بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على سيدنا محمد وآله وسلم
السلام عليكم ورحمة الله
تحية للسادة الاشراف
وتحية للشريف يوسنيزم
أعجبني طرحك ونقاشك وأطربني طريقة نقاشك , ولا بأس أن يتكلم المرء مع رجل يهتم بهذا العلم عن علم .
أبدا فأقول :
1- أنا اعرف أنا أبي الجعد توجد ضمن ما كانت تسمى مملكة مزاب القديمة التي تمتد من تخوم الصحراء بالجزائر إلى منطقة الشاوية , ثم تقسمت المنطقة بفعل الحروب التي عرفها المغرب والقبائل المستقرة وخاصة عند مجيء قبائل هلالة , وهذا نقاش آخر . وأنا عندما قلت المغرب الشرقي عنيت التسمية للمنطقة , وهذه المنطقة تاريخيا تعد قلب المغرب النابض في المغرب ما قبل المولى إدريس , وكانت بها ممالك لأسر سلالية منقرضة نتطرق في بحث آخرعنها , فأنا عندما قلت ’’ الشرقي ’’ فهي تسمية قديمة تداولت في الكتب التي أرخت للمملكة سجلماسة وصراعها التاريخي مع برابر الوسط و الحملات التي كانت تعرفها مزاب أو ميزاب القديمة . وأبي الجعد تابعة اليوم لخريبكة . لم يفتني هذا ... ولعلك حسبتها زلة ترغم بها الأنف .... كلا
2- النقول التي ذكرتها عن علماء ومبجلين تأكد ما تقرر عندي أكثر مما ذكرت : وهو على الشكل التالي :
1- المعروف تاريخيا أن الأشراف كانوا يخفون أنسابهم ويوصون أولادهم بإخفائها وذلك لدواعي أنت تعلمها .../ أنظر مثلا هذا النص :
محمد بن محمد بن عبد الله معن الأندلسي:
هو الشيخ الهمام كهف الإسلام و ملاذ الأنام وملجأ الخاص و العام الولي الكبير الصديق الخطير العارف الكامل المحقق الواصل المتحقق بالأحدية و ذو الشهود للذات العلية المتمكن الراسخ الطود الشامخ الكامل في الشريعة والحقيقة كمال الغاية البالغ فيهما مبلغ كبراء الرجال مقيم السنة وناصر الملة المقيم في التوحيد منذ نشاته ووجوده القائم عن مقام لايتوارى عنه حال ولا يغيب عن مشهوده حجة المريدين و محجة المسترشدين أبو عبد الله وأبو النصائح سيدي امحمد بن محمد بن عبد الله بن معن الأندلسي، يعرف قديما ب معن، (بفتح فسكون، أو بفتحتين)، والآن بابن عبد الله، وهو من ذرية السلطان المعظم يعقوب المنصور بن يوسف بن عبد المؤمن بن علي الموحدي. وذكر بعض الأعلام من المؤرخين – وهو الشيخ أبو القاسم السهيلي – أن بني عبد المؤمن الموحدين إنما هم أشراف النسب حسنيون إدريسيون، من أبناء محمد بن القاسم بن إدريس الثاني بن إدريس الأول. وكان الشيخ سيدي محمد بن عبد الله معن يوصي أولاده أن لا يذكروا القول بالشرف، بل يدخرونه للآخرة إن كان ينفع، وهم على حفظ الوصية – جزاهم الله خيرا –.ويعتبر الشيخ سيدي امحمد بن محمد بن عبد الله أحد أعلام العائلة العبدلاوية المعنية المعروفة اليوم بفاس من بلاد المغرب الأقصى وهو الجد الجامع لكل فروع هده العائلة و إليه ينتسبون و به يعرفون.
ولد صاحب الترجمة سنة 978هـ وأخذ العلم رحمه الله عن شيخه العارف سيدي عبد الرحمان الفاسي الفهري و كان قارئا له و جدد القرآن بروايتي نافع عن الشيخ سيدي الحسن بن محمد الدراوي. ثم اشتغل بالتكسب و علق بزيارة سيدي أبي عبد الله التاودي.
ولما بلغ حدود الثلاثين توجة للشيخ أبي المحاسن يوسف الفاسي الفهري و سلب له الإرادة وألقى إليه قياده فصرف أبو المحاسن عنان عنايته إليه إلى ان فتح له على يديه و انتفع به انتفاعا قويا و شرب منه مشربا رويا و على يده كانت له الولادة و كثير من التربية و الإفادة و كانت وجهته إليه في مدة من نحو أربع سنين من السنة التي توفي فيها سيدي إبراهيم الصياد.
2- مافي مرآة المحاسن من مكاتبات جمعها السيد محمد العربي الفاسي عنما كان في تطوان من مكاتبات ومنها مكاتبات مع سيدي أبوعبيد لا تنم عن تصريح بنسب بشكل صريح وقد كانوا لا يذكرون أنسابهم ولا سلاسل الطريقة لأسباب عدوها من الأسرار . وارجع لكتاب محمد الصغير الفاسي حول الأسانيد والأنساب الموسوم بالاسانيد العالية لترى ذلك .
3- أنا عندما صرحت بنسب سيدي بوعبيد كان عن تمحيص طويل , لأنني وجدت كثيرا ممن عرف بدرجة القطبانية في العرفان أو كان على مقام عالي يخفي نسبه أو أن السلطة السياسية كانت تعمل على إغفال نسبه لأسباب معروفة تاريخيا .....
4- ثم إذا لا حظت نسب سيدي بوعبيد المتداول تراهم يغفلون ذكر أبيه فيقولون : هو محمد بن الشيخ بن أبي القاسم الزعري ....وفوق هذا تروهم يتخبطون فتارة يزيدون شخصا وينقصون منه , ولا يرفعونه إلى الخليفة عمر بن الخطاب رجلا عن رجل . وأرجو من أولاده أن يبحثوا جيدا في أمر نسبهم .
5- المعروف تاريخيا أن شرط الولاية والصلاح لا يشكلان لصاحبها حجة في علم الأنساب ... أليس كذلك , ولهذا فمسأـلة تصريح الشيخ الفاسي ليس بحجة بتاتا , كي يقال لو كان كذلك لعرفه الشيخ الفاسي بالكشف الرباني . ثم الاسرة الفاسية بعينها ترفع نسبها إلى أبي الجد وتقف, وليس هناك وثيقة واحدة مؤكدة ترفعه فوق ذلك , ومع ذلك كان من ينسبهم من المتأخرين للاشراف الحموديين ,... لكنني لم أقف على حقيقة هذا النسب .
6- القاعدة المعتمدة في الانساب بالاعتماد على الشائع باطلة تماما في علم الأنساب . لأنك إذا نسبت أحدا بالشائع بين الناس أو بين أهله فهو حكم ظاهر, لكن الحقيقة تبقى في علم الله وفي علم من له العلم . لذلك فاعتماد أقوال نسابين كانوا يعتمدون هذه القاعدة من شأنه أن يلغي أسرر عديدة لم يتحقق هؤلاء من ضبطها إما لجهالتهم بهم أو لبعد زمانهم زمن الإحصاء كما حصل مع أسر كثيرة لم تحصى أيام المولى إسماعيل في فاس .... بهذا فالمشارقة لا يعترفون بغالبية الأنساب المغربية لبعد الديار عنها ..بالرغم أنهم أشراف .....وهذا ليس بحجة عندنا ...لذلك يا بني لا يعرف الأنساب حق الأنساب إلا من جمع بين علمي الظاهر فيه و التعريف الإلهي من الله أو يملك دوواين صحيحة موثوقة مختومة بخاتم عمداء ونقباء وكبراء الاشراف من أهل البيت فقط , ولا يأخذ قول غيرهم إلا من باب الاستئناس فاعرف ذلك . وأضرب لك مثالا : عندما أتت الجارية بولد عبد الله الأشتر وقالت هذا محمد بن عبد الله ولم ينكر عليه أحد من أقرباء عبد الله الأشتر , لكن الإمام جعفر الصادق طعن في ذلك . فكيف عرف ؟؟؟؟؟ الأنساب النبوية خاصة يا بني يسأل عنها أهلها العارفون بها لا مجرد الاكتفاء بالادعاء والشيوع أو حتى الذيوع , والمولى إدريس الأزهر إذ أنكر البرابرة نسبه , فوثقة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام , فكيف عرف وهو بالمدينة أن الذي وضعته كنزة هو بن إدريس بن عبد الله على بعد المسافة بينه و بين المغرب ,من حيث أنكره سكان قريته وليلي , فأنقد بذلك سلاسل عظيمة من أهل البيت النبوي من ذرية مولانا إدريس رضي الله عنه . فتدبر هذا
7- أما إذا أردت أن تستكمل تعلم علم الانساب كما تقول , فما عليك إلا تكلف عناء المسير إلي و تجلس بين يدي ماشاء الله لك لترى بالعيان فلا تكتفي بالبيان على النت الذي لا أكتب فيه إلا ابتغاء وجه الله ولصلاح أمر الأشراف فقط ولو خيروني لاخترت الخفاء كما اختار الصالحون من كان قبلي , ولألفيتم دنياكم عندي أرخص من عفطة عنز .
8- ولك أن تسأل نفسك ويسأل الأخرون ما مصلحتي في أن أدخل أقواما لبيت رسول الله لو كانوا ليسوا منه . هل أخذت على ذلك أجرا من شرقاوة .....
9- ستبدي لك الأيام .
10- هل غضبتك على البيت السليماني النبوي أم على البيت الخطابي العدوي أم على شيء آخر تلوكه ألسنة على منتديات النت التي تتحدث عن الانساب من الغث والسمين ,.....؟؟؟؟؟
11- نجاحك في علم الأنساب ليس على تفريغ الشواهد من الكتب بل عليك أن تأخذها من ألسنة الرجال كابرا عن كابرا .
12- أن تعلم أن مسألة إثبات النسب أو إسقاطه أصبحث تخضع لموازين ’’ الهوى السياسي ’’ لا لموازين الحق , أما أنا إذا تقرر عندي مثلا عن رجل مسيحي الديانة أو غيره أنه من الاشراف وأغفل ذكره التاريخ أو أهملته يد الغذر ... مثلا , سأعمل على إلحاقه بما يتبث نسبه عندي , وللغير أن يصدق أو يكذب فذاك شأنه .. ولا يعنيني أمره بتاتا ...
والسلام
نور الهدى