العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة
 

ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة استعراض ودراسة ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة المتعلقة بأنسابهم أو عقود أنكحتهم و طلاقهم و أملاكهم و حصر مواريثهم وغيرها ومحاولة تحميلها من خلال رابط لجميع الأعضاء.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 11-03-2010, 05:10 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي ظهير السلطان مولاي الحسن الأول لأهل تجاكانت كافة.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

ظهير السلطان مولاي الحسن الأول لأهل تجاكانت كافة
21 شعبان 1303هـ

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 13-03-2010, 02:07 AM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: ظهير السلطان مولاي الحسن الأول لأهل تجاكانت كافة.

الله يعطيك العافية على المجهود

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 13-03-2010, 02:29 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي رد: ظهير السلطان مولاي الحسن الأول لأهل تجاكانت كافة.

[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد: لكم الف شكر و جزاء على هذه الظهائر القيمة ، و كتعقيب أو لنقل كمداخلة بسيطة لمن يقول يجري عكس التيار معلنا أن المغرب الأقصى إنما حدوده الجنوبية تنتهي عند أكادير أو عند وادي نون او نول كأبعد حد، و الوثيقة المطروحة هنا هي من أكبر الأدلة على عكس الطرح الظالم فهاهي قبيلة تجاكانت تستشير أمير المؤمنين في أن يأذن لها في إقامة الجمعة بعد تحقق الشروط الشرعية ، و لم لا يعرف موقع قبيلة تجكانت نقول له إنها تقع بموريتانيا اليوم و إنهم هم بناة مدينة تيندوف الجزائرية اليوم أيضا، فانظروا إلى ما ورد في الظهير السلطاني الشريف:

يعلم من كتابنا هذا أعلا الله مناره و جعل في الصالحات طيه و انتشاره، أننا بحول الله و قوته و شامل يمنه و منته اذنا لقبيلة تجكانت و إيالتنا السعيدة المصونة و المستظلين بلواء خدمتنا الشريفة الميمونة مما طلبوا من الإذن في إقامة صلاة الجمعة في مجتمع حيهم.......


فهل يعقل أن تطلب قبيلة إذنا من سلطان لا تعد نفسها داخلة في بيعته و تحت طاعته؟؟؟؟؟؟ و هل يعقل أن يتدخل سلطان أو ملك في شؤون قبيلة ليست داخلة في بيعته أو تحت طاعته بما اشتملت عليه من أملاكها عينا و نقدا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و نحن كمغاربة بهذا لا نطالب بإعادة الأراضي أو ضمها و إنما نطلب إنصافا فقط.
[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 13-03-2010, 02:42 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: ظهير السلطان مولاي الحسن الأول لأهل تجاكانت كافة.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي مشاهدة المشاركة
[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد: لكم الف شكر و جزاء على هذه الظهائر القيمة ، و كتعقيب أو لنقل كمداخلة بسيطة لمن يقول يجري عكس التيار معلنا أن المغرب الأقصى إنما حدوده الجنوبية تنتهي عند أكادير أو عند وادي نون او نول كأبعد حد، و الوثيقة المطروحة هنا هي من أكبر الأدلة على عكس الطرح الظالم فهاهي قبيلة تجاكانت [mark=#ffff00]تستشير أمير المؤمنين في أن يأذن لها في إقامة الجمعة بعد تحقق الشروط الشرعية[/mark] ، و لم لا يعرف موقع قبيلة تجكانت نقول له إنها تقع بموريتانيا اليوم و إنهم هم بناة مدينة تيندوف الجزائرية اليوم أيضا، فانظروا إلى ما ورد في الظهير السلطاني الشريف:

يعلم من كتابنا هذا أعلا الله مناره و جعل في الصالحات طيه و انتشاره، أننا بحول الله و قوته و شامل يمنه و منته اذنا لقبيلة تجكانت و إيالتنا السعيدة المصونة و المستظلين بلواء خدمتنا الشريفة الميمونة مما طلبوا من الإذن في إقامة صلاة الجمعة في مجتمع حيهم.......

فهل يعقل أن تطلب قبيلة إذنا من سلطان لا تعد نفسها داخلة في بيعته و تحت طاعته؟؟؟؟؟؟ و هل يعقل أن يتدخل سلطان أو ملك في شؤون قبيلة ليست داخلة في بيعته أو تحت طاعته بما اشتملت عليه من أملاكها عينا و نقدا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و نحن كمغاربة بهذا لا نطالب بإعادة الأراضي أو ضمها و إنما نطلب إنصافا فقط.[/align]
عفواً ابن العم وهل صلاة الجمعة تحتاج إلى إذن من السلطان لكي تؤدى؟

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 13-03-2010, 03:41 AM
الخمالي الخمالي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي رد: ظهير السلطان مولاي الحسن الأول لأهل تجاكانت كافة.

الشريف الفاضل النقيب إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
مما لا يخفى على سيادتكم أن أحبتنا وإخوتنا أهل الصحراء هم في الغالب قبائل رحل دأبهم البحث عن الماء والكلء لدوابهم ومواشيهيم لذلك قليلا ما يستقرون في مكان محدد طيلة أيام السنة وهذا حال أهلنا في الصحراء المغربية أعاذها الله وسكانها من كل شر ومن أفاك أثيم، فكانوا غالبا مايشتون بغير المكان الذي يصيفون به للحاجة الى ماذكرنا ولذلك كانت شروط إقامة صلاة الجمعة مع مايلزمها من إمام خطيب و إقامة من دون سفر ونصاب للمصلين وأمن للرعية ومسجد جامع قلما يتوفر في هذه المناطق خاصة في تندوف الحبيبة جمع الله شملها ببلاد الشرفاء والأولياء وأخرج منها كل فتان مفسد في الأرض مفرق للجماعة مشتت للأمة لا يبغي سبيل الرشاد، وإقامة صلاة الجمعة إستوجبت مشورة السلطان وإذنه لكونه أميرا للمؤمنين وإماما للمسلمين وحاميا للملة والدين لا يقطع أمر إلا بإذنه فهو الذي يؤمن دورالعبادة بمايلزمها من أمن و يؤذن لها من يؤم الصلاة ومن يقيم الآذان ومن يخطب الجمعة ومن يقيم البناء والأفرشة مماهو منوط بالدولة الإسلامية القيام به ألا وهو السياسة الشرعية والأحكام المرعية وفقا للقرآن والسنة ومذهب الإمام مالك في العمل.
وأحكام صلاة الجمعة هي كالتالي:

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 13-03-2010, 03:43 AM
الخمالي الخمالي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي رد: ظهير السلطان مولاي الحسن الأول لأهل تجاكانت كافة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

تنقسم شروط صلاة الجمعة إلى ثلاثة أنواع:‏
‏1- شرط وجوب وصحة معاً.‏
‏2- شرط وجوب فقط ‏
‏3- شرط صحة فقط.‏
أما الأول وهو: شرط الوجوب والصحة معاً، فالمتفق عليه منه هو دخول الوقت فلا تجب ‏الجمعة ولا تصح إذا فعلت في غير وقتها.‏
ووقتها عند الجمهور هو وقت صلاة الظهر، وخالف الحنابلة في مبدئه فقالوا: إنه يبدأ من ‏بعد طلوع الشمس، والأفضل عندهم أداؤها بعد الزوال.‏
وأما المختلف فيه فشيئان:‏
أ -[mark=#66ff00] المكان الذي تقام فيه، فالحنفية يشترطون للوجوب والصحة معاً المصر والمراد ‏بالمصر عندهم البلدة التي فيها سلطان أو نائبه لإقامة الحدود وتنفيذ الأحكام.‏[/mark]ويلحق بالمصر عندهم ضواحيه وأفنيته والقرى المنتشرة حوله.‏
ولم يشترط الفقهاء الآخرون هذا الشرط بهذه الهيئة، فالشافعية يكتفون باشتراط إقامتها في ‏خطة أبنية، سواء كانت من بلدة أو قرية. والمالكية ينحون منحاً قريباً من هذا، فيشترطون ‏أن تقام في مكان صالح للاستيطان، فتصح إقامتها عندهم في المكان الذي فيه الأبنية ‏والأخصاص ( أي البيوت المبنية من الخشب أو سعف النخيل) لاتخاذها عادة للاستيطان ‏فيها مدة طويلة، وصلاحيتها لذلك ولا تصح في المكان الذي كل مبانيه خيم لعدم اتخاذها ‏للاستيطان عادة وعدم صلاحيتها لذلك.‏
وأما الحنابلة فلا يشترطون شيئاً من هذا، فتصح عندهم في الصحاري وبين مضارب الخيام
والراجح في هذه المسألة هو أن الجمعة تصح في كل مكان حصل فيه اجتماع الناس- ‏واسمها مشتق من ذلك- ولا يشترط المصر بل تصح في المدن والقرى وقد بوب البخاري ‏بما يقتضي ذلك فقال: ( باب الجمعة في القرى والمدن) وذكر حديث ابن عباس أنه قال ‏إن أول جمعة جمعت بعد جمعة جمعت في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد عبد ‏القيس بجواثى من البحرين). وجواثي أولها جيم بعده واو ممدودة ثم ثاء مثلثة قرية من ‏قرى البحرين قال الحافظ في الفتح ووجه الدلالة منه أن الظاهر أن عبد القيس لم يجمعوا ‏إلا بأمر النبي صلى الله عليه وسلم لما عرف من عادة الصحابة من عدم الاستبداد بالأمور ‏الشرعية في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولأنه لو كان ذلك لا يجوز لنزل فيه ‏القرآن…." وعن أبي هريرة أنهم كتبوا إلى عمر رضي الله عنهما يسألونه عن الجمعة ‏فكتب إليهم جمعوا حيث كنتم" أخرجه بن أبي شيبة وصححه ابن خزيمة كما قال الحافظ ‏وهذا يشمل المدن والقرى.‏
وروى البيهقي في سننه عن الوليد ابن مسلم قال سألت الليث ابن سعيد كل مدينة أو ‏قرية بها جماعة وعليه أمير أمروا بالجمعة فليجمع بهم فإن أهل الإسكندرية ومدائن مصر ‏ومدائن سواحلها كانوا يجمعون الجمعة على عهد عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان ‏رضي الله عنهما بأمرهما وفيها رجالٌ من الصحابة.‏
ثم قال البيهقي بعد أن نقل جملة من الآثار عن الصحابة فمن بعدهم في هذا المعنى قال: ‏‏"والأشبه بأقاويل السلف وأفعالهم إقامة الجمعة في القرى التي أهلها أهل قرار وليسوا بأهل ‏عمود ينقلون…)‏
بل أن بعض أهل العلم صححها من أهل البادية مستدلين بما روى عبد الرزاق بإسناد ‏صحيح -كما قال الحافظ - عن ابن عمر أنه كان يرى أهل المياه بين مكة والمدينة ‏يجمعون فلا يعيب عليهم"‏
ب - إذن السلطان في إقامتها، وهذا الشرط عند الحنفية فقط، ولم يشترطه غيرهم غير ‏أن المالكية يرون أنه يندب استئذانه أولاً فإن منع وأمن شره لم يلتفت إلى منعه وأقيمت ‏وجوباً. ولا دليل من الكتاب أو السنة على اعتبار هذا الشرط.‏
النوع الثاني من شروط الجمعة وهو: شرط الوجوب فقط، ويتلخص في خمسة أمور:‏
‏1- الإقامة في المكان الذي تقام فيه الجمعة سواء كانت الإقامة دائمة أو مؤقتة تقطع ‏حكم السفر.‏
‏2- الذكورة، فلا تجب على النساء
‏3- الحرية، فلا تجب على العبد لانشغاله بخدمة سيده.‏
‏4- صحة البدن وخلوه مما يشق معه -عادة- الخروج لشهود الجمعة في ‏المسجد، كمرض وألم شديدين، ودليل ما تقدم ما أخرجه أبو داود عن ‏طارق ابن شهاب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الجمعة حق واجب ‏على كل مسلم في جماعة إلا أربعة عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو ‏مريض."‏
وأما سقوطها عن المسافر فلما أخرجه البهقي والدار قطني وغيرهما أن النبي صلى الله عليه ‏وسلم قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة إلا مريضاً أو مسافراً أو امرأة ‏أو صبياً أو مملوكاً". وللحديث شواهد كثر.‏
وألحقوا بالمريض ممرضه الذي يقوم بأمره، ولا يجد من ينوب عنه ممن لا تجب عليه.‏
‏5- السلامة من العاهات المقعِدة، كالشيخوخة الشديدة والعمى، فإن وجد الأعمى قائداً ‏متبرعاً أو بأجرة معتدلة وجبت عليه عند الجمهور.‏
‏ هذا بالإضافة إلى العقل والبلوغ والإسلام، كما هي مشترطة في باقي العبادات.‏
النوع الثالث من شروط الجمعة هو شرط الصحة فقط، ويتلخص في أربعة أمور:‏
أ - خطبة متقدمة على الصلاة مما يطلق عليه اسم خطبة مشتملة على حمد وذكر وتذكير.‏
ب - الجماعة، ولا خلاف في أصل هذا الشرط، وإنما الخلاف بين الفقهاء فيما يتحقق ‏به؟ على ثلاثة مذاهب مشهورة:‏
الأول: للشافعية والحنابلة: يجب أن لا يقل المجمعون عن أربعين رجلاً ممن تجب عليهم ‏الجمعة. الثاني: للمالكية: يجب أن لا يقل المجمعون عن اثنى عشر رجلاً ممن تجب عليهم ‏أيضاً.‏
الثالث: للحنفية: أنها تنعقد بالإمام وثلاثة معه.‏
وهنالك أقوال أخرى لبعض أهل العلم مذكورة في المطولات، وقد عد الحافظ ابن حجر ‏خمسة عشرة قولاً وليس لشيء منها مستند تقوم به الحجة على اشتراطه بعينه وإنما ‏المشترط حصول ما يسمى جماعة عرفاً من غير تعيين عدد معين لعدم تعيينه من الشارع ‏فيما ثبت كما نص على ذلك جمع من الأئمة.‏
ج - أن لا تتعدد الجمعة في المكان الواحد لغير حاجة أو ضرورة، وهذا مذهب الجمهور، ‏وهو الراجح لأن الجمعة شرعت لاجتماع الناس عليها حسب الإمكان فلو صلت كل ‏طائفة في مسجدها مع إمكان اجتماعهم في مسجد واحد لم يحصل المقصود منها.‏
د - [mark=#66ff00]اشترط الحنفية أن يكون المكان الذي تقام فيه مأذوناً فيه إذناً عاماً، بحيث يكون ‏مفتوحاً للجميع[/mark].‏
فهذه هي مجمل شروط الجمعة التي يذكرها الفقهاء، وفي بعضها خلاف. ومنهم من زاد ‏غيرها.‏
والحق أنه لا عبرة به منها إلا ما قام دليل من كتاب أو سنة أو إجماع عليه، وما سوى ‏ذلك فالجمعة فيه مثل غيرها من الصلوات.‏

والله أعلم.‏

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 13-03-2010, 03:51 AM
الخمالي الخمالي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي رد: ظهير السلطان مولاي الحسن الأول لأهل تجاكانت كافة.

[mark=#66ff00]والمالكية ينحون منحاً قريباً من هذا، فيشترطون ‏أن تقام في مكان صالح للاستيطان، فتصح إقامتها عندهم في المكان الذي فيه الأبنية ‏والأخصاص ( أي البيوت المبنية من الخشب أو سعف النخيل) لاتخاذها عادة للاستيطان ‏فيها مدة طويلة، وصلاحيتها لذلك ولا تصح في المكان الذي كل مبانيه خيم لعدم اتخاذها ‏للاستيطان عادة وعدم صلاحيتها لذلك.‏[/mark]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 13-03-2010, 03:53 AM
الخمالي الخمالي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي رد: ظهير السلطان مولاي الحسن الأول لأهل تجاكانت كافة.

[mark=#66ff00]…." وعن أبي هريرة أنهم كتبوا إلى عمر رضي الله عنهما يسألونه عن الجمعة ‏فكتب إليهم جمعوا حيث كنتم" أخرجه بن أبي شيبة وصححه ابن خزيمة كما قال الحافظ ‏وهذا يشمل المدن والقرى[/mark]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 13-03-2010, 08:08 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: ظهير السلطان مولاي الحسن الأول لأهل تجاكانت كافة.

[align=center]
شكراً ابن العم على التوضيح.
[/align]

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir