العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة > مخطوطات وكتب إدريسية تحت الطلب.
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 26-04-2015, 02:34 PM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي "روضة النسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين"

السلام عليكم
أرجو من الاة أن يعينونا في الحصول على الكتاب أو المخطوط التالي:
"روضة النسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين"لإبن صعد الأنصاري الأندلسي.

 

 

التوقيع :
على متن صهال أغر محجل مديد
الخطا لم يخش صعب الصلادم
تسربلت كردوسين من آل عامر
و من آل إدريس الشريف ابن قاسم
رجال إذا جاش الوطيس تراهم
أسود الوغى من كل ليث ضبارم
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 26-04-2015, 02:58 PM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي رد: "روضة النسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين"

ثبت الفقيه عبد الله بن محمد العبدوسي شرف بني زيان في مخطوط "روضة النسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين" الذي ألفه ابن صعد الأنصاري الأندلسي سنة 849ه/1446م في ورقة (19)/162 و ذكر أنهم شرفاء حسينيين. و زاد الدكتور يحي بوعزيز في تحقيقه: يقصد حسنيين ربما تصحيف من الناسخ. و قد ذكرت هذا الأمر في مقالتي السابقة المنشورة على الديوان.

 

 

التوقيع :
على متن صهال أغر محجل مديد
الخطا لم يخش صعب الصلادم
تسربلت كردوسين من آل عامر
و من آل إدريس الشريف ابن قاسم
رجال إذا جاش الوطيس تراهم
أسود الوغى من كل ليث ضبارم
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 27-04-2015, 02:55 PM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي رد: "روضة النسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين"

عفوا الفقيه عبد الله العبدوسي توفي في 849ه/1446م

 

 

التوقيع :
على متن صهال أغر محجل مديد
الخطا لم يخش صعب الصلادم
تسربلت كردوسين من آل عامر
و من آل إدريس الشريف ابن قاسم
رجال إذا جاش الوطيس تراهم
أسود الوغى من كل ليث ضبارم
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 30-04-2015, 03:40 PM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي رد: "روضة النسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين"

[align=justify]تذكير للاخوة أعضاء و رواد الديوان:
أرجو من الاخوة أن يعينونا في الحصول على الكتاب أو المخطوط التالي: "روضة النسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين"لإبن صعد الأنصاري الأندلسي.
ثبت الفقيه عبد الله بن محمد العبدوسي شرف بني زيان في مخطوط "روضة النسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين" و الفقيه عبد الله بن محمد العبدوسي توفي سنة 849ه/1446م في ورقة (19)/162 و ذكر أنهم شرفاء حسينيين. و زاد الدكتور يحي بوعزيز في تحقيقه: يقصد حسنيين ربما تصحيف من الناسخ. و قد ذكرت هذا الأمر في مقالتي السابقة المنشورة على الديوان. [/align]

 

 

التوقيع :
على متن صهال أغر محجل مديد
الخطا لم يخش صعب الصلادم
تسربلت كردوسين من آل عامر
و من آل إدريس الشريف ابن قاسم
رجال إذا جاش الوطيس تراهم
أسود الوغى من كل ليث ضبارم
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 09-05-2015, 12:05 AM
الصورة الرمزية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي
كاتب متألق
 





افتراضي رد: "روضة النسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين"

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صديقي محمد مشاهدة المشاركة
ثبت الفقيه عبد الله بن محمد العبدوسي شرف بني زيان في مخطوط "روضة النسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين" الذي ألفه ابن صعد الأنصاري الأندلسي سنة 849ه/1446م في ورقة (19)/162 و ذكر أنهم شرفاء حسينيين. و زاد الدكتور يحي بوعزيز في تحقيقه: يقصد حسنيين ربما تصحيف من الناسخ. و قد ذكرت هذا الأمر في مقالتي السابقة المنشورة على الديوان.

قال الشيخ محمد بن أبي الفضل بن سعيد ابن صعد الأنصاري التلمساني
دفين مصر المتوفى في شهر رجب الفرد من عام ( 901 هـ ) في كتابه
(روضة النّسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين)
عن شرف بني زيّان ملوك تلمسان في معرض كلامه عن شيخه وارثِ سرّ
الإمام أبوعبدالله سيدي محمد بن عمر الهواري البُوزيدي الوهراني ، أي شيخ المشايخ
العلامة العارف أبي إسحاق إبراهيم بن محمّد التّازي المغربي نزيل وهران ودفين القلعة:


(( وكان سيدي إبراهيم -رحمه الله - على حالة عظيمة و رتبة كريمة من إجلال الشّرفاء
المنتسبين لأهل البيت، و التنويه بقدرهم و التنبيه على رفعة مكانهم، و يقول لأصحابه:
تعظيم أهل بيت النّبي (ﷺ) من تعظيمه، لأنّ حرمته (ﷺ) ميِّتًا كحرمته حيًّا.

- حدَّثني الفقيه الكاتب العلامة أبوعبدالله ابن الشيخ الصالح سيدي عيسى بن عبدالسَّلام
أنَّ مولانا المتوكِّل أمير المسلمين طيَّب الله ثراه و جدّد عليه رحماه، بعثه في أمر مهمٍّ
يشاور فيه الشيخ سيدي إبراهيم فجرى بينهما من الكلام إلى أن قال له: سيدي والله
إنِّي لأحبّ هذا الملك و أوثره لكونه جمع خصالاً من الخير الدَّالة على كمال العقل
و مناقب من السُّؤدد لم تتوفَّر في غيره و كفاه فضلاً و سؤددًا انتسابه للجناب العليِّ
أهل بيت الرِّسالة و مقرِّ السِّيادة و الجلالة عليهم الصلاة و السلام
.

- قال لي الفقيه أبوعبدالله: فلمَّا سمعت هذا من سيدي إبراهيم ابتهجت به سرورًا
و استزدته تثبتًا، فقال لي : لمَّا قفلتُ من بلاد الشَّرق و نزلتُ تونس، قصدتُ شيخنا
الإمام سيدي عبدالله العبدوسي، و ذكرتُ له ما عزمتُ عليه من التوجُّه لتلمسان
فقال لي سيدي عبدالله : إنّ ملوكها من الشّرفاء الحسينيّين - كذا - انتهى المقصود
من هذه الحكاية باختصار )) انتهى كلامه رحمه الله [ ص/157]


 

 

التوقيع :
وَحَـاصِلُ الذِّكْـرِ أنَّ البَـــوَا زِِيدَ كُلِّهِمُ فَإِمَّا بِالسِّلاَحِ مُغَمََّدُ
وَإمَّـا كَرِيـــمُ الضَّيـفِ للقِـرَى وَإمَّـا مَلِكٌ سَــائِسٌ يَتهَـدَّدُ
وَإِمَّا هُمَـامُ العَـصرِ سُلطَانٌ قَا ئِدٌ وَإمَّا تَقيٌّ بِالتُّقَى يَتَعَبَّدُ
وَإمَّـا وَلِيٌّ كَاملٌ يُرشِدُ الوَرَى وَإمَّـا عَلِيمٌ للعُلُــومِ مُجَدِّدُ
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 09-05-2015, 01:10 PM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي رد: "روضة النسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين"

السلام عليكم
بارك الله فيك و أرضاك الشريف البوزيدي
مما ذكرت أخي الشريف البوزيدي معناه أن كلام ابن صعد الأنصاري في روضة النسرين هو نفس كلامه في النجم الثاقب مما نقلته أنا سابقا نقلا عن الشيخين التازي و العبدوسي.

 

 

التوقيع :
على متن صهال أغر محجل مديد
الخطا لم يخش صعب الصلادم
تسربلت كردوسين من آل عامر
و من آل إدريس الشريف ابن قاسم
رجال إذا جاش الوطيس تراهم
أسود الوغى من كل ليث ضبارم
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 09-05-2015, 01:43 PM
الصورة الرمزية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي
كاتب متألق
 





افتراضي رد: "روضة النسرين في التعريف بالأشياخ الأربعة المتأخرين"

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صديقي محمد مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
بارك الله فيك و أرضاك الشريف البوزيدي
مما ذكرت أخي الشريف البوزيدي معناه أن كلام ابن صعد الأنصاري في روضة النسرين هو نفس كلامه في النجم الثاقب مما نقلته أنا سابقا نقلا عن الشيخين التازي و العبدوسي.

و عليكم السّلام و رحمة الله و بركاته
وفيك بارك الله تعالى أيّها الحبيب، أجل نقلتُ لك كلامه بنصّه من كتابه الرّوضة
وبالفعل فقد نقل نفس الكلام في كتابه النجم الثّاقب فيما لأولياء الله من المناقب
انظر ما قد ذكره مسطورًا في هذا الأخير، و سأبحث لك عن النسخة الثانية للكتاب
وهي من ذخائر خزانات تومبكتو عسى أن نجد ما يمكن مقارنته بين هاتين النّسختين




 

 

التوقيع :
وَحَـاصِلُ الذِّكْـرِ أنَّ البَـــوَا زِِيدَ كُلِّهِمُ فَإِمَّا بِالسِّلاَحِ مُغَمََّدُ
وَإمَّـا كَرِيـــمُ الضَّيـفِ للقِـرَى وَإمَّـا مَلِكٌ سَــائِسٌ يَتهَـدَّدُ
وَإِمَّا هُمَـامُ العَـصرِ سُلطَانٌ قَا ئِدٌ وَإمَّا تَقيٌّ بِالتُّقَى يَتَعَبَّدُ
وَإمَّـا وَلِيٌّ كَاملٌ يُرشِدُ الوَرَى وَإمَّـا عَلِيمٌ للعُلُــومِ مُجَدِّدُ
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شجرة نسب"محمد بن الناصر المنصوري" و "سيدي علي الطيار" صديقي محمد استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 1 19-11-2014 04:37 PM
إستفسار بخصوص إضافة "أبو" أو "أبي" إلى الأسم الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 12 12-05-2014 10:03 PM
سلالة مولاي عمرو الشريف من خلال "الدرر السنية" حسن بن عزيز بوشو تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة 15 15-05-2012 02:41 AM
تحميل"السراج المنير في سيرة أمراء عسير"مع"رسالتا ابن مجثل والحفظي لأحمد الإدريسي " أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 0 22-12-2011 12:43 AM
أبحث عن شجرة الدوالي "أولاد سيدي منصور"و"أولاد سيدي مسعود" سامي عيساوي استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 0 21-01-2011 02:49 PM


الساعة الآن 09:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir