العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة > مخطوطات إدريسية متنوعة
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 13-07-2011, 08:26 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي كنوز ووثائق مهمة لبني محمد نائل بن عبدالله الخرشفي المشيشي الإدريسي



















 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 06-08-2013 الساعة 11:23 AM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 13-07-2011, 08:37 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي



















 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 06-08-2013 الساعة 11:26 AM.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 13-07-2011, 08:46 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي



















 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 06-08-2013 الساعة 11:29 AM.
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 13-07-2011, 08:54 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي










 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 06-08-2013 الساعة 11:35 AM.
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 13-07-2011, 09:06 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

يمكننا أن نتحدث عن نسب آل العلمي من خلال النقاط التالية:-

-1 أمامي نشرة قام باعدادها الاستاذ عزمي حسام العلمي تحت عنوان (نسب آل العلمي الكرام) وفي الصفحة التالية صورة عن هذه النشرة.

-2 تظهر النشرة المشار اليها أعلاه بوضوح بأن نسب هذه العائلة يمتد الى سيد الأنام نبينا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم . وهذا الأمر يتفق تماماً مع ما ذهب إليه الدكتور كامل العسلي في الفقرة السابقة من هذا البحث والمعنونه: التعريف بآل العلمي (بأن آل العلمي هم من الشرفاء الادارسة الحسنيين).

-3 إن ديوان آل العلمي قد قام بإعداد شجرة للعائلة تبين بمنتهى الوضوح الاسم الكامل لأي ابن من أبناء العائلة حتى مولانا الحسن (السبط) بن سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. ولو اخدنا مثالاً على هذا اسم كاتب هذا البحث مهدي فكري العلمي فإن اسمه الكامل المأخوذ من شجرة العائلة التي تم اعدادها من قبل لجنة منبثقة عن ديوان آل العلمي هو: (مهدي فكري بدوي توفيق عبد القادر شمس الدين الشيخ سعودي ابو السعود عبد القادر محمد شمس الدين) ... وهكذا . الرجاء الرجوع للنسب المنشور في الصفحة التالية لتكملة هذا الاسم).

-4 و مما يؤكد هذا النسب وثيقة لآل العلمي متفقة تماماً مع النسب المنشور في الصفحة التالية وهذه الوثيقة تحمل (23) شهادة خطية موقعة من علماء دين أفاضل يؤكدون ما ورد في هذه الوثيقة.

-5 سوف يقوم ديوان آل العلمي في وقت لاحق إن شاء الله بنشر الشجرة الكاملة لأبناء العائلة في موقعها في الانترنت.

-6 لقد اطلع الباحث على حجة نسب صادرة من محكمة القدس الشرعية وبإمضاء المغفور له الشيخ سعد الدين العلمي تبين أسماء كافة ابناء آل العلمي في غزة.

-7واستطاع الباحث أن يحصل على شجرة تبين عقب عبد السام بن سليمان بن مشيش ابن ابي بكر بن منصور بن علي بن ابي حرمه والمهم في هذه الشجرة انها تنتهي بجديَّ آل العلمي في فلسطين وهما عبد الصمد وعبد القادر نجليْ القطب الزاهد العارف بالله شمس الدين محمد ولقد تم الحصول على هذه الشجرة من الموسوعة الأساس لأنساب آل البيت النبوي تأليف أ. فتحي سلطان الحسيني ص 418 وهي موجودة في صفحة تالية وتم نقلها بواسطة السكانر.

-8كذلك تبين لي من مكالمة هاتفية قمت باجرائها بتاريخ 20/11/2004 مع عالم الانساب الأستاذ فتحي سلطان الحسيني أمين رابطة آل البيت في بيت المقدس وصاحب موسوعة أنساب آل البيت بأن آل العلمي يلتقون مع:

1. شمس الدين محمد.
2. محمد العلمي بن علم الدين سليمان.
3. محمد القاوقجي بن علي بن محمد العلمي.
4. يوسف القرق بن علي بن محمد العلمي.
5. حسن بربر بن يوسف القرق بن علي بن محمد العلمي.
6. علم الدين سليمان الحاجب.
7. مصطفى السبع بن ابراهيم بن محمد.
8. عبد الله بن محمد بن احمد بن مسعود بن عيسى بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن علي بن عبد السلام بن سليمان المشيش.
9. عبد الله بن عيسى بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن عبد الله بن حسونه بن عبد الغفار بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش.
10. عبد الوهاب بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش.
11. احمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش.
12. خليل شعشاعة بن عبد القادر بن علي بن قاسم بن محمد.
13. عبد الرحمن بن يونس بن ابي بكر منصور بن علي بن ابو حرمه.

نسب آل العلمي
حُجة نسب تاريخ 28/7/1979 رقم 326/35
--------------------------------------------------------------------------------
المحاكم الشرعية/ سجلات الحجج
محكمة القدس الشرعية

في المجلس المعقود في محكمة القدس الشرعية لدي أنا سعد الدين العلمي القاضي فيها حضر المكلف شرعاً والمعروف الذات لدينا السيد عادل بن عبد القادر عثمان العلمي من القدس وقرر قائلاً وهو بالحالة المعتبرة شرعاً قائلاً ان نسب آل العلمي عن الجد مصطفى بفلسطين هو مصطفى قاضي القضاة والحاكم بالأمر السلطاني ابن محمد بن وفا بن نجم الدين بن محمد بن أبو الوفا بن عبد الصمد بن الشيخ محمد العلمي دفين الطور بالقدس وهو شمس الدين محمد العلمي القطب وله ولزوجته ضريح في طور زيتا بالقدس وهو مكان مأنوس يقصد للزيارة والتبرك وبقربه مغارة بها قبر رابعة البصرية وبالجبل أيضاً جماعة من الشهداء الأبرار تحت قبة عالية ويدعى هذا الجبل الآن جبل الزيتون ابن سراج الدين عمر (مفتي دمشق الشام) ابن القاضي سعد الدين بن تقي الدين بن القاضي ناصر الدين بن ابي بكر بن احمد بن موسى (مولانا الأمير موسى الشرفي) بن عمر بن علم الدين بن ربيع ابن سليمان بن المهذب بن قاسم بن محمد بن علي بن حسن بن احمد الهكاري بن الشيخ الشريف شيخ الإسلام ابي الحسن علي بن احمد بن يوسف بن الشيخ المهذب الشريف قاسم بن احمد بن سيدنا عبد السلام بن مشيش بن ابي بكر بن علي بن حرملة بن عيسى (وهو أساس من حضر من مدينة فاس من بلاد المغرب وهو العلامة الفقيه ضياء الدين أبو محمد عيسى الهكاري أحد امراء الدولة الصلاحية في مدينة حلب سنة 582 هجري

وكان المستشار الأول للسلطان صلاح الدين الأيوبي وقد كان فقيهاً عالماً مجاهداً قائداً من خيرة قواد صلاح الدين كان عنده كبير القدر وافر الحرمه ذا دلال وشأن مسموع الكلمة والاستشارة فعندما سار الملك صلاح الدين لغزو الافرنج كان الفقيه عيسى امام السلطان ومفتيه فلا يفارقه أبداً، وقع أسيراً في معركة قرب مدينة الرملة بوسط فلسطين وبقي في أسر الافرنج إلى أن فداه السلطان بستين الف دينار فقد كان واسع الأفق وواسطة لخير الناس نفع بجاهه خلقاً كثيراً وفي معركة بشرق عكا في قرية منزله الخروبه، خرج الفقيه على رأس الجنود يستفزهم ويحثهم على الجهاد قبيل المعركة فإذا به يستشهد فأمر السلطان صلاح الدين بحمله على أعناق الرجال ليدفن في القدس في مدفن المجاهدين الاخيار البررة في مقبرة مأمن الله بالقدس وكان هذا الفقيه المجاهد يلبس زي الجنود بالحرب ويعتم يعمائم الفقهاء في السلم فجمع بين اللباسين وقد اوقف عليه صلاح الدين قرية أرض طور زيتا بجبل الزيتون بالقدس الشريف كما أهداه جامعاً وتكيه كبيراً في حارة النصارى بالقدس ان هذا الفقيه السياسي العسكري كان يحاول الجمع بين الدولة الفاطمية والدولة الأيوبية وذلك بتزويج السلطان آخت الخليفة المدعوة سيدة الملك وهي غير ست الملك الفاطمية أخت الحاكم بأمر الله وأن المدرسة البدرية بالقدس منسوبة إلى أحد أحفاده الأمير بدر الدين الهكاري وترك هذا الفقيه بالقدس ذرية فقهاء علماء فطاحلة أقوياء منهم قاضي القضاة بدر الدين عبد الله بن احمد الهكاري قاضي القدس وحمص والسلط ونابلس والخليل وتوفي سنة 786 هجري ولقد اختصر كتاب ميدان الفرسان في الفقه في ثلاثة مجلدات وله أيضاً عدداً من المؤلفات وأحفاده جاؤوا بعده في سلك القضاء ابن سلام بن مروان بن حيدره بن محمد بن ادريس بن مولانا ادريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن حسن المثنى بن حسن السبط بن سيدتنا فاطمة الزهراء ابنة سيد الخلق سيدنا ونبينا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عبد السلام بن مشيش
جذور الشجرة
يلتقي آل العلمي مع ما يلي:

1) شمس الدين محمد:
جد آل العلمي في القدس، وعائلة وفا العلمي في غزة وآل سعودي العلمي في اللّد وسوريا ولبنان.

2) محمد العلمي بن علم الدين سليمان:
جد آل القصيباتي، وآل نشابه وآل سلهب، وآل العلمي، وآل رضا، وآل الرمّال في البلاد الشامية.

3) محمد القاوقجي بن علي بن محمد العلمي:
جد آل القاوقجي في سوريا.

4) يوسف القرق بن علي بن محمد العلمي:
جد آل القرق في سوريا ولبنان.

5) حسن بربر بن يوسف القرق بن علي بن محمد العلمي:
جد آل بربر في سوريا ولبنان.

6) علم الدين سليمان الحاجب:
الجد الجامع لآل العلمي.

7) مصطفى السبع بن ابراهيم بن محمد:
جد آل السبع في الشام والقدس.

8) عبد الله بن محمد بن احمد بن مسعود بن عيسى بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن علي بن عبد السلام بن سليمان المشيش:
جد الدهييش والمسعوديين وأولاد راشد الترغيين والخرفشيين (عائلات مغربية).

9) عبد الله بن عيسى بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن عبد الله بن حسونة بن عبد الغفار بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش:
جد أولاد الجبيلي وجد العبيديين (عائلات مغربية).
عبد الرحمن بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش: عبد الله
رقم (9) وعبد الرحمن رقم (10) هما أجداد أبناء الجبيلي والعبيديين.

10) عبد الوهاب بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش:
جد العلميين الوهابيين (المغرب).

11) احمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش:
جد أولاد أفيلال والطريبق (مغاربة).

12) خليل شعشاعة بن عبد القادر بن علي بن قاسم بن محمد:
جد آل شعشاعة في فلسطين والأردن.

13) عبد الرحمن بن يونس بن أبي بكر منصور بن علي بن أبو حرمه:
جد الرحمونيين العلميين. 

في اجتماع للهيئة العامة لديوان آل العلمي برئاسة السيد عبدالرؤوف العلمي وبحضور أمين السر السيد الدكتور مهدي العلمي، تم الإتفاق على تعيين السيد نبيل كاظم العلمي عضو في الهيئة الإدارية بدلاً من المرحوم العضو المهندس يوسف العلمي، وتمت ايضاً مناقشة بهدف إعداد شجرة العائلة حيث شُكلت لجنة مكونة من السيد نبيل كاظم العلمي والدكتور مهدي فكري العلمي والسيد زهدي مصطفى العلمي لدرايتهم بهذه الشجرة، وقد قدم السيد نبيل كاظم العلمي حُجة نسب صادرة عن المحكمة الشرعية بالقدس الشريف الموقعة من مفتي الديار المقدسة قاضي القضاه تحت رقم 605/184/356 (عدد/ صفحة/ سجل) بتاريخ 1400/1/10ﻫ الموافق 1979/11/28م والمُسجلة لد مركز الوثائق والمطبوعات بالجامعة الأردنية صفحة 184 سجل 605 عدد 356-39 شريط رقم 70 من أشرطة سجلات المحكمة الشرعية بالقدس الشريف، والمُبين فيها أن آل العلمي في الأردن وفلسطين والشام ولبنان هم من ذرية سيدنا وآمامنا محمد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، حيث أن جدنا الأمام علي ابن ابي طالب زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت سيد الكون محمد صلى الله عليه وسلم ومن ذرية الأمام الحسن السبط، والترتيب من أولاد القطب الشيخ عبد القادر و اخيه القطب الشيخ عبد الصمد ابناء محمد شمس الدين العلمي بن عمر بن سراج الدين بن محمد بن سعد الدين بن تقي الدين بن ناصر الدين ابي بكر بن أحمد بن موسى الشرفي بن عمر بن علم الدين بن ربيع بن سليمان بن المهذب بن قاسم بن محمد بن علي بن الحسن الحكاري بن قاسم بن أحمد بن عبدالسلام بن مشيش بن ابي بكر العلمي بن علي بن حرمة بن عيسى الحكاري بن سلام بن محمد بن حيدرة بن أدريس الأصغر بن أدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الأمام الحسن السبط بن الأمام علي ابي طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقام الدكتور مهدي فكري العلمي بتقديم شهادة موقعة من 23 عالما، وكانت الوثائق متطابقة، تم تكليف السيد نبيل كاظم العلمي بمتابعة ذرية الشيخ القطب عبد الصمد بن الشيخ محمد شمس الدين العلمي لمعرفته التامة بهذا الفرع، وتم كذلك تكليف السيد الدكتور مهدي فكري العلمي بمتابعة ذرية الشيخ القطب عبد القادر بن محمد شمس الدين العلمي لمعرفته التامة بهذا الفرع مجتمعين.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 06-08-2013 الساعة 11:59 AM.
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 13-07-2011, 09:08 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: كنوز ووثائق مهمة لبتي محمد نائل بن عبد الله الخرشفي الحسني

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اقدم لكم اعزائي القراء من موقع ديوان ال العلمي بالمملكة الاردنية الهاشمية شجرة انساب ذرية الشيخ عبدالسلام بن مشيش العلمي و مذكور فيها قبيلتنا قبيلة اولاد سيدي نايل و قبائل الشرفاء الامشيشييين العلميين
و هذه الشجرة الكريمة من اعداد الاستاذ فتحي سلطان الرفاعي الحسيني الأمين العام لرابطة آل البيت في بيت المقدس الشريف وصاحب موسوعة أنساب آل البيتـ والمقيم بعمان بالمملكة الأردنية الهاشمية


 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 13-07-2011, 09:10 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: كنوز ووثائق مهمة لبتي محمد نائل بن عبد الله الخرشفي الحسني

بعض المخطوطات المنقولة
--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمان الرحيم
والحمد لله وحدة والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

فهذه شجرة الأبرار الشرفاء الأخيار السادات المعروفين بآل النبي صلى الله عليه وسلم * ولد صلى الله عليه وسلم في الساعة العاشرة ليلا وهي ليلة الاثنين سبعة وعشرين من فبراير وهو ربيع الاول، وقد حملته أمه آمنة بنت وهب في شهر جمادي الاولى ولم يزد على سبعة اشهر ، وكان مولده بمكة المكرمة في دار محمد ابي يوسف اخو الحجاج بن يوسف وهذا عام4473 منذ هبوط ادم عليه السلام من الجنة571 من ميلاد المسيح عليه السلام.
* وآل النبي هم: علي وحمزة والعباس وعقيل وجعفر وهم الذين يحرم عليهم الصدقات.
* وأصحابه وهم : ابوبكر الصديق- عمر- عثمان- علي- طلحة- الزبير- سعد- سعيد- عبد الرحمان بن عوف- ابي عبيدة عامر بن الجراح.
* نسبه صلى الله عليه وسلم: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهد بن مالك بن نظر بن كنانة بن خزيمة _ن مدرك بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، قال صلى الله عليه وسلم لا ترفعوني فوق عدنان.
* قال صاحب الحديث كان النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم من الايام جالس وهو يقول أهل بيتي أهل بيتي فقالوا له أصحابه أنحن أهل بيتك يارسول الله قال لهم أهل بيتي وذرية ذريتي مني الى يوم القيامة فمن عزهم فقد عزني ومن آذاهم فقد آذاني ومن أبغضهم فقد أبغضني ومن عظمهم فقد عظمني ومن أحبهم فقد احبني ومن رحمهم فقد رحمني ومن سبهم فقد سبني ، فإنه سيأتي آخر الزمان أموالهم مغصوبة ، ومساكنهم عند غيرهم مكسوبة يكون في ذلك الزمان لامال ولا حال ولا عقل ولاخيال وأضرب الناس بهم الامثال يأتو ذريتي محقورين مذلولين عند أراذل الناس مسخورين فبكا صلى الله عليه وسلم وبكا الصحابة معه.
* الحمد لله سنذكر سادتنا المهديين المرضيين شبان أهل الجنة ومصابيح أهل السنة : الحسن واخوه الحسين رضي الله عنهما أمين.
* سيدنا الحسن قيل تناسل في المشرق.
* أما سيدنا الحسين فازداد له ولد سماه على اسم أخيه الحسن المثنى
* أما الحسن المثنى بن الحسين السبطي بن على وفاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم فخلف ستة اولاد وهم: علي ، عالم ، عبد القادر ، هارون ، محمد ، عبد الله الكامل.
وقد قتل الحسن المثنى مع ابنيه عبد القادر ومحمد في كربلاء ، أما علي ففر الى العراق وأما عبد الله الكامل كان رجلا عالما تقيا وكان يتنقل بين المدن والجهات حتى وصل الى المغرب العربي وقد خلف ستة اولاد ذكور: ادريس ، سليمان ، محمد الزاكي ، جعفرالصادق ، موسى ، يحي.
* ادريس بن عبد الله الكامل توجه الى المغرب الاقصى مع راشد بن مرشد القرشي أخوه في الرضاعة حتى وصل جبل زرهون ووجد فيه عبد المجيد بن مصعب الورب الزرهوني وأخوه عمر بن مصعب حيث عقد له البيعة وتركه حاكما وقد كانت الخلافة من قبل في قبائل البربر وأصبح كل من عبد المجيد بن مصعب واخيه عمر وراشد بن مرشد وزراء له، فقام ادريس وتزوج ابنة وزيره عبد المجيد بن مصعب ( كنزة) فحملت منه بالنجل ادريس الاصغر وسبب موت ادريس الاكبر قارورة مسك اهداه اياه سليمان بن جال النبذ بامر من هارون الرشيد وقد خلف زوجته حاملا بستة اشهر بادريس الاصغر سمته على اسم ابيه فعلمته القرآن ومختلف العلوم بعد كبره زوجته أمه من بنت سليمان بن محمد النجاع بعد ان استقر في مدينة فاس مات ادريس الاصغر مقتولا بحبة عنب مسمومة ، وخلف اثنى عشرة ولدا (محمد ، احمد ، ابو القاسم ، عمر ، عمران ، علي ، عيسى ، يحي ، حمزة ، عبد الله ، داوود) ، قام محمد بن ادريس بتقسيم الولايات على اخوته حتى لا تقع الفتنة بينهم وبقي هو في مدينة فاس.
* ذريتهم: بنو جرمون ، السقفيون ، بنو ميمون ، بنو تودغر ، بنو حزمة ، الفراعنة ، المدنيون ، بنو وكيل ، بنو قلال ، اولاد بن عنان ، اولاد عون ، بنو عمران ، اولاد علي بن يحي ، العراقيون ، اولاد بوبكر ، بنو مدين ، بنو زيان ، اللحاينة ، مغروات ، بنو حرمة ، اولاد رحمون ، مناضة ، الجوطيون ، اولاد زكرياء ، اولاد بوزكرياء ، اولاد جنون ، اولاد سليمان ، اولاد خالد ، اولاد قايد ، اولاد سالم ، اولاد عبد الحميد ، اولاد الحاج علي ، اولاد داود فل ، بنو يلمان ، بنو يلول ، اولاد بو علي ، شجرارة ، بنو دلول ، مزجة ، الزرالدة ، اولاد الكلاج ، اولاد بوعيشة ، بنو عطا ، القبوات ، ونوغات ، اولاد مهدي ، اولاد علي ، وبنو علي ، اولاد عبد الرزاق ، اولاد بوزيد ، بنو كثير ، اولاد عبد العزيز ، اولاد ناصر ، اولاد عبد الحق ، اولاد الصمد ، اولاد رزين ، اولاد السكناوي ، اولاد نايل ، بنو ليث ، الخرشافيون، اولاد عثمان .
ـ بنو جرمون بقرب تلمسان فجدهم احمد بن محمد بن عبد الله بن يوسف.
ـ السقفيون بازاء فجيج جدهم ابراهيم بن احمد بن عيس بن مسعود.
ـ بنو ميمون بازاء الحمام ومنهم فرقة في يزناسا، وجدهم محمد بن ميمون بن محمد .
ـ الفراعنة أهل سوس، وجدهم الحسن بن ابو القاسم بن عبد الكريم.
ـ بنو تودغر قرب واد سيق ، وجدهم محمد بن عبدالله بن عبد الرحمان منهم:
فرقة في الصفيصفية/ فرقة في ام اجرار/ فرقة في شلالة/فرقة في فجيج/ فرقة في ورقلة / فرقة في جبل بنو سنوس / فرقة في بنو يزناسا/ فرقة في جناد.
ـ اولاد بنو عنان اهل مدينة فاس منهم فرقة في جبل بني سنوس في قبائل بني سعيد اسموهم اولاد نابت بن منصور وفرقة
في تلمسان وفرقة في قبائل مطهر اهل العين الصفراء واولاد عنان واولاد زيان ومنهم فرقة على شاطيء واد يسر يقال
لهم اولاد سيدي محمد الزحاف.
القاطنون في جبال علام فمنهم فرقة في مراكش وفرقة في فاس وفرقة في الصحراء وفرقة في تلمسان وفرقة في مدينة تونس .
احمد خلف اربعة اولاد نايل / السكناوي / ابو ليث /عبد الرحمان . نايل انتقل الى الصحراء ازاء بن علي اما ابو ليث انتقل الى قبائل لبرانيس ازاء تازة / السكناوي انتقل الى السلاوة وخلف ولد انتقل الى واد يسر على شاطيء الواد اسمه محمد لعرج / اما عبد الرحمان انتقل الى جبل بابور.وجدهم احمد بن عبدالله الخرشوفي بن محمد بن بريسون بن عبد السلام بن مشيش بن بوبكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سالم بن مزوار بن حيدرة بن علي بن محمد بن احمد بن عبد الله بن ادريس بن ادريس.
ـ خالد بن عنان ترك ثلاثة اولاد محمد ـ احمد ، علي وترك محمد ولدين خالد ، عنان/ خالد بن عنان بن عمر بن عزوز بن محمد بن عبدالله بن عبد الرحمان بن يعلا بن عبد العلا بن عمر بن سليمان بن احمد بن محمد بن ادريس بن ادريس ابن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسين السبط بن علي وفاطمة.
بعض ابناء ادريس: بنو ثلاثة / اولاد عزوز من عائلة تودغير /ورجلة واصله من فجيج / القاطنون في بنو سنوس على شاطيء الواد احفاد خالد بن عنان/القاطنون في جبال علام منهم فرقة في مراكش وفرقة في مدينة فاس وفرقة في الصحراء وفرقة في تلمسان وفرقة في مدينة تونس فجدهم عبد السلام ابن مشيش بن بوبكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سالم بن مزوار بن حيدرة بن علي بن محمد بن احمد بن عبدالله الكامل بن ادريس.
ـ بنو يفرن القاطنون في الفردية. ـ اولاد عبدالله في واد الرمان منهم فرقة في بني يزناسا.
ـ البدويون اهل تلمسان جدهم البدوي بن محمد بن عبدالله بن موسى.
ـ اولاد سالم القاطنون في جبل يزناسا في مليسين بإزاء العرعار واولاد كاتب واولاد ابراهيم واولاد عيسى واولاد نافع واولاد الغنايم واولاد ذياب واولاد زيان واهل سجلماس المعروفة برطاء حمزة بزاء جبل ازواوة فمنهم فرقة في حجرة تيطر بزاء حجرة الميلان وفرقة في بلاد الجزائر وفرقة في بني يلتيتن في جبل جرجرة.
ـ اولاد سيدي عطاء القاطنون في جبل العمور بازاء عين فضة.
ـ اولاد مالك اهل تاونزايت القاطنون في قبائل شابع. ـ بنو كلال اهل واد زنات.
ـ اولاد سيدي علي بن بوبكر اهل جبل شلالة واولاد الولي الصالح سيدي موسى الملقب الحميدة الذي انتقل من مكان الى مكان حتى استقر في قبيلة يقال لها ابوهابية واستقر معهم بازاء حوض سعيدة.
ـ اولاد سيدي عبد الرحمان اهل الاسكندرية. ـ المرغيون اهل تفلالت بازاء اسويس.
ـ الجوطيون في فاس منهم فرقة في قبائل عامر.
ـ المغرارة منهم فرقة في تلمسان يقال لهم اولاد احمد بن بوزيان رضيع لحنش وفرقة في جبل ترارة مع بني حيد صير يقال لهم اولاد سيدهم وفرقة في جبل بني يزناسا يقال لهم اولاد سيدي عبد الرحمان واولاد سيدي يوسف الحاج واولاد احمد القاطنون بازاء تازرة منهم فرقة بازاء الغرب الاقصى وفرقة في مدينة فاس وفرقة في الصحراء وفرقة بازاء مستغانم يقال لهم اولاد سيدي عفيف وفرقة بازاء مازانة يقال لهم اولاد سيدي محمد بن يعقوب.
ـ اولاد محمد بن ادريس اهل مدينة فاس منهم فرقة في الريف وفرقة في مراكش وفرقة في بني سنوس.
ـ بنو حرفض في الصحراء.
ـ عمران خلف اربعة اولاد محمد وعمران ويحي وعون الساكنون في شرشار وضلع وجلال واهل اكسال.
اما يحي وعون انتقلوا الى افريقيا وخلفو اولاد هناك.
ـ اولاد عبد العزيز منهم فرقة في بجاية وفرقة عادت الى فاس وفرقة في ونوغة وفرقة في معد الملح وفرقة في مقطع الكبريت وفرقة في جبل العمور اما سيدي علي بن بوزيد خلف فرقة في واد الجريد بازاء مدينة نفطة وبعضهم في مدينة تونس ومنهم فرقة في مدينة الجزائر وفرقة في اسطنبول ومنهم فرقة قرب بنو علي الذوادي ومنهم فرقة في الشلالة يقال لهم هوارت السنتهم ناطقين بالزناتية.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 06-08-2013 الساعة 12:04 PM.
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 13-07-2011, 09:16 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: كنوز ووثائق مهمة لبتي محمد نائل بن عبد الله الخرشفي الحسني

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اقدم لكم ايها السادة الكرام من موقع مخطوطات جامعة الملك سعود بالسعودية صفحتين مصورتين من مخطوط مكتوب خلال القرن الرابع عشر الهجري تقديرا اسمه :
أنساب الشرفاء الادارسة من تأليف السيد احمد بن علي العلوي المغربي .
يتعرض هذا المخطوطا اجمالا و عموما لبعض انساب الادارسة و لكن الذي يهمنا هنا انه يذكر و يثبت نسب الشرفاء الخرشفيون و الشرفاء الليثيين
رغم وقوع هذا المخطوط في كثير من الاخطاء و اعادة الاسماء و حذفها في مواضع الا انه وثيقة مهمة في اثبات نسب اولاد سيدي نايل الليثيين الخرشفيين .السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اقدم لكم ايها السادة الكرام من موقع مخطوطات جامعة الملك سعود بالسعودية صفحتين مصورتين من مخطوط مكتوب خلال القرن الرابع عشر الهجري تقديرا اسمه :
أنساب الشرفاء الادارسة من تأليف السيد احمد بن علي العلوي المغربي .
يتعرض هذا المخطوطا اجمالا و عموما لبعض انساب الادارسة و لكن الذي يهمنا هنا انه يذكر و يثبت نسب الشرفاء الخرشفيون و الشرفاء الليثيين
رغم وقوع هذا المخطوط في كثير من الاخطاء و اعادة الاسماء و حذفها في مواضع الا انه وثيقة مهمة في اثبات نسب اولاد سيدي نايل الليثيين الخرشفيين .




ذكر عمود الشرفاء الخرشفيون





ذكر عمود الشرفاء الخرشفيون

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 13-07-2011, 09:17 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: كنوز ووثائق مهمة لبتي محمد نائل بن عبد الله الخرشفي الحسني

ذكر عمود الشرفاء الليثيين


إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 13-07-2011, 09:18 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: كنوز ووثائق مهمة لبتي محمد نائل بن عبد الله الخرشفي الحسني

قال الراوي في أصل هدا النسب المنتقل من الحبيب السيدة فاطمة الزهراء بنت الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و سبب انتشاره شكواها لسيد الوجود صلى الله عليه و سلم و طلبها صالح الدعاء لها و لذريتها رضي الله عنهم أجمعين فصلحت وانتشرت شرقا وغربا وجوفا وقبلة من ذرية سيدنا الحسن وسيدنا الحسين السيدين المرضيين خير شباب أهل الجنة نفع الله بهما آمين. فأما سيدنا الحسن رضي الله عنهم فولد في منتصف رمضان سنة ثلاث من الهجرة قاله الذهبي و غيره وهو أول أولاد سيدنا علي وسيدتنا فاطمة البتول رضي الله عنهم اجمعين وتوفي بالمدينة سنة تسع وأربعين أو خمسين من الهجرة النبوية ودفن إلى جنب أمه رضي الله عنها وقد خلف على الصحيح اثني عشر ولدا وهم سيدنا زيد وسيدنا الحسن المثنى . وعقبه الموجود منهما فقط. وعمر قد انقرض عقبه قاله ابن حزم في الجمهرة . والحسين قد انقرض عقبه أيضا قاله الشريف السمرقندي. و طلحة.و القاسم و أبو بكر وعبد الرحمان ومحمد وعبد الله وجعفر وحمزة .أما زيد فامه انصارية وقد خلف ولدا واحدا وهو الحسن وكان أميرا على المدينة في دولة المنصور و استعمله أعمالا أخرى .

وأما سيدنا الحسن المثنى فقد خلف سبعة أسباط ابراهيم الغمر . والحسن المثلث . و داوود . وجعفر. ومحمدا .وعليا العابد . وعبد الله الكامل . رضي الله عنهم أجمعين. وقد خلف سيدنا عبد الله الكامل .المدكور رضي الله عنه سبعة فروع وهم الإمام محمد النفس الزكية. والإمام إدريس . و الإمام سليمان . والإمام موسى الجون . والإمام إبراهيم . والإمام يحيى . والإمام عيسى ... أما مولانا إدريس رضي الله عنه فقد فر بنفسه هاربا لبلاد المغرب فالتقى الرشيد السيد القرشي ميزار في مدينة تلمسان وتبعه أخواه سيدي سليمان وسيدي أحمد ومعهم الجيوش وهم يجدون السير حتى بلغوا مدينة وليلي بالمغرب ثم انتقلوا إلى مدينة طنجة فلم يجدوا فيها ما يسر حالهم فرجعوا إلى مدينة وليلي وهي مدينة أبي المعالي وسميت بهذا الإسم في زمن أبي المعالي وسميت في زمننا بقصر فرعون . فوجدوا فيها عبد المجيد الزرهوني أميرا على المغرب _ البربر وغيرهم تحت ولايته_ ولاه رشيد بن المرشد القرشي . فتزوج مولانا إدريس بنت الأمير عبد المجيد المذكور السيدة كنزة وهي من أجمل النساء حسنا وأدبا وقدا واعتدالا فحملت منه . تم قدم عليه سليمان الجريري من المشرق بعثه إليه هارون الرشيد بقارورة من المسك مسمومة فأقام عنده أياما كثيرة يرصده حتى استأمنه ووثق بزيارته اياه فقربه منه .ففي يوم من الايام اختلى به مع فقد حاجبه فاهدى إليه تلك القارورة فاستنشقها السلطان مولانا إدريس فصعد السم إلى خيشومه فمات رحمة الله علينا وعليه ولايرحم الله من قتله فترك زوجته السيدة كنزة المذكورة في شهرها التاسع من الحمل فولدت بعد تمامه ولداذكرا فسمي باسم ابيه سيدنا إدريس بن إدريس.وقد ظهرت نجابته وتعلم القرآن وما شاء الله من العلم في اثني عشر سنة فبايعته القبائل واهل مدينة وليلي وكان رشيدا حاجب أبيه من قبله هو الولي لأموره وأمور القبائل بين يديه حتى كبر مولانا إدريس فنصره قبائل المغرب كلهم.ويسمونه مولانا إدريس الأصغر.ورضيت قبائل المغرب كلها ولايته و فرحوا بها عن آخرهم ثم أمر رضي الله عنه ببناء مدينة فاس حرسها الله من كل باس فدخلها و دعا الله عز و جل لها بالبركة فستجاب الله دعاءه وبها من البركة مالا يصفه الواصف و كانت خلافته رضي الله عنه تسعا وعشرين سنة وقيل عمره مئة وعشرين عاما و قيل ثلاثة عشر ثم توفي رحمة الله علينا و عليه مسموما في حبة من العنب بعد اصلاحه مدينة فاس وكان رضي الله عنه قد ترك اثني عشر ولدا و هم سيدي محمد . وسيدي عبد الله. وسيدي أحمد. و عمران.وعيسى. وعامر. وداوود.و يحيا. وأبو القاسم حمزة. وعلي. وكثير.هذا عددهم رضي الله عنهم و نفعنا بهم آمين. فهاؤلاء أصول الشرفاء بالمغرب فالويل لمن أهانهم وسب ذريتهم لقوله صلى الله عليه و سلم "حرمت الجنة على من ظلم أهل بيتي وآذاني في عترتي ". وقال صلى الله عليه و سلم أيضا " لايبغضنا أحد ولا يحسدنا إلا ذيذ يوم القيامة عن الحوض بسياط من نار ". وقال صلى الله عليه وسلم في خطبته " من أبغض أهل البيت حشره الله يوم القيامة يهوديا ". وقال أيضا صلى الله عليه وسلم في آخر حديث " ... ألا و من مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوبا بين عينيه آيس من رحمة الله"
قال صاحب الخبر فتولى محمد بن إدريس الخلافة وقسم البلاد على إخوته هو وجدته كنزة فأعطى لعمران دادسة وأحوازها وأعطى لعامر تازة وأحوازها وأعطى لأبي القاسم طنجة وأعطى لسيدي أحمد سبتة وأحوازها ومكناسة وتادلة وأعطى عبد الله أغمات ونفيس وأعطى شالة وأحوازها لسيدي يحيا واعطى درعة وأحوازها لحمزة واعطى غرناطة وطرف جبل أبي الثلج لكثير وأعطى مراكش وأحوازها لعيسى وأعطى تلمسان وأحوازها لداوود فقسموا بلا د المغرب على ماتعلم ولذالك تركوا ذرياتهم في جميع أراضي المغرب الأقصا رضي الله عنهم ونفعنا بهم آمين قال صاحب الخبر فذريتهم حدها معدودة منهم بنوا جرمون. والخرشفيون .والجوطيون .والبلديون. وبنوحرمة .والهزليون. وبنوا كثير وبنوا سرغنة.اخوانا وبنوا وعاء عبد في بلاد فيكيك .وبنوا كدان في واد الزات.وبنوا عامر.وبنوا خالد.وأولاد أبي بكر بن عطاء الله.وأولاد بكيل .وأولاد أبي عنان. وابن عامر. وأولاد أبي السباع .وأولاد رحمون. وأولاد الليث. وأولاد أمغار. والحبيبة .وأولاد زكرياء رضي الله عنهم قال صاحب الخبر رضي الله عنه

فأما بنوا جرمون فهم بإزاء سبتة بجبل الأعلام فكان جدهم فقيها عالما زاهدا اسمه سيدي محمد بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن عبد الله بن القطب الشهير مولاي عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سالم بن مزوار بن علي بن حيدرة بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما السقليون فجدهم اسمه ابراهيم بن مسعود بن ابراهيم بن محمد بن أحمد بن محمد بن مسعود بنعيسى بن عثمان بن اسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن سيدي عمران بن يحيا بن عيسى بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما بنوا ميمون فجدهم اسمه محمد بن عبد الله بن يوسف بن ميمون بن موسى بن يحيا بن عمران بن ابراهيم بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما بنو كثير فجدهم اسمه بناصر بن منصور بن يعقوب بن هلال بن عبد الرحمان بن حميد بن روح بن الحسن بن عبد الله بن أحمد بن داوود بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما أولاد غانم وهم بنوا كثير فمسكنهم بواد تسوت وخرجوا إلى تمسنت فجدهم اسمه محمد بن أحمد بن عزيز بن عباد بن زهير بن سليمان بن الحسن بن الحسين بن عبد الجليل بن أحمد بن الخضر بن منصور بن ناصر المعروف ومنهم جماعة اخرى في بلاد الشيخ الهسكوري بأبي يعزى يقال لهم أولاد القائد فجدهم اسمه محمد بن سعيد بن عمر بن عبد الرحمان بن يو سف بن عثمان بن عبد المولى بن محمد بن منصور بن بن ناصر المعروف ببني كثير ومنهم جماعة أخرى ببلاد مصمودة فخرجوا منها إلى المغرب

واما بنو كثير والهزليون وبنوا سرغينة اخوان أما الهزليون فجدهم اسمه أحمد بن عبد الله بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن خالد بن عبد العزيز بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما البلديون فجدهم اسمه أحمد بن عبد الله بن موسى بن مسعود بن الحسن بن سليمان بن ابراهيم بن عيسى بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

واما أولاد بني يسارة فجدهم جنون بن عمران بن عبد الرحمان بن سليمان بن الحسن بن عمران بن جنون بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما بنو وردة وأولاد تدعيان فجدهم اسمه محمد بن عبد الله بن مسعود بن عبد الرحمان بن يعلا بن عبد العالي بن أحمد بن سعيد بن عمران بن سليمان بن محمد بن بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما بنو جلوان في واد الزات فجدهم اسمه محمد بن عبد الله بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن اسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن مندل بن عامر بن يحيا بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما أولاد عمر فجدهم اسمه عمر بن أحمد بن عبد المجيد بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما بنو الليث فجدهم اسمه أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد الكريم بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سالم بن مزوار بن علي بن حيدرة بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما بنو خالد فجدهم اسمه يحيا بن إدريس بن زكرياء بن منصور بن عبد المولى بن الغالب بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما السراغنة فجدهم اسمه سالم بن سالم بن ابراهيم بن عبد الجليل بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن عبد السلام بن احمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما الفرقيون فجدهم اسمه عبد الله بن عبد القادر بن ناصر بن عبد الخالق بن عبد الرزاق بن صادق بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد العزيز بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما زجرة فجدهم اسمه محمد بن ناصر بن ابراهيم بن سالم بن ناصر بن أحمد بن محمد بن سعيد بن عباد بن محمد بن أحمد بن مالك بن علي بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما أولاد ابي بكر بن عطاء الله فجدهم اسمه الحسن بن علي بن عمران بن موسى بن محمد بن يحيا بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما أولاده في قرية تمدلت فامتدت فروعهم ونزلوا في بلاد هلاله يقال لهم أمعزف مشهورون وامتدت الفروع أيضا إلى بلدة زكرياء يقال لهم أيضا أيت ناصر وإخوانهم يقال لهم أبلو مشهورون ثم انتشروا إلى بلدة ضمينة فموضعهم تغمرت وكانوا أيضا في بلدة حاحة يقال لهم افرضين يسمون بابغن هناك

وأما أولاد أبي عنان فجدهم اسمه منصور بن ثابت بن بنار بن علي بن محمد بن عبد الله بن عمرا بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما اولاد أبي زكرياء فجدهم اسمه زكرياء بن ناصر بن عيسى بن موسى بن منصور بن علي بن عبد الله بن أبي جمعة بن يحيى بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما أولاد بكيل فجدهم اسمه مسعود بن عيسى بن عزوز بن عبد العزيز بن علال بن جابر بن عمر بن سالم بن أحمد بن عبد الله بن ابي القاسم بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما اولاد أمغارفجدهم اسمه محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد الخالق بن علي بن عبد القادر بن عبد الرحمان بن مصباح بن صالح بن سعيد بن عبد الله بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما أولاد ابي السباع فجدهم اسمه جابر بن حزيز بن محمد بن عبد الله بن ابراهيم بن إدريس بن محمد بن يوسف بن زيد بن عبد النعيم بن عبد الواسع بن عبد الرزاق بن عامر بن مرزوق بن عبد الله بن سعيد بن عبد الرحمان بن سالم بن عزوز بن عبد الكريم بن خالد بن سعيد بن عبد المومن بن زيد بن أحمد بن زكرياء بن محمد بن أحمد بن الخضر بن علي بن عبد الله بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وأما أولاد رحمون فجدهم اسمه عبد الله بن عبد الرحمان بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن الحسن بن عيسى بن موسى بن إبراهيم بن محمد بن سعيد بن راح بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه فهذه أربعة وعشرون قبيلة منهم إحدى عشرة قبيلة من أولاد أحمد بن ادريس المذكور السقليون وبنوا كثير و الهزليون والخرشفيون والبلديون وبنوا حرمة وأولاد جنون و بنوا جلوان و أولاد عمر وبنوا خالد و السراغنة ثم سبعة قبائل من أولاد محمد بن ادريس وهم أولاد رحمون وأولاد أبي السباع وبنوا جرمون وأولاد أبي عنان و الجوطيون وأولاد تدعيان والفريقيون ثم قبيلتان من أولاد عبد الله بن ادريس المذكور بنوا الليث وأولاد أمغار ثم داوود ترك قبيلة واحدة وهي زجرة ثم أبوا القاسم ترك أولاد بكيل ثم يحيى ترك أولاد أبي بكر بن عطاء الله ثم علي ترك بني ميمون فهذه ذرية سبعة رجال من ذرية أولاد مولاي ادريس والخمسة الباقون من أولاده لم يتركوا شيئا وأزواجه صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة امرأة ست من قريش وهن خديجة بنت خويلد وعائشة بنت أبي بكر الصديق وحفصة بنت عمر بن الخطاب وأم حبيبة رملة بنت أبي سفيان وأم سلمة هند بنت أمية وسودة بنت زمعة وأربع من حلفاء قريش وهن زينب بنت جحش و ميمونة بنت الحارث وزينب بنت خزيمة وجويرية بنت الحارث و واحدة إسرائيلية وهي صفية بنت حيي وقد دخل بهن صلى الله عليه وسلم ولم يطلقهن وتوفي عن تسع منهن وأولاده صلى الله عليه وسلم سبعة على الصحيح وهم سيدنا القاسم وسيدنا عبد الله وهو الملقب بالطيب والطاهر وسيدنا ابراهيم وسيدتنا فاطمة وسيدتنا زينب وسيدتنا رقية وسيدتنا أم كلثوم وكلهم من سيدتنا خديجة إلى سيدنا ابراهيم فمن مارية القبطية رضوان الله عليهم أجمعين فهذه سلالة الشرفاء الإدريسيين من ذرية فاطمة بنت سيدنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم فيا فوز من واساهم ووقرهم وقضى حوائجهم وأحسن الظن بهم فقد ورد في فضلهم وحبهم شيء كثير فمن ذالك ما رواه القرطبي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " معرفة آل محمد براءة من النار وحب آل محمد جواز على الصراط و الولاية لآل محمد أمان من العذاب" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا" أربعة أنا شفيعهم يوم القيامة المكرم لذريتي والقاضي لهم حوائجهم والساعي لهم في أمورهم عندما أضطروا إليه و المحب لهم بقلبه ولسانه" وروى الترمذي وحسنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " أحبوا الله لما يغدوكم به من نعمة وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي " وأخرج بن سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " أنا وأهل بيتي شجرة في الجنة وأغصانها في الدنيا فمن شاء اتخد إلى ربه سبيلا" وقال صلى الله عليه وسلم" الحمد لله الذي جعل فينا الحكمة أهل البيت " وقال صلى الله عليه وسلم" والله لا يدخل قلب امرئ مسلم إيمان حتى يحبكم لله ولقرابتي " وقال تبارك و تعالى في كتابه العزيز " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " أكثر المفسرين على أنها نزلت في علي وفاطمة والحسن والحسين ... إلى غير ذالك مما لا يحصى. والحمد لله الذي من علينا بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبذريته ولا يحل الدخول فيها بغير نسب كما لا يحل الخروج منها بغير سبب فهده الأنساب صحيحة منقولة بالأساند الصحيحة عن علماء التاريخ رضوان الله عليهم أجمعين ولا حول ولا قوة إلى بالله العلي العظيم قال صاحب الخبر قد نقلناها من كتب التحقيق و النسب الوثيق عن علماء المسلمين الراغبين في معرفة سلالة المصطفى صلى الله عليه وسلم فنسأل الله المولى الكريم بجاه نبيه المصطفى العظيم أن ينفع بثواب من سعى في تأليف هذه الأنساب الشريفة وكاتبها و محبيها و القائم بحقوقها وأن يغفر لنا ولوالدينا ولأشياخنا ولجميع المسلمين آمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه الطيبين الطاهرين
نقلتها لموقع" منتديات قبيلة توبالت" الراجية توفيق ربها"شيماء التبالي" قابلهامن أصلها فماثلته ووافقته عبد ربه الراجي لطفه و رحمته الحاج يحيى التبالي في يوم الجمعة
6 صفر عام 1431 الموافق 22 يناير عام 2010

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 06-08-2013 الساعة 12:12 PM.
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور ضريح سيدي نائل محمد بن عبد الله الخرشفي الحسني ناصر الحسني صور الأشراف الأدارسة 4 21-01-2013 09:45 PM
بيت خليف الخرشفي شقيق سيدي نائل بن عبد الله الخرشفي ناصر الحسني 1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني 2 25-06-2012 09:28 PM
بيت السكناوي الخرشفي شقيق محمد نائل بن عبد الله الخرشفي ناصر الحسني 1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني 12 13-07-2011 02:19 PM
سيرة و نسب الولي سيدي محمد نائل بن عبدالله الخرشفي الطيب الطيباوي مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة 2 11-07-2011 06:19 PM
مشجر السادة أولاد محمد نائل الخرشفي الحيدري رائـد الدباغ مشجرات الأشراف الأدارسة 2 25-10-2009 10:36 PM


الساعة الآن 05:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir