العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 18-11-2014, 04:43 PM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي "مخطوط أبي راس الناصر المعسكري" تكملة على دراسة مخطوط ابن تريعة – منقول عن شرفاء بني

تكملة على دراسة مخطوط ابن تريعة – منقول عن شرفاء بني يلمان–"مخطوط أبي راس الناصر المعسكري"
صدر للباحث الجزائري حمدادو بن عمر كتاب بعنوان "لقطة العجلان في شرف عبد القادر بن زيان" لأبي راس الناصر المعسكري، دراسة وتحقيق.
موضوع الكتاب (وضعها الباحث):
يعد مخطوط" لقطة العجلان في شرف عبد القادر بن زيان وأنه من ملوك بني زيان" من أهم المصادر الأساسية في تاريخ شرف ونسب بني زيان، خصوصا وأنه يعكس شخصية المؤرخ والنسابة؛ الجامع بين التاريخ والتراجم من جهة وبين الأدب وفق رؤِية تراتبية من جهة ثانية.
والمخطوط في أصله تقييد وضعه أبو راس النّاصر المعسكري عن بعض أشراف بني زيان للشيخ عبد القادر بن زيان. فنراه في إحدى صفحات المخطوط يقول:" إني أبيّن لك في هذه النبذة بعض أشراف بني زيان وخصوصا...سيدي زيان". وذكر بعض الإشارات التاريخية الخاطفة والمهمّة عن ملوك بني عبد الوادي وملوك بني زيان.
ثمّ إنّ إقدامنا على تحقيق هذا المخطوط النادر والفريد من نوعه حول شرف ونسب بني زيان ملوك تلمسان؛ من شأنه أن يكون إضافة لتاريخ تلمسان، ومصدرا مهما يعتد به البحوث الأكاديمية والعلمية حول التاريخ الثقافي والسياسي لتلمسان خلال العهد العثماني. فهو بذلك يحوي معلومات وإشارات تاريخية تساهم في توثيق وتأصيل المرحلة المشار إليها آنفا.
مقدمات و مناقشات من طرفي (صديقي محمد):
أولا: ارتأيت نشر هذا الموضوع هنا تعقيبا على مخطوط ابن تريعة لاشتراكه مع ما جاء في مخطوط أبي راس المعسكري في امرين هما.
1/- التكلم عن شرف بني زيان ملوك تلمسان (أجدادي).
2/- انتساب المؤلف أبي راس إلى ذرية يلمان بن محمد الشريف رغم اختلاف النسب المذكور في كتاب الباحث حمدادو بن عمر مع ما هو مذكور في مصادر أخرى و هذا ما سأشير إليه لاحقا.
نسب الشيخ العلامة أبي راس الناصر المعسكري:
 أبدأ بما ذكره الباحث في كتابه هذا فقال في الصفحتين رقم 75 و 76 "كان علم النسب للقبائل العربية له منزلة علية و مكان رفيع و جلالة و قدر بين العلوم الإنسانية و الاجتماعية. و قد كان لابي بكر الصديق رضي الله عنه و أرضاه - الجانب الأوفر و القدح المعلى و المقام الرفيع في انساب العرب. و قد حث عليه نبينا الكريم صلى الله عليه و سلم في مواضع كثيرة. و لذا نجد أن تلميذ أبي راس محمد بن علي السنوسي (هو محمد بن علي السنوسي الخطابي تلميذ أبي راس و الذي نفى الشرف عن أجدادي بني زيان ملوك تلمسان في كتابه الدرر السنية و ثم نقل عنه حرفيا عبد الله بن حشلاف في كتابه سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول و لي عودة إن شاء الله لأبين ما هو موجود من تناقضات في هذا الباب من هذا الكتاب و كتاب عبد الله بن حشلاف بعد فراغي من هذا الموضوع) يقول في علم النسب:" فاعلم انه في علم التاريخ المشتمل على علم الأنساب آثار و آيات و أخبار, مما هو متعارف مشهور, و في كتبه مدون مسطور". أما فيما يخص نسب أبي راس الناصر, تكاد تتفق حوله جل المصادر العربية و الأجنبية. فعند تصفحنا لها تبين لنا أن هناك اتفاق تام بينها. فنسب الو راس و حتى نتأكد اكثر رجعنا إلى سيرته الذاتية المسماة: "فتح الاله و منته في التحدث بفضل ربي و نعمته". و هي سيرة فريدة من نوعها, إذ قيد فيها حياته بيده, حفاظا على شخصيته, كما اعتمدنا على النسخة المترحمة للغة الفرنسية, و التي ترجمها الجنرال (فور بيقي BEGUET G.FAUR) تحت اسم "Notice sur Mohammed Abou Rass" إلى جانب بعض كتب النسب المعروفة. فمن نسبه, يقول أبو راس: "فانا عبد ربي محمد أبو راس بن احمد بن عبد القادر بن محمد بن احمد بن الناصر بن علي بن عبد العظيم بن معروف بن عبد الله بن عبد الجليل, و أن هذا النسب متصل إلى عمرو بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى السبط, بن علي بن أبي طالب و فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم".
أما والده الشيخ أحمد, فكان من القراء الماهرين و الأساتذة المشهورين بالصدق و الصلاح, و من حفظة القرآن الكريم و حامليه, و من أهل الحزم في الأدب و الجد, و يعد من بين الأتقياء الورعين الصالحين. و أما جده فهو الشيخ عبد القادر الذي انقادت إليه أزمة ذوي الأقدار و المقادير, فكان بحق أعجوبة زمانه في الولاية و الصلاح و الفضل الفضيل...., و كان مذهبه في رسم القرآن الكريم على طريقة المشارقة (كل محذوف يثبت, و كل تعويض يترك و يبنى).
و أما زوجة جده : السيدة زينب ذات المنصب الفخم الجليل بنت الشيخ السيد عبد الجليل ذي المزايا العظام و المناقب الجسام. و جد والده هو: الشيخ محمد, فقد كان فقيها – بأتم معنى الكلمة- في مجال الفقه و الفتوى, و لا سيما في علم الفرائض. و أما أبوه الزاهد, الشيخ احمد و الذي سمي عليه والد أبو راس و هو مدفون ب: ويزغت, و والده هو الشيخ علي الذي كان من خيار العباد و ثقات العباد... و ضريحه موجود بالمنطقة نفسها, و من آباء هذا السيد العظيم ولي الله عبد الجليل و ضريحه موجود بتربة ويزغت, إلا انه لم يعرف على حد قول أبي راس.
و من أجداد أبي راس كذلك الشيخ عبد الله الكبير الذي ظهرت بركاته في كل مكان و ضريحه موجود بقواير ازناين.
و قد اكد أبو راس على شرعية نسبه, بانتمائه الحسني و نسبه النبوي و ارتفاعه إلى البيت العلوي بقوله: "قد شهد لي بالشرف السني و المنتمي الحسني و النسب النبوي و البيت الكريم العلوي الشيخان الشامخان الراسخان: الأول الشيخ المصطفى بن المختار و الثاني تلميذه الشيخ سيدي عبد القادر بن السنوسي".
 ثم سأبين ما ذكر في علاقة نسب أبي راس مع بني يلمان بن محمد الشريف الإدريسي الحسني المذكور في مخطوط ابن تريعة و لكم التعليق و الإفادة و نزع اللبس إن وجد.
قال العشماوي في كتابه"كتاب السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب صفحة 283 و 284 " و أما بنو يلمان و يقال لهم بنو لومي و هم أهل مدينة فاس و منهم فرقة في الصحراء و منهم فرقة في ونوغة ( أي الذين في منطقتنا و الذين ذكروا في مخطوط ابن تريعة) و منهم فرقة في فليتتة و منهم فرقة في البرجية (فليتتة و البرجية قريبة من تيزي وزو الحالية بالجزائر) و كلهم صرخة واحدة يعني إخواننا فجدهم اسمه يلمان بن امحمد بن إسماعيل بن علي بن عبد العزيز بن محمد بن سالم بن سليمان بن خليفة بن محمد بن خليفة بن هاشم بن مزوار و يقال مروان محمد الشمس بن هلال بن عمران بن إدريس بن إدريس......." و بالعودة إلى مخطوط ابن تريعة يتضح نسب بني يلمان اكثر رغم وجود مصدر آخر يبين نسب يلمان بن محمد بمشجر آخر هو شجرة نسب أمير الحجيج الرحالة الفقيه ابن الناصر الدرعي و الذي يعود نسبه إلى يلمان الشريف و سأطرح المشجر لاحقا للنقاش.
و بالعودة إلى كتاب العشماوي الصفحات 298 و 299 و 300 نجد: و أما سيدي سليمان بن عبد الله بن محمد المكنى بابي راس رضي الله عنه المعروف ضريحه ببلاد أغمات بإزاء مدينة مراكش اصله من الساقية الحمراء خلف ستة أولاد وهم محمد و احمد و اعمر و عثمان و علي و سليمان فأما محمد و احمد انتقلا إلى واد الساورة بإزاء تافلالت و أما عمر انتقل إلى حبل البرابر بإزاء مدينة فاس و خلف أربعة أولاد و هم عثمان و اسعيد و عبد الله و عبد الرحمان و يقال لهم بالعجمية آيت شيقري و منهم فرقة يقال لهم آيت يوسي منهم الولي الصالح و النور الواضح سيدس الحسن اليوسي رضي الله عنه و أما علي انتقل بإزاء جبل التوسل و خلف ذريته يقال لهم أولاد علي الشريف ابن سليمان و أما سيدي عثمان المكنى بو اكرارة انتقل بإزاء غريس الشرقي و أما سيدي سليمان انتقل إلى قبائل بني عامر بإزاء الزفيزف و خلف سبعة أولاد و هم يوسف و عبد الله و عبد الرحمان و عبد العظيم و عبد الجبار و عثمان و محمد فأما يوسف و عبد الله انتقلا إلى ونوغة و أما عبد الرحمان و عبد العظيم انتقلا إلى قلعية و أما عثمان و عبد الجبار انتقلا إلى فجيج و أما سيدي الهواري الخوان انتقل إلى مدينة تلمسان.......حتى يذكر لقاءه مع الشيخ سيدي محمد السنوسي...و قصة الغزالة.......حتى يذكر نسبه فيقول: و هذا نسب الولي الصالح و النور الواضح مع إخوانه رضي الله عنهم فجدهم اسمه سيدي سليمان بن عبد الله بن محمد الراسي المكنى بابي راس بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد الحق بن عبد الجبار بن عثمان بن اعمر بن علي بن عبد الله بن عبد الرحمان بن سليمان بن عبد الصادق بن إبراهيم بن عبد الحليم بن عبد العظيم بن يلمان بن محمد بن إسماعيل بن علي بن عبد العزيز بم محمد بن سالم بن سليمان و فيه يجتمع سالم و أهل الزفيزف بن خليفة بن محمد بن هاشم بن محمد بن مزوار بن محمد الشمس....إلى غاية إدريس بن إدريس إلى أن يقول و أما أهل قاعية فخرج منهم الولي الصالح سيدي عيسى بن اعمر رضي الله عنه إلى واد ملوية بإزاء طونت بقرب تلساف و خلف ذريته إلى الآن فجدهم اسمه سيدي عيسى بن اعمر بم محمد بن سليمان بن عبد الله بن محمد الراسي المكنى بابي راس بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد الحق بن عبد الجبار بن عثمان بن اعمر بن علي بن عبد الله بن عبد الرحمان بن سليمان بن عبد الصادق بن إبراهيم بن عبد الحليم بن عبد العظيم بن يلمان بن محمد بن إسماعيل بن..............و أما أهل الساورة فجدهم اسمه سيدي اعمر بن محمد بن سليمان بن عبد الله بن محمد الراسي المكنى بابي راس بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد الحق بن عبد الجبار بن عثمان بن اعمر بن علي بن عبد الله بن عبد الرحمان بن سليمان بن عبد الصادق بن إبراهيم بن عبد الحليم بن عبد العظيم بن يلمان بن محمد بن إسماعيل بن..............و أما ايت شيقري فجدهم اسمه مولاي عثمان بن اعمر بن محمد بن سليمان بن عبد الله بن محمد الراسي المكنى بابي راس بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد الحق بن عبد الجبار بن عثمان بن اعمر بن علي بن عبد الله بن عبد الرحمان بن سليمان بن عبد الصادق بن إبراهيم بن عبد الحليم بن عبد العظيم بن يلمان بن محمد بن إسماعيل بن..............و أما أولاد سيدي محمد الخوان فجدهم اسمه سيدي مجمد بن سليمان الصغير بن محمد بن سليمان الكبير بن عبد الله بن محمد الراسي المكنى بابي راس بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد الحق بن عبد الجبار بن عثمان بن اعمر بن علي بن عبد الله بن عبد الرحمان بن سليمان بن عبد الصادق بن إبراهيم بن عبد الحليم بن عبد العظيم بن يلمان بن محمد بن إسماعيل بن......
 ما شد انتباهي هو كنية أبي راس الموجودة في ذرية عبد العظيم بن يلمان بن امحمد من جهة و كنية أبي راس الناصر المعسكري من جهة أخرى فالثاني لم يثبت بانه سمي هكذا لكبر راسه رغم إشارة المحقق حمدادو بن اعمر إلى ذلك.
و كذلك علاقة السنوسيون بأبي راس المعسكري حسب ما ذكر سابقا سواء تلميذه محمد بن علي السنوسي أو مؤكد نسبه الشيخ سيدي عبد القادر بن السنوسي أو بسيدي محمد الهواري الخوان من ذرية أبي راس الأول فهل هو من نفس النسب مع بقاء الكنية في العائلة.
و ما يزيد المور لبسا هو ما ذكره العشماوي في "فأما يوسف و عبد الله انتقلا إلى ونوغة" و هي ارض بني يلمان الحالية و كذلك قوله " و أما سيدي عثمان المكنى بو اكرارة انتقل بإزاء غريس الشرقي" و هي منطقة أبي راس المعسكري و بالمقارنة مع ما ذكر في مخطوط ابن تريعة "مخطوط تحت عنوان النسب الشريف ليلمان بن أمحمد ، وقد قال الأستاذ بوجمعة هيشور : ( أن يلمان هذا كان والي محافظة فاس بالمغرب الأقصى ثم هجر إلى الجزائر فنزل بداية ذي بدء بمدينة معسكر ثم تركها إلى برج بويرة وأخيرا إلى المكان الذي أنشأ فيه قرية بني يلمان".
و كذلك في " قد خلّف يلمان بن محمد الشريف تسعة أولاد...............بلقاسم : كفل محمد الوزير وكان محمد عقيما فصار يقال بلقاسم المزاري ، تلقيبه للوزير ، والمزاورة عرش بين أم عسكر و البليدة .
فيلمان بن محمد الشريف في طريق هجرته من فاس إلى ونوغة سكن معسكر و بقيت ذريته هنالك من نسل ابنه عبد العظيم فهل هي مجرد صدف خاصة ما ذكره أبي راس المعسكري عن نسبه و ذلك التقطع الموجود في المشجر.
فهل أبي راس المعسكري من ذرية يلمان بن امحمد الشريف.


************************************************** ************************************************** **********


وصف المخطوط: تقع هذه النسخة في خمس ورقات من الحجم الكبير بمقياس 12x31 حيث تضم كل صفحة 20 سطرا و أحيانا أقل من ذلك بمعدل عشر كلمات أو أكثر في السطر الواحد.
و المخطوط مكتمل البداية و النهاية حيث نراه يستهل كتابه بالبسملة و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم فالحمدلة ليقدم لنا شرحا موجزا ينوه بأهمية النسب و حفظه و التنويه بجهود العلماء النسابة الذين كان لهم الباع الكبير في حفظ النسب الشريف مشيرا في سياق الكلام إلى تسمية كتابه ليدخل في الشرح مباشرة.
و فيما يلي جملة من النقاط المتعلقة بحالة النسخة المعتمدة في التحقيق:
1/- ورود اسم الناسخ و تاريخ النسخ و مكانه.
2/- ورود عنوان المخطوط و اسم مؤلفه الكامل على الورقة الأولى من المخطوط.
3/- يقع هذه المخطوط في خمس ورقات من الحجم الكبير بمقياس 12x31.
4/- الخط مغربي واضح.
5/- يوجد كامل البداية و النهاية.
مخطوط لقطة العجلان في شرف عبد الفادر بن زيان و أنه من بني زيان ملوك تلمسان:
بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما
هذه العجالة للشيخ العلامة سيدي محمد أبو راس الناصر رحمه الله
الحمد لله الذي قيض لحفظ النسب الشريف أقواما، بعد تطاول الدهور و مرورها حقبا و سنينا و أعواما، بينوا ما اندرس و أوضحوا ما التبس، فهم الراجحون أراء، أحلاما، لا يطرقهم امترا و لا افترا، و اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما.
و الصلاة و السلام على من لم ينقطع له سبب و لا نسب، اذا انقطع ذلك من غيره، يوم يكون الماس أجداثا قياما، صلى الله عليه و على آله و أصحابه و أتباعهم الذين صانوا الدين سيوفا و أقلاما، أما بعد فاعلم جعلني الله و إياك من أهل التحقيق و الاتفاق، و التدقيق و الإيقان، أني أبين لك في هذه النبذة بعض أشراف بني زيان.
و خصوصا كامل النزاهة و الديانة، و مزيد المروءة و الصيانة، العارف بالله الدال بحاله و مقاله على الله، الولي الشهير الصالح الكبير سيدي زيان المنتمي إليه أفخر أهل العصر عبادة و تقى، و أسبقهم إلى أوج المعالي ارتقا، محط رحال الأفاضل و جامع أشتات الفضائل و الفواضل، المتوكل على الواحد الديان عبد القادر بن زيان، إلى أن انتهى إليه من حواشيه و حفدته أعلى الله مجادة الجميع، و أدام جانب عزهم الرفيع.
اعلم أن بني عبد الوادي الذين منهم أشراف بني زيان، كانت مساكنهم قبل القرن السابع قبلة تلمسان و شيخهم إذ ذاك جابر بن يوسف العبد الوادي ابن عم زيان، و كان ملك المغرب لبني عبد المؤمن من الموحدين تلامذة المهدي بن تومرت الشريف و الخليفة، منهم المأمون إدريس بن يعقوب المنصور بن يوسف بن عبد المؤمن.
و قد ولي تلمسان أخاه عثمان، و قد ضعف ملكهم فطمعت فيهم بنو عبد الوادي المذكورين. و لما بلغ ذلك عثمان قبض على جماعة منهم فشفع فيهم رجل لمتوني، فردت شفاعته فجمع جموعا و هجم على عثمان فقبض، و سرح بني عبد الوادي، و خلع طاعة بني عبد المؤمن، و أراد إحياء الدولة اللمتونية، و أخذ يرضي بني عبد الوادي و يستميلهم، ثم انه خرج من تلمسان و أمروا جابر المتقدم و دعى الناس لطاعة إدريس المأمون. و كتب بذلك إليه فقنع منه بالخطبة و نقش اسما على السكة، و استولى جابر على تلمسان و عملتها، عدا ندرومة فزحف إليها و دار بها، فأصيب بسهم من داخلها فقتل لثلاث سنين من إمارته.
ثم ولي ابنه الحسن ثم بعد ستة اشهر سلم في الإمارة لعمه عثمان فأساء السيرة فخلعوه، ثم ولوا أبا عزة زيدان بن زيان، فنكث عنه بنو مطهر و ظاهرهم بنو راشد، فكانت بينهم حروب قتل في بعضها، فبايعوا أخاه السلطان يغمراسن بيعة استقلال سابع جمادى الأخيرة سنة سبع و ثلاثين و ستمائة، و الخليفة إذ ذاك من بني عبد المؤمن بالمغرب. ثم أبا زكريا بعث من تونس للخليفة عبد الواحد فأخذها يغمراسن فغزاه أبو زكريا سنة تسع و ثلاثين. و قال التنسي سنة خمس و أربعين ثم صلح الحال بينهما، و قلده إمارة تلمسان و رجع إلى تونس، فبقي ملك تلمسان لبني زيان يغمراسن و بنيه و امتد لهم، إلى أن أخذه من أيديهم الأتراك سنة خمس و عشرين من القرن العاشر، و انجرت بينهم فتن إلى أن صفت للأتراك سنة ستة و خمسين من القرن المذكور.
فحينئذ أيس منها بنو زيان بعد ما ملكوها ثلاثمائة سنة و ستا و عشرين سنة، و تخلل ذلك ملك أبي الحسن لها و ابنه أبي عنان نحو الثلاثين سنة. فهذه كيفية ملك بني عبد الوادي لتلمسان باختصار.
و أما نسب بني زيان منهم، فقال التنسي رحمه الله في كتابه الدر و العقيان في شرف بني زيان في ذكر نسب من الف فيه ذلك و نصه: "هو مولانا أبو عبد الله محمد بم مولانا محمد بن أبي ثابت بن أبي تاشفين بن عبد الرحمان بن أبي حمو موسى ابن يوسف بن عبد الرحمان بن يحي بن يغمراسن بن زيان ابن ثابت بن محمد بن زيدان بن يندوكسر بن طاع الله بن علي ابن يمل بن يزدجن بن القاسم، و من القاسم هذا تنسل جمهور بني عبد الوادي، و هم بنو طاع الله و بنو دلول و بنو مطهر و بنو وعزان و بنو معطي و بنو ضمني.
و أما قبائل بن عبد الوادي و هم بنو ياتكتل و بنو يمل و مصوجة و بنو تومرت و بنو ورصطف، فليسوا من ولد القاسم و نسبهم لقيس بن غيلان بن مضر، و انضاف اليهم الزرادلة، لان زردال و عبد الوادي إخوان و بهم تكمل اثنتا عشر قبيلة المعدودة في بني عبد الوادي، ستة قبائل في ولد القاسم و خمسة في أولاد عبد الوادي، و واحدة في ولد زردال أخيه، و غلب اسم عبد الوادي على الجميع.
و القاسم المذكور الذي من نسله بنو زيان اتفق النسابون على انه من ولد عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم.
و لكن اختلف في طريق اتصاله به، فقيل انه القاسم بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل، و قيل انه القاسم بن عمر بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل، و قيل انه ابن محمد بن القاسم بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل، و قيل ابن محمد بن عبد الله بن إدريس بن إدريس بن عبد الله.
قال صاحب كتاب بغية الرواد في أخبار بني عبد الوادي: "و هذا القول اشهرها الخ". قلت و في ابن خلدون "أن السلطان يغمراسن بن زيان، كان يرفع نسبه إلى مولانا إدريس" إﻬ.
هذا ما وصل علمنا إليه و حصل الوقوف منا عليه من أبناء زيان و حفدته المشهورين بالملك و العلم و المعرفة و الصلاح و همته، و هم الأن كثير إلا انهم مغمورون لا يعرفون لا انتهالهم و لا أقصا، و لا حصر ولا استقصا، و لا يبن ذكرهم إلا في رسوم محكي لفظها و نصها مع زيادة بعض الأسماء و نقصها، إذ ليس هذا محط شهادة، حتى يتحرزوا فيه من النقص و الزيادة و إنما أتينا بهذه العجالة تعريفا للجاهل بحقيقة الحال، و إجابة لرغبة من رغب في ذلك من الآل، و هو التقي النزيه النسيب الحائز من شرف النفس و كرم الأخلاق أوفر نصيب الفقيه الجليل، الذي تعرف مكانته و قدره على الإجمال و التفصيل، السيد عبد القادر المذكور قبل قليل، فحصلنا هنا ما يكون معرفا بأصله و فصله و محله، خوفا من أن يحتاج إلى التعريف، عند من يجهل اصله و نسبه الشريف، فأجبته لما طلب و عملت له عمل من طلب لمن حب، و عار على حامي الحمى و هو قادر، اذا ضل في البيدا عقال بعير.
قلت و أما أشراف تلمسان و ارشكول الذين ملكوا تلمسان في أثناء القرن الثاني بعدما توجه إدريس الأكبر رضي الله عنه إلى وليلي، و هم أبناء سليمان اخوه بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، فليس بنو زيان منهم بل من أبناء عمهم كما مر.
و أول من دخل منهم تلمسان السلطان محمد بن سليمان المذكور لا سليمان نفسه، خلافا لابن خلدون و ابن الأحمر و ابن أبي زرع لأنه قتل في وقعة الأشراف معه جيش الهادي ابن النهدي العباسي، و إنما نجا ابنه محمد و لحق بعمه إدريس للمغرب فوجده ذهب عن تلمسان.
و لما عرف بني يفرن و مغراوة بنسبه بايعوه و ملكوه، و من نسله بني يعيش أهل مدينة ارشكول و قد بادوا، و منهم إبراهيم ملك مدينة تنس و إليه ينسب سوق إبراهيم بشلف بإزاء زبوج سيدي العروصي، و منهم غمرة الذي ينسب إليه الوطن الذي غرب جبل جرجر و غيرهم و قد بادوا رحمهم الله. اللهم اجعلنا من المحبين لهم، المتعلقين بأذيالهم بالله، قال الشافعي لاحمه الله و رضي عنه آمين:
يا أهل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن انزله
كفاكم من عظيم الفخر أنكم من لم يصل عليكم لا صلاة له
نسخه عبد ربه الحقير الذليل عبد القادر المدعو أبو عبد الله الملقب شراك بن الحاج عابد بن الحاج عدة بن الحاج عبد القادر المعروف ببلدية سيدي الموهوب ولاية غليزان الجزائري، بتاريخ يوم الخميس 14 ربيع الثاني عام 1425 ﻬ.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 18-11-2014, 11:40 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: "مخطوط أبي راس الناصر المعسكري" تكملة على دراسة مخطوط ابن تريعة – منقول عن شرفاء

وعليكم السلام
الأخ الكريم صديقي محمد
لايمكن مناقشة قضايا في مثل هذه الأهمية دون طرح المصادر ,,,,
عليك طرح المخطوط من أجل مناقشة علمية وافية من طرف جميع الباحثين
وشكرا جزيلا

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 19-11-2014, 11:22 AM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي رد: "مخطوط أبي راس الناصر المعسكري" تكملة على دراسة مخطوط ابن تريعة – منقول عن شرفاء

السلام عليكم أخي عبد المالك.
فيما يخص مخطوط ابي راس المعسكري طرحه باحث جزائري يدعي حمدادو بن عمر في كتاب و سماه بنفس التسمية التي ذكرها ابي راس في المخطوط.
و هذا الكتاب منذ حوالي الستة اشهر و انا ابحث عنه الى ان وجدته اخيرا بمناسبة الصالون الدولي للكتاب بالجزائر حيث لم اجده معروض و لكن بالتواصل مع الناشر استطعت الحصول على نسخة منه و هي عندي
و ما هو منشور فيه سيرة لابي راس المعسكري و التي اخذت الحيز الكبير من الكتاب اما المخطوط للامانة نقلته حرفيا مثل ما هو موجود في الكتاب اما المخطوط الاصلي فالباحث وضع فقط صفحتين الاولى و الاخيرة و ساحاول رفعهما على الديوان.
اما فيما يخص مشجر محمد بن الناصر المنصوري فقد اخذتها من كتاب تعريف الخلف برجال السلف للحفناوي ص 550 كما نشرت على منتدى المنصورة من طرف احد أفراد ذرية محمد بن الناصر و هو للامانة السيد "رشيد محمد ناصر".
و فيما يخص مشجر سيدي علي الطيار كذلك رفعته من منتدى اهل الرابطة و كذلك نشره السيد "رشيد محمد ناصر" على منتدى المنصورة و أضفت فقط ما ذكره الرحالة محمد الحسين الورتلاني في رحلته المشهورة عن سيدي علي الطيار.
ساحاول ان شاء الله اخي عبد المالك رفع كل صفحات كتاب لقطة العجلان.
كما سانشر كل صفحات الرحلة الورتلانية للعالم الرحالة محمد الحسين الورتلاني الموسومة "نزهة الأنظار في فضل علم التاريخ والأخبار" مع العلم عندي النسخة الاصلية اي المخطوطة وليست المطبوعة و التي حصلت عليها من السيد المحترم ابن العم الحاج ابن تريعة.
مع هذا ارجو منك اخي عبد المالك و من كل رواد هذا المنتدي التحقيق في هذه المشجرات في انتظار ما سارفع مما ذكرت سلفا.
ارحو دائما التواصل و المحبة في الله.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 19-11-2014, 07:32 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: "مخطوط أبي راس الناصر المعسكري" تكملة على دراسة مخطوط ابن تريعة – منقول عن شرفاء

وعليكم السلام ورحمة الله
بارك الله فيكم وأرضاكم
في انتظار هذه التحف
والله من وراء القصد

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 28-11-2014, 05:44 PM
تقي الدين المعسكري تقي الدين المعسكري غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: "مخطوط أبي راس الناصر المعسكري" تكملة على دراسة مخطوط ابن تريعة – منقول عن شرفاء

بسمك اللهم
اللهم صل على سيدنا محمد و آله الطيبين الطاهرين وبعد
حقيقة لما قرأت نص المخطوط تبادر الى ذهني مباشرة استحالة نسبته الى الشيخ ابي راس الناصر المعسكري
ساوضح هذه الشكوك في مقال و اعود اليكم
لنا عودة ان شاء الله

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 16-12-2014, 02:17 PM
الصورة الرمزية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي
باحث في النسب الإدريسي
 





افتراضي رد: "مخطوط أبي راس الناصر المعسكري" تكملة على دراسة مخطوط ابن تريعة – منقول عن شرفاء

(بني يلومي، بني ولمان، بني يلمان، بن لومي،، بلّومي) كلها أسماء لمسمّى واحد
وهم بطن معروف من بطون الطبقة الأولى لقبيلة زناتة المُتعرِّبَة
حيث كان مستقرّهم - بادئ الأمر- في كلّ من غليزان و معسكر بالغرب الجزائري حاليًا
و قد تحدّث عنهم ابن خلدون فقال :
(( الخبر عن بني ومانوا وبني يلومي: من الطبقة الأولى من زناتة وما كان لهم من الملك والدولة بأعمال المغرب الأوسط ومبد أ ذلك وتصاريفه هاتان القبيلتان من بطون زناتة ومن توابع الطبقة الأولى ولم نقف على نسبها إلى جانا إلا أن نسابتهم متفقون على أن يلومي وورتاجن الذي هو أبو مرين أخوان ...‏.‏ وكانت هاتان القبيلتان من أوفر بطون زناتة وأشدهم شوكة ومواطنهم جميعاً بالمغرب الأوسط ‏. ‏وبنو ومانوا منهم إلى جهة الشرق عن وادي ميناس في منداس ومرات وما إليها من أسافل شلف وبنو يلومي بالعدوة الغربية منه بالجعبات والبطحاء وسيك وسيرات وجبل هوارة وبني راشد‏. ))

 

 

التوقيع :
وَحَـاصِلُ الذِّكْـرِ أنَّ البَـــوَا زِِيدَ كُلِّهِمُ فَإِمَّا بِالسِّلاَحِ مُغَمََّدُ
وَإمَّـا كَرِيـــمُ الضَّيـفِ للقِـرَى وَإمَّـا مَلِكٌ سَــائِسٌ يَتهَـدَّدُ
وَإِمَّا هُمَـامُ العَـصرِ سُلطَانٌ قَا ئِدٌ وَإمَّا تَقيٌّ بِالتُّقَى يَتَعَبَّدُ
وَإمَّـا وَلِيٌّ كَاملٌ يُرشِدُ الوَرَى وَإمَّـا عَلِيمٌ للعُلُــومِ مُجَدِّدُ
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 16-12-2014, 02:40 PM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي رد: "مخطوط أبي راس الناصر المعسكري" تكملة على دراسة مخطوط ابن تريعة – منقول عن شرفاء

السلام عليكم
أقصد بني يلمان بن امحمد الشريف بن اسماعيل بن علي بن عبد العزيز بن محمد بن سالم بن سليمان بن خليفة بن محمد بن خليفة بن هاشم بن مزوار و يقال مروان محمد الشمس بن هلال بن عمران بن إدريس بن إدريس.
و يلمان اسمه محمد الحسن فهو اسم مركب.
و ليس الذين ذكرهم ابن خلدون.
ولو انه حسب علمي فابن خلدون زاوج بينهم و بين بني وامانوا مثلما زاوج بين بني عبد الواد و بني زيان.

 

 

التوقيع :
على متن صهال أغر محجل مديد
الخطا لم يخش صعب الصلادم
تسربلت كردوسين من آل عامر
و من آل إدريس الشريف ابن قاسم
رجال إذا جاش الوطيس تراهم
أسود الوغى من كل ليث ضبارم
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 16-12-2014, 06:13 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: "مخطوط أبي راس الناصر المعسكري" تكملة على دراسة مخطوط ابن تريعة – منقول عن شرفاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صديقي محمد مشاهدة المشاركة
تكملة على دراسة مخطوط ابن تريعة – منقول عن شرفاء بني يلمان–"مخطوط أبي راس الناصر المعسكري"
صدر للباحث الجزائري حمدادو بن عمر كتاب بعنوان "لقطة العجلان في شرف عبد القادر بن زيان" لأبي راس الناصر المعسكري، دراسة وتحقيق.
موضوع الكتاب (وضعها الباحث):
يعد مخطوط" لقطة العجلان في شرف عبد القادر بن زيان وأنه من ملوك بني زيان" من أهم المصادر الأساسية في تاريخ شرف ونسب بني زيان، خصوصا وأنه يعكس شخصية المؤرخ والنسابة؛ الجامع بين التاريخ والتراجم من جهة وبين الأدب وفق رؤِية تراتبية من جهة ثانية.
والمخطوط في أصله تقييد وضعه أبو راس النّاصر المعسكري عن بعض أشراف بني زيان للشيخ عبد القادر بن زيان. فنراه في إحدى صفحات المخطوط يقول:" إني أبيّن لك في هذه النبذة بعض أشراف بني زيان وخصوصا...سيدي زيان". وذكر بعض الإشارات التاريخية الخاطفة والمهمّة عن ملوك بني عبد الوادي وملوك بني زيان.
********************
مخطوط لقطة العجلان في شرف عبد الفادر بن زيان و أنه من بني زيان ملوك تلمسان:
بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما
هذه العجالة للشيخ العلامة سيدي محمد أبو راس الناصر رحمه الله
الحمد لله الذي قيض لحفظ النسب الشريف أقواما، بعد تطاول الدهور و مرورها حقبا و سنينا و أعواما، بينوا ما اندرس و أوضحوا ما التبس، فهم الراجحون أراء، أحلاما، لا يطرقهم امترا و لا افترا، و اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما.
و الصلاة و السلام على من لم ينقطع له سبب و لا نسب، اذا انقطع ذلك من غيره، يوم يكون الماس أجداثا قياما، صلى الله عليه و على آله و أصحابه و أتباعهم الذين صانوا الدين سيوفا و أقلاما، أما بعد فاعلم جعلني الله و إياك من أهل التحقيق و الاتفاق، و التدقيق و الإيقان، أني أبين لك في هذه النبذة بعض أشراف بني زيان.
و خصوصا كامل النزاهة و الديانة، و مزيد المروءة و الصيانة، العارف بالله الدال بحاله و مقاله على الله، الولي الشهير الصالح الكبير سيدي زيان المنتمي إليه أفخر أهل العصر عبادة و تقى، و أسبقهم إلى أوج المعالي ارتقا، محط رحال الأفاضل و جامع أشتات الفضائل و الفواضل، المتوكل على الواحد الديان عبد القادر بن زيان، إلى أن انتهى إليه من حواشيه و حفدته أعلى الله مجادة الجميع، و أدام جانب عزهم الرفيع.
اعلم أن بني عبد الوادي الذين منهم أشراف بني زيان، كانت مساكنهم قبل القرن السابع قبلة تلمسان و شيخهم إذ ذاك جابر بن يوسف العبد الوادي ابن عم زيان، و كان ملك المغرب لبني عبد المؤمن من الموحدين تلامذة المهدي بن تومرت الشريف و الخليفة، منهم المأمون إدريس بن يعقوب المنصور بن يوسف بن عبد المؤمن.
و قد ولي تلمسان أخاه عثمان، و قد ضعف ملكهم فطمعت فيهم بنو عبد الوادي المذكورين. و لما بلغ ذلك عثمان قبض على جماعة منهم فشفع فيهم رجل لمتوني، فردت شفاعته فجمع جموعا و هجم على عثمان فقبض، و سرح بني عبد الوادي، و خلع طاعة بني عبد المؤمن، و أراد إحياء الدولة اللمتونية، و أخذ يرضي بني عبد الوادي و يستميلهم، ثم انه خرج من تلمسان و أمروا جابر المتقدم و دعى الناس لطاعة إدريس المأمون. و كتب بذلك إليه فقنع منه بالخطبة و نقش اسما على السكة، و استولى جابر على تلمسان و عملتها، عدا ندرومة فزحف إليها و دار بها، فأصيب بسهم من داخلها فقتل لثلاث سنين من إمارته.
ثم ولي ابنه الحسن ثم بعد ستة اشهر سلم في الإمارة لعمه عثمان فأساء السيرة فخلعوه، ثم ولوا أبا عزة زيدان بن زيان، فنكث عنه بنو مطهر و ظاهرهم بنو راشد، فكانت بينهم حروب قتل في بعضها، فبايعوا أخاه السلطان يغمراسن بيعة استقلال سابع جمادى الأخيرة سنة سبع و ثلاثين و ستمائة، و الخليفة إذ ذاك من بني عبد المؤمن بالمغرب. ثم أبا زكريا بعث من تونس للخليفة عبد الواحد فأخذها يغمراسن فغزاه أبو زكريا سنة تسع و ثلاثين. و قال التنسي سنة خمس و أربعين ثم صلح الحال بينهما، و قلده إمارة تلمسان و رجع إلى تونس، فبقي ملك تلمسان لبني زيان يغمراسن و بنيه و امتد لهم، إلى أن أخذه من أيديهم الأتراك سنة خمس و عشرين من القرن العاشر، و انجرت بينهم فتن إلى أن صفت للأتراك سنة ستة و خمسين من القرن المذكور.
فحينئذ أيس منها بنو زيان بعد ما ملكوها ثلاثمائة سنة و ستا و عشرين سنة، و تخلل ذلك ملك أبي الحسن لها و ابنه أبي عنان نحو الثلاثين سنة. فهذه كيفية ملك بني عبد الوادي لتلمسان باختصار.
و أما نسب بني زيان منهم، فقال التنسي رحمه الله في كتابه الدر و العقيان في شرف بني زيان في ذكر نسب من الف فيه ذلك و نصه: "هو مولانا أبو عبد الله محمد بم مولانا محمد بن أبي ثابت بن أبي تاشفين بن عبد الرحمان بن أبي حمو موسى ابن يوسف بن عبد الرحمان بن يحي بن يغمراسن بن زيان ابن ثابت بن محمد بن زيدان بن يندوكسر بن طاع الله بن علي ابن يمل بن يزدجن بن القاسم، و من القاسم هذا تنسل جمهور بني عبد الوادي، و هم بنو طاع الله و بنو دلول و بنو مطهر و بنو وعزان و بنو معطي و بنو ضمني.
و أما قبائل بن عبد الوادي و هم بنو ياتكتل و بنو يمل و مصوجة و بنو تومرت و بنو ورصطف، فليسوا من ولد القاسم و نسبهم لقيس بن غيلان بن مضر، و انضاف اليهم الزرادلة، لان زردال و عبد الوادي إخوان و بهم تكمل اثنتا عشر قبيلة المعدودة في بني عبد الوادي، ستة قبائل في ولد القاسم و خمسة في أولاد عبد الوادي، و واحدة في ولد زردال أخيه، و غلب اسم عبد الوادي على الجميع.
و القاسم المذكور الذي من نسله بنو زيان اتفق النسابون على انه من ولد عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم.
و لكن اختلف في طريق اتصاله به، فقيل انه القاسم بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل، و قيل انه القاسم بن عمر بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل، و قيل انه ابن محمد بن القاسم بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل، و قيل ابن محمد بن عبد الله بن إدريس بن إدريس بن عبد الله.
قال صاحب كتاب بغية الرواد في أخبار بني عبد الوادي: "و هذا القول اشهرها الخ". قلت و في ابن خلدون "أن السلطان يغمراسن بن زيان، كان يرفع نسبه إلى مولانا إدريس" إه.
هذا ما وصل علمنا إليه و حصل الوقوف منا عليه من أبناء زيان و حفدته المشهورين بالملك و العلم و المعرفة و الصلاح و همته، و هم الأن كثير إلا انهم مغمورون لا يعرفون لا انتهالهم و لا أقصا، و لا حصر ولا استقصا، و لا يبن ذكرهم إلا في رسوم محكي لفظها و نصها مع زيادة بعض الأسماء و نقصها، إذ ليس هذا محط شهادة، حتى يتحرزوا فيه من النقص و الزيادة و إنما أتينا بهذه العجالة تعريفا للجاهل بحقيقة الحال، و إجابة لرغبة من رغب في ذلك من الآل، و هو التقي النزيه النسيب الحائز من شرف النفس و كرم الأخلاق أوفر نصيب الفقيه الجليل، الذي تعرف مكانته و قدره على الإجمال و التفصيل، السيد عبد القادر المذكور قبل قليل، فحصلنا هنا ما يكون معرفا بأصله و فصله و محله، خوفا من أن يحتاج إلى التعريف، عند من يجهل اصله و نسبه الشريف، فأجبته لما طلب و عملت له عمل من طلب لمن حب، و عار على حامي الحمى و هو قادر، اذا ضل في البيدا عقال بعير.
قلت و أما أشراف تلمسان و ارشكول الذين ملكوا تلمسان في أثناء القرن الثاني بعدما توجه إدريس الأكبر رضي الله عنه إلى وليلي، و هم أبناء سليمان اخوه بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، فليس بنو زيان منهم بل من أبناء عمهم كما مر.
و أول من دخل منهم تلمسان السلطان محمد بن سليمان المذكور لا سليمان نفسه، خلافا لابن خلدون و ابن الأحمر و ابن أبي زرع لأنه قتل في وقعة الأشراف معه جيش الهادي ابن النهدي العباسي، و إنما نجا ابنه محمد و لحق بعمه إدريس للمغرب فوجده ذهب عن تلمسان.
و لما عرف بني يفرن و مغراوة بنسبه بايعوه و ملكوه، و من نسله بني يعيش أهل مدينة ارشكول و قد بادوا، و منهم إبراهيم ملك مدينة تنس و إليه ينسب سوق إبراهيم بشلف بإزاء زبوج سيدي العروصي، و منهم غمرة الذي ينسب إليه الوطن الذي غرب جبل جرجر و غيرهم و قد بادوا رحمهم الله. اللهم اجعلنا من المحبين لهم، المتعلقين بأذيالهم بالله، قال الشافعي لاحمه الله و رضي عنه آمين:
يا أهل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن انزله
كفاكم من عظيم الفخر أنكم من لم يصل عليكم لا صلاة له
نسخه عبد ربه الحقير الذليل عبد القادر المدعو أبو عبد الله الملقب شراك بن الحاج عابد بن الحاج عدة بن الحاج عبد القادر المعروف ببلدية سيدي الموهوب ولاية غليزان الجزائري، بتاريخ يوم الخميس 14 ربيع الثاني عام 1425 ه.

********
سبق أن أشرت في إحدى مشاركاتي أن كل ما جاء من كتب ومؤلفات بعد كتاب بغية الرواد ليحي بن خلدون لا يمكن الأخذ بها ....
وكما قال ابن عمنا الفاضل سعيد قاسمي لا يمكن الأخذ بمؤلفات جاءت بعد قيام الدولة الزيانية ....
وعليه فأن هذا المخطوط سواء كان صحيحا أم لا وسواء كتبه العلامة أبو راس أم لا فهو لا يفيدنا في تأكيد شرف بني زيان ....
*******
أولى الملاحظات يغيب تاريخ كتابة المخطوط وهو أمر لم يعتده أبو راس في مختلف كتاباته
ثانيا لاحظ ما لوناه بالأحمر ففيه تناقضات تؤكد أن بني زيان ليسوا أشرافا ولكنهم بنو عمومة جابر بن يوسف .....
هذه ملاحظاتي على ما نقلت هنا ....
إذا حصل العكس عليك أن تطرح أصل المخطوط للنقاش
فنص المخطوط واضح لا يحتمل التأويل ...
وعلى الله قصد السبيل

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 16-12-2014, 06:27 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: "مخطوط أبي راس الناصر المعسكري" تكملة على دراسة مخطوط ابن تريعة – منقول عن شرفاء

أقصد هنا أن الاعتماد على مخطوط أبي راس لا يفيد في تأكيد شرف بني زيان بل يفسد الحجة
لذلك علينا أن نبحث في المصادر السابقة على بغية الرواد وكتاب التنسي كما سبقت الاشارة الى ذلك
مع الابتعاد عن كل ما جاء بعد انتهاء الدولة الزيانية
وعلى الله قصد السبيل

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 17-12-2014, 02:34 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: "مخطوط أبي راس الناصر المعسكري" تكملة على دراسة مخطوط ابن تريعة – منقول عن شرفاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صديقي محمد مشاهدة المشاركة

هذا ما وصل علمنا إليه و حصل الوقوف منا عليه من أبناء زيان و حفدته المشهورين بالملك و العلم و المعرفة و الصلاح و همته، و هم الأن كثير إلا انهم مغمورون لا يعرفون لا انتهالهم و لا أقصا، و لا حصر ولا استقصا، و لا يبن ذكرهم إلا في رسوم محكي لفظها و نصها مع زيادة بعض الأسماء و نقصها، إذ ليس هذا محط شهادة، حتى يتحرزوا فيه من النقص و الزيادة و إنما أتينا بهذه العجالة تعريفا للجاهل بحقيقة الحال، و إجابة لرغبة من رغب في ذلك من الآل، و هو التقي النزيه النسيب الحائز من شرف النفس و كرم الأخلاق أوفر نصيب الفقيه الجليل، الذي تعرف مكانته و قدره على الإجمال و التفصيل، السيد عبد القادر المذكور قبل قليل، فحصلنا هنا ما يكون معرفا بأصله و فصله و محله، خوفا من أن يحتاج إلى التعريف، عند من يجهل اصله و نسبه الشريف، فأجبته لما طلب و عملت له عمل من طلب لمن حب، و عار على حامي الحمى و هو قادر، اذا ضل في البيدا عقال بعير..

هذه الفقرة دأب الأقدمون على تركيبها للنعريف بقطب من الأقطاب أو الأشراف ممن يجهلهم العامة
فقد سبق لي أن وقفت على تأليف للفقيه العالم محمد بن أحمد المسناوي في تاليفه طرة التحقيق في النسب الوثيق ان كتب تعريفا بالشريف مولاي هاشم أحد حفدة القطب عبدالقادر الجيلاني الذي كان كثير الترحال بين مدن المغرب وقراه
وقد كتب هذا التاليف سنة 1154 هـ
غير أن مخطوط ابو راس ان صح له فهو يخلو من شهادة العلماء والقضاة والشهود والعدول على عكس ما الفناه في غيره من الوثائق ...
لذلك فان مصداقيته تبقى ضعيفة ...

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب مخطوط "نصح ملوك الإسلام بالتعريف بما يجب عليه من حقوق آل البيت الكرام" الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 26 12-12-2017 02:05 PM
دراسة مخطوط ابن تريعة -منقول عن شرفاء بني يلمان - ناصر الحسني استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 56 03-12-2014 06:10 PM
طلب مخطوط "الفتح المبين في مناقب الأخوين" الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مخطوطات وكتب إدريسية تحت الطلب. 6 26-07-2013 03:01 AM
تحميل"السراج المنير في سيرة أمراء عسير"مع"رسالتا ابن مجثل والحفظي لأحمد الإدريسي " أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 0 22-12-2011 12:43 AM
قبيلة آل عبد المؤمن شرفاء مدينة " تشيت" الشريف محمد أدهم 4.فرع مولانا الأمير عبدالله بن إدريس الثاني 0 05-03-2009 12:14 AM


الساعة الآن 10:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir