العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > الأشراف السليمانيون.
 

الأشراف السليمانيون. هم ذرية مولانا الأمير محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 30-11-2008, 12:07 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي المؤتلف و المختلف في نسب السليمانيين المشرف( الحلقة الثانية)

باسمك الله
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد
و بعد : تطرقنا في الحلقة الأولى الى موضوع دخول السليمانيين بلاد المغرب و الخلاف الواقع في ذلك الأمر، و اليوم نتناول موضوعا آخر فيه خلاف أيضا، نبينه أول الأمر ثم نحاول استنباط صحيحه من سقيمه فيما بعد.

فقد ورد في كتاب المجدي في أنساب الطالبيين عند تناوله ذرية سليمان بن عبد الله المحض ما نصه " قال شيخنا أبو الحسن محمد بن محمد النسابة في كتاب التهذيب ما هذا لفظه: العقب من ولد سليمان بن عبد الله بن الحسن بن الحسن من رجل، وهو محمد ابن سليمان قتل بفخ، والعقب من ولد محمد بن سليمان في عبد الله وأحمد وادريس وعيسى وابراهيم والحسن والحسين وسليمان وحمزة وعلي. فأما عبد الله وأحمد والحسن وادريس، فلهم أولاد وباقي اخوتهم لم نوصل الى فرع لهم، وجميعهم بالغرب في جملة نسب القطع، ولم أسمع لهذا الفخذ خبرا " الى هذه الغاية، والله أعلم بهم هذا لفظ أبي الحسن، وروى الناس غير هذا وسنذكره. قال الموضح: كان عبد الله بن محمد بن سليمان ورد الكوفة وروى الحديث وكان ذاقدر جليل وأولد محمدا " (1) ومحمدا " وادريس وأم عبد الله (2) وفاطمة. قال الموضح النسابة رحمه الله: وأولد الحسن عبد الله، ولعبد الله بن الحسن ابن محمد بن سليمان، الحسين وابراهيم أحدهما بالمدينة......"

و ورد في كتاب عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب ما نصه " والعقب من سليمان بن عبد الله المحض ابن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب عليه السلام ويكنى أبا محمد وقتل بفخ ، من ابنه محمد هرب بعد قتل أبيه ودخل المغرب إلى عمه ادريس وأعقب هناك ، وكان له عبد الله وأحمد وادريس وعيسى وابراهيم والحسن والحسين وحمزة وعلى ، وهم في نسب القطع أي انقطعت أخبارهم عنا واتصالهم عنا . قال الشيخ أبو الحسن العمرى : قال أبو الحسين يعنى شيخ الشرف محمد بن أبى الحسين العبيدلى النسابة : لم أسمع لهذا الفخذ خبرا إلى هذه الغاية . ثم قال العمرى ، وروى الناس غير هذا ، ولا شك أن بنى سليمان بن عبد الله بالمغرب إلى الآن وهم أقل من ولد ادريس بن عبد الله المحض . / صفحة 157 / قال الموضح النسابة : كان عبد الله بن محمد بن سليمان ورد الكوفة وروى الحديث وكان ذا قدر جليل وولد محمدا وادريس ، وأم عبد الله فاطمة ، وولد الحسن بن محمد بن سليمان بن عبد الله بن الحسن بن محمد بن سليمان ، الحسين وابراهيم أحدهما بالمدينة..... "

و ورد في كتاب سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول ما نصه " .... لما توفي رضي الله عنه خلف عشرة أولاد و هم السيد الحسن و السيد الحسين و السيد الناصر و السيد يوسف و السيد علي و السيد عبد الرحمن، فهؤلاء الستة درجوا بدون عقب و السيد عبد الله المحدث و السيد أحمد و السيد الحسن و السيد إدريس فهؤلاء الأربعة هم أصول الفروع السليمانية ..... "



و هناك كتاب الدرر البهية لصاحبة مولاي ادريس الفضيلي العلوي، يضم ما ضمه كتاب السلسلة من حيث عدد الأبناء و أسماؤهم، نرى انه لا داعي من تكرار طرحه و ظني به اعتمد النقل فقط.

و ورد في كتاب جمهرة أنساب العرب ما نصه " ولد سليمان بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ولد سليمان بن عبد الله هذا: محمد، القائم بالمغرب. فولد محمد بن سليمان هذا: إدريس، وعيسى، وإبراهيم، وأحمد، وعلي، والحسن، كلهم أعقب. ومنهم: أبو العيش عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان، صاحب جراوة؛ وابنه الحسن بن عيسى، سكن قرطبة؛ وإدريس بن إبراهيم بن عيسى بن محمد بن سليمان، صاحب آرشقول، وكان منقطعاً إلى عبد الرحمن الناصر المرواني صاحب الأندلس؛ وسجنه الشيعي على ذلك؛ ومنهم: أحمد بن عيسى بن إبراهيم ابن محمد بن سليمان، صاحب سوق إبراهيم، وهو قاتل عمه لحا عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن سليمان؛ ومنهم: أبو العاصي الحكم وعبد الرحمن ابنا علي بن يحيى بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن سليمان، سكنا قرطبة وأعقبا بها، منهم: أبو جعفر عبد الله بن الحسن بن الحكم المذكور، فتى أديب، وعبد الله ابن عبد الرحمن بن علي بن يحيى بن محمد المذكور، انقرض؛ وعمه حمزة ابن علي بن يحيى بن علي، وأخوه علي بن يحيى المذكور؛ ومنهم: صالح أبو كنانة، والحسن، والقاسم، وهاشم، ويعقوب، بنو يحيى بن محمد المذكور؛ دخلوا الأندلس كلهم. وكان سليمان بن محمد، أخو يحيى بن محمد المذكور، رئيساً في تلك الناحية أيضاً؛ ومنهم: القاسم بن محمد بن القاسم بن أحمد ابن محمد بن سليمان، صاحب تلمسان؛ ومنهم: بطوش بن حنانش بن الحسن بن محمد بن سليمان؛ ومنهم: حمود بن علي بن محمد بن سليمان؛ وهم بالمغرب كثير جداً، وكانت لهم بها ممالك عدة، قط بطل جميعها؛ ولم يبق منهم بها رئيس أصلاً.مضى ولد سليمان بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.....


".

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 30-11-2008 الساعة 12:30 AM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 30-11-2008, 12:10 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

و بعد طرح أربع تعريفات لنسابين مختلفين من حيث الوطن و الزمن، نرى أن أبناء الأمام محمد بن سليمان قد اختلف في عددهم و في أسمائهم ، و تماشيا مع قاعدة كل كلام رد فنحن لن نأخد بتعريف على حساب تعريف و لن نسلم لنساب على حساب نساب، بل سنعمل العقل و الرأي لنخرج بفائدة أو نتيجة توافقية.

فصاحب كتاب المجدي أثبت لمحمد بن سليمان عشرة أبناء و هم الواردة أسماؤهم أعلاه، و قال بالحرف ما نصه: " .... والعقب من ولد محمد بن سليمان في عبد الله وأحمد وادريس وعيسى وابراهيم والحسن والحسين وسليمان وحمزة وعلي. و جاء الى الوسط و قال: فأما عبد الله وأحمد والحسن وادريس، فلهم أولاد وباقي اخوتهم لم نوصل الى فرع لهم.
فالنتيجة التي نخرج بها من هدا التعريف أن الأبناء العشرة لمحمد بن سليمان كلهم اعقب بدليل قول الكاتب و العقب من ولد محمد بن سليمان في العشرة المدكورين و قوله و باقي اخوتهم لو نوصل الى فرع لهم لا يعني انهم بدون ذرية و لكنه قول توضيحي بالذي في بال النسابة وما تناهى الى علمه نظرا لبعد الشقة و طول المسافة .
ثم نأتي الى ابن عنبة في كتابه عمدة الطالب، فقد اورد تسعة اسماء فقط و هي متطابقة مع ما أورده صاحب المجدي، الا ان صاحب العمدة أسقط سليمان، و في هده الحالة لا يسعنا الا أن نرجح فرضية السهو و الغفلة، و هي فرضية لن تضيف دعيا و لن تسقط نسيبا في حالتنا هده. على اعتبار ان سليمان بن محمد بن سليمان بن عبد الله المحض لم تثبت له ذرية تنتسب اليه، فسواء أثبتنا ما أثبته صاحب المجدي او أسقطنا ما أسقطه صاحب العمدة فلا ضرر على النسب و لكن الأجر مع الإثبات تماشيا مع قاعدة المثبت للشيء مقدم على النافي إلا ببرهان و لا برهان لنا هنا الا الظن و هو ليس بالمعتمد.

لنصل الآن الى كتاب السلسلة الذي عرف انتشارا الكترونيا غير مسبوق في الآونة الأخيرة، و قبل الخوض في المناقشة أحب أن الفت انتباه السادة و المتتبعين الى أن يتوخوا الحذر وقت التعامل مع الكتاب، و أن يستأنسوا به لا أن يأخذوا به لأن به اضطرابات نبينها في محلها سواء في نسب السليمانيين موضوع عملنا او في بعض أنساب الأدارسة.

جاء في السلسلة ما نصه "..... لما توفي رضي الله عنه خلف عشرة أولاد و هم السيد الحسن و السيد الحسين و السيد الناصر و السيد يوسف و السيد علي و السيد عبد الرحمن، فهؤلاء الستة درجوا بدون عقب و السيد عبد الله المحدث و السيد أحمد و السيد الحسن و السيد إدريس فهؤلاء الأربعة هم أصول الفروع السليمانية ..... " فمن خلال ما سبق نرى أن صاحب السلسة اتفق مع صاحب المجدي في العدد و اختلف معه و مع صاحب العمدة في الأسماء، فأول التناقضات يقول بأن محمد بن سليمان ترك عشرة أبناء و لكننا نراه يثبت تسعة فقط و ليس عشرة، قد يرتبك القارئ و يقول : لكن صاحب السلسلة أثبت عشرة بالكامل ستة بدون عقب و هم الحسن و الحسين و الناصر و يوسف و علي و عبد الرحمن، و أربعة أعقبوا و هم عبد الله المحدث و احمد و الحسن و ادريس، فبالله عليكم ألا تروا ان اسم الحسن قد تكرر فإما أن يكون قد أعقب او انه بدون عقب و اترك لكم حرية الإختيار، رغم أن الرأي الصريح واضح و جلي. و ما أسم عاشر الأبناء عند صاحب السلسلة؟؟؟؟؟ ثم نراه يعطينا أسماءا هناك خلاف حول وجودها و هم عبد الرحمن و الناصر و يوسف. و بالتالي فإما أن صاحب السلسلة ذكر اسماء أبناء بالتدني و اختلط عليه الأمر فكتبهم أبناءا مباشرين؟؟؟؟؟ أو أنه ببحثه توصل الى نتيجة جديدة و هي إضافة ثلاثة رجال الى العشرة المذكورين فيصبحون ثلاثة عشرة؟؟؟؟؟ و هو ما لا يستقيم لأن الرجل حصر العدد في عشرة مسبقا، كما نراه يسقط رجلا جملة و هو ابراهيم ، مع العلم ان ابن حزم اثبت ذرية الأخير و بالتالي فكيف نثبت الذرية للعدم إن نحن سلمنا بما أورده صاحب السلسلة و الشاهد قول ابن حزم : " ومنهم: أحمد بن عيسى بن إبراهيم ابن محمد بن سليمان، صاحب سوق إبراهيم، وهو قاتل عمه لحا عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن سليمان؛ ومنهم: أبو العاصي الحكم وعبد الرحمن ابنا علي بن يحيى بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن سليمان، سكنا قرطبة وأعقبا بها، منهم: أبو جعفر عبد الله بن الحسن بن الحكم المذكور، فتى أديب، وعبد الله ابن عبد الرحمن بن علي بن يحيى بن محمد المذكور، انقرض؛ وعمه حمزة ابن علي بن يحيى بن علي، وأخوه علي بن يحيى المذكور؛ ومنهم: صالح أبو كنانة، والحسن، والقاسم، وهاشم، ويعقوب، بنو يحيى بن محمد المذكور؛ دخلوا الأندلس كلهم. وكان سليمان بن محمد، أخو يحيى بن محمد المذكور، رئيساً في تلك الناحية أيضاً " و هنا يرى السادة أن نسل ابراهيم بن محمد تقريبا حظي بحصة الأسد ذكرا دون باقي السليمانيين و عذرنا لابن حزم في ان الواردين الى الأندلس من السليمانيين اكثرهم من ذرية ابراهيم ، فكيف يستقيم هذا مع ما جاء به صاحب السلسلة، مما يخلص بنا الى استنتاج ان ما ألفه الرجل حول السليمانيين يشوبه الخلط و الإضطراب، و الله أعلم.

و أخيرا نحط الرحال عند ابن حزم صاحب الجمهرة، إذ يقول " فولد محمد بن سليمان هذا: إدريس، وعيسى، وإبراهيم، وأحمد، وعلي، والحسن، كلهم أعقب. صاحب الحمهرة هنا يختلف مع الجميع في العدد ويتفق معهم في اسماء من ذكرهم، و عذر ابن حزم معه إذ قال في مقدمة كتابه ما نصه " ..... فجمعنا في كتابنا هذا تواشج أرحام قبائل العرب و تفرق بعضها من بعض، و ذكرنا من أعيان كل قبيلة مقدارا يكون من وقف علي خارجا من الجهل بالأنساب و مشرفا على جمهرتها ...." و بالتالي فكلمتي أعيان و مقدار تدفعنا دفعا الى فهم قصد الرجل و رصد ما لم يقله و هو انه قد يترك بعض الرجال لأنهم لا يدخلون حسب رأيه ضمن مجال الأعيان و المقدار الواجب ذكره، لنصنف عمله بالجملة على أنه عمل تعريفي انتقائي لا ينبغي الركون اليه بالجملة كمصدر وحيد، وقد اختلف صاحب الجمهرة اختلافا رهيبا مع صاحب السلسلة في اثبات الذرية لبعض أبناء محمد بن سليمان، الأخير حددهم في أربعة ثلاثة ذكرهم ابن حزم و هم أحمد و الحسن و إدريس و واحد لم يذكره و هو عبد الله المحدث، و لكنه موجود أقر وجوده نسابة المشرق قبل نسابة المغرب، و الملفت للإنتباه هو أن علي ذكره صاحب السلسلة في عدد غير المعقبين و ابن حزم ادخله في حساب المعقبين و اعطى مثالا لذريتيه على غرار باقي اخوته فقال " .... و منهم حمود بن علي بن محمد بن سليمان، و هم بالمغرب كثير جدا و كانت لهم بها ممالك عدة قد بطل جميعها....." و ما ذكرناه حول ابراهيم أعلاه يكفي، و هنا نرى أن نغلب رأي ابن حزم لعدة اسباب أهمها تاريخ حياته الذي يبقى أقرب الى الأجيال الأولى من السليمانيين.

و في الأخير و بعد هذا العرض قد تسعفنا الفرصة لنخرج بخلاصة بينة، و هي أن أولاد محمد بن سليمان بن عبد الله المحض عددهم عشرة و هم المذكورين عند صاحب المجدي مع زيادة رجل على ما ذكره صاحب العمدة، و نستظهر برأي ابن حزم في اثبات الذرية لستة ذكرهم بالدليل إذ يبقى هو الأقدم زمنيا و الأقرب جغرافيا، مع زيادة السيد عبد الله المحدث المجمع على وروده بلاد المشرق ليصبحوا سبعة رجال أعقبوا بلا خلاف بعد استبيان بعض الحقائق و هم :
عبد الله المحدث و احمد و إدريس و عيسى و ابراهيم و الحسن و علي، و يبقى حمزة و سليمان و الحسين محل بحث لأن عملي هذا لا يمكن وصفه بالكمال، و إنما هو اجتهاد قد يشوبه نقص خصوصا اننا لم نطلع على كل كتب الأنساب و انما اقتصرنا على ما توفر و ما هذا الا بداية المشوار و على الإخوة المساعدة سواء بطرح ما يناقظ عملنا هذا او بمدنا بكتب أنساب لم تسعفنا الظروف للحصول عليها، و قبل أن نختم نحب لفت انتباه السادة الى أنه من المرجح جدا اختلاط انساب السليمانيين و الأدارسة لسببين الأول وجود عدة أسماء متشابهة بين النسلين في آخر السلسلة و خصوصا عبد الله و أحمد و إدريس و محمد و القاسم ، و الثاني لشهرة البيت الإدريسي، و شاهد الإختلاط موجود في السلسلة عند تعرض المؤلف لنسب الشيخ يعقوب الشريف بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد الخالق بن علي بن عبد القادر بن عامر بن رحوا بن مصباح بن صالح بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن سليمان بن عبد الله المحض، لكن السيوطي يرفع نفس الرجل الى الإمام ادريس.
و أيضا ما وقع في نسب الإمام الشريف محمد المهدي بن تومرت صاحب دعوة الموحدين، إذ قالوا بانه ادريسي و هو غير صحيح بل سليماني و هو ما ذهب اليه ابن خلدون و رجحه، وإليه نميل بالإستقراء و سنبينه في موضوع مستقل.
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته في انتظار تفاعلكم.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 30-11-2008 الساعة 12:26 AM.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 30-11-2008, 04:01 PM
الصورة الرمزية العجوز
العجوز العجوز غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي

بارك الله فيك من باحث مجد و ألهمك الله، فكأنك تأخذ بيدي إلى أن تصل بي إلى سيدي علي بن داود. أنتظر بفارغ الصبر ما سيأتي بعد الحلقة هذه.أعانك الله

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 01-12-2008, 08:40 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

ما شاء الله عليك ابن العم الغالي لكم أنت رائع في بحثك وفي طرحك
لك مني تحية عطره ممزوجة بنسمات أشجار الصنوبر في جبال الريف.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 07-01-2009, 12:08 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

المقاربة والمقابلة جيدة بحيث تفضي الى نتائج جيدة.
لكن اعتقد ان ما قيل قديما اي ان اراء ابن حزم ومن جاء بعده اقرب الى الصحة
والذين تاخروا عليهم مثل العشماوي وبعده حشلاف انما نقلوا من مصادر كانت قد شوهتها ايدي النساخ
بخصوص يعقوب المذكور في العشماوي بانه ادريس هو سليماني
ومنه تفرعت عدة فروع منهم على الاقل محمد بن يحيى قراي الجنون اي مقرئ الجان
لكن العشماوي خلطه بشكل كبير مع
يعقوب صاحب مازونة وهم وادغير
ويعقوب صاحب تادلة اي اولاد عيسى بن ادريس مثل بنو عفيف والمشارف.
ويعقوب صاحب ولهاصة غرب تلمسان شمالا.
لذلك فان اكبر تجمع للسليمانيين يجب ان يكون في مناطق هي
-طبعا الصحراء والذين منهم من يعرف باشراف مديونة في صحراء المغرب كلها
-تلمسان وخاصة غربا الى وجدة
-ضواحي واد شلف الى تيارت الى توات
هذا كتجمعات كبرى مما لا يمنع وجود فرق صغيرة هنا وهناك.
الا ان الموضوع لا يختص بمثل هذا التفصيل الان -لانه موضوع مستقل- لكن
له علاقة بحيث ان ابناء محمد بن سليمان يعرفون في مناطق محددة
والمعروف منهم قليل جدا اقصد على الورق
لكن اشير وبالادلة انهم اكبر واكثر من هذا العدد الذي يذكر
وقد اتجه الى القول انهم ربما كانوا اكثر من الادارسة عددا او يساوونهم
لماذا
لان محنة الابادة التي تعرض لها الادارسة لم تطلهم
اي ان الملاحقة لم تطلهم بشكل مباشر كونهم ظلوا بعيدين عن مسرح الاحداث
وابن حزم يقول هذا بشكل غير مباشر
يقول ان منطقة شلف وتنس وسوق ابراهيم اي ان حوض واد شلف الى تيهرت وهي منطقة كبيرة كانت لهم وسميت بهم وكانوا كثرة في زمن ابن حزم فكيف يمكن اختصارهم الى فرق قليلة العدد.
وهذه الكثرة اعزوها الى انهم كانوا من نسل عدد اكبر مما يذكر من الابناء المباشرين لمحمد بن سليمان او احفاده المباشرين. وهو ما يطرح التساؤل تصاعديا .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 10-01-2009, 11:57 PM
الصورة الرمزية الشريف احمد شقير
الشريف احمد شقير الشريف احمد شقير غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

اسلوبك وطريقتك تجعلنا دائما نجلس امام كتابتك نستمتع بأسلوبك وعلمك
ماشاء الله عليك يا شريف يوسينزم
وزادك الله من علمه
ونتمنى مزيدا من ابحاثك بارك الله فيك وفى كل عائلتك يا شريف يا ابن الاشراف

 

 

التوقيع :
الشريف/ احمد شقير
عضو نقابة الساده الاشراف بمصر
عضو رابطة الشرفاء بالمغرب
tel : 002 010 3621749
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 12-01-2009, 01:49 AM
الصورة الرمزية الشريف احمد شقير
الشريف احمد شقير الشريف احمد شقير غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

وقد اعجبنى طريقتك يا شريف يوسينزم فى عرضك بأدخال مدخلات من بحثك بالمراجع ثم اخراجها فى صورة مخرجات فى نتيجة جميلة
وكان من بعض اللمحات التى تدل على وسع علمك وحسن اطلاعك هى القاء الضوء على الاسماء المتشابهات
فى الفروع السليمانية والادريسية
جزاك الله كل خير وبارك الله فيك
وننتظر بأذن الله المزيد والمزيد من موضوعاتك

 

 

التوقيع :
الشريف/ احمد شقير
عضو نقابة الساده الاشراف بمصر
عضو رابطة الشرفاء بالمغرب
tel : 002 010 3621749
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 13-03-2009, 08:17 PM
حامدي حامدي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي

في الاخير هل يعقوب الشريف ادريسي ام سليماني من درية محمد بن عبد الله بن محمد بن مولانا سليمان ؟

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 13-03-2009, 08:58 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: بحسب المتوفر من الشواهد، فسيدي يعقوب هو شريف سليماني و ليس إدريسيا و إنما وقع الخلط لدى من نسبه إلى البيت الإدريسي، و الله اعلم.[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 14-03-2009, 12:49 AM
حامدي حامدي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي

السلام عليكم
اخوتي الكرام اخي الشريف الكريم شكرا لك على كل المجهودات التي تبدلها في سبيل تقارب الاشراف و وفقك الله لما تصبوا اليه و وجعلك دخرا لنا
دمتم

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir