العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أكاديمية علم الأنساب الإدريسية > علم الأنساب
 

علم الأنساب دراسة جميع النظريات والبحوث المتعلقة بالأنساب والأسس التي يقوم عليها هذا العلم الجليل في الماضي والحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 14-12-2010, 11:31 PM
احمد الرحاوي احمد الرحاوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي واجب الذب عن النسبة النبوية الطاهرة

بسم الله الرحمان الرحيم و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد المصطفى النبي الهادي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال أبو الربيع سليمان بن محمد الحوات في السر الظاهر : من الواجب على من قلده الله أمر الدين ونور سريرته بأنوار سيد المرسلين صيانة هذا الشرف الذي هو أعلى من درة الصدف من المنتسبين المختلسين وحماية حماه من المنتحلين المدلسين ، وهذا يتأكد في حق أهله الذين أحرزوا في مجال الصراحة قصب سبقه.
وقال العلامة أبو علي الحسن بن علي السوسي الألالي في جواب له :
قد كثر المدعون في زماننا هذا لهذا النسب الكريم جرأة على سيد الوجود صلى الله عليه وسلم وجهلا بالوعيد الوارد فيمن انتسب إلى غير أبيه وانضم إلى ذلك تساهل العوام في شهادتها ومسامحة الخواص في الإنكار على من انتسب لهذا النسب الشريف ظنا منهم أن ذلك أسلم لهم .
وهيهات فأين السلامة وقد أسلموا الذخيرة الحسنى الذي هو النسب النبوي الذي إليه المفزع معاشا ومعاذا ومنه استمداد العالم ظاهرا وباطنا وتركوه في أيدي العوام يبيعونه بثمن بخس فما رامه منتحل إلا وجده على طرق التمام ، وقد علموا أنه من محض حق الله الذي تجب المبادرة إليه بالإمكان ، فكان حقا عليهم أن يعتنوا بحفظ نور نبيهم وضبط أولاد سيدهم إذ هو نفيس ذخائرهم فيقدر قدره وتستمطر بركته وسره فيستسقى به الغمام وتستشفى به العاهات والأسقام .
وإذا لم يوجد من يردع هذه الأحوال تفاقم أمر النسبة واستحال وفتحت أبواب الأطماع وهتك حصن الإجماع وكثر الدخيل وجوز المستحيل وعمت البلوى في السر والنجوى فحينئذ يتوصل إليه ذوو الجاه بجاههم ويتوسل إليها ذوو اليسار بمالهم وغير خاف تعطيل كثير من الأحكام إن حلت عرى هذا الاستحكام .
وتالله لقد ضلوا وأضلوا في مهاوي الخسران زلوا وأزلوا ، ألم أنهم ارتكبوا في ذلك أمرا عظيما وخطبا جسيما ، لا جرم أنهم في الآخرة هم الأخسرون .
فيتعين على الشاك أن يقول في نفسه إن كنت من آل البيت في نفس الأمر فيا بشراك و لا يضرك عدم إشاعة ذلك في دار الفناء بل اكتف في ذلك بعلم الله وعلم حبيبه فالجزم ترك الإشاعة لله فإن من ترك لله شيئا عوضه الله خيرا منه ، وإن لم تكن فكيف تكون فضيحتك على رؤوس الأشهاد ، وما عسى أن يحصل لك بإشاعة ذلك في هذه الدار عند قوم لا يغنون عنك شيئا بل واحد مصدق وألف مكذب مستهزئ ، حتى تكون خملاء الناس أفضل منك حالا ، ويعاملك الناس بنقيض المقصود إذ مقصودك العز والتعظيم فيهينون ويذلون ، وهذا عذاب عاجل وخطر آجل .
وأقول وأني لأستغرب ممن يعرف حقيقة نفسه وجرثومة أصله ثم يتجاسر على الله ورسوله ، فكيف لا يشفق على نفسه ويصونها من عذاب النار وغضب الجبار وعداوة النبي المختار ، وليت شعري ما يقول يوم العرض وما تكون حجته إذا مدت الأرض ، وسعرت النيران واختطفته الربانية وأسلمه الحميم للجحيم وشراب من حميم .
فينبغي لمن لا له في هذا الجناب الكريم انتساب ، و لا لأقصاه و لا لأدناه انتساب و لا للتعلق به سبب من الأسباب أن يصون نفسه بسور من التقوى وأن لا يجعل عرضه غرضا لسهام البلوى ويخشى من يعلم السر والنجوى و لا يغتر بما شاع في الألسن بأن الناس مصدقون في أنسابهم ولم يعلم أن الإمام مالكا شرط فيه الحوز والمعرفة به.
أما إن كان غير حائز لما يدعيه من دعوى الشرف أو معروفا عند الناس بغيره من الأنساب فهو مصدق فيما هو حائز له ومعروف به عند الناس ، على أنه يجب عليه إن كان حائزا لنسب ومعروفا به أن يعتقد أنه قطعي لا ظني .
لهذا كان للملوك السالفين قدس الله أرواحهم في أعالي عليين غيرة كبيرة على هذه النسبة الطاهرة إذ حفظهم منوط بحفظها حتى قال ابن السكاك وغيره ، عز الدولة بعز آل البيت وبه تعلو أقدارهم وتنور أقمارهم لأنهم بضعة نبيه ووصيته و لابد من تنفيذ وصيته .
ولم يكن غريباً علينا أن نجد السلطان المريني أبا الحسن علي بن السلطان أبي سعيد عثمان بن أبي يوسف يعقوب بن عبد الحق، واسطة عقد الدولة المرينية وأحد سلاطينها الأجلاء ـ المتوفى بجبل هنتاته جنوب المغرب يوم 27 ربيع الأول 752 (1352) ـ يقوم بعملية جرد لجميع الشرفاء القرباء والبعداء، ويبعث بقاضي الحضرة الفاسية العالم الأكبر، السفير الأجل أبا سالم ابراهيم بن أبي زيد عبد الرحمن بن أبي يحيى التازي، يبعث به لسائر أطراف البلاد مميزاً لأعيانهم ومختبراً لأنسابهم إلى أن أتم جرداً لأمير المؤمنين يستوعب سائر الأنساب والأحساب...
وقد اقتدى السلطان أبو سالم بن أبي الحسن بوالده فقام بدوره بتفقد الأشراف وجمع شملهم وتعهدهم بالصلات، بل وجعل عليهم نقيباً يحمي حقوقهم ويرعى منزلهم، وكان هذا النقيب هو ابو عبد الله بن محمد بن محمد بن عمران بن عبد الواحد بن احمد بن علي بن يحيى.
ولما أشرقت شمس هذه الدولة العلوية الحسنية المحمدية ضرب المثل بأمير المؤمنين مولانا الرشيد في الاستقصاء في البحث عن هذا النسب الحفيل والحث عليه حتى تمحص الأصيل من الدخيل وانقطعت الدعوى وانكشفت البلوى واسند الأمر في ذلك لأهله وحكم فيهم بسيف عدله فمن أتى بحجته أبقاه في نسبه ومن كانت دعواه كاذبة أصابته سهام زجره الصائبة وطيف بهم في الأقطار وأودعوا في سجون الأمصار وبعدها تابوا وإلى العوام آبوا ونالتهم الأحكام والغرامات ولم تقم لهم بعد قيامة .
ثم جاء بعد ذلك الإمام الجليل ذو المجد الأثيل السلطان مولانا اسماعيل وبعدما حكم فيهم بالسنة والفرض جعلهم طبقات بعضها فوق بعض . المشاهر المتواتر شرفهم الواضح وضوح البدر المنير ، ثم أهل الرسوم الشرعية الواضحة الوضوح الكبير ، ثم أهل الرسوم المجردة عن التصحيح الكثير بعد ضرب الاجال عليهم وجعلهم في التخيير ، ثم أهل الظهائر التي ربما قواها في الظاهر ظهير ، ثم أهل الدعاوى المجردة المتعرضة لسهام النكير ، ثم أهل الدعاوي الكاذبة التي ليست بموجبة ولا سالبة و لا يمكن بها التعبير .
ثم قام بعده لهذا الوظيف حفيده السلطان مولانا محمد بن عبد الله فحقق فيها المناط وشد في مقدمتها ونتيجتها الارتباط وجعلهم شعوبا وقبائل وأعطى الحق لأهله ورد كل فرع لأصله واقتفى أثره في ذلك خلفه الكرام قدس الله أرواحهم في دار السلام.
والحقيقة المرة هو أنه كثر مدعو هذا النسب الكريم طوال القرون الماضية وزاد الطين بلة في وقتنا الراهن واستبيح النسب الكريم لسيد الأنام عليه أفضل الصلوات وأزكى السلام وترك الأمر في أيدي من لا يخشى الله وتم بيع نسبه الشريف بأبخس الأثمان .
وحاشى أن يكون رب العباد بغافل عن ذلك فهو يكشف أمر من تحقق نسبه ويكشف الداخل فيه بغير حق ، وهو الحافظ لكتابه العزيز من التزوير والتدليس فكيف لا يحفظ جل جلاله نسب نبيه الكريم . فعن زيد بن الأرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما."
والجدير بالذكر في هذا المقام أن المؤرخين المغاربه اهتموا جميعهم بأمر الأنساب، ولذلك نجد العشرات من التآليف التي تنصب على معالجة هذا الموضوع ، إذ نجد أنهم جميعهم وهم يتحدثون عن تاريخ بناء فاس مثلاً لابد وأن يستحضروا مؤسس هذه المدينة، ويذكرون نسبه وذريته، كما نجدهم أي المغاربة، وهم يتصاهرون بعضهم مع بعض، يحرصون على ذكر شجرة الشريف منهم في صلب عقد الصداق بحيث نجد أن الزوج الذي ينتسب للدوحة الشريفة يحرص على ذكر والده وجده الى أن يصل إلى الإمام علي وزوجته السيدة فاطمة الزهراء، وهكذا كان الأمر بالنسبة للزوجة الشريفة التي تحرص على أن يذكر أسلافها واحداً واحداً إلى مولانا علي ومولاتنا فاطمة...

بتصرف عن كتاب الدررالبهية للشريف العلامة مولاي ادريس الفضيلي

 

 

التوقيع :
أدعو الله العلي العظيم أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم ويدخلني به وبما قدمت قبله وأقدم بعده إن شاء الله في زمرة الذين ينتفع بعملهم ، إنه سميع مجيب وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 15-12-2010, 01:46 AM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: واجب الذب عن النسبة النبوية الطاهرة

الاخ الكريم الشريف احمد الرحاوي
سلام الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته.
جازاكم الله خير الجزاء ان شاء الله عن هدا الموضوع الهام.
وانني اقول ان الشريف الحقيقي يظهر ويبرز وان كان متخفيا. هدا لانه لديه سمات كثيرة يعرف من خلالها اولها الحياء.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 15-12-2010, 02:36 AM
كاتب متألق
 





Smile رد: واجب الذب عن النسبة النبوية الطاهرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

سلمت يمينك على هذا الموضوع القيم أخي احمد الرحاوي اللذي يؤكد طيب معدنك وأصالة نسبك الشريف!

لا غرابة أن نجد الكثير من المتطاولين على النسب الشريف في وقتنا الراهن. كيف لا ونحن نعيش على

بعد قرون من وفاة حبيبنا المصطفى صلوات الله وسلامه عليه... لقد تجرأ ضعاف النفوس على وضع

الحديث وتقويل الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ما لم يقله في السنوات الأولى من وفاته ولما

ينقرض بعد جيل الصحابة الكرام رضوان الله عليهم فما بالك ونحن على بعد قرون من الحبيب

المصطفى صلوات الله وسلامه عليه. لا شك أن الحقد والضغينة على النسب الشريف أدهى وأمر في

زمن الغثائية اللذي نعيشه والتدليس في الأنساب أسهل من وضع الحديث.... فشرار النفوس وضعاف

الضمائر لا يخل منهم مكان ولا زمان!!!

الآن في هذا الزمان يمكن شراء أشياء كثيرة بالمال بما فيها الذمم والأعراض والضمائر...شهادات

الزور أيضا أصبحت متفشية بشكل كبير...

لكن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم هو سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم: لن ينال منه أحد ولا

من نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم . قد يتعرض نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم لمحنة كما

تعرض لها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في بداية دعوته لكن الله سيظهره على الناس ونسبه

الشريف صلى الله عليه وسلم محفوظ لن تناله الأيدي الآثمة ولو تكاثرت وتحالفت...

المشكلة التي تعترضنا في هذا الوقت هو إيجاد القنوات اللتي من خلالها يمكن إتخاذ إجراءات مناسبة

للإعتناء بالنسب الشريف وأحسن شيء لو كانت مدعومة من أولي الأمر (جمعيات حكومية أو غير

حكومية معترف بها) يسهر عليها رجال يشهد لهم بالورع والتقوى وبالباع في علم الأنساب...حتى لا

يتم إقحام الأمور السياسية بمجال عملها...

 

 

التوقيع :

ضريح وزاوية جدنا الجامع سيدي رمضان بن امحمد بن عبدالعزيز، ولي من أولياء الله عاش في القرن الثاني عشر الهجري بالقرب من مدينة بركان شرق المملكة المغربية، من فرع عبدالله بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر.
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 15-12-2010, 06:27 AM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: واجب الذب عن النسبة النبوية الطاهرة

شكرا وجزاك الله كل خير

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 16-12-2010, 12:11 AM
احمد الرحاوي احمد الرحاوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: واجب الذب عن النسبة النبوية الطاهرة

بسم الله الرحمان الرحيم رب العرش العظيم والصلاة والسلام على خير الأولين والآخرين مولانا محمد رسول الله الأمين
ومتابعة لموضوعي ونظرا لأهميته البالغة عند كل ذي عقل راجح يعرف أهمية ما يسرد لاختلاط الحابل بالنابل وانتهاك حرمة النبي عليه أفضل الصلوات وأزكى السلام ، سأسوق مثالا صارخا عن ادعاء فرع من فروع الأسر العلمية الشهيرة ببلاد المغرب للنسبة الشريفة ، الأمر الذي يوضح بما لا يدع مجالا للشك ما لهذه النسبة الطاهرة من جذب تستهوي في بعض الأحيان أشد الناس تفقها وأشد إدراكا للوعيد الذي أتى في هذا الصدد وذوو مكانة علمية بارزة فيدعونها فبالأحرى العوام الذين لا يفقهون أبعد من أنوفهم ، وهذا البيت هو بيت ابن سودة ، كما ورد في كتاب تحفة الأكياس ومفاكهة الجلاس فيما غفل عنه صاحب زهرة الآس في بيوتات أهل فاس للعلامة المؤرخ النسابة الموثق أبي عبد الله محمد بن عبد الكبير بن هاشم الكتاني الحسني :
ومنهم قبيلة أولاد بن سودة المريين : ومنهم فرقة أولاد الفقيه السيد التاودي بن الفقيه العلامة السيد الحاج المهدي بن سودة . فقد قدمت الكلام عن ابنه يوسف قبله حيث كان يجعل في شكله الحسني أيام القاضي السيد حميد بناني المذكور في الشكوى للسلطان عبد الحفيظ ، ولا زال أولاده يدعونها من غير حياء ، كبيرا وصغيرا ، إلى أن فشى أمرهم لبعض قرابتهم وصاروا يتداولونها بعضهم لبعض وينادون بعضهم لبعض بمولاي ومولاي ، حتى إن بعضهم سمى ولدا له بالشريف وصاروا يقولون له مولاي الشريف ، وهذا طيش في عقولهم وعدم تمييزهم….وهذه بدعة اكتسبوها لنيل مقصودهم ، بل لم يشعروا بما قام به الشريف الفقيه العلامة الأديب النسابة النقيب المولى عبد الكبير بن المولى زيدان العلوي الحسني الإسماعيلي فقد قام بالواجب في هذه الدعوى مع أربابها وردها وأبطلها بالقواعد المضبوطة المنصوصة …نص جواب الصدر السيد احمد بن موسى المتوفى عليها عام 1318 ، بعد الحمدلة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :
" محبنا الأعز الأرضى الخليفة عم مولانا المؤيد بالله مولاي عرفة أمنك الله ، سلام عليك ورحمة الله عن خير مولانا نصره الله . وبعد وصل كتابك معلما بأن الفقيه التاودي ابن سودة ورد عليك بجريدة عرف بكاتبها عدلان يريد إثبات النسبة الطاهرة طالبا منك توجيهها لشريف الأعتاب بقصد اطلاع العلم الشريف وإمضاء مضمونها بالطابع الشريف تسليما لأمرها وصار بالبال.
فقد وصلت وأنهيناها لعلم سيدنا أعزه الله فاستفهم أيده الله عما كان تقدم لأسلافهم في ذلك وما كانوا ينتمون إليها ويدعونها ، لأنه مضى عدد من فحول العلماء كالشيخ التاودي وأضرابه ، ويبعد كل البعد عدم اطلاعهم على شيء من ذييسلك وجهلهم به ، بل وقع الوقوف في عدد من التواريخ الصحيحة على دعوى انتسابهم لمرة بن كعب . وبه كان يقول الشيخ التاودي رحمه الله بل وجد ذلك مثبوتا بخط يده في بعض كنانيشه وتقاييده و لا زالت قائمة الذات إلى الآن .
ولو قيل بفتح الله للآخر ما لم يفتح به الأول لقال بذلك الفقيه السيد المهدي رحمه الله وعمه الفقيه القاضي السيد احمد . فهل يدعي شيئا من ذلك يقوله؟ فبين ذلك عن أمر سيدنا أيده الله ليظهروها . الجريدة ردت إليه طيه وعلى المحبة والسلام . في ثاني عشر قعدة عام 1318 ."
ونص الثاني :" الحمد لله حبنا الفقيه الأجل الأمجد النبيه الكاتب السيد الحسين بن سعيد حفظكم الله ورعاكم وسلامه عليكم ورحمته ، عن خير مولانا نصره الله وأدام علاه . وبعد ، وصلتني قبولتك مع ما كتب به سيدنا ومولانا الخليفة أسمى الله قدره وعلمنا المراد من ذلك كله وان نجيب عنه بما عندنا . فاعلم رعاك الله أن الذي أدين به الله سبحانه وألقاه به هو ما كنت أسمعه من أشقتي ومنهم أخونا سيدي المهدي وعمي شقيق والدي السيد حمو رحمه الله هو أن بيتنا بني سودة ينتهي إلى مرة بن كعب أحد أجداد النبي صلى الله عليه وسلم.
وعليه فما يرومه ابن أخي سيدي المهدي المذكور فالله سائله عنه يوم القيامة وكفى حديث : من انتسب إلى غير أبيه وهو يعلم فالجنة عليه حرام". اللهم إنا نبرأ إليك مما يدعيه هذا ابن الأخ وبيننا وبين من يعضده الله تعالى . وأما الجريدة التي أدلى بها فلا تقوم له بها حجة لأنها مطعون فيها من وجوه كلها شرعية ، إذ مبناها هي بن بي.وقد قال التتائي شارح خليل نقلا عن "التوضيح" : [mark=#ffff00]قضية ( والناس مصدقون في أنسابهم) وتبعه بهرام ما نصه : " وهذه العبارة واضحة بالنسبة للالتحاق وأما أن ادعى شخص أنه شريف فينبغي أن لا يصدق". فكتب عليه العارف بالله سيدي عبد الرحمان الفاسي في حواشيه على المختصر ما نصه : " فقول التتائي أن لا يصدق يعني حماية لجانب النبي صلى الله عليه وسلم ،وغيره ، فهو موافق لما نص عليه غيره من العلماء " وكفى هذا فقها[/mark] . قاله وكتبه مشهدا به على نفسه في ثالث حجة متم عام ثمانية عشر أحمد بن الطالب ابن سودة ..."
فانظر رحمك الله إلى هذا السيد الجليل كيف أفصح ونطق بالصواب وأقر وتبرأمن فعل ابن أخيه فهذا السيد له الباع الطويل في سائر العلوم لا سيما علم التاريخ والأنساب ، فله المعرفة التامة بهما وإليه المرجع في حل أي مشكلة إذا حلت في إحدى الأمرين. فالله يجازيه خيرا عن نفسه ويعامله الله بما في نيته وسلامة صدره . فلقد أشفى الغليل وأصدح بقول الحق ولم يبال بأقاربه و لا أتبعهم فيما أرادوا إحداثه بل تبرأ منهم التبرؤ التام الذي لا تعقب بعده و لا قيام .
وقد ذكر صاحب "سلسلة الذهب المنقود " ما نصه : "[mark=#ffff00] أما الذي يدعي نسبا من غير حوز له ، أي بأن كان معروفا عند الناس بغيره من الأنساب ، فلا أعلم أحدا قال إنه يصدق فيما يدعيه بمجرد قوله ، مع كونه معروفا عند الناس بخلافه، لا سيما إن كان يحاول دعوى الشرف . ومعنى الناس مصدقون في أنسابهم هو أن أنسابهم التي يحوزونها ويعرفون بها بين الناس لا ينازعون فيها بمجرد الدعوى.[/mark]"
وعلى كل حال فقبيلة أولاد ابن سودة هي من القبائل القديمة ، وهي من عوام المسلمين . وتقدم فيهم الفقهاء والعلماء والعدول وأدركوا من ساداتنا وموالينا ملوك دولتنا السعيدة مناصب كثيرة ، كالقضاء والتدريس وسرد الإمام البخاري بين أيدي ملوكنا رحمهم الله ن وقد توجه البعض منهم مع أنجال هذه الدولة بقصد حج بيت الله الحرام وزيارة قبر نبيه عليه السلام لا حرم الله الجميع من المرور على أشرف البقاع بجاه من تشد له الرحال عليه أفضل الصلاة والسلام . نطلب الله تبارك وتعالى أن يصحب الجميع بالتوفيق والهداية وأن يوفق الكل لما فيه رضاه آمين .
كتاب : زهر الآس في بيوتات أهل فاس للإمام النسابة الشريف عبد الكبير بن هاشم الكتاني . الجزء الثاني .
فانظروا يرحمكم الله فعلة هذا البيت الذي ينبض بالعلم طيلة قرون وقرون فما بالكم ببقية خلق الله . وللموضوع بقية .
والسلام ختام .

 

 

التوقيع :
أدعو الله العلي العظيم أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم ويدخلني به وبما قدمت قبله وأقدم بعده إن شاء الله في زمرة الذين ينتفع بعملهم ، إنه سميع مجيب وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين.
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 16-12-2010, 02:37 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: واجب الذب عن النسبة النبوية الطاهرة

[align=center]
ما شاء الله
موضوع قيم جداً نرجوا منك المزيد
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
[/align]

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 16-12-2010, 12:40 PM
الصورة الرمزية الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: واجب الذب عن النسبة النبوية الطاهرة

أخي الكريم الفاضل العزيز علي القلب ما أوردته إلينا كلام طيب مثمر ومغدق ولكن لي وقفة في نقطتين أختلف فيهما مع صاحب الكلام النقطة الأولي هي :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الرحاوي مشاهدة المشاركة
فيتعين على الشاك أن يقول في نفسه إن كنت من آل البيت في نفس الأمر فيا بشراك و لا يضرك عدم إشاعة ذلك في دار الفناء بل اكتف في ذلك بعلم الله وعلم حبيبه فالجزم ترك الإشاعة لله فإن من ترك لله شيئا عوضه الله خيرا منه
فإذا كان لدي الإدنسان معلومة عن أن له أصلا ونسبا طينيا إلي ال البيت فهل يسكت عن ذلك نسبة لأن لديه شك ؟؟؟
أم كيف يكون الشك مثلا في أمر انتماء شخص لال البيت ؟؟؟ فإذا كان الشك هو ما عرفته أنا باللون الأحمر فإذن صاحب هذا الشك إن سكت عنه فقد دخل فيمن قال فيهم النبي صلي الله عليه وسلم :
الداخل فينا ملعون والخارج منا ملعون
فالأحري به عندئذ أن يتحري عن نسبه واصله لا أن يسكت عنه إلا في حالة التثبت التام بأنه ليس شريف ... والله أعلي وأعلم .

والنقطة الأخري هي في هذا الكلام بالأسفل :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الرحاوي مشاهدة المشاركة

وأقول وأني لأستغرب ممن يعرف حقيقة نفسه وجرثومة أصله ثم
كيف لكاتب هذا الموضوع أن يثبت لشخص مسلم بأن أصله جرثومة فهذا كلام غير مقبول فهل ال البيت هم فقط الذين أصلهم طيب ؟؟؟ والباقي من المسلمين جراثيم ؟؟؟

نرجو توضيح هذه النقطة اخي الكريم .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 18-12-2010, 11:51 AM
الصورة الرمزية يس ابراهيم
يس ابراهيم يس ابراهيم غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: واجب الذب عن النسبة النبوية الطاهرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب الإدريسي مشاهدة المشاركة
أخي الكريم الفاضل العزيز علي القلب ما أوردته إلينا كلام طيب مثمر ومغدق ولكن لي وقفة في نقطتين أختلف فيهما مع صاحب الكلام النقطة الأولي هي :


فإذا كان لدي الإدنسان معلومة عن أن له أصلا ونسبا طينيا إلي ال البيت فهل يسكت عن ذلك نسبة لأن لديه شك ؟؟؟
أم كيف يكون الشك مثلا في أمر انتماء شخص لال البيت ؟؟؟ فإذا كان الشك هو ما عرفته أنا باللون الأحمر فإذن صاحب هذا الشك إن سكت عنه فقد دخل فيمن قال فيهم النبي صلي الله عليه وسلم :
الداخل فينا ملعون والخارج منا ملعون
فالأحري به عندئذ أن يتحري عن نسبه واصله لا أن يسكت عنه إلا في حالة التثبت التام بأنه ليس شريف ... والله أعلي وأعلم .

والنقطة الأخري هي في هذا الكلام بالأسفل :



كيف لكاتب هذا الموضوع أن يثبت لشخص مسلم بأن أصله جرثومة فهذا كلام غير مقبول فهل ال البيت هم فقط الذين أصلهم طيب ؟؟؟ والباقي من المسلمين جراثيم ؟؟؟

نرجو توضيح هذه النقطة اخي الكريم .
سبقتني أخي العزيز الشريف /الطيب الادريسي الى ذات النقاط التي وقفت عندها .. مشكور ، و آمل أن نسمع من ابن العم الرحاوي ردا على هذه النقاط الجوهرية ..

 

 

التوقيع :
[rainbow]
رَسُولُكَ تَرْجُمَانُ عَقْلِكَ، وَكِتَابُكَ أَبْلَغُ مَا يَنْطِقُ عَنْكَ!
[/rainbow]من أقوال الامام علي كرم الله وجهه
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 18-12-2010, 10:47 PM
احمد الرحاوي احمد الرحاوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: واجب الذب عن النسبة النبوية الطاهرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب الإدريسي مشاهدة المشاركة
أخي الكريم الفاضل العزيز علي القلب ما أوردته إلينا كلام طيب مثمر ومغدق ولكن لي وقفة في نقطتين أختلف فيهما مع صاحب الكلام النقطة الأولي هي :


فإذا كان لدي الإدنسان معلومة عن أن له أصلا ونسبا طينيا إلي ال البيت فهل يسكت عن ذلك نسبة لأن لديه شك ؟؟؟
أم كيف يكون الشك مثلا في أمر انتماء شخص لال البيت ؟؟؟ فإذا كان الشك هو ما عرفته أنا باللون الأحمر فإذن صاحب هذا الشك إن سكت عنه فقد دخل فيمن قال فيهم النبي صلي الله عليه وسلم :
الداخل فينا ملعون والخارج منا ملعون
فالأحري به عندئذ أن يتحري عن نسبه واصله لا أن يسكت عنه إلا في حالة التثبت التام بأنه ليس شريف ... والله أعلي وأعلم .

والنقطة الأخري هي في هذا الكلام بالأسفل :



كيف لكاتب هذا الموضوع أن يثبت لشخص مسلم بأن أصله جرثومة فهذا كلام غير مقبول فهل ال البيت هم فقط الذين أصلهم طيب ؟؟؟ والباقي من المسلمين جراثيم ؟؟؟

نرجو توضيح هذه النقطة اخي الكريم .
الإخوة الأعزاء الطيب ويس ، إن صاحب الكلام وكما عرفه أهل عصره الشريف الأصيل والعلامة الحفيل الخطيب المصقاع علامة الانشاء والترسل والقريض بلا نزاع ، الجهبد عالم الأوان وواحد الزمان صاحب المدارك التي لا تناهض والمعارف التي لا تناقض الواسع الاطلاع الأديب الأريب المؤرخ النسابة المشارك في جل علوم عصره : كالنحو والفقه وأصوله والبلاغة والبيان والمنطق والحديث والتفسير .
يقول فيه الدكتور عبد الكبير العلوي المدغري وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية السابق بالمملكة المغربية : "...فقد كان رحمه الله عالما نحريرا ، كاتبا مقتدرا ، نسابة متضلعا ، فقيها محصلا ، رائدا من رواد علم أصول النسب وعلمائه الذين شيدوا أركانه وضبطوا قواعده ونقحوا فوائده ، فنعته معاصروه بشيخ الشيوخ وعمدة أهل التحقيق والرسوخ ، ورأوا فيه أنه جمع من العلوم والمعارف الاسلامية ما لم يضاهه فيها أحد من أهل عصره ، تشهد بذلك كتب التراجم التي حفلت بذكره والإشادة بإمامته واجتهاده وغزارة علمه ووفرة معرفته ومحصوله من العلوم......"
ولعل كتابه "الدرر البهية والجواهر النبوية" يعد من أوسع ما كتب في النسب وقد قيل فيه أي الكتاب : أنه عبارة عن دائرة معارف مع حسن ترصيف ورشاقة لفظ وتناسق بديع وترتيب رائق وجزالة لفظ في اختصار غير مخل وإطنابا حينا غير ممل ......
و لا أظن أن عالما جليلا من أهل المغرب يشهد له الجميع بالباع الطويل في شتى العلوم أن يسقط في الزلل .إن الحديث النبوي الذي سيق فهو مخالف لما يتداول في كتب الأنساب عندنا وهو على الصيغة التالية :قال النبي صلى الله عليه وسلم [mark=#ffff00]:"لعن الله الداخل فينا بلا نسب والخارج منا بغير سبب "[/mark] وهو غير الحديث الذي ساقه الأخ الطيب ، فالمعنى واضح في هذا الحديث و لا يحتاج إلى تأويل .
أما عن لفظ الجرثومة التي ساقه صاحب الكتاب فإنه وحسب رأيي يؤدي غير المعنى الذي تعتقد ، أي بمعناها القدحي المرضي ، لأن طارح فكرة الجراثيم هو لويس باستور وكان ذلك سنة 1870 وكتاب الدرر البهية ألف بعد هذا التاريخ بقليل لأن صاحبه توفي سنة 1898 . فكيف يكون يا ترى على اطلاع واسع بمفهوم هذا المصطلح الذي لم يتخذ طريقه إلى البحث العلمي والانتشار الواسع إلا في بداية القرن العشرين .
يوجد من لا يخاف الله تبارك وتعالى ويرتمي على أدنى معلومة ( سمعت ، قيل لي ...) تحيله على النسبة الشريفة ليضع منها عنوانا بارزا ونقطة محورية يبني على أسسها ما تراوده به نفسه . وكثر عدد المتشرفة في كل زمان ومكان ، وازداد العدد كثرة في زماننا هذا واشتد البلاء .
فلا حول و لا قوة إلا بالله بالعظيم .
والسلام ختام. [/

 

 

التوقيع :
أدعو الله العلي العظيم أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم ويدخلني به وبما قدمت قبله وأقدم بعده إن شاء الله في زمرة الذين ينتفع بعملهم ، إنه سميع مجيب وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين.
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 19-12-2010, 01:11 AM
علاء حسن علي علاء حسن علي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: واجب الذب عن النسبة النبوية الطاهرة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم

اخي المكرم السيد احمد الرحاوي من خلا ل ردودك تطرقت الي كتاب الدرر البهيه والجواهر النبويه في الفروع الحسنيه والحسينيه ارجو ياخي الفاضل ان تتكرم علي وان تتحفني بما جاء حرفيا في الصفحه 125 منه من الالف الي الياء لانني بصدد معلومه بهذه الصفحه لمساعدتي في بحث اعمله ونظرا للبعد الجغرافي ولافتقاري لمثل هذه المصادر ارجو ان تساعدني بمعرفة فحوى هذه الصفحه اكرمكم الله وتحياتي لشخصك النبيل اخوكم علاء

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir