العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استراحة الأشراف الأدارسة
 

استراحة الأشراف الأدارسة استراحة مفتوحة لجميع الاعضاء يتم فيها قبول جميع المواضيع التي ليس لها علاقة بالاشراف الادارسة.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 11-11-2008, 07:10 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي أليس المغرب شريفا بأشرافه

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: سادتي و إخواني، أحببت من خلال هذا الموضوع التطرق الى كلمة حق أريد بها باطل، هذه الكلمة التي كانت لها ظروف خاصة حين تم التلفظ بها و اليوم تعاد على ألسنة أناس لا نعرف قصدهم، و قد وردت هذه الكلمة في بيان رابطة الأشراف أون لاين، الخاص بعدم انتساب الرحاحلة الى آل البيت عن طريق المولى محمد بن سليمان بن عبد الله المحض، فقد جاء في آخر بيانهم ما يلي " نجد المؤرخ المغربي ابن زيدان في ( المنزع اللطيف) يذكر لنا مقولة:" كاد المغرب أن يكون شريفاً " ، من كثرة من ادَّعى الشرف " انتهى ،
و هدفي هنا ليس توضيح و لا تبرير الأسباب التي جعلت المؤرخ ابن زيدان المغربي يقول هذه الجملة، و إنما غرضي بيان علة قولها من طرف أعضاء رابطة الأشراف أون لاين، و السبب الخفي الواضح الغير معلن عنه في بيانهم، هو أن بلاد المغرب بلاد سائبة مشاع للمنتسبين الى آل البيت ادعاءا و زورا، أنا لا أنكر حدوث هذا أحيانا، و هو أمر ليس حكرا على المغرب و لكن كما قال عبد المطلب " إن للبيت ربا يحميه " و تماشيا مع عقيدة ظهور المهدي عليه السلام فالله تعالى تكفل بحفظ هذا النسب الطاهر، كما أن كل دعي لا يهنأ بما أراده و يفضح أمره و لو بعد حين، و لينظر هؤلاء السادة الى آخر فضيحة انساب تقع في ديارهم المقدسة، زد عليه أن أصحابنا يستكثرون على المغرب كثرة أشرافه، و بعد هذا التقديم الوجيز و بعدما أضحت الفكرة واضحة انتقل الى المناقشة التي اعدكم بأن تكون علمية منطقية أكثر منها شيئا آخر.
أقول مستفتحا بنسبه صلى الله عليه و سلم و هو الشاهد إذ لا شاهد أفضل منه فداه نفسي.
فهو سيدنا محمد صلى الله عليه و آله و سلم بن عبد الله(1) بن شيبة عبد المطلب(2) بن هاشم(3) بن عبد مناف(4) بن قصي(5) بن كلاب(6) بن مرة(7) بن كعب(8) بن لؤي(9) بن غالب(10) بن فهر(11) بن مالك(12) بن النضر(13) بن كنانة(14) بن خزيمة(15) بن مدركة(16) بن إلياس(17) بن مضر(18) بن نزار(19) بن معد(20) بن عدنان(21)
فهؤلاء واحد و عشرون21 أبا يصلون في نهايتهم الى عدنان الذي يعد ثالث جذم من أجذام العرب الثلاثة قحطان و قضاعة و عدنان، لن ندخل في التفاصيل، و سننتقل الى القاعدة التي اعتمدها مختلف النسابة و إن كانت تتغير بحسب ظروف خاصة، إلا انها تبقى القاعدة الأكثر مصداقية و الأكثر قبولا، إنها قاعدة جعل ثلاثة آباء لكل قرن، و بحساب عددي بسيط جدا سنخلص الى أن المدة الفاصلة بين نبينا صلى الله عليه و سلم و بين عدنان هي سبعمائة سنة، هذا أولا
ثانيا كلنا يعلم أن عدنان هو الجد الجامع للعرب المستعربة او عرب الشمال إن شئنا، فمنه خرجت القبائل الكبرى خندف أو كنانة و مضر و ربيعة .
فتحت الأولى انضوت قريش و بنو أسد بن خزيمة و بنو الهون بن خزيمة و بنو هذيل بن مدركة،
و تحت الثانية انضوت ضبة بن أد و الرباب و مزينة و عكل و ثور و خزاعة و أسلم و بنو تميم بن مر بن أد.و جديلة و بنو غني و الطفاوة و باهلة و بنو عبد الله بن غطفان و بنو أشجع و بنو أنمار و عبس و فزارة و ثعلبة و مرة بن عوف و بنو محارب و بنو مازن و بنو سعدوثقيف و بنو نصر و سلول و بنو هلال و بنو نمير و بنو كلاب بن ربيعة و بنو عقيل بن كعب و بنو الحريش و جعدة بن كعب و العجلان و بني عامر بن ربيعة.
و تحت الثالثة انضوت ضبيعة و عنزة و عبد القيس بن أفصى و النمر بن قاسط و تغلب بن وائل و بكر بن وائل و عنز.
أكتفي بما ذكرت من القبائل و لا شك أني قد اسقطت عددا كبيرا و انما ذكرت ما حضرني و تذكرته، فانظروا جزاكم الله خيرا، و بعين العقل كيف تفرقت هذه البطون الكثيرة و الرجال المشهورة في مدة سبعمائة سنة و لنجعلها ألف سنة توسعة منا و استيعابا، فإذا كان هذا لعدنان و حده، افلا يكون لإدريس بن عبد الله المحض و لمحمد بن سليمان بن عبد الله المحض و قد مضى على تواجدهما ببلاد المغرب ألف و مائتي سنة، نفس الكثرة في النسل و الذرية؟؟؟؟؟؟
و ما عسانا نقول في ذرية الحسن الداخل جد العلويين الملوك و قد مضى على دخولهم ما يقارب او يفوق السبعة قرون؟؟؟؟؟؟
و ما عسانا نقول أيضا في ذرية الحسن المثلث الوافدين منذ زمن بعيد الى بلاد السوس من المغرب الأقصى ؟؟؟؟؟؟
و هذه أمثلة فقط، و لم أذكر الأشراف الحسينين من الصقليين و العراقيين و العروسيين والأشراف العقيلين و العباسيين. هؤلاء الأشراف الذين وجد آباؤهم الأوائل في هذا المغرب البلد الأمين و الملجأ الآمن فحطوا الرحال و أنجبوا فحول الرجال.
ألا تكفي كل هذه المدد الزمنية، لأن تعطينا بحارا من الأشراف لا تنضب؟؟؟؟؟
ألا تكفي كل هذه المدد الزمنية لأن تجعل من المغرب الأقصى مصدرا حقيقيا لأشراف معينين دون غيرهم؟؟؟؟؟
نور القعل يقول نعم و أكثر، و ظلام الجهل يقول لا و لكن الحقيقة تبقى في:
أدام الله المغرب شريفا رغما عن أنف الحاقدين.

و للمعلومة فقط فالعرب بالمغرب الأقصى مجتمعين شريفهم و عامهم لا يشكلون الا أقلية تبلغ نسبتها 30 في المائة من مجموع السكان.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 14-11-2008 الساعة 12:55 AM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 12-11-2008, 11:08 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

كم اعجبني هذا الكلام .
الحقيقة اني ابدا لا اظن ان البعد الزمني بين عدنان والنبي عليه السلام بهذا القصر، ولا ريب ان هناك تفسير آخر.
اشكر لك اجتهادك ولباقتك في التقريب وضرب المثل
وقد خطر لي اليس ان الزمن الفاصل بين الرسالتين نيف وستمئة عام ؟ اقصد سيدنا عيسى وسيدنا محمد !
واترك لك الباقي ...... شاكرا لك ومهتم بكل ما ورد منك.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 12-11-2008, 11:51 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: أخي الجموني اشكر لك تفاعلك و سأتعاطى معك بخصوص الموضوع بحسب ما تقتضيه الحجة، أنت أخي قلت بأن المدة الزمنية بين عدنان و النبي صلى الله عليه و سلم في نظرك قصيرة شيئا ما، و هنا ألفت انتباهك الى أمر لا أظنه عنك بخاف، إنه اختلاف النسابة في تحديد الرجال بين عدنان و اسماعيل و هذا ليس غرضنا الآن لكني منه أنفذ الى حكم النبي صلى الله عليه و سلم في النازلة و ذلك بقوله فداه نفسي ما مضمونه " صدق النسابون الى عنان و كذبوا فيما فوقه " إذن فهذا إقرار بالتوازي مع عدد الآباء، بالفترة الزمنية التي حددناها في مقالنا الأول، و كما تتبعتم سيدي الجموني فقد أضفنا ثلاثمائة سنة أخرى مع إدخال المبدأ و الغاية فصارت ألف سنة، أما بخصوص الفرق بين الرسالتين فمن تاريخ ميلاده صلى الله عليه و سلم الذي كان سنة 571 ميلادية يتضح لنا الفرق، و إن كنت لا أعلم سبب طرحك لهذه المسألة.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 13-11-2008, 12:00 AM
الصورة الرمزية عبدالله بن محمد الادريسي
عبدالله بن محمد الادريسي عبدالله بن محمد الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

 

 

التوقيع :

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 13-11-2008, 12:10 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

باسمك الله
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: أدامك الله سيدي عبد الله الإدريسي، شكرا على المرور السعيد.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 13-11-2008, 09:50 PM
طارق بن محمد بن صالح اليسيني طارق بن محمد بن صالح اليسيني غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بقول العلامة ابن حزم
ولد سليمان بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب
ولد سليمان بن عبد الله هذا: محمد، القائم بالمغرب. فولد محمد بن سليمان هذا: إدريس، وعيسى، وإبراهيم، وأحمد، وعلي، والحسن، كلهم أعقب
ولد إدريس بن عبد الله هذا: إدريس بن إدريس. وهو باني فاس. فولد إدريس بن إدريس: إدريس، ومحمد، وأحمد، وعبد الله، وعبيد الله، وداود، ويحيى، والحسن، والحسين، وعيسى، وعمر، وجعفر، وحمزة، والقاسم.
اذن كثرة الاشراف في المغرب شيء طبيعي

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 13-11-2008, 10:58 PM
الإدريسي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

والله يؤسفني مايكتب هنالك في ذاك الموقع المدعو رابطة أشراف أون لاين وكم اسعدني ردك المؤدب الحكيم الحاوي لأبسط البراهين وليتهم يتعلمون ويتأدبون والسلوك إلى الله رأس ماله الأدب ...!!
أشكرك أخي الشريف يوسنيزم على هذا المقال الخفيف الحكيم الرصين وبارك الله في أمثالك

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 14-11-2008, 01:13 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: شكرا لمروركما الأخ القلعي و سيدي الإدريسي، لكم سامي تحياتي.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 14-11-2008, 11:48 AM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

كاد المغرب ان يكون شريفا
كلمة حق اريد بها باطل قام قال اخونا الشريف الرحالي السليماني يوسنيزم.
اقول بغض النظر عن بني ادريس وبني سليمان
يقول ابن عنبة وغيره من المؤلفين من المعتمدين عندهم عن بني حمزة بن سليمان بن سليمان بن الحسين الاصغر بن علي زين العابدين بن الحسين
ان له اربع اولاد لكل واحد منهم بطن كبير في المغرب ولا ياتي لهم اليوم ذكر في كتب النسب
ولقد كانوا اهل مملكة كما قال اليعقوبي
ونفس الكلام عن بني الحسن المثلث حيث قال بذلك نسابة المشرق قبل نسابة المغرب
وهم في السوس وصحراء المغرب الاقصى وكما قال نسابتنا الكريم الاخ يوسنيزم هم ناطقون بلغة اخوالنا البربر ولا يكاد يذكرهم احد
اما عن المغالطة التاريخية بان المغرب كاد يكون شريفا
اقول
كم عدد الذين اختفى نسبهم الشريف الى الابد خاصة من الادارسة والسليمانيون عندما لحقت بهم جموع بني العافية وبعده غيره عندما كان التبرأ من النسب الادريسي والسليماني سبيل نجاة وقلة محظوطة حافظت على انسابها
لقد مورس ضدهم اضطهاد كبير لمدة اكثر من ثلاث قرون
اقول ان من لا يقرا التاريخ ويكتفي بكتب النسب لن يتمكن من معرفة الكثير من الحقائق وسيسهل عليه النفي.
حتى ان ابي راس الناصري كتب كتابا سماه شذور الذهب في من انتمى الى النسب وذهب.
لماذا تتبع مقولة النفي
ومن لهؤلاء الذين اندرس نسبهم وهم اشراف .
وماذا عن بني موهوب من بني طاهر بن يحيى الصوفي بن جعفر المدعو الكذاب وهم حسينيون
ماذا عن اخوتهم بنو المنتصر الذين جاؤوا من صقلية الى الاندلس ثم الى المغرب العربي
وماذا عن القادريون الذين جاؤوا عن طريق مصر وليس الفاسييين الذين جاؤوا عن طريق الاندلس اولئك الذين لمح الى وجودهم القادري -اي الذين جاؤوا عن طريق مصر ومنهم من يقيم في السوس لعل اخونا يوسنيزم يعرف عنهم قليلا-
الاشراف كثرة ولكن الواقفون دونهم والشرف اكثر اي ان الذين يسعون الى الوقوف حاجزا بينهم وبين نسبهم الشريف ولهم من القدرة والامكانات لاثبات ذلك ولا يسعون اليه
مسؤولون امام الله على ذلك وسنشهد امام الله انهم كانوا قادرين على اطلاق مشاريع بحث عنهم ولم يفعلوا
واقولها للعالم الاشراف كثرة ويحتاجون لمن يكشف عنهم وليس لمن يطلق دعاوى الانكار منصبا نفسا حارسا وحازما .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 14-11-2008, 02:11 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

زيادة تاكيد من وجهين
لا يمكن ان نشك في نوايا الناس ونقنع انفسنا بان شعور منهم بالغيرة على العترة والبيت الشريف يحرصون اشد الحرص وهم محقون في جانب
لكن اليس من حماية البيت النبوي حماية اولئك -الاشراف المستضعفون التائهون والغرباء في عدة بقاع من ارض المغرب- اعرف الكثير الكثير ضعفاء وبسطاء ويصونون انفسهم عن مد ايديهم او التحايل للحصول على دنيا كما يفعل الكثير في زماننا
ربما ليس بمقدورنا مساعدتهم لكن بمقدورنا تعريفهم بنسبهم-واجب الدعوة-يدعو الى الكشف عنهم وتعريفهم قربهم لبيت البنوة وتعريفهم حقوقهم المعنوية وضرورة التزامهم بالسنة لانهم الاقرب
او على الاقل تنمية احساسهم بانتماءهم لعرق طيب فهم يعيشون بين اقوام ينكرون عليهم نسبهم ويستغلونهم وينكرون عليهم حتى حق العيش الكريم.
اما تصفح كتب النسب والجلوس على مكاتب وارائك واصدار امضاءات النفي فالله اكبر على حماية والذود عن البيت النبوي الشريف.
من جهة اخرى اقول للمنكرين
لنفرض ان كل واحد ممن فروا الى المغرب العربي اي ان بني ادريس العشرة او الانثى عشر
وبني محمد بن سليمان الستة
وغيرهما ممن جاء بعد ذلك
انما خلف ولد واحد -رغم ان المتوسط هو بين ثلاث وسبعة-
وكل منهم خلف واحد كم سيصرون الان
وكم لو ضربنا العدد في ثلاثة
او في سبعة
مع احتساب المنقرضين وغير المعقبين
العدد لاحصر له
ولكن المعتمدة انسابهم لايصلون الى العشر الان.
احصي الى اليوم 1375 بين فرقة وقبيلة وفرع وعشيرة وعرش
ولا يوجد على كتب النسب وما نشرناه في المواقع اكثر من 500 والحقيقة لم نصل حتى 400
مع احتساب السائلين والذين لم نصل بعد الى معرفة اجابات ثابتة عنهم
فهل يعقل مثلا ان يكون من السليمانيين
الرحاحلة وبني قراي الجنون فقط او يعقوب المغراوي جد محمد بن يحيى قراي الجنون
هل يعقل ان يكون من بني مشيش كل ذلك العدد من الفرق ويكون من السليمانييين فرقتين
من اسبق في الوجود بينهما.
هذا غير معقول ويتطلب دراسة متاملة وجادة
ويتطلب مشاريع كشفية جادة ومتعمقة
قبل الغربلة والنفي والابطال
وما نفي النسب عن الرحالة عنا ببعيد

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir