العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أرحام وأصهار الأشراف الأدارسة
 

أرحام وأصهار الأشراف الأدارسة هنا نستعرض ونتعرف على أرحام أي على أمهات السادة الأشراف الأدارسة وعلى أصهارهم الذين قد تزوجوا من بنات السادة الأشراف الأدارسة.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #51  
قديم 09-10-2013, 06:58 AM
الصورة الرمزية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي
كاتب متألق
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
نرجوا أن تذكر لنا نص الحديث ورواته ومصدره.
جاء به ابن عمّنا الشّريف القندوسي من ترجمة الصحابيّ جعفر بن أبي طالب (رضي الله عنه)
من كتاب ( أسد الغابة في معرفة الصحابة )
باب ( باب الجيم والعين المهملة )
و هذا نصّه بسنده :
( قالَ: وَأَخْبَرَنَا أَبُو عِيسَى، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ. أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رأيت جَعْفَرًا يَطِيرُ فِي الْجَنَّةِ مَعَ الْمَلائِكَةِ» . أَخْبَرَنَا يحيى بن محمود بن سعد إجازة بإسناده إلى أبي بكر أحمد بن عمرو بن الضَّحَّاكِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحْرِزُ بْنُ سَلَمَةَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ، وَمُحَمَّدِ بْنِ نَافِعِ بْنِ عُجَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «وَأَمَّا أَنْتَ يَا جَعْفَرُ فَأَشْبَهْتُ خَلْقِي وَخُلُقِي، وَأَنْتَ مِنْ عِتْرَتِي الَّتِي أَنَا مِنْهَا» . وَفِي الْحَدِيثِ قِصَّةٌ. ) اهـ

 

 

التوقيع :
وَحَـاصِلُ الذِّكْـرِ أنَّ البَـــوَا زِِيدَ كُلِّهِمُ فَإِمَّا بِالسِّلاَحِ مُغَمََّدُ
وَإمَّـا كَرِيـــمُ الضَّيـفِ للقِـرَى وَإمَّـا مَلِكٌ سَــائِسٌ يَتهَـدَّدُ
وَإِمَّا هُمَـامُ العَـصرِ سُلطَانٌ قَا ئِدٌ وَإمَّا تَقيٌّ بِالتُّقَى يَتَعَبَّدُ
وَإمَّـا وَلِيٌّ كَاملٌ يُرشِدُ الوَرَى وَإمَّـا عَلِيمٌ للعُلُــومِ مُجَدِّدُ

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 09-10-2013 الساعة 03:43 PM.
رد مع اقتباس
 

  #52  
قديم 09-10-2013, 07:48 AM
الصورة الرمزية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي
كاتب متألق
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

- من المصنّفات العلميّة التي ظهرت في مسألة الشّرف من قبل الأم نفيًا أو إثباتًا ، و هي من الأهمّية بمكان إذ أنّ تحرير القول فيها يساعد على تمييز و تصحيح أنساب آل النّبي المختار ( صلّى الله عليه و آله و سلّم ) ، كما أنّ تحقيق هذه المسألة سيحدّد بعض الأحكام الفقهية المتعلّقة بالأولاد المولودين من الأم الشريفة
إذ لو اعتبرناهم أشرافًا - على قول - ستتنزّل عليهم بعض الأحكام الفقهية المتعلّقة بآل البيت كتحريم الزّكاة و استحقاق الخمس من المغنم و غير ذلك
ومأخذ هذه المسألة أن وُلد البنات : هل يصدق عليهم أنهم ولد لجدهم للأم أم لا ؟!
و لذلك كانت هذه المسألة شديدة الشبه بمسألة " كتاب الحبس " من " المدونة" حيث جاء في نصّها : " إن قال : حبست على ولدي . هل يدخل في ذلك ولد البنات أم لا ؟ و لا خلاف أنه يدخل في ذلك ولد البنين . فالذي ذهب إليه مالك و جميع اصحابه المتقدمين أنهم لا يدخلون ، و ذهب جماعة من أهل العلم أنهم يدخلون..."

- و كانت من عادة العرب أن تسمّيَ من كانت أمه أشرف في النّسب من أبيه بـ:" المُذرَّع " ، قال في ذلك الفرزدق :
إذا باهليٌّ تحته حنظليّة *** له ولدٌ منها فذاك المذرَّعُ
- و قد تنوسي ذلك فيما تنوسي من خطاب العرب و بيانها ، إلى أن جدّت من جديد سنة 726هـ ببلاد المغرب ، فكان قصب السبق فيها لفقهاء المالكية ، فأفتوا فيها سنة 726هـ [ من الضوء اللاّمع في أهل القرن التّاسع للسّخاوي( 8 / 48 ) ]
و في كتاب الحبس من " مختصر ابن عرفة " قوله :" شاع في أول هذا القرن[ الثامن ]على ما بلغني الخلاف فيمن أمه شريفة ، و أبوه ليس كذلك ، هل هو شريف أم لا ؟ " [ المعيار المعرب للونشريسي ( 12 / 225 )]
و هكذا نرى أنّ هذا الأمر أصبح يشغل بال بعض فقهاء المذاهب و الأمصار ، فنجد مثلا ابن عابدين الحنفي - رحمه الله تعالى - يقول:" قد كثر الكلام بين العلماء الأعلام في حكم الشرف من الأمهات في جميع الحالات ، و ألفوا في ذلك رسائل ، و أكثروا فيها المسائل … ، " [ تنقيح الحامدية ( 1 / 11 ) ]
* ومن بين هاته الكتب التي صنّفها العلماء على اختلاف أقوالهم في المسألة :
1 - أسماع الصمّ في إثبات الشّرف من قبل الأم للمراكشي محمد بن عبد الرحمن الأكمه ( ت 807هـ )
2 - إسماع الصّم في إثبات الشّرف للأمّ لابن مرزوق محمد بن أحمد العجيسي ( ت 842هـ )
كلاهما مجموع في كتاب واحد ، تحقيق: الدكتورة المغربيّة ( مريم لحلو) مطبعة الشرق - وجدة عام 2006 و يقع في 340 صفحة.
3 - تبيان الحكم بالنّصوص الدّالة على الشّرف من الأمّ للشيخ عبد القادر بن أبي بكر الصدّيقي الهندي مفتي مكّة ( ت 1138هـ )
4 - تحفة الوارد في اختصاص الشّرف من جهة الوالد للمحدّث المؤرّخ أبو العبّاس احمد بن الحسن بن علي ابن قنفذ القسنطيني ( ت 810هـ )
5 - الفوز و الغُنم في مسألة الشّرف من الأمّ لخير الدين بن احمد بن نور الدين علي الرملي الحنفي ( ت 1081 هـ )
6 - رسالة في كون المنتسب بالأم إلى هاشم من السادة . لمير محمد بن باقر الاسترابادي الشهير بالداماد ( ت 1041 هـ )
7 - رسالة في فضل الفاطميين و كون المنتسب إليها بالأم منهم لإسماعيل بن محمد المازندراني المشهور بالخاجوئي ( ت 1173 هــ )
8 - كتاب الإشراف على سيادة الأشراف لحسين بن الحسن بن أبي جعفر محمد الموسوي الكركي ثمّ الأردبيلي ( ت 1001 هـ )
9 - رسالة في المنتسب إلى هاشم من طرف الأم . للميرزا حيدر علي الأماسي ( ألّفها سنة : 1205 هـ )
10 - شرف الأسباط لمحدّث الدّيار الشّامية العلاّمة جمال الدين القاسمي الدسوقي الحسيني ( ت 1332 هـ ) مطبعة الترقي- دمشق سنة 1331هـ

 

 

التوقيع :
وَحَـاصِلُ الذِّكْـرِ أنَّ البَـــوَا زِِيدَ كُلِّهِمُ فَإِمَّا بِالسِّلاَحِ مُغَمََّدُ
وَإمَّـا كَرِيـــمُ الضَّيـفِ للقِـرَى وَإمَّـا مَلِكٌ سَــائِسٌ يَتهَـدَّدُ
وَإِمَّا هُمَـامُ العَـصرِ سُلطَانٌ قَا ئِدٌ وَإمَّا تَقيٌّ بِالتُّقَى يَتَعَبَّدُ
وَإمَّـا وَلِيٌّ كَاملٌ يُرشِدُ الوَرَى وَإمَّـا عَلِيمٌ للعُلُــومِ مُجَدِّدُ
رد مع اقتباس
 

  #53  
قديم 09-10-2013, 08:14 AM
الصورة الرمزية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي
كاتب متألق
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات




اسم المخطوط :اسماع الصم في اثبات الشرف من قبل الام
اسم المؤلف : أبو عبدالله محمد بن عبدالرحمن القسنطينى المغربي الضرير المالكى المعروف بابن ابى زيد المراكشي / ت807 هـ
مصدر المخطوط : مكتبة جامعة برنستون نيوجرسي امريكا
عدد الاوراق : 92 ورقة
ملاحظات : ينتهي كتاب اسماع الصم بالورقة 37 ويليه قصيدة تاج الدين الشريسي المسماة : انوار السرائر وسرائر الانوار , في الورقة 45 جمل من كلام الصوفي ابي الحسن الشاذلي وفي الورقة 62 كتاب شفاء السائل في تهذيب المسائل لابن خلدون

- رابط التحميل :

http://download2177.mediafire.com/vi...m/charafum.rar

 

 

التوقيع :
وَحَـاصِلُ الذِّكْـرِ أنَّ البَـــوَا زِِيدَ كُلِّهِمُ فَإِمَّا بِالسِّلاَحِ مُغَمََّدُ
وَإمَّـا كَرِيـــمُ الضَّيـفِ للقِـرَى وَإمَّـا مَلِكٌ سَــائِسٌ يَتهَـدَّدُ
وَإِمَّا هُمَـامُ العَـصرِ سُلطَانٌ قَا ئِدٌ وَإمَّا تَقيٌّ بِالتُّقَى يَتَعَبَّدُ
وَإمَّـا وَلِيٌّ كَاملٌ يُرشِدُ الوَرَى وَإمَّـا عَلِيمٌ للعُلُــومِ مُجَدِّدُ
رد مع اقتباس
 

  #54  
قديم 09-10-2013, 10:59 AM
سعيد قاسمي سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف القندوسي مشاهدة المشاركة
اخي الشريف سعيد قاسمي اعلم يرحمك الله انني لست من مناصري فكرة ان تعد شخصا امه شريفة على انه شريف لا نه الكثير منهم اليوم ولو عديناهم مع الاشراف لا نفد مداد النقابات والهيئات لكني عقبت على كلام الاخت الشريفة لالة صفية اليعقوبية التي قالت بحسن ظني فيها ان ذرية السيدة زينب ليسوا من الاشراف هذا فقط بينما هذا غير صحيح وقد سردنا الاحاديث في فضل جدهم سيدنا جعفر اهمها قول سيدي رسول الله أنت من عترتي التي أنا منها وشهادة النبي له اعظم شهادة اما البقية من امهاتهم اشراف فلا علاقة للنسب الشريف بهم الا الام و الاخوال والاخوة الاسلامية والانسانية
شكرا على التوضيح ابن العم الكريم القندوسي،أما الحديث فلو سلمنا بصحته فهو لأن جعفر ابن ابي طالب رضي الله عنه ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم ولسابقته للإسلام فهو ينتمي للعترة التي ينتمي لها رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا هو معنى الحديث ان صح.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #55  
قديم 09-10-2013, 11:03 AM
سعيد قاسمي سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي مشاهدة المشاركة

اسم المخطوط :اسماع الصم في اثبات الشرف من قبل الام
اسم المؤلف : أبو عبدالله محمد بن عبدالرحمن القسنطينى المغربي الضرير المالكى المعروف بابن ابى زيد المراكشي / ت807 هـ
مصدر المخطوط : مكتبة جامعة برنستون نيوجرسي امريكا
عدد الاوراق : 92 ورقة
ملاحظات : ينتهي كتاب اسماع الصم بالورقة 37 ويليه قصيدة تاج الدين الشريسي المسماة : انوار السرائر وسرائر الانوار , في الورقة 45 جمل من كلام الصوفي ابي الحسن الشاذلي وفي الورقة 62 كتاب شفاء السائل في تهذيب المسائل لابن خلدون
- رابط التحميل :


ابن العم الكريم الشريف البوزيدي أخاف ان تنجر لهذا الرأي الشاذ فمن إعتقد بشرف ابن المرأة الشريفة فقد هدم عرى الإسلام وضل وأضل من معه.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #56  
قديم 09-10-2013, 01:33 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي مشاهدة المشاركة



اسم المخطوط :اسماع الصم في اثبات الشرف من قبل الام
اسم المؤلف : أبو عبدالله محمد بن عبدالرحمن القسنطينى المغربي الضرير المالكى المعروف بابن ابى زيد المراكشي / ت807 هـ
مصدر المخطوط : مكتبة جامعة برنستون نيوجرسي امريكا
عدد الاوراق : 92 ورقة
ملاحظات : ينتهي كتاب اسماع الصم بالورقة 37 ويليه قصيدة تاج الدين الشريسي المسماة : انوار السرائر وسرائر الانوار , في الورقة 45 جمل من كلام الصوفي ابي الحسن الشاذلي وفي الورقة 62 كتاب شفاء السائل في تهذيب المسائل لابن خلدون

- رابط التحميل :

http://download2177.mediafire.com/vi...m/charafum.rar
ابن العم البوزيدي ،
أتحفتنا بثلاث مخطوطات عوض واحد ،
فشكرا جزيلا

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #57  
قديم 09-10-2013, 01:41 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد قاسمي مشاهدة المشاركة
ابن العم الكريم الشريف البوزيدي أخاف ان تنجر لهذا الرأي الشاذ فمن إعتقد بشرف ابن المرأة الشريفة فقد هدم عرى الإسلام وضل وأضل من معه.
ابن العم الكريم سعيد قاسمي
الاطلاع على الراي الآخر مهم جدا من أجل توسيع آفاق المعرفة وتوضيح الأدلة ....
هذا الخوف من البحث والتقصي والمعرفة هو الذي أوقف باب الاجتهاد عند المسلمين .....
سبقنا العالم الروماني واليوناني حينما اقبلنا على علومه وسبقنا الغرب حينما أخذ علومنا بعد أن أهملناها حتى بدأنا نستقيها منهم الآن ....
أنظر كيف نحمل أمهات الكتب الاسلامية من مواقع أجنبية ....
عواشر مباركة ابن العم

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #58  
قديم 09-10-2013, 03:36 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb رد: أبناء الشريفات الادريسيات

شرف الإنتماء إلى البيت النبوي الشريف فقط لأبني سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا ومولانا رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم الحسن والحسين ومن تناسل منهما بأمر من الله عزووجل لأنهما هما اللذين كانا تحت الكساء عندما نزلت آية الكساء
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)
بينما لم تكن زينب وأم كثلوم تحت الكساء، أما من يدعون شرف الإنتماء إلى البيت النبوي الشريف فهو إدعاء باطل شرعاً لأن أنسابهُم من جهة أبائهِم ليست متصلةً بسيدا شباب أهل الجنة الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب والإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 09-10-2013 الساعة 03:41 PM.
رد مع اقتباس
 

  #59  
قديم 09-10-2013, 11:24 PM
الصورة الرمزية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي
كاتب متألق
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد قاسمي مشاهدة المشاركة
ابن العم الكريم الشريف البوزيدي أخاف ان تنجر لهذا الرأي الشاذ فمن إعتقد بشرف ابن المرأة الشريفة فقد هدم عرى الإسلام وضل وأضل من معه.
اطمئن يا ابن العمّ سعيد القاسمي فلستُ من أنصار هذا القول و لا من الذين يحبّذونه ، لكن لا ضَيْر من نقل نصوص القول الآخر و أدلته حتّى يكون هناك مجال للترجيح و المقارنة ، و القاعدة الشّرعية تنصّ على أنّه ( لا يلزم دومًا من ناقل القول أن يكون قائل به )
لكنّ البحث في أي مسألة يقتضي - بادئًا ذي بدء - كما قلت الموضوعيّة و عدم الانحياز لقول دون آخر إلاّ بدليل شرعيّ يرجّح أحدهما عن الآخر و ليس بمحض التشّهي النّفسي أو لمجرد الاستحسان العقلي ، و في ذلك يقول الشافعي - رحمه الله - من استحسن فقد شَرَعَ )

* و على العموم أنا من أصحاب القول الذي ينفي صفة الشّرف عمّن وُلد من أمّ شريفة دون أبٍ حاز هذا الوصف
عملاً بالأصل - اذ الانتساب في العرف و الشّرع معًا لا يكون إلاّ للأب و ليس للأمّ في ذلك دخل إلا ما استثناه الدّليل
فالأصل في ذلك قول الله تعالى: (ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ) و يقول رسول الله ( صلّى الله عليه و آله و سلّم ) : (ملعون من انتسب لغير أبيه) و في حديث آخر عن أبي ذرّ الغفاري - رضي الله عنه - مرفوعًا ليس من رجل ادّعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ، ومن ادعى قومًا ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار) رواه البخاري و تابعه على ذلك مسلم في صحيحه .

* هذا هو الأصل الذي يجب استصحابه و العمل به في جميع الأحوال إلاّ ما استثناه دليل آخر - إمّا بنسخ محكم أو تقييد مطلق أو تخصيص عموم -

- و لا يوجد دليل شرعيّ يخصّص ما ذكرناه إلا ما ثبت في حقّ الدّرة المصون و المطهرّة البتول أم الحسنين فاطمة الزهراء بنت الرّسول ( صلوات ربّي و سلامه عليها و على أبيها و زوجها و جميع بنيها ) دون غيرها من نساء العالمين و إنّ كنّ شريفات من ذرّيتها
فمن طريق عثمان بن أبي شيبة عن جرير عن شيبة بن نعامة عن فاطمة ابنة الحسين عن جدتها فاطمة الكبرى ( رضي الله عنها) مرفوعا إلى النّبي ( صلّى الله عليه و آله و سلّم ) : " كُلُّ بَنِي آدَمَ يَنْتَمُونَ إِلَى عَصَبَةِ أَبِيهِمْ إِلا وَلَدَ فَاطِمَةَ ، فَإِنِّي أَنَا أَبُوهُمْ وَأَنَا عَصَبَتُهُمْ " رواه الطبرانيّ في معجمه الكبير و أبو يعلى في مسنده
و كذا الديلمي في مسنده عن عثمان بن أبي شيبة بلفظ : "لكل بني آدم عصبة ينتمون إليه إلا ولدي فاطمة فأنا وليهما وعصبتهما " و مع أنّ ابن أبي شيبة هذا ضعيف لكنّه لم ينفرد بالحديث، فقد رواه الخطيب البغدادي في تاريخه من طريق محمد بن أحمد بن يزيد بن أبي العوام حدثنا أبي حدثنا جرير بلفظ : " كل بني آدم ينتمون إلى عصبتهم إلا ولد فاطمة ، فإني أنا أبوهم وأنا عصبتهم"
و الشّاهد من الحديث أن ّ رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلمّ استثنى فاطمة الزّهراء دون غيرها - بما في ذلك الشّريفات من ذرّيتها - إذ لو كنّ كذلك ، لكانت صيغة الحديث بهذا الشكل : [ كُلُّ بَنِي آدَمَ يَنْتَمُونَ إِلَى عَصَبَةِ أَبِيهِمْ إِلا وَلَدَ فَاطِمَةَ و وَلد بنات فاطمة.... ] و هذا ما لم يثبت في الحديث بمختلف طرقه و كثرة متونه، اذن ليس هناك مجال للاستدلال النقلّي - الذي هو أقوى درجات الاستدلال - فضلاً عن تخمين و اجتهادات الجاهلين من ذوي الألسن المتجاسرة و تأويلات المبطلين أولو الزّيغ و الضلاّل ذوي العقول القاصرة

و الله تعالى أعلم و أجلّ

 

 

التوقيع :
وَحَـاصِلُ الذِّكْـرِ أنَّ البَـــوَا زِِيدَ كُلِّهِمُ فَإِمَّا بِالسِّلاَحِ مُغَمََّدُ
وَإمَّـا كَرِيـــمُ الضَّيـفِ للقِـرَى وَإمَّـا مَلِكٌ سَــائِسٌ يَتهَـدَّدُ
وَإِمَّا هُمَـامُ العَـصرِ سُلطَانٌ قَا ئِدٌ وَإمَّا تَقيٌّ بِالتُّقَى يَتَعَبَّدُ
وَإمَّـا وَلِيٌّ كَاملٌ يُرشِدُ الوَرَى وَإمَّـا عَلِيمٌ للعُلُــومِ مُجَدِّدُ
رد مع اقتباس
 

  #60  
قديم 10-10-2013, 02:16 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

........
لما تولى الفاطميون حكم مصر، قصروا لقب (الشريف) على ذرية الحسن والحسين(1).
فما أن تم ضم الفاطميين لمصر سنة 358هـ/ 968م(2) حتى أعلن كبير الأشراف الحسنيين جعفر بن محمد [ابن الحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض ابن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب] استقلاله بإمارة مكة، والدعوة للخليفة الفاطمي المعز، وكتب له المعز بالولاية(3) وتبعه ابنه حسن بن جعفر حيث حضر لمصر لتهنئة الخليفة الحاكم(4).
وما لبث أن أعلن طاهر بن مسلم [ابن عبدالله بن يحي بن الحسين بن جعفر بن عبيدالله بن الحسين بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب] استقلاله بإمارة المدينة المنورة، وخطب للخليفة الفاطمي أيضاً(5) وذلك بعد أن دعا أبوه مسلم للمعز بمصر(6).
يكاد يكون إجماع المحققين على أن تخصيص الشرف في أبناء الحسن والحسين كان في العهد الفاطمي، إلا أنه لم يشتهر إلا في القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي، ويغلب أنه كان في أواخره(7)
......

http://www.alhejazi.net/torath/077101.htm
ّّّّّّّّّّّ
1) السيوطي،الحاوي للفتاوي.. جـ 1، ص 31.
2) ابن الأثير، علي بن محمد، الكامل في التاريخ، تحقيق: عبدالسلام التدمري، جـ 7 (بيروت: دار الكتاب العربي، 1417هـ) ص 30.
3) القلقشندي، صبح الأعشى، جـ 4، ص 269.
4) المسبحي، محمد عبيدالله، أخبار مصر في سنتين (414-415هـ)، تحقيق: وليم ج. ميلورد (مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1980م) ص340، 33. وانظر: النجم بن فهد، عمر بن محمد، إتحاف الورى بأخبار أم القرى، تحقيق: فهيم شلتوت، جـ 2 (مكة المكرمة، مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى، د.ت) ص 410. وايضاً: العز بن فهد، عبدالعزيز بن عمر، غاية المرام بأخبار سلطنة البلد الحرام، تحقيق: فهيم شلتوت (مكة المكرمة: جامعة أم القرى، مركز إحياء التراث الإسلامي، 1409هـ/ 1989م) ص 481. وانظر: العصامي، عبدالملك بن حسين، سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي، جـ 4 (القاهرة: المطبعة السلفية، 1380هـ) ص 210.
5) ابن خلدون، جـ 4، ص 1403)
6)المقريزي، أحمد بن علي، درر العقود الفريدة، تحقيق: عدنان درويش ومحمد المصري، جـ 1 (دمشق: وزارة الثقافة، 1995) ص 562.
7) البلاذري،أنساب الأشراف .... ص 20.

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مناشدة بعض السادة الاشراف والسيدات الشريفات للا صفية فلسفيات وخواطر وتخيلات. 8 26-11-2011 11:19 PM
أبناء الميهوب الميهوب ياقصر الطوب استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 3 09-09-2011 12:22 AM
أهلا وسهلا بالسيدات والسادة الشريفات و الشرفاء: العود أحمد رمضان مصباح الريماوي الإدريسي أخبار الأشراف الأدارسة 8 18-06-2011 09:58 PM
إلى كل أبناء عمومتي ,,, رائـد الدباغ استراحة الأشراف الأدارسة 8 01-07-2008 02:05 AM


الساعة الآن 12:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir