اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سغروشني مصطفى
السلام عليكم الحجة حاضرة في اقدم كتاب الانساب وهو مؤلف ابن جزي الكلبي حيث تطرق الى نسب شغروشنيي الجزائر حفدة مولاي علي بن عُمر وليس عمرو وتطرق لذريته اما ماصدر عندالسيوطي فتلاعب به النساخ وخير دليل اختلاف النسخ التي بين ايدينا على هذا المنبر الشريف واتمنى ان ناخذ بالاقدم كما متعارف عند النسابة اليس هذا صحيح اخي المحترم استاذ عبد المالك
|
وعليكم السلام ورحمة الله ،
نعم للنساخ دور في تشويه العديد من مشجرات الأنساب زيادة أو نقصانا .....
وطالما طلبت رأيي أخي سغروشني في هذه المسألة فلن أتردد في طرح بعض الجوانب التي أريدك أن تفيدني فيها .....
اول ما أقترحه عليك للدرس هو ما قاله الشيخ عبدالعظيم الزموري بخصوص الشرفاء السغروشنيين ...
الصفحة 270 من الارشيف المغربي ...
{{... ذرية علي بن
عمرو بن
محمد بن
سعيد بن
علي بن
يوسف بن
عبدالمالك بن
أحمد بن
محمد بن
داوود بن
عمر بن
ادريس بن ادريس .....}}
ما العمل ....
الملاحظة الاولى :
نحن نعلم أن عمر بن إدريس ليس له ابن باسم داوود ....
الملاحظة الثانية :
إذا عدنا الى مشجركم في الدرر السنية .... نجد أن محمد بن داوود هو ابن
ابو موسى عمران بن زيد بن صفوان ....
الملاحظة الثالثة :
نستفيد من الزموري ان هناك يوسف لكنه ليس الذي يشار اليه بانه قد يكون هو داوود ....
فيوسف هنا هو ابن عبدالمالك بن احمد بن محمد بن داوود ...
يعني بين يوسف وداوود ثلاثة أجيال ....
الملاحظة الرابعة :
الزموري لا يقدم تعريفا للشيخ علي بن عمرو على عكس السيوطي وابن جزي ولآ من أين أتى ولا تاريخ تواجده ...
الملاحظة الخامسة :
الزموري يختلف مشجره عن السيوطي وابن جزي كما لاحظنا ذلك في بداية المشاركة ....
---------
هذه معضلة أخرى نكتشفها مع الشيخ الزموري في ضبط أسماء مشجر الشيخ علي بن عمرو .....
أنا أعلم أن كلام الزموري ليس صحيحا مائة بالمائة ولكن يناقش ....
----
والى مخطوط آخر ....