي من رئيس الدائرة أنه يسخر من بساطته وأميته فأجابه ساخرا : نعم إني أفهم الاستقلال كامل الفهم ، إن معنى الاستقلال أن تفارق أنت هذا الكرسي وأجلس عليه أنا.
وعلى الرغم من قساوة أسلوب الجواب ضبط المراقب أعصابه وسأله مرة ثانية : هل أنت يا موسى بن رياح تستطيع أن تجلس مكاني هذا وتستطيع أن تضطلع بما أضطلع به من مهام عظيمة تحتاج إلى ثقافة وخبرة؟ فابتسم موسى بن رياح وأجابه : لا تتخيل قصدي أن تقوم أنت يا سيد رامونة وأجلس أنا موسى بن رياح . لا ، وغنما ضربت لك مثالا بهذه الجزئية فقط . و الا فإني أقصد وأنت تعلم ما أقصد ، أن يسلم الفرنسيون حكم البلاد لأهل البلاد وحينما يحدث ذلك ، فإنه ليس من شأنك أن تعرف هل أنا الذي سأجلس مكانك أو غيري ، فهذا شأن الشعب المغربي وشأن جلالة الملك محمد الخامس نصره الله.وزاد موسى قائلا : أنا أعلم أنني إنسان بسيط و لا أستحق أن أدير شؤون بلادي ثم إننا إذ نريد استرجاع سيادتنا نريد أن لا يحكمنا الأميون البسيطون مثلي كما هو أسلوب الاستعمار في إسناد الأمور إلى مواطنينا الأميين بل يتولى أمرنا ذوو الخبرة والكفاءة والنزاهة .
ولقد أعجب المراقب ومساعدوه من هذا الجواب العميق الصريح الواضح البين وهذا الموقف الوطني الصادق أيما إعجاب ، وحكم على موسى بن رياح بخمسة عشر يوما حبسا.
في هذا الجو وفي هذه التربة وفي هذا العالم امتزج العديد من الشرفاء الأدارسة بسكان الأرض الأصليين حتى صاروا لحمة واحدة . ففي قسم بني وريمش نجد الشرفاء الأدارسة أولاد سيدي علي بن سعيد بأولوت ، أولاد سيدي موسى المدعوون أولاد معبورة ، أولاد فسير ، أولاد عطية ، أهل ورين ، بنو وال ، التميميون في قرى رسلان وبني نوكة ، الداوديون والشقارنة ، وهؤلاء الشرفاء يقيمون مواسم دورية ترحما على جدودهم الأعلون ، فيطعمون الطعام مئات الناس وهذه المواسم نقية طاهرة من كل رجس من عمل الشيطان فالقراء يتلون كتاب الله جماعات جماعات ... أما في قسم بني عتيق فيوجد الشرفاء الأدارسة الحافيون ، السغروشنيون ، أولاد مولاي احمد العياشي ، الورطاسيون ، آل تيزي ازمور والصبانيون. أما شرفاء بني منقوش الإدريسيون فهم أولاد سيدي علي البكاي ، أولاد بنيعقوب ، آل وكوت ، لحسينيون ، الرمضانيون ، الوليون و أولاد الطاهر. أما في قسم بني خالد فنجد الشرفاء أولاد سيدي عبد الله بن عزة ، أولاد ابن العالم.
نقلا عن كتاب بنو يزناسن عبر الكفاح الوطني تأليف قدور بن علي بن البشير العتيقي الورطاسي الحسني .
الصفات التي تحدثت عنها ، تكاد تكون صفات غالبة على كثير من البائل القديمة التي استوطنت شمال و شرق أفريقيا .. و لعل البيئة في هذه المناطق من العوامل التي ساعدت على تناميها ، و هي ليست جميعا مذمومة ، بل على العكس بعضها يكون ضروريا أحيانا في الحفاظ على قيم مجتمع ما ..
أخي هلا حدثتنا أكثر عن هذه المجموعات القبلية .. أصولها و جذورها .. و حجمها و امتداداتها الجغرافية و الصلة بينها و الأدارسة .. و نشاطاتها الاقتصادية و الاجتماعية ..
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

 

 

التوقيع :
[rainbow]
رَسُولُكَ تَرْجُمَانُ عَقْلِكَ، وَكِتَابُكَ أَبْلَغُ مَا يَنْطِقُ عَنْكَ!
[/rainbow]من أقوال الامام علي كرم الله وجهه
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 26-12-2010, 09:45 AM
الصورة الرمزية يس ابراهيم
يس ابراهيم يس ابراهيم غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: طبائع بني يزناسن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
ابن العم لي ملحوظة بسيطة وهي إفتخاركم بأنكم لم تخضعوا لسلطة الخليفة العثماني وكأنه شيءٌ مخزي وعار فلماذا:
هل العثمانيون كفار؟
هل العثمانيون مشركون؟
هل العثمانيون أعداء لله والرسول والمسلمين؟
ابن العم إن الخلافاء العثمانيون هم من قاموا بتوحيد صفوف المسلمين بعد تمزقهم وتشتتهم بالحملات الصليبية والمغولية.
.
سيادة النقيب العام / الأمر يحتاج فعلا الى بحث و تقصي .. ما سر الموقف من سلطة العثمانين في كثير من البلاد الاسلامية ؟؟ هل له تفسير ؟؟ هل له بعد سلوكي ، مرتبط بسلوك بعض الحكام العثمانيين في تلك الفترة ( أي أن البعض منهم لم يكن يقدم الأنموذج الاسلامي الصحيح ؟؟ هل هو موقف عرقي ؟ بمعنى أن له بعدا عرقيا يرتبط بالصراع بين عرقيات مختلفة في هذا التاريخ من عمر الدولة الاسلامية ؟؟
لقد حكم العثمانيون كثير من الدول الاسلامية و أخضعوها لسلطانهم ، و قامت ثورات ضدها كما هو الحال في السودان ، حيث قامت الدولة المهدية على أنقاضها .. و ما تقوله كتب التاريخ و ما سمعناه عن الأجداد أن أواخر ولاتهم كانوا أثقلوا كاهل الناس بالضرائب و المكوث ، ولم يقدموا صورة الدولة الاسلامية المطلوبة ..
و لعل هذا ما يفسر الموقف من العثمانيين بشكل عام .. و لا ينفي هذا أن العثمانيين هم بالفعل من حمل لواء توحيد الدولة المسلمة بعد تمزق أمصارها خاصة بعد فترة العباسيين و قيام دويلات كثيرة هنا و هناك ، و أقاموا خلافة قوية يعود لها الفضل في نشر الاسلام في أوربا ..
و لذلك - في تقديري _ فان الأمر يحتاج الى اعادة قراءة للتاريخ ..

 

 

التوقيع :
[rainbow]
رَسُولُكَ تَرْجُمَانُ عَقْلِكَ، وَكِتَابُكَ أَبْلَغُ مَا يَنْطِقُ عَنْكَ!
[/rainbow]من أقوال الامام علي كرم الله وجهه
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 26-12-2010, 12:46 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb رد: طبائع بني يزناسن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يس ابراهيم مشاهدة المشاركة
و ما تقوله كتب التاريخ و ما سمعناه عن الأجداد أن أواخر ولاتهم كانوا أثقلوا كاهل الناس بالضرائب و المكوث ، ولم يقدموا صورة الدولة الاسلامية المطلوبة ..
و لعل هذا ما يفسر الموقف من العثمانيين بشكل عام ..
أرجو أن يعذرني ابن العم أحمد الرحاوي لخروجي عن صلب الموضوع وأما بخصوص الخلافة العثمانية فلا أنكر أنها في الفترة الأخيرة من عهدها قد أعطت تصوراً وإنطباعاً سيئاً جداً عنها وذلك بسبب تسلط حزب علماني أسمه "الإتحاد والترقي" أو "تركيا الفتاة" على الخليفة العثماني وسلبه صلاحياته خصوصاً بعد إنهزام الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى بعد دخولها حرب خاسرة بجانب ألمانيا ضد الحلفاء بإيعاز من هذا الحزب اللعين ولقد كان هذا حزب "الإتحاد والترقي" أو "تركيا الفتاة" يدعو إلى القومية الطورانية التركية وإلى فصل الإسلام عن الدولة وأصبح هو المسير والمحرك لشؤون الخلافة العثمانية ولكن بأحكام غير أحكام الشريعة الإسلامية وهذا ما كانت تخطط له الحكومة البريطانية والحكومات الغربية في تلك الفترة وذلك لتشويه صورة الخلافة الإسلامية المتمثلة في الخلافة العثمانية أمام المسلمين حتى يسهل القضاء عليها وإزالتها من الوجود ولقد نجحت خطتهم نجاحاً باهراً منقطع النظير.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 26-12-2010 الساعة 07:07 PM.
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir