العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة
 

مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة استعراض ودراسة جميع المخطوطات والكتب التي تتحدث عن أنساب الأشراف الأدارسة ومحاولة تحميلها من خلال رابط لجميع الأعضاء.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 11-02-2010, 03:36 PM
الصورة الرمزية محمد العلامة
محمد العلامة محمد العلامة غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة الشديدة
 




Smile كتاب آل البيت في المغرب لعبد الهادي التازي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.


آل البيت في المغرب


د . عبد الهادي التازي

المملكةالمغربية




كان اول القادم على المغرب، من ذرية الامام علي بن ابي طالب، هو المولى ادريس بن عبد اللهالكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي وفاطمة الزهراء بنت الرسول عليه الصلوات، وذلك بإجماع المؤلفين الذين كتبوا عن تاريخ المغرب بعد ظهورالاسلام...



وقد كان وصول ادريس الى افريقيا عبر البحر الاحمر بعد وقعة فخالتي جرت يوم ثامن ذي الحجة 169 (10 يونية 786). ومن طنجة التي نزل بها، بادئ الامروجه نداءه التاريخي الى المغاربة، ولم يلبث ان تلقى البيعة يوم الجمعة رابع رمضانسنة 172 (6 يبراير 789) حيث انشأ مملكةً بالمغرب مستقلةً عن الخلافة العباسية ببغداد.



ويتأكد ان حركة الامام ادريس التي امتدت الى تلمسان وتجاوزته الىمفاتحة والي مصر للانضمام الى آل البيت، يتأكد ان تلك الحركة اغضبت العباسيين ببغداد!



ولأن المسافة بعيدة كان يصعب معها ارسال الجيش لمقاومة حركة ادريس،فقد بعثوا بمن احتال عليه وقام باغتياله! وقد حسبوا ان الامر انتهى، لكن الدولةاستمرت بجهود ابنه ادريس الثاني الذي انشأ له سنة 192 (808 م) عاصمة تحمل اسم فاسبعد ان وفدت عليه حشود من الأندلس وإفريقية بل ومن العراق وفارس ممن تعرضواللاضطهاد والقمع والظلم في تلك الجهات(1) .



ومن هنا نُعتت فاس بأنها ملاذالخائفين، فقد اصبحت فعلاً كعبة القاصدين ولا سيما من الاشراف، او السادة كمايسمونهم بالمشرق، بمن تشملهم كلمة الاشراف او الشرفاء من أُسر عديدة فيها الحسنيون وفيها الحسينيون.



وهكذا وجدنا ان هناك خمس فصائل اساسية:



الاولى: الأدارسة بمن فيهم الجوطيون بجميع فِرَقهم، ومن فيهم من غير الجوطيين وهم كثيركثير...



الثانية: المحمديون وهم العلويون الواردون من ينبع والذين يوجدون اليوم ومنذ أكثر من خمسة قرون على رأس الحكم بالمغرب..



الثالثة: الموسويون ويندرج فيهم القادريون...



الرابعة: العريضيون، ويشملون الأشراف الحسينين منصقليين وبني عمهم.



الخامسة: الكاظميون وهم الأشراف المنعوتون بالعراقيين...



ومن الملاحظ أن الأشراف بالمغرب وخاصة منهم الأدارسة الأوائل تعرضوا لمحنة كبرى أواخر الدوله الأدريسية بسبب تصميمهم على ان يحتفظوا باستقلال بلادهم ضد أطماع الأمويين بالأندلس فيهم وضد أطماع بعض الزعماء المحليين الذين كانوا يعملون لحساب جهات خارج المغرب .



ظلوا ولفترة قرن كامل يقاومونويناضلون... وقد مرت بهم فترة من الفتراتِ الحاكمةِ كانوا يضطرون فيها للهجرة ألى الصحاري والجبال، بل يضطرون ألى تغيير انسابهم وأسماءهم حتى يفلتوا من القتل والسفك، وما بطش موسى ابن أبى العافيه بغائب عن أسماع كل المغاربه بل وعن المهتمين بتاريخ الغرب الاسلامي كله !



والجدير بالذكر في هذا المقام أن المؤرخين المغاربه اهتموا جميعهم بأمر الأنساب، ولذلك نجد العشرات من التآليف التي تنصب على معالجة هذا الموضوع، نجد أنهم جميعهم وهم يتحدثون عن تاريخ بناء فاس مثلاً لابد وأن يستحضروا مؤسس المدينة، ويذكرون نسبه وذريته، كما نجدهم أي المغاربة، وهم يتصاهرونبعضهم مع بعض، يحرصون على ذكر شجرة الشريف منهم في صلب عقد الصداق بحيث نجد أنالزوج الذي ينتسب للدوحة الشريفة يحرص على ذكر والده وجده الى أن يصل الى الامامعلي وزوجته السيده فاطمة الزهراء، وهكذا كان الأمر بالنسبة للزوجة الشريفة التيتحرص على أن يذكر أسلافها واحداً واحداً الى مولانا علي ومولاتنا فاطمة...



ولم يكن غريباً علينا أن السلطان المريني أبا الحسن علي بن السلطان أبي سعيد عثمان بن أبي يوسف يعقوب بن عبد الحق، واسطة عقد الدولة المرينية وأحد سلاطينها الأجلاء ـ المتوفى بجبل هنتاته جنوب المغرب يوم 27 ربيع الأول 752 (1352) ـ أن نجد هذا السلطان يقوم بعملية جرد لجميع الشرفاء القرباء والبعداء، ويبعث بقاضي الحضرة الفاسية العالم الاكبر، السفير الاجل ابا سالم ابراهيم بن ابي زيد عبدالرحمن بن ابي يحيى التازي، يبعث به لسائر اطراف البلاد مميزاً لأعيانهم ومختبراًلأنسابهم الى ان اتم جرداً لأمير المؤمنين يستوعب سائر الانساب والاحساب...



وقد اقتدى السلطان ابو سالم بن ابي الحسن بوالده فقام بدوره بتفقد الاشراف وجمع شملهم وتعهدهم بالصلات، بل وجعل عليهم نقيباً يحمي حقوقهم ويرعى منزلهم، وكان هذا النقيب هو ابو عبد الله بن محمد بن محمد بن عمران بن عبد الواحدبن احمد بن علي بن يحيى(2) .



والحقيقة ان الملوك المغاربة اقتدوا في هذاالصنيع بما هو معروف عند العلامة الماوردي المتوفي سنة (450 هـ 1058) في تأليفه «الاحكام السلطانية والولايات الدينية»(3) الذي خصص الباب الثامن من كتابه للحديث عن انشاء النقابة على ذوي الأنساب...



لقد كان الماوردي صريحاً في تمييز أهل البيت عن غيرهم لدرجة انه افاد انه اذا تنازع احد من آل ابي طالب مع احد ينتمي الىغيرهم من العباسيين مثلاً فإنه لا تجب على احد منهما الاجابة لحكم غير حكم نقيبه،الى آخر ما جاء في الباب من فقه جدير بالعودة اليه.



والمهم بالنسبة الىّ فيهذا الموضوع ان ابرز المركز الاجتماعي لأهل البيت من خلال الاحداث التي عاشهاالمغرب ويعيشها عبر تاريخة الطويل العريض. وأشير الى ارتباط الاسر المغربية الشريفةبأصولها التي توجد بالمشرق ، وهو الامر الذي يحتاج الى تظافر جهود النسابة في كلجهات العالم الاسلامي بل وغير العالم الاسلامي من اجل المزيد من الضبط والتحري والحزم.



وإذا ساغ لنا ان نقارن بين ما صدر في الديار المشرقية من تأليف عبرالمحاولات التي ظهرت لحد الآن من اجل ضبط فضائل ابناء الرسول(4) فإننا سنباغت بوفرة المراجع المغربية التي تناولت أحياناً كل فصيلة على حدة واحياناً على ما يتفرع عنتلك الفصيلة، واحياناً اخرى على الاسرة الواحدة تسكن في حي من احياء المدينة اوقرية من القرى او مدينة من المدن...



ومن الطريف ان نجد في هذه المصادروالمراجع ما دون بالنظم كذلك على نحو ما نقرأه عند الشيخ ابي زيد عبد الرحمن الفاسي في موسوعته الشعرية المعروفة تحت اسم «الاقتوم في مبادئ العلوم» حيث نراه يخصص جانباً مهماً من هذا التأليف للحديث عن (علم انساب الشرفاء بالمغرب)، كما يخصص باباً على حدة للأشراف الأدارسة الجوطيين .



وحتى يكون عملنا دقيقاً، نرى منالمفيد ان نستعرض بعض التآليف المتخصصة حول الانساب في المغرب مما يعتبر مرجعاًاساسياً حول الموضوع.



ويتعلق الامر بمخطوطة (الاشراف على بعض من حل بفاس من مشاهير الاشراف) الذي الفه عالم متخصص هو القاضي الطالب ابن الحاج الذي كان يمتاز بتعدد اصدقائه ومعارفه وتنوع مراجعه ومصادره(5).



والمهم في مقدمة الكتاب انها تستوعب ذكر عدد من النقول التي تعزز المعلومات التي اعتمد عليها المؤلف بمافيها التآليف السابقة واللاحقة.



وهكذا يتبين من خلال مقدمة التأليف المذكورفيما يتصل بأبناء سيدنا الحسن والحسين ان مرجعهم الى اثني عشر سبطاً: ستة من سيدناالحسن وستة من سيدنا الحسين، فالحسنيون: واحد منهم من الحسن بن زيد بن الحسن السبط،وخمسة من الحسن المثنى، وهم عبد الله الكامل، وابراهيم، والحسن المثلث، وجعفر،وداوود.



والحسينيون كلهم من ابناء علي زين العابدين بن الحسين (بالياء) السبط، وهم محمد الباقر، وعبد الله، وزيد الشهيد، وعلي والحسين (بالياء) وعمر.



وممن اوسع الكلام من حفاظ النسب حول الاسباط الاثني عشر تاج الدين ابنمعين الحسني في كتابه (هداية الطالب في نسب آل ابي طالب)، وشهاب الدين بن عنبة الحسني في كتابه (عمدة الطالب في نسب آل ابي طالب) والسمرقندي الحسني في كتابه (تحقّق الطالب فيمن ينسب الى عبد الله وابي طالب) والازورقاني الحسني في كتابه (بحرالانساب فيما للسبطين من الاعقاب...) وعلي الشامي في تأليفة (مبادرة الاسعاف بنظماجداد بعض الاشراف) وسليمان الحوات في تأليفه (اثمد العُيُون في شرفاء أهل العيون) والسّجلماسي في كتابه (الابريز في مناقب الشيخ عبد العزيز).



وقد تبين ان مرجعهم الى ست فصائل:



الفصيلة الاولى: الادارسة، بنو الامام ادريس سالف الذكر.


ويأتي في صدر الادارسة الفريق يحمل نعت الجوطيين (نسبة الىجوطة) قرية عظيمة كانت على نهر سبو حيث توجد اليوم بلاد اولاد عمران كانت ميناءًهاماً يتوفر على دار لبناء السفن، كان يربط المنطقة بأعالي البحار عبر النهرالمذكور، ادركها الخراب وتحيفها النهر على حد تعبير المؤرخين . كان اول من نزلبجوطة يحيى بن القاسم الملقب بالعدّام لكثر ما يقوم به اثناء الجهاد من اعداماتلخصوم الاسلام ومرجع هؤلاء الى خمس فرق:



* الفرقة الاولى: الطاهريون،نسبةالى جدهم ابي الجمال طاهر ... وقد تعددت النقابة في هذه الفرقة بفاس منذ قدومهم عليها من مكناس في النصف الثاني من القرن التاسع...



* الفرقة الثانية: الشبيهيون، نسبة الى جدهم السيد احمد الشبيه، ودعي الشبيه لأنه كان يشبه جده صلى الله عليه وسلم ... وبيت هؤلاء الشرفاء بمكناسة وزرهون وهم ولاة ضريح الإمام ادريس الاكبر... الى الآن.



* الفرقة الثالثة: العمرانيون، وينسبون الى جدهم عمران،وهؤلاء الاشراف من كبار الاعيان وأهل النباهة والشأن، كانت فيهم النقابة، وهذه الفرقة بفاس ذات فرعين:



* احدهما: الذين استمرت لهم الشهرة بهذه النسبة العمرانية الى الآن.



* وثانيهما: شرفاء دار القيطون والنسبة الى جدهم ابي العلاء ادريس سادس الابناء من عمران عنوان شهرتهم، الذي كان يسكن دار القيطون التي توجد الى الآن بحرم الضريح الادريسي.



* الفرقة الرابعة: الطالبيون، نسبة الى جدهم ابي طالب سادس الابناء من ابي عبد الله محمد الجد التاسع للفروع الجوطية كلها،وهو ابو طالب بن سليمان ابن محمد بن قاسم بن العباس ابن محمد المذكور. وهذه الفرقة من اهل الشرف الباذخ والشيم الطاهرة اصحاب الحسب الاصيل والمنصب الجليل ... اصحاب التواضع الذي يفوق تواضع سائر من رأينا من الاشراف ... كانوا، قبل العمرانيين والطاهريين ولاةً لضريح جدهم المولى ادريس قاطنين بدار القيطون.



وبعد خروجهم منها نزلوا بعدوة الاندلس بدرب السعود المعروف الى اليوم بهذا الاسم وكان الذي اخرجهم من دار القيطون عاهل بني مرين عندما سَعى في ذلك العلامة ابن مرزوق الذي تزوج بنت الشريف العمراني(6).



واسم جدهم الذين تفرعوا عنه ابو عبد الله محمدعاشر الابناء من ابي طالب احمد بن ابي طالب بن احمد بن ابي طالب بن احمد بن ابي طالب بن محمد ابن ابي طالب المذكور، فالتسمية بأبي طالب تكررت في عمودهم بعد جدهم سليمان.



* الفرقة الخامسة: الفرجيون، نسبة الى جدهم ابي الفرج، ثالث الابناءمن ابي محمد عبد الواحد الذين يجتمعون فيه مع الشبيهيين وخامس الابناء من ابي محمدعبد الواحد الذين يجتمعون فيه مع الطاهريين، وثامن الابناء من ابي عبد الله محمدالجامع للفروع الجوطية كلها...



وهو ابو الفرج بن ادريس بن عبد الواحد بنمحمد بن علي بن عبد الواحد المجاهد...



وقد توزعوا فمنهم من يقيم بمكناس ومنهم من يقيم بفاس، وهم ثلاثة فروع:



الغالبيون نسبة الى جدهم ابي غالب...



والفرع الثاني الفرجيون من مكناسة الزيتون ...



والفرع الثالث من الفرجيين الطالبيون نسبة الى جدهم ابي طالب ثالث الابناء من ابي الفرج ...



وجميع هؤلاء ومن انحدر منهم يحملون نعت الجوطيين نسبة الى جدهم.




يتبع

 

 

التوقيع :
~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~

مآ أضمى على آلسآحل ولو مت غرقآن

لو مركبي تآبوت وآلموج هآيـــــــــــــل

أغرق شهيد أرحم من أموت عطشآن

طيحة شموخ ولآ وقوف متمآيـــــــــل

~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 11-02-2010, 03:49 PM
الصورة الرمزية محمد العلامة
محمد العلامة محمد العلامة غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة الشديدة
 




افتراضي رد: كتاب آل البيت في المغرب لعبد الهادي التازي

وقد بقي من هذه الفصيلة الاولى من غير الجوطيين عدد كبير من الاشراف ممن حملوا في التاريخ اسماءً اخرى تميزهم، نعوتاً لحرف اشتهروا بها، أو لمواقع جغرافية عرفوا فيها او لأحداث مرت بهم فالتصقت بهم، ونذكر من هؤلاء السادة الشرفاء المدعويين بالدباغيين.

وهم اصلاً من شرفاء آيت عتاب من ناحية تادلة لناحية الدِلاء، من بني الامير عيسى بن ادريس، المولى من قبل اخيه محمد على شالة وسلا وأزمور وتامسناوما والى ذلك(7)...

وقد سكن الدباغيون بغرناطة على نحو ما كان بعض بني ادريس، سكنوها اختياراً، او اضطراراً ايام الاحداث السياسية...

ثم انتقلوا الى سلا ثم الى حومة العيون من فاس، سموا هكذا لأنهم كانوا يأخذون خراج دار الدبغسلا، بأمر السلطان احمد بن سالم المريني.

ومن الشرفاء المدعوون بالكتانيين المعروفين بشرفاء عقبة بن صوال، وهم من بني الامير محمد بن ادريس الخليفة بالمغرب بعد اغتيال والده، ولما تغلب موسى بن ابي العافية المكناسي على فاس وقتل الأدارسةاربعمائة بحومة وادي الشرفاء من عدوة فاس القرويين فرَّ من فلت منهم من القتل كمااشرنا قبل الى جهات عديدة من المغرب في الجبال والصحاري!!

وقد كان فيمن فرمن فاس ابو زكرياء يحيى بن عمرن بن عبد الجليل بن يحيى بن الامير محمد بن الامام ادريس ... ويحيى بن عمران أول من دعي بالكتاني ... ولعل ذلك لظهور الخيمة من الكتان أيام إمارة بعض اسلافه، ولم يكن الخباء قبل الا من الشعر والصوف ... وهم فروع اربعة : بنو ابي الحسن علي، وبنو حامد العربي، وبنو ادريس، وبنو عبد العزيز.

ومن الشرفاء المدعوون بالشفشاونيين: وهم من الأدارسة العَلَميين من بني محمد بن ادريس،ثم من بني موسى بن مشيش اخي قطب المغرب ابي محمد المولى عبد السلام بن مشيش.

ونسب هؤلاء الى جبل العَلَم (بفتح العين واللام)، الجبل المعروف شمال المغرب على مقربة من مدينة تطاون، التجأ اليه الشرفاء بعد المحن التي عاشوها اواسط المائة الرابعة فعوضهم الله عن الخلافة الملوكية بالخلافة القُطبانية على حد تعبيربعض مترجميهم.

وينتسب الشفشاونيون الى مدينة شفشاون التي كانت قاعدة نضال ضدالطامعين في البلاد وقد اختطها بعض شرفاء بني راشد من بني القطب المولى عبد السلامبن مشيش بقصد تحصين المسلمين من الكفرة بعد عدوان هؤلاء بعد ان احتلوا سبته!!

وقد كان اول قادم لها منهم ابو العباس احمد الابن الحادي عشر من ابي بكر الذي يجتمع عنده الشرفاء كلهم...

ومن الشرفاء، المدعوون ايضا ًبالشقوريين، وهم من الادارسة العَلَميين الموسويين من بني موسى بن مشيش بن ابي بكرالجد الجامع لهم، وهم كثيرون.. ويبدو ان التسمية آتية من ان لهم سلفاً اشقر... على نحو ما يقال في المنتسبين لبيت شقرون.

ـ ومن مشاهير الاشراف العَلَميين الموسويين اولاد كرمون من بني جبارة.

ـ واولاد الحراق من قبيلة سريف.

ـ واولاد العشارى والبكوري والتملالي.

ـ واولاد ابن عبد اللهبو منديل.

ـ واولاد السيد الحسن المقيمون بالسلاليم.

ـ واولادالحوات، لقب جدهم بذلك لانه كان يصطاد الحوت بثغر ترغة من بلاد غمارة ... ومنهمالشيخ الشهير سليمان الحوات...

ـ ومن الشرفاء المشهورين المدعوون بالوزانيين وهم من الأدارسة العَلَميين من بني سيدي يملح اخي المولى عبد السلام بن مشيش بن ابي بكر، ثم من بني القطب ابي محمد المولى عبد الله الشريف نزيل مدينة وزان من قبيلة مصمودة المتوفى سنة 1809.

ومن مشاهير الشرفاء اليَملَحيين المعروفين بغيرفاس، اولاد حمدان بجبل الحبيب، واولاد ابن الصغير واولاد المؤذن، واولاد اللحياني (لأنه عظيم اللحية) وأولاد الأشهب، واولاد القاضي واولاد حماد واولاد الشاعر واولادالجبّاري ...

والوزانيون المستقرون بفاس يوزعون الى خمسة فروع :

الاول بنو السيد ابي العباس احمد الشاهد ...

والثاني بنو السيد ابيالحسن علي ...

والفرع الثالث بنو السيد ابي عبد الله محمد الطاهر ...

والفرع الرابع بنو السيد الحسني، ومن ذرية هؤلاء شيخنا المَدَني بن الحسني بمدينة الرباط ...

والفرع الخامس بنو السيد محمد بن الطيب ... ولهم اصرة مع اليملحيين سالفي الذكر.

ومن الشرفاء اولاد المجيّح ... وهم الأدارسةالعَلَمِيين من بني سيدي علال ابن المولى عبد السلام بن مشيش ... ودعي بالمجيّحلجيحانه في الارض بين السوَّى والاقبال على المولى، على حد تعبيرالشيخ الطالب بن الحاج في مخطوطته الاشراف موضوع الحديث.

وقد توزع قِسم من هذه الطائفة على مختلف جهات المغرب وعرف تحت اسماء مختلفة...

ومن الاشراف الادارسة اولاد بن حليمة، واولاد الهراح، واولاد السرغيني، اولاد الطالب، اولاد الحويك، واولاد ابن الطريبق،واولاد افيلال، واولاد الشنتوف والقموريون المدعوون بفاس بالقصريين،والقموريون جمع قمور: طائر معروف لقب بهم جدهم(8)...

ـ ومن الشرفاء اولاد اخريف واولاد معلى وهم كذلك من الادارسة العلميين من بني ابي الحسن علي بن ابي بكراحد اعمام المولى عبد السلام بن مشيش...

ـ ومنهم اولاد ابن ريسون نسبة الى والدة جدهم السيدة ريسون التي نشأ في احضانها الحفيد واولاد بن رحمون، واصله عبدالرحمن الذي تكرر في عمود نسبهم مراراً، وقد غيرته العامة على عادتها الى رحمون(9).



الفصيلة الثانية: المُحمَّديون.

وهم بنو الامام محمد ذو النفس الزكية ابن عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط بن علي وفاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ومنهم شرفاء سجلماسة الذين قدموا على سجلماسة من ينبع النخل، من مدشر يعرف ببني ابراهيم، وينبع النخل،كما نعلم اليوم، غير بعيد عن ينبع البحر التي تقع على البحر الاحمر، غير بعيد عن المدينة المنورة...

كان النبي صلى الله عليه وسلم اقطعه للإمام علي بن ابيطالب وسكنه بعض بنيه من بعده، منهم بنو عياش الذين ينحدر منهم اشراف سجلماسة،وعرفوا بهذا الاسم لأنهم كانوا يُعيِشّون الناس في شدة المحل، وكان الناس عليهمعالةً ما بين ظاعن ومقيم.

وكان اول وارد منهم على سجلماسة الحَسَن بن القاسم.

كان وروده على فاس اواسط القرن السابع الهجري بداية عهد دولة بنيمرين، وذلك في اعقاب احداث شهدتها المنطقة اضطرت الشرفاء الى ان يلتجئوا الى حيث التجأ اجدادهم من ذي قبل!

وقد خلف الحسن القادم ولداً واحداً يحمل اسم محمدالذي خلف الحسن سمي جده، وخلف الحسن هذا ولدين: احدهما عبد الرحمن، وثانيهما المولى الشريف ومن هذا تكاثرت فروعهم.

ومن الجدير بالذكر ان الشريف هذا هو الابالتاسع للملك محمد السادس الجالس على كرسي الحكم اليوم...

ويعد من الاشراف المحمديين الإسماعليون، والمرانيون، والبلغيثيون واولاد مولاي الطاهر، والمدغريون وأولاد شاكر وبنو موسى وشرفاء صوصو... والفضيليون واولادبنصر.




يتبع

 

 

التوقيع :
~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~

مآ أضمى على آلسآحل ولو مت غرقآن

لو مركبي تآبوت وآلموج هآيـــــــــــــل

أغرق شهيد أرحم من أموت عطشآن

طيحة شموخ ولآ وقوف متمآيـــــــــل

~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 11-02-2010, 04:02 PM
الصورة الرمزية محمد العلامة
محمد العلامة محمد العلامة غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة الشديدة
 




افتراضي رد: كتاب آل البيت في المغرب لعبد الهادي التازي

الفصيلة الثالثة : الموسويون.

وهؤلاء هم بنو موسى الجون بن عبد الله الكامل....

ومن هؤلاء، فرقة الاشراف القادريين نسبة الىالشيخ عبد القادر الجيلاني دفين بغداد، ويوصف موسى الوالد بجنكي دوست، ومعناه بلغةالعجم العظيم القدر...

ومن الموسويون كذلك فرقةالمومنانيين...

الفصيلة الرابعة : العُرَيضيون.

نسبة الى علي العُرَيضي القائم بالبصرة ابن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن سيدنا الحسين (بالياء) السبط والعريضي نسبة للعُريَض: قرية على اربعة اميال من المدينة المنورة. وهؤلاء منهم الصقليون، وهؤلاء فرقتان: بنو عبد الله، وبنو ابي القاسم.

الفصيلة الخامسة : الكاظِميون.

وهؤلاء هم بنو موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين ومن هؤلاء الكاظميين الشرفاء العراقيون، وهم من مشاهير الاشراف. وهؤلاء الأشراف العراقيون من بني ابراهيم بن موسى الكاظم اخي علي الرضا، الملقب بالمُجاب لإجابة الناس دعوته، وقديلقب ايضاً بالجزّار لكثر ما اريق من الدم في اليمن ايام ولايته...

وقد تحدث ابن بطوطة اثناء الكلام على نقباء الاشراف بالعراق ذاكراً: الشريف الفاضل اباعبدالله محمد الهادي بن ابي القاسم بن نفيس الحسيني الكربلائي الشهير في المغرببالعراقي(10)...

وبعد فهذا مجمل لتاريخ الاسر الشريفة الموجودة في المملكةالمغربية، ويجب علىّ ان اقول بهذه المناسبة ان عدد العائلات التي تحمل هذه الصفة تفوق الحصر، ذلك ان تعاقب الازمان وهجرة الناس من مكان الى مكان غيَّر معالم الاسماء في كثير من الاحيان فقد نجد اسراً عربيةً ناشئةً بين اسر امازيغية، وقد نجد اسراً امازيغية معروفة نشأت بين اسر عربية...

وبهذا نفسر حرص المواطنين المغاربه على توثيق انسابهم وتشهيرها، ولم يكن غريباً علينا ان نجد عشرات الكتب والمقيدات التي تهتم بأمر الانساب عبر الازمان على ما أسلفنا...

والمطلوب منا اليوم ان نعمل على جرد اسماء هذه الأسر بعضها الى بعض، ليس فقط على صعيد بلاد المغرب، ولكن كذلك على صعيد العالم الاسلامي كله ... ونعتقد ان هذا العمل ليس بالأمر الصعب ما دمنا نعرف ان هناك منظمات دولية الآن تعمل في هذا الاتجاه جاهدةً لإعداد سجلات لإعلام الاشخاص اعتقاداً منها ان ذلك مما يساعد على معرفة تاريخ الانسانية جميعها ولعلنا نأخذ من اليوم طريقنا لإنجاز هذا المشروع الاسلامي الكبير.

د . عبد الهادي التازي

عضو اكاديمية المملكةالمغربية

ــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ ابن أبي زرع: روضالقرطاس، طبعة الرباط ص 51 ـ د. التازي: التاريخ الدبلوماسي للمغرب، ج 4، ص 22، رقمالايداع القانوني: 25 ـ 1986 ـ مطابع فضالة ـ المحمّدية.

2 ـ علي الجزناني: جني زهرة الآس في بناء مدينة فاس 1387 هـ ـ 1967 م المطبعة الملكية، ص 30.

3 ـ المكتبة التوفيقية (سيّدنا الحسين) رقم الإيداع 3077/1978.

4 ـ ضامن بن شدقم الحسيني المدني (كان حياً سنة 1090): تحفة الأزهار ورسول الأنهار في نسب أبناءالأئمّة الأطهار بأجزائه الثلاثة إلى جانب الورض المعطار في تشجير تحفة الأزهار،تقديم وتشجير كامل سلمان الجبوري، بإشراف مركز تهران (1999) 1422 مركز نشر التراث المخطوط.

5 ـ ترجم للقاضي ابن الحاج في كتاب السلوة للكتاني 1: 157، وفي تاريخ جامع القرويين للتازي 3: 812، وكذا في معلمة المغرب.

6 ـ كان من أعظم ما يؤثر عن آل أبي طالب أن جدّهم أبا الربيع سليمان ضايقه حطاب عند جامع الشرفاءفدخل عود في عينه فخرجت فوضع يداً عليها والاخرى على الحطاب خوفاً من الناس..!! وذهب به إلى داره إلى أن تفرّق الناس، فأعطاه فيه قطعة ملف ليسكن روعه وأخرجه خفية...

7 ـ يذكر التاريخ أنّ الإمام إدريس وزّع أقاليم المغرب بإشارة منجدّته كنزة على إخوته. د. التازي: التاريخ الدبلوماسي للمغرب، ج 4 ص 25، رقمالإيداع القانوني 25/1986.

8 ـ سبب التلقيب بذلك أنّ والديه سافرا به وهورضيع، فمرّا بنهر عظيم فعبر والده بأُمّه وتركه ولمّا عاد الوالد ليأخذ الرضيع ليعبر به وجد النهر في الزيادة، فلم يقدر وبقي الرضيع في العدوة الاخرى نحو ثلاثة أيام وكان القمور، الطائر المعروف، يأتي إليه بطعام كلّ صباح ومساء، فعرف بذلك وجرى ذلك على من بعده من بنيه... كان سكنى سلفهم بأحد مداشر جبل العلم.

9 ـ ليسمن هؤلاء الأشراف سيدي قاسم بن رحمون دفين درب أمينة اللاصق في فندق النجارين في فاس.

10 ـ رحلة ابن بطوطة 1: 429 ـ 430 تحقيق د. التازي نشر أكاديميةالمملكة المغربية 1417 ـ 1997، رقم الإيداع القانوني 321/1997 ـ القلقشندي ج 8: 103ـ د. التازي: التاريخ الدبلوماسي للمغرب، ج 1: ص 224 ـ 225.



تحميل كتاب آل البيت في المغرب لعبد الهادي التازي هنا

أضغط على الرابط


 

 

التوقيع :
~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~

مآ أضمى على آلسآحل ولو مت غرقآن

لو مركبي تآبوت وآلموج هآيـــــــــــــل

أغرق شهيد أرحم من أموت عطشآن

طيحة شموخ ولآ وقوف متمآيـــــــــل

~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 12-02-2010, 12:39 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: كتاب آل البيت في المغرب لعبد الهادي التازي

أظنك قد كتبت عن هذا الموضوع سابقا يا عزيزي

الشكر لك مقدما يا علامة

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 12-02-2010, 03:34 AM
ويبمغرب ويبمغرب غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: كتاب آل البيت في المغرب لعبد الهادي التازي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

التوقيع :
إن من لم يع تاريخه سيجد نفسه مجبراً على إعادة الماضي
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 12-02-2010, 03:04 PM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: كتاب آل البيت في المغرب لعبد الهادي التازي

جزاك الله خير

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 19-07-2020, 05:14 PM
احمد بن عبد القادر احمد بن عبد القادر غير متواجد حالياً
عضو
 





افتراضي رد: كتاب آل البيت في المغرب لعبد الهادي التازي

السلام عليكم الرابط لا يعمل وشكرا لكم على الكتاب

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir