العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > الأشراف السليمانيون.
 

الأشراف السليمانيون. هم ذرية مولانا الأمير محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #21  
قديم 23-08-2015, 10:19 AM
الصورة الرمزية محمد البوخاري معاشو بووشمة
محمد البوخاري معاشو بووشمة محمد البوخاري معاشو بووشمة غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: القاسم بن محمد بن أحمد بن محمد السليماني قتل أم فر الى بني عبدالواد

ثانيا المنطقة
يبدر تقع شرق تلمسان ببضع كيلومترات وفيها الكثير من الاشراف لا يحصون اولاد عدو والسقفيين اليبدريين واولاد كثير واولاد سيد الحاج المانوئي وغيرهم كثير
اما جراوة فليست شرق تلمسان ببضع الكليمترات بل هي مدينة ساحلية شمال تلمسان تبعد عنها كثيرا....
وهذا مصدر الخطأ في التحليل ...

 

 

التوقيع :
معاشو بووشمة المدعو محمد البوخاري النسابة دكتور باحث وخبير وعضو مراكز بحث رسمية
رد مع اقتباس
 

  #22  
قديم 23-08-2015, 10:46 AM
الصورة الرمزية محمد البوخاري معاشو بووشمة
محمد البوخاري معاشو بووشمة محمد البوخاري معاشو بووشمة غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: القاسم بن محمد بن أحمد بن محمد السليماني قتل أم فر الى بني عبدالواد

ثالثا مسالة القاسم الاول والثاني
اين الدليل بان بني محمد بن سليمان تصارعوا على حكم تلمسان
الذي لا يعرف ما هي مدينة العلويين ولا يعرف اين كانت تلمسان زمن اليعقوبي لا يستطيع ان يحكم او يحلل
هذا تجديف خارج السرب من اين اختلقوا كلاما واستنتاجا بان ابا العيش صارع بني القاسم بن سليمان على تلمسان
ابي العيش لم يحكم تلمسان وكانت قد سقطت في يد الفاطميين بمساندة ومساعدة ابي العافية بعد نكبة الادارسة الاولى وحدث هذا بعد 323 للهجرة
وحينها كان ابي العيش في جراوة القريبة من ارشكول او ارشقول
لان السليمانين لما تركوا العين الكبيرة لبني يفرن اتجهوا شمالا لحكم تلك المناطق فلاوسن وجراوة وارشكول (التي نسميها الان رشقون) الى مدن الساحل ومدن عهي الان على الحدود مع المغرب الشقيق وحتى داخله الى ممكلة بني صالح بن سعيد التي كانت تصل حتى منطقة حكم بني عمر بن ادريس شمالا في غمارة...
والقاسم الذي يتحدث عنه اليعقوبي كان حوالي سنة 270-280
والاحداث الاخرى كانت 323
ثم لادليل على ان القاسم الثاني كان موجودا خاصة زمن تقاسم او توالي حكم بلاد الادارسة واخوتهم السليمانيين تارة بن العافية مع الامويين وتارة مع الشيعة
وخاصة وان كل ممالك بني سليمان في ولاية تلمسان بسواحلها كانت قد سقطت
فكيف تبقى تلمسان وحدها في حكم بني القاسم الثاني هذا....
والقاسم الثاني في ابن حزم سبق قلم لا يستقيم وجوده
لان ابن حزم يتحدث عن الجيل الخامس والسادس في زمن الحكم الاموي بالاندلس ويتحدث عن فتيان سليماننين من الجيل السادس والسابع في زمنه لانه يعرفهم اي ما بين 430-450
ولما يتحدث عن امارات السليمانيين زمن الشيعي فيتحدث عن جيل ثالث ورابع من بني محمد بين سنوات 323-342
فكيف تكون تلمسان للقاسم الثاني وهو من الجيل السادس بعد ان سقطت دولة الادارسة نهائيا 367من المغرب ودخول اراضي الادارسة وبني عمومتهم السليمانيين
لذلك فان وجود القاسم الثاني كاسم قد ناخذ به كحقيقة
ولكن كحاكم لتلمسان لا يستقيم هذا الامر ابدا
وفي تقديري القاسم هذا اشتهر كعابد وظهر امره في بني عبد الواد وعرف خارجها على انه من بني القاسم ولكن ليس كملك او امير او قد يكون هو الذي دخل بني عبد الواد في يبدر في زمن تقديره ما بين 320-360 حسب الجيل الذي هو منه

 

 

التوقيع :
معاشو بووشمة المدعو محمد البوخاري النسابة دكتور باحث وخبير وعضو مراكز بحث رسمية
رد مع اقتباس
 

  #23  
قديم 23-08-2015, 11:05 AM
الصورة الرمزية محمد البوخاري معاشو بووشمة
محمد البوخاري معاشو بووشمة محمد البوخاري معاشو بووشمة غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: القاسم بن محمد بن أحمد بن محمد السليماني قتل أم فر الى بني عبدالواد

يقول ابن حزم
ومنهم: أبو العاصي الحكم وعبد الرحمن ابنا علي بن يحيى بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن سليمان، سكنا قرطبة وأعقبا بها، منهم: أبو جعفر عبد الله بن الحسن بن الحكم المذكور، فتى أديب،
فاذا كان هذا الفتى اي شاب في زمن ابن حزم وانظر ابن حزم متى الف الجمهرة سنة 446 وهو متوفي سنة 456 اي عشر سنوات قبل وفاته
اذا كان علي بن يحيى بن محمد بن ابراهيم بن محمد بن سليمان جد هذا الفتى (عوالي 15-20 سنة زمن تاليف الجمهرة 446) قلت اذا كان علي هذا من نفس جيل القاسم الثاني فهل نفترض ان القاسم الثاني كان قبل 223 حتى 243 ربما كان طفلا وحتى في زمن عودة حكم فاس للادرسة قبل سقوطها الاخير 367 يستحيل ان يكون في سن يسمح له بحكم تلمسان
ويؤيد هذا ان ابا العيش من الجيل الثالث كان زمن 223 زمن بن العافية وبعده ظهور الشيعة على مسرح الاحداث
وابي العيش هو من الجيل الثالث يستحيل ان يكون القاسم الثاني في سن تسمح له بخوض صراع حول تلمسان في تلك الفترة حتى لو افترضنا الى سنة 350او 360
لذلك فان القاسم الثاني ان وجد كما قال ابن حزم فهو شخصية غير سياسية
وانا اقول لاعتبارتي الخاصة هو المسمى العابد المشهور وما ظهر هذا الاسم الا لشهرته الدينية
ولو عدنا الة نسابية ثابت بن زيان استقام الامر بوجوده
ةمن جهة اخرى والتي اكشفها لاول مرة تاكيدا على صحة هذه المقولة في نسب بني زيان
هو محاولة بني مرين الذين كانوا قرب يبدر في واد تلاغ وهي لا تبعد عنها كثيرا في منطقة لا تزال ال اليوم تسمى تلاغ وتسمى مرين (الزقلة)
محاولة بني مرين كما قلت استحداث نسب او اختلاق نسب على نفس الطريقة ولكنها لم تفلح وقد ذكر ذلك ابن مرزوق
لذلك فلم يذهب خصوم بني زيان الى تكذيب دعوى الزيانيين بل حاولوا مجاراتهم على طريقتهم
وتكذيب الخصوم طعن في التواتر والسكوت اقرار بالمشهور المتواتر
وابن خلدون يقول قاطعا لسان الجميع حتى لسانه هو بنفسه
وورث ملكه ابنه محمد بن سليمان على سننه ،ثم افترق بنوه على ثغور المغرب الأوسط، واقتسموا ممالكه ونواحيه فكانت تلمسان من بعده لابنه حمد بن أحمد بن القاسم بن محمد بن أحمد، وأظنّ هذا القاسم هو الذي يدعي بنو عبد الواد نسبه فإنّ هذا أشبه من القاسم بن ادريس بمثل هذه الدعوى.
وقد رفعهم الى مرتبة الظن
وفي علم الانساب القاعدة تقول
المظنون وهو الثابت بالشهادة المستوفاة لشروط العمل بها وما في معناها من الاخبار المفيدة للظن.وقد تعضدها قرائن فتلحق المرتبة التي قبلها
والمرتبة التي قبلها هي
المتواتر تواترا خاصا وهو في قبائل معروفون بأسمائهم في حواضر وقرى وجهات مخصوصة كل معروف في بلاده وتواتر هم خاص بها لان غير بلادهم لاشعور لهم بهم فضلا عن معرفتهم.
وهذا كان في بني زيان مما يعني ليس شرطا ان تكون بادية بيداء كما يخرف ابن خلدون في نسب بني زيان في الجزء السادس وفي المقدمة ويكذب نفسه.

 

 

التوقيع :
معاشو بووشمة المدعو محمد البوخاري النسابة دكتور باحث وخبير وعضو مراكز بحث رسمية
رد مع اقتباس
 

  #24  
قديم 23-08-2015, 12:27 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: القاسم بن محمد بن أحمد بن محمد السليماني قتل أم فر الى بني عبدالواد

لم نقل بان ابا العيش هو الذي حكم تلمسان
راجع النص

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #25  
قديم 23-08-2015, 12:32 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: القاسم بن محمد بن أحمد بن محمد السليماني قتل أم فر الى بني عبدالواد

الذي لا يعرف ما هي مدينة العلويين ولا يعرف اين كانت تلمسان زمن اليعقوبي لا يستطيع ان يحكم او يحلل
................
لا أفهم هذا الكلام
هل تم تغيير موضع مدينة تلمسان ونحن لا نعلم
أشرح جيدا الأمر والا سنفهم امورا أخرى ونجيبك بما يجب

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #26  
قديم 23-08-2015, 01:22 PM
الصورة الرمزية محمد البوخاري معاشو بووشمة
محمد البوخاري معاشو بووشمة محمد البوخاري معاشو بووشمة غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: القاسم بن محمد بن أحمد بن محمد السليماني قتل أم فر الى بني عبدالواد

فعلا لم تقل ان ابا العيش حكم تلمسان ولكن قلت ان جراوة شرق تلمسان ..وهذا خطأ
طبعا تلمسان مدينة الجدار (تاقرارت ) هي غير ما هي عليه اليوم ليستا نفس المكان ..قياسا على مدينة العلويين التي كانت تبعد عنها مرحلة في زمن اليعقوبي والبكري ومن نقل عنهم مثل الاصطخري وابن حوقل والادريسي وغيرهم

 

 

التوقيع :
معاشو بووشمة المدعو محمد البوخاري النسابة دكتور باحث وخبير وعضو مراكز بحث رسمية
رد مع اقتباس
 

  #27  
قديم 23-08-2015, 01:27 PM
الصورة الرمزية محمد البوخاري معاشو بووشمة
محمد البوخاري معاشو بووشمة محمد البوخاري معاشو بووشمة غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: القاسم بن محمد بن أحمد بن محمد السليماني قتل أم فر الى بني عبدالواد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي مشاهدة المشاركة
الشريف صديقي محمد
لنقرأ معا هذين النصين وهما من كتاب اليلدان لليعقوبي :
{{ ..... ثم الى المدينة العظمى المشهورة بالمغرب التي يقال لها تلمسان ...... ينزلها رجل منهم يقال له محمد بن القاسم بن محمد بن سليمان ...}}
كما رايت فاليعقوبي أشار الى وجود ذرية القاسم الآول بتلمسان مما يؤكد الفرضية التي سبق أن طرحتها من أنه كانت حروب بين بني محمد حول تلمسان ....
وتمعن معي النص القاني من كتاب البلدان لليعقوبي :
{{ .... ثم الى المدينة التي تسمى مدينة العلويين وكانت في أيدي العلويين من ولد محمد بن سليمان ثم تركوها ، فسكنها رجل من أبناء ملوك زناتة يقال له علي بن حامد بن مرحوم الزناتي ...}}
ماذا نستنتج من هذين النصين ؟؟؟؟
أن القاسم الأول قتل ضمن الحروب التي كانت بين بني محمد بن سليمان على تلمسان وغيرها ثم قام ابنه محمد فاسترد المدينة من أيدي أبو الحسن بن أبي العيش عيسى ، وخلف محمد القاسم الثاني الذي تحدث عته ابن حزم
إذا فتلمسان لم يتم التنازل عتها ولكن أخذت غلابا ، والتي تم التنازل عنها هي مدينة العلويين كما جاء في النص الثاني لليعقوبي ....
من قال ان ابي الحسن بن ابي العيش عيسى حكن تلمسان حتى يستردها منه محمد ومن قال ان محمد حكمها ....

 

 

التوقيع :
معاشو بووشمة المدعو محمد البوخاري النسابة دكتور باحث وخبير وعضو مراكز بحث رسمية
رد مع اقتباس
 

  #28  
قديم 23-08-2015, 01:34 PM
الصورة الرمزية محمد البوخاري معاشو بووشمة
محمد البوخاري معاشو بووشمة محمد البوخاري معاشو بووشمة غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: القاسم بن محمد بن أحمد بن محمد السليماني قتل أم فر الى بني عبدالواد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي مشاهدة المشاركة
تقول الكتب والمخطوطات المهتمة بالأنساب أن الشريف حمزة بن علي السليماني سكن يبدر .....
وتتضارب نفس هذه الكتب والمخطوطات بخصوص من يكون حمزة بن علي هذا ....
هل هو حمزة بن علي بن محمد بن يحي بن ابراهيم بن عيسى بن ادريس صاحب جراوة بن محمد بن سليمان
أم
حمزة بن علي بن يحي الامام بن محمد بن ابراهيم صاحب سوق ابراهيم بن محمد بن سليمان ...
وجراوة وسوق ابراهيم تقعان شرق تلمسان على بعد مئات الكلمترات ....
سوق ابراهيم في شلف تبعد عن تلمسان ب حوالي 300 كلم
اما جراوة فهي شمال تلمسان بحوالي 60-70 كلم وليس المئات

 

 

التوقيع :
معاشو بووشمة المدعو محمد البوخاري النسابة دكتور باحث وخبير وعضو مراكز بحث رسمية
رد مع اقتباس
 

  #29  
قديم 23-08-2015, 01:39 PM
الصورة الرمزية محمد البوخاري معاشو بووشمة
محمد البوخاري معاشو بووشمة محمد البوخاري معاشو بووشمة غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: القاسم بن محمد بن أحمد بن محمد السليماني قتل أم فر الى بني عبدالواد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي مشاهدة المشاركة
الذي لا يعرف ما هي مدينة العلويين ولا يعرف اين كانت تلمسان زمن اليعقوبي لا يستطيع ان يحكم او يحلل
................
لا أفهم هذا الكلام
هل تم تغيير موضع مدينة تلمسان ونحن لا نعلم
أشرح جيدا الأمر والا سنفهم امورا أخرى ونجيبك بما يجب
هل هذا تهديد
ان الذي لا يعرف اين تقع جراوة ولا يعرف اين كانت مدينة الجدار ومدينة العلويين واين صارت تلمسان بعدها
لا يحق له ان يهددني وحتى لا يحق له ان يكتب في نسب هؤلاء
فاقد الشيئ لا يعطيه
ساترك لك مجددا المكان بما فيه .... هو لك مارس ترهاتك كما تشاء
لمن اراد متابعة النقاش فعلى صفحتي في الفيسبوك

 

 

التوقيع :
معاشو بووشمة المدعو محمد البوخاري النسابة دكتور باحث وخبير وعضو مراكز بحث رسمية
رد مع اقتباس
 

  #30  
قديم 23-08-2015, 05:58 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: القاسم بن محمد بن أحمد بن محمد السليماني قتل أم فر الى بني عبدالواد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البوخاري معاشو بووشمة مشاهدة المشاركة
هل هذا تهديد
ان الذي لا يعرف اين تقع جراوة ولا يعرف اين كانت مدينة الجدار ومدينة العلويين واين صارت تلمسان بعدها
لا يحق له ان يهددني وحتى لا يحق له ان يكتب في نسب هؤلاء
فاقد الشيئ لا يعطيه
ساترك لك مجددا المكان بما فيه .... هو لك مارس ترهاتك كما تشاء
لمن اراد متابعة النقاش فعلى صفحتي في الفيسبوك
يعجبني شعار وحكمة الاستاذ الشريف المحترم كثيرا السليماني العبدلي

يظل المرء عالما
ما طلب العلم...
فإذا ضن أنه قد علم, فقد جهل.
************************
( حكمة )

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أين مخطوط السفرة لأبي طالب الناسك بن أحمد بن عيسى بن أحمد بن محمد بن القاسم بن إدريس محمود احمد محفوظ يونس الفاخرى الفيتورى الادريسى مخطوطات وكتب إدريسية تحت الطلب. 7 05-07-2013 11:22 PM
الأستاذ سيدي محمد بن أبي القاسم الشريف القندوسي مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة 9 24-03-2013 02:09 PM
الشيخ أبو القاسم بن أحمد المعلاوي محمد العلامة 10.فرع مولانا الأمير أحمد بن إدريس الثاني 4 21-01-2010 03:13 AM
ترجمة سيدي محمد بن محمد الحجوجي بقلم الأستاذ محمد راضي كنون الحسني الإدريسي مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة 3 18-09-2009 07:47 AM
من يعرف هدا النسب مجدوبي محمد السليماني ادخل لتعرف المزيد zine abedin استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 4 29-10-2008 09:53 PM


الساعة الآن 09:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir