العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 18-11-2014, 05:13 PM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي شجرة نسب"محمد بن الناصر المنصوري" و "سيدي علي الطيار"

السلام عليكم
نظرا للعلاقة الموجودة بين سيدي علي الطيار جد شرفاء الرابطة ولاية برج بوعريريج و أولاده مع محمد بن الناصر المنصوري( المنصورة ولاية برج بوعريريج) و كذلك احمد بن الناصر الدريعي أمير الحجيج فقيه الامة ارتايت ان انشر مشجرين الاول لمحمد بن الناصر المنصوري الدريعي و الثانية لسيدي علي الطيار مع اضافة ما قاله الرحالة محمد الحسين الورتيلاني عن هذا الاخير أعني سيدي علي الطيار.
كما لا يفوتني ان اذكر بنسب محمد بن الناصر المنصوري و ارتباطه بيلمان بن امحمد الشريف (من ذرية سليمان بن يلمان كما سياتي لاحقا) بساساة نسب أخرى غير المذكورة في مخطوط ابن تريعة الرفوع على الديوان.
كما ارجو من الاخوة المشاركة و الافادة في آرائهم و نقاشاتهم لمعرفة تسلسل الاجداد الصحيح في المشجرات الخمس
بني زيان****بني يلمان ما جاء في مخطوط ابن تريعة مع ما جاء في مشجر محمد بن الناصر*****سيدس علي الطيار************ابي راس الناصر المعسكري ما جاء في مخطوط ابن تريعة مع ما جاء في نسب مخطوطابي راس.
و على الله قصد السبيل.

************************************************** *******************
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين، سيدنا و حبيبنا و شفيعنا محمد عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم و بعد :
جاء في كتاب تعريف الخلف برجال السلف لأبو القاسم محمد الحفناوي الصفحة 550 في ذكر محمد بن ناصر المنصوري ما يلي:
كتب لي أخونا الفاضل الفقيه الأديب محمد أرزقي بن ناصر المنصوري ترجمة جده بخط يده و نصها محمد بن الناصر بن محمد بن علي بن محمد بن رابح بن أبي زيد بن أحمد بن محمد بن علي بن سليمان بن أحمد بن مالك إبن عبد العزيز بن عبد الحق بن عبد الله بن عيسى بن محمد بن أحمد بن يحي بن محمد بن إسماعيل بن سعد الدين بن سليمان بن يلمان بن محمد إبن يوسف بن علي بن الحسن بن عبد العزيز بن خالد بن أحمد بن أبي عنان بن علي بن يحي بن إبراهيم بن محمد بن إسحاق بن محمد بن محمد بن علي بن إدريس بن أحمد بن أبي القاسم بن عبد الحق بن عمر بن جعفر بن إدريس بن عبد الله بن محمد بن علي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسن السبط بن فاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم و على آله و أصحابه أجمعين.
و بعث لي بورقة قديمة كتبها عام 1189 محمد بن أحمد إبن سيدي علي الطيار قال في أخيرها و أنا وجدت السلسلة قد بلي رقمها و خشيت ضياعها قنقلتها هنا و أشهدت على النقل الولي الصالح محمد بن أحمد إبن سيدي علي الطيار و إبنه محمد الصغير و أحمد بن أبي عبيدة و محمد بن جبل الله و عبد العزيز بن أمغار و الواضح و أحمد بن عبد القادر و محمد المبارك الملقب المصيتي و أحمد بن يوسف و أبو القاسم بن عبد الرحمن كلهم أولاد سيدي علي الطيار و أبو التقى إبن الولي الصالح سيدي أحمد بن خليف و علي بن يونس القصوري و أحمد بن سلامة و المرابط جمعة الخلوفي و محمد بن جريو المسيلي و جماعة أخرى سماها في نقله.
و ذكر لي الأخ المذكور أن سيدي محمد بن الناصر جاء من بسكرة عام 1060 و مر على قرية مدوكال إلى وطن أولاد دراج في الحضنة إلى قلعة بني حماد إلى تيحمامين و نزل في قرية واراسن على مسافة 12 ميلا من برج أبي عريريج و فيها توفي و قبره هناك مزار و سكن ولده محمد في قرية ودرض من قصور أولاد سيدي علي الطيار على مسافة 3 أميال من واراسن و كان عالما يدرس الفقه بالرسالة و التوحيد و النحو و أفتى و توفي عن ولد عالم إسمه الناصر و كان يعلم تلك الفنون أيضا و توفي عن ولد إسمه محمد ولد سنة 1073 بعد أن زوجه بالسيدة عائشة بنت السعيد و توفي عن أربعة أولاد أحمد و الناصر و محمد و توفيت أمهم عام 1110 كان الشيخ محمد بن الناصر الدريعي الشريف الحسني عالما صالحا مدرسا مفيدا و إنتهت إليه الفتوى في وقته.
و كانت المنصورة مدينة قاهرة و لكن قامت فيها بين أهلها فتنة طحنتهم رحاها طحنا لعدم العالم بينهم و لما تفطنوا ذهبوا إلى سيدي محمد بن الناصر و تضرعوا له طالبين منه السكنى عندهم ليرتفع بوجوده البلاء عندهم فأخذ بخاطرهم و بنوا له دارا للسكنى بموضع يسمى الآن أزذع نايت ناصر و زاوية لطلبته تسمى اليوم رصفة الطلبة و بنى لهم عام 1114 جامعا و هو المسمى جامع سيدي ناصر و من يوم حلوله بينهم إصطلحوا و فارقتهم الفتنة و صاروا مقبلين على الدنيا و الآخرة في تلك الناحية و لم يزل أولاده على قدمه في الصلاح و طلب العلم و زاويتهم التي يفتح الله عليهم فيها هي زاوية الشيخ إبن أبي داوود و مثلهم فيها أولاد سيدي ابراهيم حتى أن شيخنا سيدي محمد الطيب كان يقول عمدة زاويتنا على الديس و المنصورة من حيث عمارتها بالمتعلمين المعتقدين. و لم يبق من أولاد سيدي محمد بن الناصر إلا سيدي الناصر و كان أولاد مقران لا يصبرون على وجود واحد من أولاد سيدي الناصر عندهم للكتابة و التعليم و الامامة و القضاء بقصد التبرك بنسله و كان سيدي السعيد بن أبي داوود دعا لهم بالخير كما دعا لهم به أبوه سيدي عبد الرحمن بن أبي داوود.
فائدة.....نسخ سيدي محمد بن الناصر كتبا كثيرة في فنون مختلفة و يقول في أخيرها تم على يد ناسخه لنفسه ثم لمن شاء الله بعده محمد بن الناصر بن محمد اليلمان البوعناني القصوري وطنا الدراجي نسبا و كتب في أخير الصغرى السنوسية تم عام 1113 و ولد الفقير محمد بن الناصر عام 1073 و بعده ولد إبننا أحمد عام 1105 و الناصر 1104 و محمد عام 1107 و محمد عام 1110 . ما كتبه الشيخ محمد أرزقي كاتب دائرة البيبان من عمالة قسنطينة جازاه الله خيرا على عنايته ذكر جده.
************************************************** ************************************************** *********شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي
بـــــــسم الله الرحمن الرحيم ... و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.
هذه الشجرة لأولاد سيدي أحمد بن علي القاطنين بالرابطة نفعنا الله ببركاتهم و حشرنا في شفاعة جدهم الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم تسليما.
هذه الشجرة الخاصة بأولاد سيدي أحمد بن علي القاطنون الآن بالرابطة متفرعة من شجرة مجاجة المعلومون بناحية الأصنام، قال الكاتب الأول هذه شجرة مباركة نفعنا الله بها آميـــن شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي أهل الرابطة بعرش أولاد خلوف حكم المعاضيد حوز برج بوعريريج دائرة سطيف عمالة قسنطينة – الجزائر، و إن سيدي أحمد بن علي أصل بلاده مجاجة بالغرب هو و أخيه محمد بن علي، فلما أراد الله به الانتقال من بلاده و أدركته العناية الربانية و الجلال النبوي خرج من وطنه المذكور في القرن التاسع الهجري حسبما حكاه من يوثق به و معه زوجته و بعض من طلبته و نحو من الأربعة عشر نفسا و كثير من الناس ممن شيعه من بلاد إلى بلاد، و كل بلاد وصلها يعزمونه و أهله أن ينزل عندهم و هو يمتنع فيخرجون معه و يشيعونه إلى ثلاثة أميال أو أكثر، و هم في غاية الفرح بملاقاته و يصحبونه بالهدايا و الزيارات و الأموال الباهضة، و حين يلاقونه يزدحمون عليه لأجل التبرك و النظر إلى وجهه، حتى في بعض الأحيان يقتتلون عليه يشيعه العلماء و الصالحون و يقتبسون من علمه و يدهشون من سرعة جوابه في كثير من الغوامض، و كان على طريقة إمام الطائفة الجنيد نفعنا الله ببركاتهم جميعا و رضي الله عنهم أجمعين.
و كان إذا حضر المجلس لا يتكلم إلا بالذكر أو القرآن أو مسائل من العلم النافع رضي الله عنه، و كذلك يتكلم بالحديث الشريف حسب الموضع و المقام، و يسأله علماؤها و صلحاؤها الإقامة عندهم و يجيبهم أنه مأمور أن يناسب و يجاور أناسا أسفل جبل و هو موضع يسمى الرابطة و هو غرب جبل عياض بينهما نصف نهار للمسافر.
فمازال مسافرا حتى وصل أرضا تسمى واراسـن وجد فيها الولي الصالح و القطب الناصح و البدر الواضح سيدي احمد بن خليفة فمكث عنده سنة و نصف و أسكنه في غرفة وحده و بنيانا لطلبته، و في ذات يوم استأذنت سيدي أحمد بن خليفة زوجته لتزور زوجة سيدي أحمد بن علي لكي تتبرك و تتشرف بها فأذن لها في ذلك، فلما دخلت عليها وجدتها أحسن النساء جمالا و كمالا و أكملهن عقلا و دينا فدخلتها الغيرة منها كما هي عادة النساء، فلما رجعت إلى دارها قالت لزوجها لا يقيم عندنا هذان الزوجان فإنك إن تركتهم عندك فإن الناس يرجعون إليهم و يتركوك و تبقى فريدا، فأجابها أن كفي عني حتى أستشير عليه سيدي عيسى بن محمد. ثم ذهب إليه و استشاره على أن يتركه عنده أو يطرده فأجابه السيد عيسى بن محمد أن الرجل الذي تتكلم عنه قد رحل من ورائك فانهض إليه و اركب من حينك فإن وجدته قريبا فأرجعه إليك و قبل يديه و رأسه و ركبتيه، فركب فرسه و أتى مسرعا حتى وصل داره فوجده قد رحل فتبعه على فرسه في موضع يقال له ذراع ما ترحل و سمي الموضع المذكور من ذلك اليوم ذراع ما ترحل، فلما وصل إليه نزل من على فرسه و جعل يقبل يديه و ركبتيه و يتضرع له و يطلب منه الرجوع معه فقال له سيدي أحمد بن علي: لا أرجع معك، فإن البلاد التي أنا قاصدها هي أسفل الجبل المقابل لنا و يقال لها الرابطة و هي التي أدفن بها، و تكون ذريتي بها جيلا بعد جيل حتى يرث الله الأرض و من عليها هو خير الوارثين، و يبقى سري في أولادي لا يرثها وارث و لا يدركها من غيرهم طالب.
و سار مع طلبته و خدمه يوما كاملا حتى وصل إلى تورتيت جهة أولاد عيسى فهي ذات شجر عظيم و سكانها شرفاء و يدعون بأولاد سيدي محمد بن الخيط أو بو خيط و كانت عندهم دنيا قوية و أموالا كثيرة، فمكث عندهم ما شاء الله و طلبوا منه أن يعلمهم من فنون العلوم فعلمهم مدة إقامته عندهم، ثم بعد ذلك عطلوه عن التعليم لثقله عليهم و لأجل اشتغالهم بأموالهم، و بعد ذلك أتاه سيدي موسى بن علي و كان يرعى لهم أموالهم ظاهرا و يسرح بهم باطنا فعطلوه عن رعيه و لم يعلموا أنه من أولياء الله الكاملين، فطلب من سيدي أحمد بن علي أن يعلمه العلم الباطن المرموز بالعلم الظاهر فامتثل إليه و علمه ما شاء الله حتى ظهرت له على يديه عجائب، فكان ذات ليلة و هو يذكر الله و يوحده من نفحته حتى تكلم سيدي موسى إلى سيدي أحمد بن علي فقال: يا سيد الشرفاء " قد طغوا و بغوا و قلوبهم من الدين قد فرغوا" فهل من دعوة ندعوا الله عليهم بها نأخذ ثأرنا منهم، فأجابه أن المؤمن لا يكون حقودا و لا حسودا و الحسود لا يسود، فمازال يتردد عليه بالكلام حتى قال له: افعل ما تريد فدعا عليهم بالوباء حتى خلت منهم الديار و لم يبقى إلا عبادا قلائل فعند ذلك انتقل سيدي أحمد بن علي إلى الرابطة، و يقال أن بغلته أناخت بزوجته هناك بذراع الثلاث " الفراحتية" فلما وصلت على باطن لعرايس "الصور" أناخت ثانية و قامت فلما وصلت إلى الكدية المعلومة أناخت فقال لهم: حطوا رحالكم هذه بلادي و بلاد أولادي من بعدي، و يقال أنهم وجدوا غابة كثيفة عظيمة فبنى الدار هناك على شجرة بلوط كبيرة و قصوا أعلاها و تركوها قائمة على حالها، و الله اختاره لهذه البلاد رحمة و شفاعة بأهلها حتى قال رضي الله عنه :"سري في قاصد مقامي ثلاث مرات بنية صادقة ينال مقصوده، و من دخل بخبثه و عبادة حروفه خرج كسراب بقيعة يحسبه الضمئان ماء، و الله أعلم بعلمه اهـ..
و هنا نرجع إلى أصل جدنا و هو " سيدي أحمد بن علي بن سيدي محمد بن سيدي مسعود بن سيدي عيسى بن سيدي عثمان بن سيدي إسماعيل بن سيدي عبد الله بن سيدي إدريس الأصغر بن سيدي إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله بن سيدي محمد بن سيدي الحسن المثنى بن سيدي محمد الجواد بن سيدي الحسن السبط بن سيدي علي بن أبي طالب أولاد السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهم أجمعين بنت سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم تسليما كثيرا...انتهى .
وجدت بعد تمام ما سطر هنا و هو أن من أولاد سيدي أحمد بن علي سيدي المبارك بن العربي بن عيسى بن الصادق بن بن الطاهر بن السعيد بن بالقاسم بن عبد الله بن سيدي علي بن سيدي ابراهيم نجل سيدي أحمد بن علي أصل الشجرة المقدم ذكرها و الله الموفق للصواب...انتهى...
و الله أعلم أن السيد إبراهيم ولد سيدي أحمد بن علي لصلبه أو بينهما جد آخر لأجل تقادم السنين و عدم الكتابة، و ترك سيدي أحمد بن علي ثلاث فرق يتنسبون إليه حقا و هم أولاد سيدي السعدي و أولاد سيدي أحمد و أولاد سيدي علي، و كتبت هذه الشجرة من الشجرة الموجودة بمجاجة المعلومون إلا بالغرب قرب بلاد الأصنام عمالة وهران و حرره عبيد الله الفقير إليه علي بن السي الطيب بن السي إدريس بن الحاج محمد بن نويوي بن الحاج المسعود بن لوصيف المالكي مذهبا الأشعري اعتقادا غفر الله له و للمسلمين في شهر رجب بعد ما خلت منه تسعة و عشرون يوما عــــــ1378 ــــام للهجرة ...انتهى
ملاحظــة ...هذا النص منقول و متواتر لدى بعض أفراد القرية من جيل إلى جيل.
************************************************** ************************************************** ***************


قال العالم الرحالة محمد الحسين الورتلاني (جد الفضيل الورتلاني سليل جمعية العلماء المسلمين الجزائريين) في الرحلة الورثيلانية الموسومة "نزهة الأنظار في فضل التاريخ والأخبار" فعند ذكر عرش بني يلمان في الصفحتين 60 61 من المخطوط قال" و منهم الولي الصالح و القمر الواضح سيدي علي الطيار معظم في الصحراء و التل و أولاده كذلك إلى الآن سيما الشيخ سيدي محمد إبن المبارك و أولاده نفعنا الله بهم آمين و من زمورة أولاد بشيب و أنهم شرفاء أهل فضل و بركة و قد رأيت في بعض رسوم الشرفاء و أظنه كلام إبن فرحون أنه قال ما نصه و لا شريف في زمورة أعني بني فرقان إلا طائفة يقال لها شيب نفعنا الله بجميعهم".

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 19-11-2014, 04:37 PM
الصورة الرمزية ابوعمر الشريف
ابوعمر الشريف ابوعمر الشريف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: شجرة نسب"محمد بن الناصر المنصوري" و "سيدي علي الطيار"

جزاك الله كل خير ابن العم صديقى محمد وجعل ماقدمت فى موازين اعمالك

 

 

التوقيع :

لاإله إلا الله محمدٌ رسول الله ........ فى كل لمحةٍ ونفسٍ عدد ماوسعه علم الله
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"مخطوط أبي راس الناصر المعسكري" تكملة على دراسة مخطوط ابن تريعة – منقول عن شرفاء بني صديقي محمد استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 36 19-12-2015 01:53 PM
إستفسار بخصوص إضافة "أبو" أو "أبي" إلى الأسم الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 12 12-05-2014 10:03 PM
البحث عن شجرة العائلة "بن سماعين" اسماعيلي استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 0 14-02-2013 04:49 PM
تحميل"السراج المنير في سيرة أمراء عسير"مع"رسالتا ابن مجثل والحفظي لأحمد الإدريسي " أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 0 22-12-2011 12:43 AM
أبحث عن شجرة الدوالي "أولاد سيدي منصور"و"أولاد سيدي مسعود" سامي عيساوي استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 0 21-01-2011 02:49 PM


الساعة الآن 11:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir