العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استراحة الأشراف الأدارسة > الرقائق والتزكية
 

الرقائق والتزكية البحث من خلال تراث الأمة عن منهج حقيقي يهدف إلى تزكية النفس وتربيتها على القيم الروحية والقواعد الإسلامية السامية.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 26-12-2010, 09:05 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي محاولة فهم حقيقة الروح.

و أما كشف معنى ماهية الروح ومعرفة حقيقتها فهو من السر الذي لم يؤذن لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم في كشفه لمن ليس من اهله فان كنت من اهله فاسمع
واعلم ان الروح ليس بجسم يحل في البدن حلول الماء في الاناء,ولا هو عرض يحل القلب او الدماغ حلول السواد في الاسود والعلم في العالم,بل هو جوهر لا يتجزأ باتفاق اهل البصائر,لانه لو انفسم لجاز ان يقوم بجزء منه العلم بالشئ وبجزء اخر الجهل بذلك الشيئ بعينه فيكون في حالة واحدة عالما بشئ وجاهلا به وذلك محال ,فدل بذلك على انه واحد لا ينقسم.

فان قيل لم منع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم افشاء سر الروح وكشف حقيقته؟فيقال:لانه تتصف بصفات لا تحملها الافهام اذ الناس قسمان عوام وخواص اما من غلب على طبعه العامية فانه لا يصدق بما هو وصف الروح ان يكون وصفا لله تعالى ,فكيف يصدق به في وصف الروح الانساني؟وكذلك انكرت الكرامية و الحنبلية وغيرهم مما غلبت عليهم العامية بتنزيه الاله تعالى عن الجسمية وعوارضها اذ لا يعقلون موجودا الا متجسما مشارا اليه ومن ترقى عن العامية قليلا نفى الجسمية عن الله تعالى.وما اطلق ان ينفى عوارض الجسمية عنه فاثبت الجهة,وترقى عن هذه العامية الاشعرية والمعتزله فنزهوا الاله تعالى عن الجسمية والجهة.

فان قيل:لم لا يجوز كشف هذا السر مع هؤلاء؟فيقال:لانهم احالوا ان تكون هذه الصفة لغير الله تعالى,فاذا ذكرت هذا معهم كفروك وقالو:هذا تشبيه لانك تصف نفسك بما هو صفة الاله تعالى على الخصوص وذلك جهل باخص اوصاف الله تعالى.

فان قلنا:ان الانسان حي عالم قادر مريد سميع بصير متكلم والله تعالى كذلك ليس فيه تشبيه لان هذه الصفات ليس اخص اوصاف الله تعالى,فلذلك البراءة عن المكان والجهة ليست اخص وصف الله تعالى ,بل اخص وصفه تعالى انه قيوم أي قائم بذاته وكل ما سواه قائم به وهو موجود بذاته لا بغيره وليس للاشياء من انفسها الا العدم,وانا لها الوجود من غيرها على سبيل العارية فالوجود لله تعالى ذاتي ليس بمستعار وما سواه فوجوده منه تعالى لا من نفسه وهذه القيومية ليست الا لله تعالى .

فان قيل:ما معنى نسبة الروح الى الله تعالى في قوله :"ونفخت فيه من روحي".فاعلم ان الروح منزهة عن الجهة والمكان وفي قوتها العلم بجميع المعلومات والاطلاع عليها,فهذه مضاهاة ومناسبة ليست لغيره من الجسمانيات,فلذلك اختصت بالاضافة الى الله تعالى.

فان قيل:فما معنى قوله :"قل الروح من امر ربي".وما معنى عالم الامر وعالم الخلق؟فيقال:ان كل ما يقع عليه مساحة وتقدير فهو عالم الاجسام و عوارضها.فهذا هو عالم الخلق,والخلق هاهنا بمعنى التقدير لا بمعنى الايجاد والاحداث .يقال:خلق الشئ أي قدره وكل ما لا كمية له ولا تقدير.يقال:انه امر رباني وتلك المضاهاة التي ذكرناها,فكل ماهو من هذا الجنس من ارواح البشرية واوراح الملائكة يقال:انه من عالم الامر وعالم الامر عبارة عن الموجودات الخارجة عن الحس والخيال والجهة والمكان والتحيز والدخول تحت مساحة التقدير لانتفاء الكمية عنه.

فان قيل:فهذا يوهم ان الروح قديم ليس بمخلوق.فيقال:قد توهم هذا قوم جهال ضلال,فمن قال انه ليس بمخلوق بمعنى انه غير مقدر يكمية لانه لا يتجزا ولا يتحيز فهو مصيب الا انه مخلوق بمعنى انه حادث وليس بقديم لان حدوث الروح البشرية متوقف على استعداد النطفة كما حدثت الصورة في المراة بحدوث الصقالة وان كان ذو الصورة سابق الوجود على الصقالة.

فان قيل: ما معنى قول النبي صلى الله عليه واله وسلم:"ان الله تعالى خلق ادم على صورته"وروي"على صورة الرحمن"فيقال"ان الصورة اسم مشترك قد يطلق على ترتيب الاشكال ووضع بعضها على بعض واختلاف تركيبها وهي الصورة المحسوسة.وقد يطلق على ترتيب المعاني التي ليست محسوسة وللمعاني ايضا تركيب ونرتيب وتناسب يسمى ذلك صورة.يقال:صورة المسألة كذا وصورة الواقعة كذا وصورة العلوم الجسمانية والعقلية كذا,فالمسألة بالصورة المذكورة هي الصورة المعقولة المعنوية والاشارة الى المضاهاة التي ذكرناها,ويرجع ذلك الى الذات والصفات والافعال وحقيقة ذات الروح انه قائم بنفسه ليس بعرض ولا جسم ولا جوهر متحيز ولا يحل المكان والجهة,ولا هو متصل بالبدن والعالم,ولا هو منفصل,ولا هو داخل البدن والعالم ولا هو خارج.وهذا كله صفات ذات الله تعالى.واما الصفات:فقد خلق حيا عالما قادرا مريدا سميعا بصيرا متكلما والله تعالى كذلك.واما الافعال:فمبدأ فعل الادمي ارادة يظهر اثرها اولا في القلب فينتشر منه اثر بواسطة الروح الحيواني الذي هو بخار لطيف في تجويف ويتصاعد الى الدماغ,ثم يسري منه اثر الى الاعضاء الى ان تصل الاثار الى الاصابع مثلا فتتحرك فيتحرك بالاصابع القلم وبالقلم المداد فيحدث منه صورة مايريد كتبه على القرطاس في خزانة التخييل فانه مالم يتصور في خياله صورة المكتوب اولا لا يمكن احداثه على البياض.ثانيا فمن استقرأ افعال الله تعالى وكيفية احداث الحيوان والنبات على الارض بواسطة تحريك الكواكب والسموات بواسطة الملائكة علم ان تصرف الادمي في عالمه يشبه تصرف الخالق سبحانه في العالم الاكبر فحينئذ يعرف معنى قوله صلى الله عليه واله وسلم:"ان الله تعالى خلق ادم على صورته".

فان قيل:"فاذا كانت الارواح حادثة مع الاجساد فما معنى قولهعليه الصلاة والسلام:"خلق الله تعالى الارواح قبل خلق الاجساد بالفي عام"
.وقوله:"انا اول الانبياء خلقا واخرهم بعثا وكنت نبيا وادم بين الماء والطين".؟

فاعلم ان شيئا من ذلك لا يدل على قدم الروح لكن قوله :"انا اول الانبياء خلقا"ربما يدل بظاهره على تقدم وجوده على جسده وغير الظاهر متعين,فان تأويله ممكن والبرهان القاطع لا يدرأ بالظاهر بل ليسلط على تأويل الظاهر ,كما في ظواهر التشبيه في حق الله تعالى.

فأما قوله:"خلق الله تعالى الارواح قبل الاجساد بالفي عام"اراد بالارواح ارواح الملائكة وبالاجساد اجساد العالم من العرش والكرسي والسموات والكواكب والهواء والماء والارض.

وأما قوله :"انا اول الانبياء خلقا"فالخلق هاهنا يمعنى التقدير دون الايجاد فانه صلى الله عليه واله وسلم قبل ان تلده امه لم يكن موجودا مخلوقا ولكن الغايات والكمالات سابقة في التقدير لاحقة في الوجود,فان الله تعالى يقدر اولا أي يرسم في اللوح المحفوظ الامور الالهية على وفق علمه تعالى,فاذا فهمت نوعي الوجود فقد كان عليه الصلاة والسلام قبل وجود ادم عليه السلام اعني الوجود الاول التقديري دون الوجود الحسي العيني.هذا اخر الكلام في معنى الروح والله اعلم.


من كلام الشيخ الامام الغزالي رضي الله عنه
مقتطف من كتاب روضة الطالبين وعمدة السالكين

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 27-12-2010, 09:13 AM
الصورة الرمزية يس ابراهيم
يس ابراهيم يس ابراهيم غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: صلى الله عليه واله وسلم افشاء سر الروح

و تظل الروح سرا الهيا ، يتحدى الله به الوجوديين و أصحاب نظريات الطبيعة الجوفاء .. الذين يدعون أن هذا الكون انما صنع نفسه ( هذه الفرية ) التي يكذبها النظام الكوني البديع الذي ينتظم الحياة و الخلق ..
و قد ينجح أهل العلم من خلال معرفة بعض أسرار هذا الخلق أن يصنعوا شيئا يبدوا مدهشا و لكنه ليس معجزا بأية حال ..
قد يصنعوا ثمثالا مطابقا في شكله لخلق .. و لكنهم لن ينفخوا فيه الروح ..
شكرا سيادة النقيب العام على اثارة الموضوع
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

 

 

التوقيع :
[rainbow]
رَسُولُكَ تَرْجُمَانُ عَقْلِكَ، وَكِتَابُكَ أَبْلَغُ مَا يَنْطِقُ عَنْكَ!
[/rainbow]من أقوال الامام علي كرم الله وجهه
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 27-12-2010, 12:09 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: صلى الله عليه واله وسلم افشاء سر الروح

شكراً لك ابن العم الحبيب سيادة الشريف يس بن إبراهيم خوجلي الإدريسي على مروركم العاطر وأظن أن الموضوع يحتاج لقرأته مرات عديدة لفهم مضمونة من جميع الجوانب الفكرية والعقلية.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 28-12-2010, 08:50 AM
الصورة الرمزية يس ابراهيم
يس ابراهيم يس ابراهيم غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: صلى الله عليه واله وسلم افشاء سر الروح

بورك فيك سيادة النقيب العام/ الشريف ايهاب التركي الشاذلي
و هذه بعض أوجه فكرة الروح في القرآن الكريم .. و تتوالى المشاركات ان شاء الله :


الروح في القرآن

الروح في القرآن على عدة أوجه :

أحدها: الوحي؛ كقوله تعالى وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْأَمْرِنَا ).

والثاني: القوةوالثبات والنصرة، التي يؤيد بها من شاء من عباده المؤمنين؛ كما قال:

( أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ ( .

والثالث: جبريل عليه السلام؛ كقوله تعالى نَزَلَ بِهِ الرُّوحُالْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ )

والرابع: الروح التي سأل عنها اليهود، فأجيبوا بأنها من أمر الله، وقد قيل: إنه

الروح المذكور في قوله تعالى يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُوَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً ) .

والخامس: المسيح بن مريم عليه السلام. قال تعالى إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ

رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ (.

المصدر : كتاب الروح لابن القيم

 

 

التوقيع :
[rainbow]
رَسُولُكَ تَرْجُمَانُ عَقْلِكَ، وَكِتَابُكَ أَبْلَغُ مَا يَنْطِقُ عَنْكَ!
[/rainbow]من أقوال الامام علي كرم الله وجهه
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 29-12-2010, 01:59 AM
كاتب متألق
 





افتراضي رد: محاولة فهم حقيقة الروح.

[align=right]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك ابن العم الشريف ايهاب التركي الشاذلي على هذا الموضوع الذي طالما جال في خواطرنا منذ أن وعينا وأصبحنا مميزين ...

لي إضافة بسيطة :

الكثير منا يخلط بين الروح والنفس ...تجد البعض يستعملهما معا للتعبير عن كيانه...

حين نقرأ آيات القرآن نجد أن الروح لم تقرن قط بأمر سوء فهي مرتبطة بالأجواء النورانية الإلاهية

بخلاف النفس: نجد النفس اللوامة, النفس المطمئنة و النفس الأمارة بالسوء.

الإنسان مزيج بين نفس وروح إذا غلب جانب الروح فيه على جانب النفس وتقرب إلى الله بالعبادة سما إلى الأجواء النورانية وصار وليا من أولياء الله تعالى .

يقول الله تعالى في حديثه القدسي : من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني، وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته. رواه الإمام البخاري وأحمد بن حنبل والبيهقي.

أما إذا تغلب الجانب النفسي على الجانبي الروحي صار الإنسان أقرب إلى أجواء الدنيا الخداعة الفانية منه إلى الأجواء النورانية.

والإنسان منحه الله الإرادة وحرية الإختيار لترجيح الروح على النفس وهو في صراع مستمر بين الجانبين وعليه بإحداث التوازن بادئ الأمر بين هذين الشقين ومحاولة جهاد النفس لترجيح كفة الجانب الروحي حتى يحبه الله تعالى كما ورد في الحديث القدسي.

أما مفهوم الروح فهو من الأمور الغيبية اللتي لا يمكن للعقل البشري إدراك كنهه. تنفخ في الإنسان جنينا وتقبض حين ينتهي أجله لكن الميكانيزمات تظل مجهولة ومحجوبة عنا...وعلمها عند سبحانه

والله أعلم

[/align]

 

 

التوقيع :

ضريح وزاوية جدنا الجامع سيدي رمضان بن امحمد بن عبدالعزيز، ولي من أولياء الله عاش في القرن الثاني عشر الهجري بالقرب من مدينة بركان شرق المملكة المغربية، من فرع عبدالله بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر.
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 29-12-2010, 09:07 AM
الصورة الرمزية يس ابراهيم
يس ابراهيم يس ابراهيم غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: محاولة فهم حقيقة الروح.

مما قرأت للشيخ ناصر

الفرق بين النفس والروح
الروح جسم نوراني علوي خفيف حي لذاته متحرك ينفذ في الأعضاء ويسري فيها، والروح خلق من أمر الله (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي) الإسراء/ 85، فلا يستطيع البشر التعرف على ماهيتها وكنهها وحقيقتها، لأنها ليست من جنس العالم المشهود، ولذلك لا يستطيعون إدخالها معامل التحليل، ولا يستطيعون وضعها تحت المجهر، ولكنهم يرون آثارها عندما تكون في الجسد، ويحسون آثار مفارقتها للجسد.إن الفقه والعقل والاستماع والإبصار والحركة الإرادية لا تتحقق إلا بالروح فإذا نزعت الروح بطل ذلك كله، وقد خلق الله آدم جسداً، ولكنه لم ينتفع بما خلقه الله فيه من سمع وبصر.. إلا بعد نفخ الروح فيه، (ثم سواه ونفخ فيه من روحه) السجدة/ 9، (فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) الحجر/ 29. وفي يوم القيامة عندما تعود الأرواح إلى الأجساد بعد النفخ في الصور يقوم الناس أحياء يبصرون (ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون) الزمر/ 68. الذي وجّه سلفنا الصالح هذه الوجهة نصوص الكتاب والسنة، فقد جاءت النصوص دالة على أن الروح تنفخ في الجنين، كما جاءت مخبرة إلى أنها تقبض وتنزع، فقد حدثنا الله أنه وكل بعض ملائكته بقبض أرواح العباد (قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم) السجدة/ 11، ووصف لنا القرآن حالة الاحتضار والملائكة تنزع أرواح العباد (فلولا إذا بلغت الحلقوم * وأنتم حينئذ تنظرون * ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون * فلولا إن كنتم غير مدينين * ترجعونها إن كنتم صادقين) الواقعة/ 83-87. ( (فلولا إذا بلغت الحلقوم) الواقعة/ 83، أي فهلا إذا بلغت النفس أو الروح الحلقوم، ولم يتقدم لها ذكر، ولكن المعنى معروف). وقد وصف القرآن في آية أخرى هذه الحالة، فقال: (إذا بلغت التراقي * وقيل مَن راق * وظن أنه الفراق * والتفت الساق بالساق * إلى ربك يومئذ المساق) القيامة/ 26-30. ( (إذا بلغت التراقي) أي بلغت النفس أو الروح التراقي، والتراقي جمع ترقوه، وهي العظام المكتنفة لنقرة النحر، وهي مقدم الحلق من أعلى الصدر، موضع الحشرجة).وحدثنا القرآن في موضع ثالث عن نزع الملائكة لأرواح الظالمين، (ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون) الأنعام/ 93.واستدل ابن تيمية على أن الروح المفارقة للبدن شيء آخر غير البدن وغير الحياة القائمة بالبدن بأدلة كثيرة، ومن ذلك الحديث الذي يرويه البخاري ومسلم، والذي يقول الرسول (ص) فيه لأصحابه لما ناموا عن الصلاة: (إن الله قبض أرواحكم حيث شاء وردها حيث شاء)، ويقول بلال لرسول الله (ص): (يا رسول الله أخذ بنفسي الذي أخذ بنفسك وأورد قوله تعالى: (الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى) الزمر/ 42).وأورد الحديث الذي ثبت في الصحيحين عن النبي (ص) أنه كان يقول إذا نام: (باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فاغفر لها وارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين)، واستدل أيضاً بما ثبت في صحيح البخاري: (إن الشهداء جعل الله أرواحهم في حواصل طير خضر تسرح في رياض الجنة ثم تأوي إلى قناديل معلقة بالعرش).واستدل أيضاً بما ثبت بأسانيد صحيحة: (أن الإنسان إذا قبضت روحه فتقول الملائكة: اخرجي أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب، اخرجي راضية مرضياً عنه، ويقال: اخرجي أيتها النفس الخبيثة كانت تسكن في الجسد الخبيث، اخرجي ساخطة مسخوطاً عليك) وأورد الحديث الصحيح الذي رواه مسلم وغيره: (إن الروح إذا قبض تبعه البصر). وقد عقب على هذه النصوص قائلاً: (فقد سمى المقبوض وقت النوم روحاً ونفساً، وسمي المعروج به إلى السماء روحاً ونفساً، لكن تسمى نفساً باعتبار تدربيه للبدن، وتسمى روحاً باعتبار لطفه، فإن لفظ (الروح) يقتضي اللطف). وبين الشيخ ابن تيمية أن الروح والنفس يعبر بهما عن عدة معان غير المعنى الذي سبق ذكره، (فيراد بالروح الهواء الخارج من البدن والهواء الداخل فيه، ويراد بالروح البخار الخارج من تجويف القلب من سويداه الساري في العروق، وهو الذي تسميه الأطباء في عصره بالروح، فهذان المعنيان غير الروح التي تفارق بالموت التي هي نفسه، وبين الشيخ أنه قد يراد بنفس الشيء ذاته وعينه، وهذا كثير في كتاب الله كقوله تعالى: (قوا أنفسكم وأهليكم ناراً) التحريم/ 6، وقوله: (كتب على نفسه الرحمة) الأنعام/ 12، وهذا غير معنى النفس الذي هو بمعنى الروح). إن النفوس ثلاثة: النفس الأمارة بالسوء، والنفس اللوامة، والنفس المطمئنة، وبين أن هذه صفات وأحوال لذات واحدة، فالنفس الإنسانية نفس واحدة، فإذا غلب عليها إتباع الهوى بفعل المعاصي فهي الأمارة بالسوء، وإذا كانت تذنب فتلوم صاحبها حتى يتوب فهي اللوامة، فإذا كانت محبة للخير مبغضة للشر بحيث أصبح ذلك خلقاً وسجية لها فهي المطمئنة. ربما تبين لك أخي القارئ ما هو الفرق بين الروح والنفس ،إن الروح التي هي النفس لها تعلق بالقلب والدماغ، الطبيب الاختصاصي النفسي : فهو ذلك الشخص الذي تخرج من الثانوية العامة – القسم الأدبي عادة – ثم التحق بقسم علم النفس في إحدى الكليات النظرية ( التربية أو الآداب عادة ) حيث يدرس فيها ويتلقى تدريبه لمدة أربع سنوات ، يحصل بعدها على بكالوريوس علم النفس ، ثم يتجه بعد ذلك للعمل في أحد المستشفيات العامة أو النفسية . ويتمركز عمل الاختصاص النفسي في عمل المقاييس النفسية ، واختبارات الذكاء ، وكذلك عمل بعض الجلسات العلاجية كالعلاج المعرفي ، والعلاج السلوكي ، والعلاج المساند .
(( منقول ))

 

 

التوقيع :
[rainbow]
رَسُولُكَ تَرْجُمَانُ عَقْلِكَ، وَكِتَابُكَ أَبْلَغُ مَا يَنْطِقُ عَنْكَ!
[/rainbow]من أقوال الامام علي كرم الله وجهه
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 31-12-2010, 04:22 AM
كاتب متألق
 





افتراضي رد: محاولة فهم حقيقة الروح.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يس ابراهيم مشاهدة المشاركة
مما قرأت للشيخ ناصر

الفرق بين النفس والروح
[mark=#ffff00]الروح جسم نوراني[/mark] علوي خفيف حي لذاته متحرك ينفذ في الأعضاء ويسري فيها، والروح خلق من أمر الله (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي) الإسراء/ 85، [mark=#ffff00]فلا يستطيع البشر التعرف على ماهيتها وكنهها وحقيقتها، لأنها ليست من جنس العالم المشهود، [/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لي إضافة بسيطة:

الروح من الأمور اللتي يستشكل على أكبر العقول وصفها بدقة....الشيخ ناصر بدأ بتعريف الروح على

أنها جسم نوراني....

قد لا نتفق معه في استخدام لفظ جسم لأنه بذلك ندخل في الإطار المادي لأن الأجسام لها أبعاد, صفات,...

 

 

التوقيع :

ضريح وزاوية جدنا الجامع سيدي رمضان بن امحمد بن عبدالعزيز، ولي من أولياء الله عاش في القرن الثاني عشر الهجري بالقرب من مدينة بركان شرق المملكة المغربية، من فرع عبدالله بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر.
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 31-12-2010, 01:31 PM
الصورة الرمزية محمد العلامة
محمد العلامة محمد العلامة غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة الشديدة
 




افتراضي رد: محاولة فهم حقيقة الروح.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد هاشم عبدالله الرمضاني مشاهدة المشاركة
أنها جسم نوراني....



قد لا نتفق معه في استخدام لفظ جسم لأنه بذلك ندخل في الإطار المادي لأن الأجسام لها أبعاد, صفات,...
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.


أشاطرك هذا الرأي يا سيدي وبوركت

 

 

التوقيع :
~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~

مآ أضمى على آلسآحل ولو مت غرقآن

لو مركبي تآبوت وآلموج هآيـــــــــــــل

أغرق شهيد أرحم من أموت عطشآن

طيحة شموخ ولآ وقوف متمآيـــــــــل

~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 30-12-2010, 02:18 PM
الصورة الرمزية للا فوزية
للا فوزية للا فوزية غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: محاولة فهم حقيقة الروح.

شكرا لك على الموضوع سيادة النقيب ابن العم العزيز ايهاب التركي الشادلي الادريسي
وشكرا لكل من أدلى بدلوه وفأضاف و احسن
حقيقة كل هذه الأيام أردت المشاركة في إثراء الموضوع
و لكن كلما قرأته احترت من أي الطرق أتناوله لأنه موضوع جدا متشعب و يلزمه العون من الله عز وجل
و استجمع بعض ما قرأت بتلخيص وسرده لكم لتعم الفائدة و نضيف على ما أتى به ابن العم و الجميع مشكويرن جازاهم الله عنا كل خير و جعله في ميزان حسناته
و ابدأ باسم الله وأقول أن الخوض في مسألة الروح كالخوض في بحر عات يغلب حتى الماهر في السباحة
إذ لا يستطيع احد الإلمام بماهيتها لا جزئيا و لا كليا فعلم الروح قد اختص به الله سبحانه وتعالى وحده كما جاء في صحيح البخاري عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: (كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث بـالمدينة وهو يتوكأ على عسيب، فمر بنفرٍ من اليهود، فقال بعضهم: سلوه عن الروح، وقال بعضهم: لا تسألوه لا يسمعكم ما تكرهون؛ فقاموا إليه، فقالوا: يا أبا القاسم! حدثنا عن الروح؛ فقام ساعة ينظر، وفي رواية: رفع بصره إلى السماء، قال ابن مسعود رضي الله عنه: فعرفت أنه يوحى إليه، فتأخرت عنه حتى صعد الوحي، ثم قال: وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً [الإسراء:85]) فالروح من أمر الله سبحانه وتعالى، ولذلك كان الذي يشابه صنعة الله ويحاول تقليدها في عمل ذوات الأرواح من التماثيل والصور إنساناً ملعوناً عند الله تعالى: (لعن الله المصورين) ثم إنه يكون له بكل صورة صورها نفساً يعذب بها في جهنم، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم، انفخوا فيها الروح، فلا يستطيعون ذلك؛ فيعذبون بالنار ويعذبون بالتكليف بما لا يطيقون ولا يستطيعون. وأمر الروح أمر معظم في الشريعة، فلا يجوز تعذيب الأرواح المعصومة ولا أرواح البهائم، ولذلك قال: (إذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة)، وجاء في الحديث الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنه أنه خرج من منزله، فمر بفتيان من قريش نصبوا طيراً يرمونه -يتدربون على رميه بالسهام من بعيد- وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا -أي: خوفاً من الصحابي- فقال ابن عمر : (من فعل هذا؟ لعن الله من فعل هذا؟ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئاً فيه الروح غرضاً). أي: هدفاً لرميه، رواه البخاري رحمه الله وغيره.
فقليل العلم الذي علمنا ربنا عن الروح هو العلم بأحوالها لا ماهيتها
فمن أحوالها مثلا
• التآلف و التنافر فيما بينها إذ أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن (الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف) كما جاء في الحديث الصحيح.
• تعلق الروح بالجسد ذلك عندما يأمر الله الملك بنفخ الروح في الجنين قتلتسق الروح بالجسد فتألفه و تتعلق به فتصبر الروح + الجسد = انسان فأذا نام صار لها تغلق لآخر و إذا مات صار لها تغلق آخر وهكذا يتقلب الإنسان مع روحه في أطوار مختلفة: لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ [الانشقاق:19] أي: حال بعد حال. وقد نام أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في السفر بعدما تكفل بلال بإيقاظهم لصلاة الفجر فغلبه النوم، فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم وقد طلع حاجب الشمس، فقال لأصحابه: (إن الله قبض أرواحكم حين شاء، وردها عليكم حين شاء، يا بلال ! قم فأذن بالصلاة... ) الحديث، ولذلك يقول المسلم حينما يقوم من فراشه إذا اضطجع قبل ذلك: (باسمك ربي، وضعت جنبي وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين)، فإذا استيقظ فليقل: (الحمد لله الذي عافاني في جسدي، ورد عليَّ روحي، وأذن لي بذكره) حديث صحيح يدل على أن الروح تخرج من الجسد عند النوم، ولكن يبقى لها معه تعلق واتصال، ولذلك يستمر في التنفس والحياة، وإلا فلو كان خروجاً كلياً كخروجها عند الموت لكان لجسده شأن آخر فيما يحدث له من البلى والفناء إلا عجب الذنب الذي يُركب منه الخلق يوم القيامة.
• حركية الروح : إن هذه الروح تصعد وتنزل، وتتصل وتنفصل، وتخرج وتذهب و تجيء، وتتحرك وتسكن، كما ورد ذلك في الأحاديث الصحيحة والآيات التي جاءت من عند ربنا، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنها تصعد إلى السماء، ويصلي عليها كل ملك لله بين السماء والأرض إذا كان صاحبها طيباً من الصالحين، وتُستقبل استقبالاً عظيماً، وتفتح لها أبواب السماء، ويشيعها من كل سماء مقربوها إلى السماء التي بعدها، يعرجون معها تكريماً و تشريفاً، ويفتح لها باب السماء الثانية والثالثة.. وهكذا، حتى تنتهي إلى السماء التي فيها الله عز وجل ليقول الله لها: صدق عبدي، فأفرشوه من الجنة -يكون فراشه من الجنة- وألبسوه من الجنة، وافتحوا له باباً إلى الجنة، هكذا تشرف روح المؤمن. أما العبد الفاجر صاحب الكبائر، والمصر على الصغائر، الذي ليس له حسنات ماحية، ولا أمور مكفرة لهذه السيئات فأي استقبالٍ يستقبله؟ إن روحه تصعد إلى السماء بعد أن يستلمها ملائكة العذاب، فتغلق أبواب السماء دونها، ويقول الله: كذب عبدي، ويرد إلى الأرض فيطرح طرحاً من الأعلى إلى الأسفل.. يهوي من السماء إلى الأرض: حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ [الحج:31].
• خروجها بعد الموت و عودتها للجسد للجساب
• أماكن أرواح الشهداء و الصالحين و الأحاديث فيها كثير
• اماكن الأرواح الكافرين و العصاة و الأحاديث فيها أيضا كثير
• تلاقي أرواح الأحياء مع أرواح الأموات كما قال سفيان بن عيينة : رأيت سفيان الثوري بعد موته يطير في الجنة من نخلة إلى شجرة، ومن شجرة إلى نخلة، وهو يقول: لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ [الصافات:61] و الأمثلة غيرها كثير
• تلاقي أرواح المؤمنين بعد موتهم في الحديث الصحيح الذي رواه النسائي رحمه الله، عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا حُضِر المؤمن أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء، فيقولون: اخرجي راضية مرضية عنك إلى روح الله وريحان ورب غير غضبان، فتخرج كأطيب ريح المسك، حتى أنه ليناوله بعضهم بعضاً -الملائكة تناول الروح، يناوله بعضهم بعضا إكراماً للميت- حتى يأتون به باب السماء، فيقولون: ما أطيب هذه الريح التي جاءتكم من الأرض! فيأتون به أرواح المؤمنين فلهم أشد فرحاً به من أحدكم بغائبه يقدم عليه -ترحيب حار من المؤمنين بروح أخيهم الذي قبض حديثاً فجاءته روحهم- فيسألونه: ماذا فعل فلان؟ -ممن تركتهم وراءك في الدنيا؟- فيقولون له: دعوه أي: يستريح- فإنه في غم الدنيا -كان في لأوائها ونصبها ومرضها وحزنها وغمها وهمها وعقوق أولادها وعصيان أزواجها- فإذا قال-مجيباً لهم عن السؤال الذي طرحوه: أين فلان؟ ما حال فلان؟- فإذا قال: أما أتاكم؟ -فلان مات الذي تسألون عنه مات- فيعلمون حينئذٍ، قالوا: ذهب به إلى أمه الهاوية) ما جاءنا، إذاً ذهب إلى مكان آخر، فما هو المكان الآخر؟ أمه الهاوية. إذاً: تتلاقى أرواح المؤمنين ويتساءلون فيما بينهم، وقد جاء عن أبي هريرة أيضاً رفعه قال: (إن المؤمن ينزل به الموت ويعاين ما يعاين، فيود لو خرجت نفسه -لله يحب لقاءه- وإن المؤمن يُصعد بروحه إلى السماء فتأتيه أرواح المؤمنين فتستخبره عن معارفهم من أهل الأرض، إذا قال: تركت فلاناً في الأرض، أعجبهم ذلك -اطمأنوا، ربما يصلح حاله أو يزداد صلاحاً إذا كان صالحاً- وإذا قال: إن فلاناً قد مات، قالوا: ما جيء به إلينا أين؟ إلى أمه الهاوية) حديث حسن.

أكتفي بهذا القدر راجية من الله لي ولكم الهدى و التقى وحسن الخاتمة و لقاء رب راض غير غضبان و يحمع أرواحنا
بمن قد سبقونا من المؤمنين بلا حساب و لا سابقة عذاب بفضل منه ومنة و نسأله تعالى ان يعاملنا بما هو أهل به و لا يعاملنا بما نحن أهل له انه الكريم الحنان المنان الرحيم الرحمان
اللهم آمين
اللهم آمين
اللهم آمين

 

 

التوقيع :
وقال صلى الله عليه وسلم: مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه، لاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئاً. رواه مسلم


اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان
و يبشرون بالروح و الريحان
و رب راض غير غضبان

[motr]ازهد في الدنيا يحبك الله و ازهد بما في أيدي الناس يحبك الناس [/motr]

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 30-12-2010, 09:52 PM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: محاولة فهم حقيقة الروح.

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
الشكر الجزيل لسايدة النقيب على الموضوع الهام, وكدلك الشكر لكل الاخوان الدين شاركوا بمعلوماتهم القيمة.
قد استفدنا كثيرا من الموضوع, ومهما تكلمنا وبحثنا في هدا الموضوع فاننا سوف نجد انفسنا عاجزين عن معرفة كل شيء. وصدق العزيز الحكيم اد قال في كتابه العزيز المبين الدي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
( ويسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا)
مرة اخرى اعود فاشكر كل من ادلى بدلوه فاحسن وافاض.راجية لكم دوام نعمة الايمان والاسلام
والسلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته.

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir