العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أكاديمية علم الأنساب الإدريسية > علم الأنساب
 

علم الأنساب دراسة جميع النظريات والبحوث المتعلقة بالأنساب والأسس التي يقوم عليها هذا العلم الجليل في الماضي والحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 11-09-2009, 09:14 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Question من كتاب جامع الدرر البهية لانساب القرشيين في البلاد الشامية

فصل

ليُعلم أن المنسوبين إلى الإمام علي بن أبي طالب من زوجته السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهما اشتهر وصفهم بلقب السيادة والشرف.

قال الشيخ السراج العبادي [1]: "الشرف المعروف المصطلح عليه الذي ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خاص بأولاد الحسن والحسين سبطي رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك لضرورة نفاسة النسب الشريف" اهـ.

وكتب من المالكية البرهان اللقاني ما نصه [2]: "الشرف لأولاد علي رضي الله عنه من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فيخرج أولاد علي من غيرها وأولاد أخواتها من غير علي" اهـ.

أما المنسوبون إلى الإمام علي رضي الله تعالى عنه من غير زوجته فاطمة الزهراء رضي الله عنها كمن كان من ذرية محمد ابن الحنفية أو من ذرية العباس الأكبر أو من ذرية عمر الأطرف فيقال لهم غالبًا: "العلويون" لأنه ينتهي نسبهم إلى طرف واحد من جهة الأب وهو الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكذا يقال لهم: "الهاشميون" فلهم شرف أيضًا لكونهم من الذرية الهاشمية لقوله صلى الله عليه وسلم [3]: "إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى هاشمًا من قريش، واصطفاني من قريش"، ولقوله صلى الله عليه وسلم فيما يروى عنه [4]: "قال لي جبريل عليه السلام: قلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أر بني أب خيرًا من بني هاشم".

وكذا وصف البعض ذرية العباس رضي الله عنه بالشرف لكنهم يطلقونه تارة ويقيدونه أخرى، قال الحافظ ابن حجر [5]: "وقد لقب به –يعني الوصف بالشرف- كل عباسي ببغداد وكذلك كل علوي بمصر" اهـ.

ولهم الطالبيون وهي نسبة لأولاد علي بن أبي طالب وأخويه جعفر الطيار وعقيل وميزوا ذرية علي من بينهم بالعلويين ويقال لنقيبهم ببغداد: "نقيب الطالبيين" كما أنه يقال لنقيب العباسيين: "نقيب الهاشميين".

وميزوا ذرية عقيل بن أبي طالب بالعقيليين، فهم طالبيون هاشميون.

وذرية جعفر بن أبي طالب بالجعفريين، فهم أيضًا طالبيون هاشميون.

وربما خصت ذرية علي وفاطمة عليهما السلام بالفاطميين.

ولهم الإسحاقيون نسبة لإسحاق ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين ابن الإمام علي رضي الله عنهم.

والعُريضيون نسبة إلى علي العُريضي ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنه.

والأفطسيون وهم بنو الحسن الأفطس ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين ابن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.

والزيديون نسبة لزيد ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين ابن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.

قال الحافظ السخاوي [6]: "والقصد أن شرف من عدا ذرية الحسن والحسين لا يوازي شرفهم وليس لهم التمييز بالشظفة الخضراء على رؤوسهم الحادية حيث كان العرف تخصيصها بأولاد الحسن والحسين لحصول الاشتباه" اهـ.

الهوامش:

-------------------
[1] الأجوبة المرضية 2/426-427.
[2] الأجوبة المرضية 2/428.
[3] تقدم تخريجه.
[4] تقدم تخريجه.
[5] نزهة الألباب في الألقاب 1/399.
[6] الأجوبة المرضية 2/321.

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 11-09-2009, 11:26 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

الهوامش:

[1] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 1/28.
[2] أشهر البطون القرشية ص/72، أوراق لبنانية ص/499.
[3] زهر الرمان من جوهرة البيان.
[4] راجع كتاب "نسب قضيب البان" مخطوط في مكتبة عيسى إسكندر معلوف، بحر الانساب الأصيلي ص/35-64، تاريخ وبيوتات ءال البيت ص/197.
[5] زهر الرمان من جوهرة البيان.
[6] زهر الرمان من جوهرة البيان.
[7] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 1/35، أشهر البطون القرشية ص/54، إعلام النبلاء 6/218، منتخبات التواريخ 2/866، زهر الرمان من جوهرة البيان.
[8] مشجر نسب ءال السبع بحوزتنا.
[9] في بحر الانساب للحسيني ص/308: "أبو محمد حرمة".
[10] أعيان القرن الثالث عشر ص/145، أوراق لبنانية ص/499، مجلة الآثار، السنة الخامسة 1346هـ = 1928ر –الجزء السادس، ص/277-278، زهر الرمان من جوهرة البيان.
[11] معجم المؤلفين 1/175، معجم المطبوعات 1/545.
[12] طرابلس في النصف الأول من القرن العشرين ص/68، تاريخ صيدا الاجتماعي ص/426، 430، هامش مشجر ءال أبي حمره، الجهاز الديني والعائلات الدينية في طرابلس ص/204.
[13] ذكر ذلك الشيخ سراج الدين الملك الطرابلسي.
[14] غرر الشام 2/647 وسياق عامود النسب فيه شئ من الخلاف عما ذكرناه وقد أوردنا ما ذكره الشريف محمد الكيلاني الدمشقي من أن ءال القاسمي يذكرون أنهم من ذرية السيد عمر بن ياسين بن عبد الرزاق بن شرف الدين بن أحمد بن علي الهاشمي والسيد عمر له من الأولاد أربعة وليس فيهم من يسمى بأبي بكر، وقد طابقنا ما ذكره الشريف محمد الكيلاني حفظه الله على كتاب العائلة الكيلانية ص/31.
[15] لفظ فارسي معناه بالعربي: الرجل العظيم القدر.
[16] ذكر صاحب كتاب من شجر الأنساب 1/88-89 أن موسى الملقب بجنكي دوست هو ابن عبد الله بن محمد بن يحيى بن محمد بن يحيى الزاهد، والصواب ما أوردناه بناء على المراجع التي بين أيدينا، وقد أكد هذا الضبط صديقنا الشريف محمد منير الشويكي الحسيني الدمشقي حفظه الله تعالى.
[17] انظر لهؤلاء جميعهم كتاب من شجر الأنساب 1/102.
[18] مشافهة صديقنا الشيخ ربيع بن محمد فاروق البيروتي الطرابلسي.
[19] بني العيتاني ص/47، 166.
[20] مشجر نسب ءال التغلبي بحوزة صديقنا الشريف محمد غازي حسين ءاغا الحسيني كتب في شهر رجب سنة 990هـ.
[21] في سياق عامود ءاخر لنسبهم: "رجيح".
[22] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 1/189، المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى ص/343، أشهر البطون القرشية ص/72.
[23] بني العيتاني ص/47، أوراق لبنانية ص/499.
[24] المدهش المطرب 1/50.
[25] من شجر الأنساب 1/106.
[26] أشهر البطون القرشية ص/89، سلاسل القوم ص/34، منتخبات التواريخ 2/825.
[27] أشهر البطون القرشية ص/88، منتخبات التواريخ 2/866، زهر الرمان من جوهرة البيان.
[28] طرابلس في النصف الأول من القرن العشرين ص/72، مشافهة الشيخ عصام الرافعي.
[29] زهر الرمان من جواهر البيان.
[30] إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء 6/218.
[31] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 1/473.
[32] زهر الرمان من جوهرة البيان.
[33] بني العيتاني ص/173-174.
[34] بني العيتاني ص/47 و166.
[35] منتخبات التواريخ 2/866، زهر الرمان من جوهرة البيان.
[36] المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى ص/326، القبائل العربية وسلائلها ص/216، الموسوعة الذهبية 1/297، الدرر البهية 2/156، مناهل الضرب ص/324.
[37] في الدرر البهية: "عبيد الله".
[38] تاريخ صيدا الاجتماعي ص/363.
[39] تاريخ علماء دمشق في القرن الثالث عشر 2/666.
[40] من شجر الأنساب 1/102.
[41] تاريخ علماء دمشق في القرن الثالث عشر 2/685-686، تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 1/98، منتخبات التواريخ 2/826، مشجرات الطالب [ق/13]، المنتقى ص/218، غرر الشام 1/18-26، جهد المقلين 1/153 إلا أن في المرجع الأخير اختلاف بسيط وقد أثبتنا الصواب والحمد لله.
[42] زهر الرمان من جوهرة البيان.
[43] الدرر البهية والجواهر النبوية 2/60-61، علماؤنا 1/106.
[44] المدهش المطرب 1/147-148، الخلاصة الكافية في الأسانيد العالية ص/109، القبائل العربية وسلائلها ص/216، المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى ص/311-314، الدرر البهية 2/147.
[45] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 1/410، وقد ذكر صديقنا الشيخ محمد الكيلاني الدمشقي أن الشيخ عبد الوهاب دبس وزيت يروي أنهم فرع من ءال السفرجلاني بدمشق بدليل تشاركهم في المواريث والأوقاف والمدافن.
[46] مشجر نسب ءال دركل وعرار محفوظ في مكتبة الشريف محمد منير الشويكي الحسيني.
[47] الذي وقفت عليه في مشجرات فروع محمد أبي نمي الأول أن الشريف عرّار هو ابن السيد عجل بن حازم بن عبد الكريم ابن أمير مكة محمد أبي نمي الاول وهو الصواب، راجع العقود اللؤلؤية، المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى ص/244، 253.
[48] صورة النسب عند الشيخ عبد المجيد الدهيبي في طرابلس منقولة عن مشجر النسب الأصلي، وقد نقلنا تسلسل النسب على حسب ما جاء في هذه الصورة مع لفت النظر إلى وقوع تغاير بينها وبين مشجرات النسب المحفوظة عند ءال الزعبي التي وقفنا عليها فليراجع سياق النسب في هذا الكتاب، علمًا أن هذه الصورة عليها كتابة تشير إلى أن الشيخ عبد الفتاح الزعبي نقيب أشراف طرابلس وقّع على أصل مشجر ءال الدهيبي.
[49] هامش نسب وإجازة في الطريقة القادرية للشيخ جميل البارودي عند صديقنا الأستاذ عبد الله البارودي البيروتي.
[50] مشجر نسبهم في كتاب تاريخ شرقي الأردن وقبائلها، وفي ص/320 الكلام عنهم.

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 29-10-2009, 04:49 AM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

جزاك الله خير

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 30-10-2009, 04:34 PM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

يعطيك العافية

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 18-09-2010, 02:52 PM
محمود المحمد محمود المحمد غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: من كتاب جامع الدرر البهية لانساب القرشيين في البلاد الشامية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
اريد السؤال عن:
عائلات الاشراف المغاربة وانسابهم ومشجراتهم ان امكن اللذين يسكون في دمشق وما حولها ؟
نحن من عائلة عبد الفتاح تسكنفي مدينة الكسوة؟
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir