العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 16-12-2008, 01:08 AM
عدنان عدنان غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي شرفاء وادي دادس.

[frame="1 98"] بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني ،
هناك شرفاء أدارسة بوادي دادس بمنطقة ورزازات جدهم يدعى أبوعمران من سلالة إدريس بن إدريس .هل لنا أن نعرف من أي فرع من الفروع ينتمون ؟ من له معرفة بذلك فليفدنا ولكم جزيل الشكر [/frame]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 16-12-2008, 01:07 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

ما اوردته قليل كمعلومة تساعد فتخيل كم رجل يسمى ابو عمران انه عدد هائل
فقدم مزيدا من المعطيات قد نساعدك
ما اعرف عن ورزازات او ما كان يعرف بسجلماسة قديما ان الاشراف السجلماسيون ممن لهم صلة بهذا الاسم او يوجد هذا الاسم في نسابيتهم هم فرع من العمرانيون معروفن وهم اولاد الاخوين ........
زدنا بعض القرائن وستجد ربما لدينا اجابات شافية.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 22-01-2010, 02:05 AM
أبوعمران أبوعمران غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: شرفاء وادي دادس.

بسم الله الرحمان الرحيم.
سؤالي ينصبَ في نفس السياق،

المرجو التأكد من هذا النسب الشريف للمولى عمران دفين زاوية أيت بعمران قلعة امكونة دادس وارزازات المغرب.

وهو مذكور حسب بعض الوثائق كما يلي:

المولى عمران بن السيد صفوان بن سيدي موسى بن سيدي سليمان بن سيدي يحيى بن سيدي موسى بن مولاي عيسى بن المولى ادريس بن ادريس الأزهر.

المرجو إفادتنا إن كانت هناك معلومات عن هذا النسب الشريف.

ولكم جزيل الشكر

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 22-01-2010, 05:39 AM
ويبمغرب ويبمغرب غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: شرفاء وادي دادس.

[align=center]جاء في كتاب (دادس من بداية الاستقرار إلى تدخّل الكلاوي) لصاحبته الأستاذة فاطمة عمراوي و كان من ورائ كتابته التوثيق لجزء من الذاكرة التاريخيّة المغربية، وفتح باب من أبواب التاريخ أمام مجتمع أمازيغيّ بين الأطلس الكبير والأطلس الصغير، ظل لمدّة طويلة رازحا تحت سلطة التاريخ الرسمي. جاء ما يلي نقلاً عن المنتدى )


....الحياة الاجتماعيّة لمنطقة دادس، حيث تحدث عن التشكيل القبلي لهذه المنطقة، وهو تشكيل كان ومازال قائما على مجموعتين كبيرتين من القبائل: قبيلة أيت سدرات، وهي قبائل زناتيّة تنحدر (كما أشارت الباحثة) من لوى الأصغر بن لوى الأكبر، قدمت إلى فاس من مقاطعة طرابلس وبرقة، وقد نزحت هذه القبائل إلى دادس بقيادة مولاي باعمران.
قبيلة أيت عطّا، وهي ذات أصول صنهاجيّة صحراويّة التحمت بالقبائل الصنهاجيّة القبليّة بصاغرو نتيجة تحويل الأوروبيين للتجارة الافريقيّة نحو الساحل الأطلسي، وأعطى هذا الانصهار ما يعرف باتحادية أيت عطّا. وقد توقفت الباحثة عند أصول هاتين القبيلتين وتمايزاتهما وأيضا مكوناتهما وتنظيمهما المجتمعيين(القبليّين)، لتنتقل إلى مكوّنات المجتمع الدادسي عموما، حيث اعتمدت التقسيم الكلاسيكي للهرم الاجتماعي، والمتشكّل من الشرفاء المرابطين، الحراطين، العبيد،ثمّ اليهود. ....


المرجو البحث عن الكتاب مع البحث عن مراجع أخرى

[/align]

 

 

التوقيع :
إن من لم يع تاريخه سيجد نفسه مجبراً على إعادة الماضي
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 22-01-2010, 06:15 AM
ويبمغرب ويبمغرب غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: شرفاء وادي دادس.

عموما، في ما يخص المولى عمران فقد أشار إليه مؤلف كتاب مصابيح البشريه فى أبناء خير البريه السيد احمد الشبانى الادريسى صفحه 271 بقوله : قليل من النسابين من ذكر عمران بن المولى إدريس الثاني ...
كما أشار إليه أيضا صاحب كتاب سلسلة الاصول فى أبناء الرسول وهو الشيخ عبد الله بن الشارف الجزائري صفحة 97 بقوله : مولانا عمران كان ولاه الإمام محمد على بادس أما للامام العشماوى و ما الشيخ السنوسى فولاه على الريف وله فروع كثيرة منهم الشرفاء المقارنه بوادي الذهب المعروف بوادي عام ومنهم البراكنة بازاء مدية ومنهم بفاس الولي الصالح سيدي احمد ابركان وجد كل من المقارنه والبراكنة السيد عبد الرحمن بن يوسف بن زيان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن إدريس بن عبد الرحمن بن احمد بن محمد بن عبد الله بن حمزه بن سعيد بن يعقوب بن داود بن حمزه بن علي بن عمران بن المولى إدريس الازهر بن مولانا إدريس الأكبر.

كما أشار إليه الباحث محمد الشارف عبد الله الخطابي الادريسى الحسني في مؤلفه " قرة العين في معرفة اليقين "، صفحة 7، بقوله : وقد أنجب إدريس الأصغر اثني عشر ولدا وقيل أكثر من ذلك وما توصلنا إليه هم :محمد، عمر، عمران، حمودة، علي، عيسى، داود، كثير، عبدالله، ابوالقاسم، احمد، ويحيى و إبراهيم.
كما أشار إليه إيهاب يعقوب الكتبي في مؤلفه "المنتقي في اعقاب الحسن المجتبي".
و خلاصة القول كما تشير إلى ذلك كل المراجع السالفة الذكر فهو عمران بن ادريس بن ادريس بن عبدالله الكامل بن الحسن بن الحسن بن على بن ابى طالب وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

نقلاً عن المنتدى

 

 

التوقيع :
إن من لم يع تاريخه سيجد نفسه مجبراً على إعادة الماضي
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 22-01-2010, 04:30 PM
التهامي الادريسي
زائر
 
افتراضي رد: شرفاء وادي دادس.

الحمد لله والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى اله وصحبه ومن ولاه.
اخي السائل هدا العمود دكر في كتاب المصابيح البشرية في ابناء خير البرية للنسابة الشيباني رحمه الله فهدا الفرع من درية سيدي عيسى ابن ادريس الثاني .وقد اعقب سيدي عيسي ابن ادريس .اربعة ابناء سعيد وابراهيم ومحمد وموسى صاحب هدا العمود
للمزيد من المعلومات اخي ادخل على هدا الرابط
http://aladdarssah.com/showthread.php?t=786

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 31-08-2012, 04:00 PM
عبد الجليل العمراني الإدريسي عبد الجليل العمراني الإدريسي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: شرفاء وادي دادس.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 02-09-2012, 12:40 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: شرفاء وادي دادس.

الرجاء تحميل الصور بواسطة مركز رفع الملفات الخاص بديوان الأشراف الأدارسة
http://aladdarssah.com/uploader.php

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir