العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة
 

مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة كل شخصية مشهورة أو عرفت كعلم في أي مجال من المجالات منذ قيام دولة الأدارسة بالمغرب الأقصى إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 01-02-2011, 05:00 PM
أبوياسين الإدريسي أبوياسين الإدريسي غير متواجد حالياً
عضو
 





افتراضي من تاريخ شرفاء مجاجة

[align=right]يخط قلم القدر في كتابه أحيانا عديدة أن تنشأ من أحداث عظيمة البلاء والألم على أمتنا أحداث أخرى تكون جليلة وذات أثر طيب وما تلك الأمور إلا من علم الغيب الذي استأثر به الله عنده, فأما الأمر العظيم الذي حصل فهو سقوط الأندلس 636 هجري, وتلك المرارة التي تجرعتها الامة الاسلامية إثر ذلك وقد كان لزاما بل وحقاً لأم عبد الله الصغير مقولتها تلك: "ابك مثل النساء ملكا مضاعاً لم تحافظ عليه كالرجال".ولم تنتهي مأساتنا ههنا بل زادت حينما خُير من بقي من المسلمين بين الرحيل ومفارقة الأندلس أو اعتناق النصرانية. وعليه بدأت قوافل الفارين بدينهم تحتل شواطئ عدوة المغرب وتلمسان وتنس وغيرها.
وفي تلك الفترة من التاريخ الحزين ورغم الفتوى المشهورة التي أصدرها محمد بن أبي جمعة الوهراني التي أفتى فيها مسلمي الأندلس بالبقاء تحت الضغط وإخفاء دينهم والتظاهر بالنصرانية اختار الشريف سيدي يدّر الأندلسي مفارقة الأندلس والنجاة بدينه لأن الفتنة آنذاك كانت عظيمة, فكان من بين أوائل الرجال الصالحين الذين حطوا بمدينة تلمسان واستقر به المقام فيها وذلك سببه حفاوة الاستقبال الذي لقيه من كبار أعيان وأحفاد سيدي بومدين شعيب العلامة الحكيم والمجاهد العظيم, أقام سيدي يدّر بين أظهرهم لحين من الزمن قضاه في الدعوة الى الله وفي تعليم العلم, ثم قرر تغيير الأجواء فحزم متاعه وحمل أهله وجعل يتجه نحو الشرق,إلى أن نزل بمكان يسمى "الدومية" وهي مكان يقع بمقربة من البحر من ساحل مدينة تنس.
كان لنزول سيدي يدر بهذه المنطقة بركات جليلة إذ ساهم في نشر الاسلام وتعاليمه السمحة والأصيلة بين سكانها بل وحتى في المناطق المجاورة, كما بث فيهم التعاون على البر والتآخي بينهم.ولهذا فقد أحبه أهل المنطقة وعظموه وجعلوه كبيرهم إلى أن وافته المنية عن عمر طويل ودفن في مكان قريب من بني راشد وقد خلفه ابنه عبدالله والذي كان بحق خير خلف لخير سلف فلم يتوان في المضي في اتمام مسير أبيه وهو الذي لم يحد عن الطريق الذي ينتهجه العلماء من طلب للعلم ومدارسة للقرآن وتفقه في الدين ودعوة إلى الله, هذا دأبهم وهذه حياتهم فلا أجمل من يزداد شرفك الطيني بشرف ديني.
كان عبد الله وحيد أبيه وكذلك قــــُدر له أن يكون له ولد وحيد وهو أحمد الذي شب كما شب أجداده على الصلاح والتقوى. قد كان صاحب فضل وبركة كما يشهد له بذلك الكثير ممن عاصروه. انتقل سيدي أحمد بن عبدالله إلى بطحاء وادي شليف في المكان المسمى اليوم بـ"أم الدروع" وخلاف لجده وأبيه فقد رزقه الله وزاوج له من الأبناء الذكور والإناث الكثير, وأخرج من صلبه نسل كثير, وعلى الرغم من كثرة ولد سيدي أحمد بن عبدالله فلم يشتهر من أبنائه إلا اثنين منهم وهما:سيدي سعيد وسيدي علي بهلول. فأما الأول فقد خلف أبيه في الموطن وكثر نسله فيه حتى تكونت هناك عدة مداشر ودواوير كلهم من نسله, وقد أصبحوا يـُـدعَون بأولاد سيدي الشيخ نسبة لسيدي السعيد , وأما الآخر وهو علي بهلول فقد آثر الانتقال إلى مكان غير بعيد ألا وهو "مجاجة" وهي بقعة حباها الله من كل خير وكأنها مـُعدة لقدوم أحفاد الرسول إليها وسميت "مجاجة" بذاك الاسم لاعتقادهم أنها تمج الباطل أي تلفظه، لكن أغلب الظن أنها سميت مجاجة لوفرة مياهها - المجاجة الأرض الوافرة مياهها- وقد درج الناس على تسمية المناطق بأوصافها, وكانت مجاجة قبل مجيئ علي بهلول مأهولة من بعض العرب الأوائل, فالمنطقة تعرضت للغزو الهلالي قرونا قبل ذلك وكانت منطقة "العطاف" منطلق الاجتياح لذلك تجد أسماء كل ما يليها من مناطق عربية؛ وادي الفضة، أم الدروع، مجاجة، أولاد فارس ...الخ.
بعد بنائه لزاوته المنارة أصبح سيدي علي بهلول بفضل علمه الرباني وعمله الصالح وزهده شخصية مؤثرة في حياة كل الذين عاصروه وخاصة في حياة اهل "مجاجة" الذين مازال المتقدمون والمتأخرون من أهلها يذكرون مناقبه الحميدة التي جعلت منه قدوة تحتذى وشعلة لا تنطفئ, فقد ظهرت علامات الصلاح والتقوى عليه منذ طفولته ولهم في هذا حكايات عديدة, ولكن أهم ما يحسب لهذا الرجل الفذ هو تنقلاته الكثيرة إلى مدينة تنس لأجل استقبال الوفود الأخيرة من اللاجئين والفارين بدينهم من جحيم الأندلس التي استولى عليها الصليبيون, فقد كان رحمه الله يكرمهم ويطمئنهم ويساعدهم على الاستقرار بعد فقدهم لكل ممتلكاتهم في الأندلس, ثم امتدت يده لمساعدة خير الدين بربروس إبان حروبه من أجل طرد الاسبان حين تحالف مع بعض القبائل البربرية من أجل دعم الجيش العثماني في حصاره لقلعة "بني راشد" لإجلاء الاسبان عنها.
يُروى أن علي بهلول خطب السيدة عودة بنت سيدي بوعلي لكن أباها رفض وامتنع لحاجة في نفسه, ولكنه سرعان ما قبل بتزويجه لمّا رأى في المنام من يأمره بذلك, فزوجه إياها وبارك لهما ودعا لهما بصالح الذرية, فرزقه الله بسبعة من الأبناء فربّاهم وأنبتهم أحسن النبات وهم:اسماعيل, سعيد, محمد, أحمد , عمر, بوعلي, وامحمد. وانتقل بعد هذا العمر الحافل سيدي علي بهلول إلى رحمة الله بعد جهاد وعمل في سبيل الله وفي سبيل اعلاء كلمة دينه مُخلفا وراءه من يدعو له بالمغفرة. [/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 01-02-2011, 06:25 PM
الصورة الرمزية رمضان مصباح الريماوي الإدريسي
رمضان مصباح الريماوي الإدريسي رمضان مصباح الريماوي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 




افتراضي رد: من تاريخ شرفاء مجاجة

شكرا ؛وهي حقا معلومات قيمة عن شرفاء مجاجة؛ حبذا لو تترجم للفقيه محمد بن أبي جمعة الوهراني.من هو؟

 

 

التوقيع :
سهرت أعين ونامت عيون لأمور قد تكون أولا تكون
ان ربا كفاك بالأمس سيكفيك في غد ما يكون
ادرأ الهم ما استطعت عن النفس فحملك كل الهموم جنون
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 03-02-2011, 01:19 PM
أبوياسين الإدريسي أبوياسين الإدريسي غير متواجد حالياً
عضو
 





افتراضي رد: من تاريخ شرفاء مجاجة

[align=right]هو العلامة الفقيه البارز أبو عبد الله محمد بن أحمد بن بُوَجْمَعة المغراويّ الوَهْرانيّ الفَاسي، عرف بشقرون، فاسمه محمد وكنيته أبو عبد الله، وأحمد اسم أبيه وقد كان من أعلام وقته. وبو جمعة اسم جده، ولا يزال هذا الاسم جارياً في المغرب الأوسط إلى الآن. ولقب «شقرون» لأنه كان أشقر اللون، ومما يذكر من صفاته الخَلْقِيّة أنه كان أحمر العينين جهير الصوت.
و«المغراوي» نسبة إلى مغراوة وهي قبيلة من زناته، إحدى القبائل الكبار من برابرة المغرب، ومجالات زناته هي الجهة الغربية من المغرب الأوسط. ومنه يفهم نسبته إلى وهران المدينة المعروفة، فإنها تقع في مجالات مغراوة. والفاسي نسبة إلى فاس لأنه توفي بها.
شقرون الوهراني شريف النسب لأن بوجمعة جده هو ابن محمد بن عمر الهواري دفين وهران. وقد وصلنا النسب الشريف للشيخ الهواري كاملاً ذكره محمد بن يوسف الزياني. فنسب محمد المغراوي هو: «محمد بن أحمد بن بوجمعة بن الولي محمد بن اعمر بن عثمان بن عياشة بن عكاشة بن سيدي الناس بن أحمد بن محمد بن علي بن الأمير أمغار ابن أبي عيسى بن محمد بن موسى بن سليمان بن موسى بن محمد الاكبر بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه بن فاطمة بنت رسول الله ».
كان عالما فاضلا متضلعا في علوم اللغة والآداب العربية ، ووضع شرحا على لامية كعب بن زهير سماه: تسهيل الصعب على لامية كعب،وإلى جانب تضلعه في علوم اللغة والآداب العربية ، تضلع كذلك في علوم الحساب ، والرياضيات والفلك، ومن شيوخه بفاس إبن غازي، وينتسب هو و أخوه إلى عائلة الشيخ محمد بن عمر الهواري، وتوفي عام 910هـ
وهو الذي أصدر فتوى للأندلسين بجواز إخفاء إسلامهم والتظاهر بالمسيحية حت يمكنهم تربية أولادهم تربية إسلامية ، ومما جاء فيها قوله: (( فأعبدوه وأصطبروا لعبادته ، فالصلاة ولو بالإيماء ، والزكاة ولو كأنها هدية لفقيركم ، أو رياء لأن الله لا ينظر إلى صوركم ، ولاكن إلى قلوبكم ، والغسل من الجنابة ولو عوما في البحور، وإن منعتم فالصلاة قضاء بالليل لحق النهار، وتسقط في الحكم طهارة الماء ، وعليكم بالتيمم ولو مسحا بالأيدي للحيطان،..وإن أكرهتم في وقت صلاة على السجود للأصنام أو حضور صلاة فأحرموا بالنية ، وأنووا صلاتكم المشروعة ، وأشيروا إلى مايشيرون إليه من صنم ، مقصودكم الله ، وإن كان لغير القبلة ، تسقط في حقكم ، كصلاة الخوف عند الالتحام ، وإن أجبروكم على شرب الخمر فاشربوه، لا بنية إ ستعماله، وإن كلفوا عليكم خنزيرا فكلوه ، ناكرين إياه بقلوبكم ، ومعتقدين تحريمه وكذلك إن أكرهتم على محرم ، وإن زوجوكم بناتهم فاجائز لكونهم أهل كتاب ، وإن أكرهوكم على إنكاح بناتكم منهم، فاعتقدوا تحريمه لولا الإكراه ، وأنكم ناكرون لذلك بقلوبكم، ولو وجدتم قوة لغير تموه ، وكذلك إن أكرهوكم على ربا أو حرام فافعلوا منكرين بقلوبكم ، ثم ليس عليكم إلا رؤوس أموالكم وتتصدقون بالباقي إن تبتم لله تعالى ، وإن أكرهوكم على كلمة الكفر ، فإن أمكنكم التورية و الألغاز فافعلوا ، وإلا فكونوا مطمئني القلوب بالإيمان إن نطقتم بها ناكرين لذلك ، وإن قالوا إشتموا محمدا فإنهم يقولون له ((ممد)) ناوين أنه الشيطان ، أو ممد اليهود فكثير بهم إسمه))
-*- تاريخ هذه الفتوى أول رجب 910هـ 28 نوفمبر 1504 م وهي نفس السنة التى توفي فيها ، وقد نشر الأستاذ عبد الله عنان هذه الفتوى في كتابه نهاية الاندلس، وتاريخ العرب المتنصرين.[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 03-02-2011, 02:17 PM
الصورة الرمزية رمضان مصباح الريماوي الإدريسي
رمضان مصباح الريماوي الإدريسي رمضان مصباح الريماوي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 




افتراضي رد: من تاريخ شرفاء مجاجة

فتوى متميزة ذات دلالات شرعية تنم عن اجتهاد فقهي شجاع ؛كما لها دلالات تاريخية تفسر مرحلة حرجة من تاريخ المسلمين في الأندلس ؛بعد أن أجبرتهم ايزابلا وفردناند على اعتناق المسيحية أو المغادرة؛وهي المرحلة التي قال فيها أبوالبقاء الرندي مرثيته الشهيرة:
لك شيء اذا ماتم نقصان فلا يغر بهذا العيش انسان
هي الأمور كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته ازمان

أما عن اسم أبي جمعة فهو فعلا شائع في المغرب الأوسط؛وأكثر شيوعه في الجهة الشرقية؛وتتضمن
شجرة سيدي زكري هذا الاسم ؛وعليه فشيوعه بقبيلتي يعود لقرون خلت.
شكرا أخي الشريف ياسين الادريسي ؛ولعل كل من تمعن في الفتوى ؛يدرك مانحن فيه اليوم من سعة بخصوص ممارسة شعائرديننا الحنيف ؛فيا ليتنا نتعظ .والحمد لله أولا وأخيرا.

 

 

التوقيع :
سهرت أعين ونامت عيون لأمور قد تكون أولا تكون
ان ربا كفاك بالأمس سيكفيك في غد ما يكون
ادرأ الهم ما استطعت عن النفس فحملك كل الهموم جنون
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 04-02-2011, 01:45 AM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: من تاريخ شرفاء مجاجة

شكرا اخي ياسين الله يعطيك العافية

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 07-02-2011, 06:29 AM
الصورة الرمزية محمد العلامة
محمد العلامة محمد العلامة غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة الشديدة
 




افتراضي رد: من تاريخ شرفاء مجاجة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.


بوركت يا سيدي وشكرا لك

 

 

التوقيع :
~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~

مآ أضمى على آلسآحل ولو مت غرقآن

لو مركبي تآبوت وآلموج هآيـــــــــــــل

أغرق شهيد أرحم من أموت عطشآن

طيحة شموخ ولآ وقوف متمآيـــــــــل

~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 27-06-2011, 04:33 PM
ابن المقراني ابن المقراني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: من تاريخ شرفاء مجاجة

من هذا اللي نايم في كل صفحة
نحن نبحث عن أخبار أرومتنا و هذا مسلطن هنا و شوية ورد على شعره
مع إحترامي لكن الصفحة تحتاج إحترام أيضا

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir