العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة > تاريخ الطريقة الشاذلية وما تفرع عنها من طرق صوفية.
 

تاريخ الطريقة الشاذلية وما تفرع عنها من طرق صوفية. التعرف على تاريخ الطريقة الشاذلية وما تفرع عنها من طرق صوفية ودراستها وتحليلها ومعرفة دورها الريادة في الحفاظ على روح الإسلام.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 23-11-2012, 12:42 PM
الصورة الرمزية الشريف القندوسي
الشريف القندوسي الشريف القندوسي غير متواجد حالياً
نجيب الشرفاء القنادسة المشييشين العلميين
 




افتراضي مزايا الطريقة الشاذلية

بسم الله الرحمن الرحيم

التعريف بالطريقة الشاذلية

الطريقة في اللغة :هي السيرة وطريقة الرجل مذهبه وطريقة الحال أيضا يقال :هو على طريقة حسنة وطريقة سيئة. ( لسان العرب لابن منظور 8 / 154)
والطريقة في اصطلاح الصوفية هي اسم لمنهج احد العارفين في التزكية والأذكار والأوراد اخذ بها نفسه حتى وصل إلى الله فينسب هذا المنهج إليه ويعرف باسمه فيقال الطريقة الشاذلية والقادرية والرفاعية نسبة لرجالاتها.
اقتباس اسم الطريقة :
إن اسم الطريقة تقتبس من قوله تعالى ( وألـَّو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقاً ) الجن : 16
فلقد سمى الله منهج الحق والصواب طريقة وذكر على لسان صالحين الجن أن الاستقامة على الطريقة يورث الغاية المرجوة .
وإنك لتلمس معنى اسم الطريقة من عدة آيات وأحاديث كقوله صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به ) .
فلا بأس باصطلاح الطريقة على منهج ما في التعبد طالما أنه منضبط بالكتاب والسنة وقديماً قيل لا مشاحة في الاصطلاح.
أسس الطريقة الشاذلية :
تقوم هذه الطريقة على خمس أسس وهي :
1 - الذكر: فهو شعار الصالحين ومنشور الولاية وغايته دوام تذكر الحق وذكر اللسان وسيلة له وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب فيبدأ المريد أولا بذكر أوراده العامة فإذا ما حصل النفع وتفرس فيه الشيخ الأهلية لذكر الورد الخاص لقنه الاسم الأعظم بشروطه المعروفة حتى يرتع في ميادين الأنس ويترفع عن حظوظ النفس .
2 – المذاكرة : وهي مراجعة الشيخ فيما يعتريه من الأحوال القلبية فبالذكر يستنير القلب وتظهر الخواطر السيئة أولاً فالحسنة ، وترد الواردات والتجليات فيطلع المريد عليها الشيخ ليقوم بإسداء النصح المتعلق بها .
3 – العلم : يجب على المريد وجوباً عينياً أن يعرف ما تجب معرفته من الدين بالضرورة من أمر العبادة والمعاملات وأما التوسع في ذلك فهو فرض كفاية .
4 – المجاهدة : وهي جهاد النفس والهوى عن الحرام أولاً ثم عن المباح ثانياً ثم عن الرغبة ثم عن الخاطر حتى لا يبقى في الذات من السوى شيء متفرغ القلب له ويستوي حبه على عرشه .
5 – المحبة : وهي وقود قلوب المريدين وبراق يعلو به السالكون للتحقق بمعرفة رب العالمين إذ لا يعرف إلا بعد أن يحب والحب أساس الدين وبه قيامه وبانتفائه زواله ولقد صح عند سادتنا الصوفية قولهم : المريد سيار والمحب طيار .
مزايا الطريقة الشاذلية :
1 – الطريقة تفيد معنيين تعاليم تربوية وإرشاد روحي والثاني هو الأحكم والأصل في الأول ، والتعاليم التربوية لا تؤتي أكلها من غير الإرشاد الروحي المتمثل بشخصية المرشد وارث السر خليفة مورثه .
ولقد كثر بعد رحيل أصحاب الطريق وراثة الأوراد والتعاليم من بعدهم ولكن كانت هذه مبتوتة الصلة عن المصدر الروحي فكثر الزيغ وانتشار البدع والانحراف حتى صار ينسب للطريق ما ليس منه ولكن في الطريقة الشاذلية لا ينقطع شيخ التربية عنهم إلى قيام الساعة .
2 – إن شيخ التربية في الطريقة الشاذلية هو صاحب الوقت ووارث القطبانية ولا تعرف في الولاية مرتبة أعلى من تلك المرتبة فهي – أي الطريقة – سلسلة الأقطاب أولهم الحسن بن علي رضي الله عنه وآخرهم المهدي عليه السلام ، ونسبة الطريقة للشاذلي لا على أنه المبتدع لها بل هو على قوم من قبله والنسبة لها نسبة اشتهار به ليس إلا .
فلا مدخل على الله إلا منهم ولا يعرف التصوف إلا بهم فهم ورَّاثة وغيرهم متشبهون بهم ، يقول سيدي أبو الحسن الشاذلي دالاً على اختصاص هذا الطريق وانفراده بالسر والإرشاد :
( من وجد أعذب من منهلنا فلينهل منه وليدلنا عليه لننهل معه ) قالها بلسان التحدي .
3 – ولوجود شيخ التربية فيهم فطريقتهم طريقة التربية بالهمّة والحال وعلومهم علوم أذواق لا علوم أوراق وطريقهم روح تنقح لا مسائل تنسخ ، الشيخ فيهم مصدر الأنوار ومنه تتوزع الواردات بالمحبة والتوجه والتلقين بالنظر ولقد عرف الشاذليون بالتربية عن طريق النظر في المريد ، قال سيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه : ( والله ما بيني وبين المريد إلا أن أنظر إليه نظرة وقد أغنيته ) وقال أيضاً : ( لا خير فيمن لا يربى أولاده بالنظر كالسلحفاة تربي أولادها بالنظر ) وقال في مدح تلميذه أبي العباس المرسي : ( نعم الرجل الكامل يأتيه البدوي يبول على ساقيه فلا يمسِ عليه الليل إلا وقد أوصله إلى الله ) . الفتوحات الربانية ص 8 .
4- إن علومهم مؤيدة بالكتاب والسنة : فلو حلف إنسان أن ما انطوت عليه بواطنهم هو ما انطوت عليه بواطن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأثم .
إذ قلوبهم وعاء التوحيد الخالص الذي ليس فيه تشبيه ولا تعطيل بل تنزيه مطلق .
قال سيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه : إذا ورد علي وارد من جهة الحقيقة فلا أقبله إلا بشاهدين عدلين وهما الكتاب والسنة .
ولذلك أحبهم من جلس إليهم ما أعترض عليهم ومن أعترض فإما أنه جلس إلى من انتسب إليهم من غير تحقق أو ممن سبقت له الشقاوة من الله فهم أهل الإسلام والإيمان والإحسان سلموا الأمر إليه فسلموا وامنوا به فنالوا واخلصوا له فاجتباهم لحضرة إحسانه فأشهدهم ما تلتذ به الأرواح وتنشرح له الصدور ثم ردهم إلى الخلق رسل هداية ينهضون بهم إليه ويعرفونهم به عليه .
فنسبتهم إليه وسلسلتهم مسندة بالثقات تلقوا بها الأسرار والمعارف والتوحيد الخالص بالشهود والذوق والعيان الذي يلقى من صدر قطب إلى صدر قطب مشربهم عذب الزلال والمنهل فليتنافس المتنافسون لوروده ولمثل هذا فليعمل العاملون فالحوض مورود والساقي موجود وبشرابه يجود فليغتنم الفرصة من عمره محدود من قبل أن تسد دونه الأبواب وترتفع هذه المائدة الموجودة اليوم وينسدل الحجاب فلكل شيء اجل محتوم ووقتنا غير معلوم .
سند الطريقة الشاذلية: إن سند الطريقة الشاذلية مسلسل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، والسند هو تواتر الوراثة من رجل إلى رجل إلى أن يصل إلى المنبع الأصلي وهو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم و سيتم إثبات هذا السند متسلسلا شيخا عن شيخ لإلى سيدنا الحسن البصري، ثم إلى سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، ثم إلى حضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.




سند الطريقة الشاذلية الديني

ينبغي للطالب المسلم ولكل من يريد تحصيل علم ديني أن يعرف نسبة شيخه الدينية ، ورجال السلسلة كلّها من مرشدهم إلى النبّي صلّى الله عليه وآله وسلّم إذا أرادوا أن يطلبوا المدد من روحانيتهم وكان انتسابهم إليهم صحيحاً حصل له المدد من روحانيتهم ، فمن لم تتصل سلسلته إلى الحضرة النّبويّة فإنّه مقطوع الفيض ولم يكن وارثاً لرسول الله عليه الصلاة وازكى السلام ولا تؤخذ منه البيعة والإيجازة والله تعالى أعلم.

اخد العارف بالله تعالى قدوة الصالحين ومجمع طرق المسلّكين سيّدي أبي الحسن الشاذليّ الشريف الإدريسي الحسني قدس الله سره ـ ورضي الله تعالى عنهم أجمعين. وأخذ الشيخ المربي أبو الحسن الشاذلي عن جماعة فبطريق الخرقة والتّبرّك أخذ عن العارف بالله تعالى سيّدي محمد ين عليّ بن حرازم قدس الله سره ، وهو عن العارف بالله تعالى سيّديأبي صالح بن ناصر بن غقيان الدكّالي المالكي قدس الله سره ،وهو عن العارف بالله تعالى حجة الزمان والواحد في العرفان القطب الرباني و الغوث الصمداني سيدي أبي مدين شعيب بن الحسين الأندلسي الأ شبيلي الأنصاريّ دفين مدينة تلمسان المحروصة قدس الله سره ، وهو عن العارف بالله تعالى تاج الأولياء ونخبة الأصفياء وذرة الأتقياء وسلطان الأولياء الشيخ الأكبر والغوث الأشهر سيّدي ومولاي محي الدين عبد القادر الجيلاني الشريف الحسني قدس الله سره ، وهو عن العارف بالله تعالى سيّدي أبي سعيد المبارك بن علي المخزومي البغدادي قدس الله سره ,وهو عن العارف بالله تعالى سيّدي أبي عليّ الحسن بن يوسف الهكاري قدس الله سره وهو عن العارف بالله تعالى سيّدي أبي الفرج يوسف الطّرطوسّي قدس الله سره وهو عن العارف بالله تعالى سيّدي أبي الفضل عبد الواحدالتّميميّ قدس الله سره , وهو عن العارف بالله تعالى سيّدي أبي بكر بن جحدر الشّبليّ قدس الله سره، وهو عن العارف بالله تعالى سيّد الطّائفتين أبي القاسم الجنيد البغداديّ قدس الله سره، وهو عن خاله العارف بالله تعالى سيدي أبو الحسن سريّ بن المغلس السّقطيّ قدس الله سره، وهو عن العارف بالله تعالى سيدي أبي محفوظ معروف بن فيروز الكرخيّ قدس الله سره، وهو عن العارف بالله تعالى سيّدي داود الطّائي قدس الله سره، وهو عن العارف بالله تعالى سيّدي حبيب العجميّ قدس الله سره، وهو عن العارف بالله تعالى سيّدي الحسن البصريّ قدس الله سره، وهو عن سيّدنا عليّ بن أبي طالب كرم الله وجه ورضي الله تعالى عنه,و هو عن سيدي الأولين والآخرين وحبيب ربّ العالمين سيّدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو عن الرّوح الآمين سيّدنا جبرائيل عليه السلام وهو عن ربّ العزة جلّ جلاله.

وأخذ الشيخ أبو الحسن الشاذلي أيضاً بطريقة الإرادة والتحكيم أي الصّحبة والاقتداء عن الإمام العارف الصمداني والهمام النوراني والغوث الرباني القطب الكبير الشهير مولانا أبي عبد الله عبد السلام بن مشيش الشريف الإدريسي الحسني قدس الله سره، وهو عن العارف بالله تعالى سيّديأبي زيد عبد الرحمان المدني الحسني العطّار الملقّب بالزّيّات قدس الله سره لسكناه بحارة الزّيّاتين بالمدينة المنورة ، على ساكنها أفضل الصلاة والسلام، وهو عن العارف بالله تعالى سيّدي القطب تقيّ الدين الفُقير الصوفي بالتّصغير فيهما سمّى نفسه بذلك تواضعاً رضي الله تعالى عنه وهو بأرض العراق ، وهو عن العارف بالله تعالى إمام أهل الطريقة والحقيقة سيّدي فخر الدين من الأقطاب المتصرّفين قدس الله سره، وهو عن العارف بالله تعالى القطب الرّباني سيّدي نور الدين أبي الحسن علي العارف الجامع لأسرار الحقيقة ودقائق الطريقة قدس الله سره، وهو عن العارف بالله تعالى قطب الوجود سيدي محمد تاج الدين الدّالّ على الله بالله قدس الله سره، وهو عن العارف بالله تعالى القطب سيّدي محمد شمس الدين بأرض التّرك إمام عارفي زمانه قدس الله سره ، وهو عن العارف بالله تعالى القطب سيّدي زين الدين القزوينيّ قدس الله سره، وهو عن العارف بالله تعالى قطب الأولياء سيّدي الشيخ أبي إسحاق إبراهيم البصريّ قدس الله سره، وهو عن العارف بالله تعالى القطب سيّدي أبي القاسم أحمد المروانيّ من أهل التّمكين والرّسوخ في اليقين قدس الله سره، وهو عن العارف بالله تعالى المحقّق سيدي أبي محمد سعيد المدفون بمصر قدس الله سره ، وهو عن العارف بالله تعالى القطب الوارث سيّدي سعد قدس الله سره، وهو عن العارف بالله تعالى سيّدي الشيخ أبي محمد فتح السّعود قدس الله سره، وهو عن العارف بالله تعالى القطب سيّدي سعيد الغزواني قدس الله سره، وهو عن العارف بالله تعالى القطب سيّدي أبي محمد جابر بن عبد الله وارث القطبانية الكبرى رضي الله تعالى عنه ,عن أوّل أقطاب هذه الأمّة وسيّد شباب أهل الجنّة سبط الرسول وابن سيّدتنا فاطمة البتول، سيّدنا الحسن بن علىّ أبي طالب ـ رضي الله تعالىعنهما ـ وهو عن والده عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه ورضي عنه، وهو عن سيّد الوجود سيّدنا ومولانا محمد عليه الصلاة والسلام، وهو عن سيّدنا جبريل عليه السلام وهو عن ربّ العزّة جلّ جلاله وعزّ نواله .

 

 

التوقيع :

في نسب الشيخ مَحمد بن أبي زيان يقول تلميذه المباشر عبد الرحمان اليعقوبي : " و الذي أعتقده و أظنه أن نسبه رضي الله عنه بالنظر إلى ما خلق الله فيه من الحسب و الجود و الكرم لا يتأتى هذا إلا ممن أصله قرشي أو هاشمي لا محالة . و فوق كل ذي علم عليم.


رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهم فروع الطريقة الشاذلية في المعمورة الشريف القندوسي تاريخ الطريقة الشاذلية وما تفرع عنها من طرق صوفية. 8 19-09-2016 02:45 AM
الطريقة الفيتورية العلوية الدرقاوية الشاذلية الشريف القندوسي تاريخ الطريقة الشاذلية وما تفرع عنها من طرق صوفية. 5 10-06-2012 01:21 AM
الطرق المتفرعة عن الطريقة الناصرية الشاذلية الشريف القندوسي تاريخ الطريقة الشاذلية وما تفرع عنها من طرق صوفية. 2 22-04-2012 01:21 AM
بعض مشاهير الطريقة الشاذلية (منقول) ناريمان مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة 3 03-09-2010 03:51 PM
ما هي الطريقة الشاذلية ؟ غزّال بن سعيد استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 3 11-11-2008 03:45 AM


الساعة الآن 01:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir