العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > الأشراف السليمانيون.
 

الأشراف السليمانيون. هم ذرية مولانا الأمير محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 16-09-2008, 08:33 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي الشريف الريسوني يطعن في انساب الرحاحلة.

[CENTER][SIZE="4"]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: ارجوا منكم ايها الأشراف الأدارسة ان تكونوا الحكم بيني و بين الريسوني الإدريسي، و احكامكم ارجوا ان تكون بعيدة عن التعاطف لا معي كخصم لخصم البعض منكم، و لا معه كإدريسي منكم، و سأضع هنا مشاركاته و مشاركاتي ردا مقابل رد بعد ان انقله من موقع الأشراف اون لاين ، فرجاءا افتحوا لي صدوركم و اصبروا على ابن عمكم.

يقول الريسوني معرضا برابطة الأشراف الأدارسة و بني عمومتهم بالمغرب :
كد مصدر مؤكد وموثوق أن الظهير الشريف الصادر في حق الرابطة الوطنية للشرفاء الأدارسة كان باسم الشريف السباعي رحمه الله ,,, والظهائر في المغرب تتعلق بالأشخاص دائما ولا علاقة لها بالمؤسسات بحيث نجد أن عامل صاحب الجلالة على إقليم العرائش مثلا معين بظهير ملكي شريف وليس العمالة معينة بظهير شريف , كما نرى أن وزير الأوقاف أحمد التوفيق معين بظهير شريف وليست الوزارة هي معينة بظهير شريف , رؤساء المجالس العلمية كلهم معينون بظهائر شريفة وليس المجلس معين بظهير شريف .
إذن هذه الرابطة لها وجود قاوني دون الإستناد إلى ظهير ملكي في حق المدعو عبد السلام بن رحال القرني ,,,
والظهير الشريف كان زمن المغفور له الملك محمد الخامس في 1958 كما ينص التعريف بالرابطة :
الرابطة الوطنية للشرفاء الادارسة وأبناء عمومتهم بالمغرب هي رابطة دينية اجتماعية أهلية ، رسمية مؤسسة بظهير ملكي رقم 376158 المؤرخ ب 3جمادى الاولى عام 1378هـ الموافق 15 نونبر 1958 .
هذا الظهير كان باسم المرحوم السباعي ولم يكن باسم المزعوم بن رحال .
وأنا أتوفر على نسخة من الظهير باسم السباعي .
كما أكدت مصادر أخرى في مدينة تطوان أن هذا الرجل عبد السلام القرني لا يعرف القراءة والكتابة , وله بطبيعة الحال مساعدين .

ثم أجبته بهذا الرد:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد : ايها الشريف الريسوني، اكثرت من الطعن و قذف المحصنات و المحصنين، الشريف بنرحال هو شريف مادام ادعى ذلك و صرح به الى ان تدفع بالبينة و انت الملزم بها و ليس هو، استنادا الى ما اعتمده العلماء و الفقهاء من ان الناس مصدقون في انسابهم على ما حازوه و عرفوا به لأنهم هم الأعلم بها و هم المسئولون عنها، اما مسألة الظهير اتفق معك على انه مسلم الى الشريف مبارك السباعي، و لكن هذا لا ينقص من عمل الرابطة و هي تستمر في العمل حتى بعد وفاته، و المثل الذي اعطيته ايها الشريف لا يسعفك، لأن العمالة تبقى قائمة و إن ذهب العامل، و كذلك الوزارة، ام تراك تريد إفهامنا بأن المؤسسات تذهب بذهاب المعينين بالظهائر، و ليكن في علمك و انا متأكد انه لا يغيب عنك، ماجرى للشيخ العلامة العلوي السجلماسي مع سلطان زمانه الشريف احمد المنصور الذهبي السعدي، حين خاطبه الأخير قائلا اين اجتمعنا يا فقيه" يعني في النسب " فاجابه السجلماسي العلوي على هذا الخوان يعني مائدة الطعام و كأنه ينكر عليه نسبه في آل البيت، مع العلم أن السادة السعديين اشراف و بني عمومة العلويين الملوك الحاليين، ففي نظرك ايها الريسوني كيف خفي هذا الأمر على عالم جليل جهبذ زمانه؟ و الذي راح يصرح بصحة نسب السعديين بعد ان اطلعه السلطان على ظهير الإمام ابن عرفة و استاذه ابن عبد السلام. و لا احسبك في علم و لا في مكانة السجلماسي العلوي الذي غاب عنه نسب بني عمومته السعديين لينكرهم اولا و يثبته فيما بعد، و حتى نكون واضحين ايها الشريف فليس كل الأدارسة يتوفرون على ظهائر ملكية و مراسيم سلطانية، فهل تعتقد ان الشيخ عبد السلام ياسين و هو شريف ادريسي يتوفر على ما ذكرت؟ و حتى اسرتكم ادامها الله لولا انها اسرة و بيت مشهور ما حاز افراده ما حازوه من المراسيم و الظهائر، انت طعنت فأوضح لنا عائلة بنرحال و نسبها و القبيلة او الفرع الذي تنتمي اليه ساعتها سنرى أهي من صريح الأسر الإدريسية ام العكس و لتضع حدا لهذا الصراع حتى لا نتصورك تسعى الى ملء مكان بنرحال، رغم انك لست بحاجة اليه لأنكم بيت زعامة روحية اكثر منه شيء آخر، و ايضا لا تدع فورة الشباب تنأى بك بعيدا عن اساليب الحوار الهادئ و الروية قبل العجلة التي لامستها جليا من خلال ردك على موضوعي انساب اسر مغربية شريفة موقوفة، و ختاما ايها الشريف و في انتظار الحسم تقبلوا مني فائق احترامي

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 16-09-2008, 08:35 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي التتمة

ثم رد الريسوني بما يلي :
إلى الفاضل yousnizem

كلامك كله صواب , لكنه يحتمل التشكيك في نسب بن رحال لأن :
1/ أعرف عائلات عرفت باسم ( الكنياري ) مثلا , فغيرت اسم عائلتها إلى بن رحال , وبن رحال السملاليون هم شرفاء لكن من هم؟ وأين يعيشون ؟ وهل معهم وثائق تثبت نسبهم ؟ ـ وكما هو واضح وجلي أن هذه العائلة مشكوك في نسبها من حيث التوثيق وليس من حيث الأصل ـ وهذا ما يجعل الناس يترامون على هذا الإسلام العائلي وينتسبون إليه
وهل حتى هؤلاء الكنياريون المنتسبون شرفاء رحالييون ؟ .
2/ أن العائلات والبيوتات في المغرب تقسم إلى ثلاث :
* مقطوع ومجزوم بصحة نسبها إلى رسول الله وهذا نسب شمسي لأنه واضح كالشمس وسط السماء ولا غبار عليه .
* مشكوك في صحة النسب أمثال بن رحال والسبب أن الدليل لا يقوم عندهم , لذا يمكن أن يندس أي شخص تحت اسم هذه العائلة , فتصير العائلة نفسها متهومة بالبعد عن السب الصحيح .
* مقطوع بعدم اتصالها بمشجرات الأشراف وهؤلاء هم البربر والأمازيغ وبعض الأندلسيين ذووا الأصل العربي من القبائل .
وفيما يتعلق بالرابطة , فوجودها قانوني , لكن بدون قائد أهلا أن يكون في المحل المناسب , لذا فإنها تفقد شرعيتها بعدم تحقق هذا الجانب .

ثم كان ردي هو:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: :اولا ارجوا من المشرفين جزاهم الله خيرا، و اتوسل اليهم بجاه النبي صلى الله عليه و سلم، ان ينشروا ردي هذا كاملا و بدون حذف، هذه اول مرة اتوجه بهذا الطلب لأدارة صراحة انا لم ارى منها الا كل خير، و لكن الدافع وراء طلبي هو تلك المساندة للسيد محمد بن علي الحسني للشريف الريسوني، من دون الوقوف على الحقائق و استبيانها، و الآن أبدأ ردي و اتكالي على الله

ايها الشريف الريسوني قالت العرب قديما، مظنة الجهل الشباب، و انا قد نبهتك سابقا الى اعتماد الفرملة في ردودك، و ان تتأنى، فما كان اهلك اهل سرعة، في ردي الذي تناولته بردك الوارد اعلاه، لم اكن ادافع عن بن رحال كشريف رحالي، لأنه هو شخصيا يدعي بأنه ادريسي، و إن كنت يا ريسوني عالما ببعض أنساب اهل المغرب، فلن يخفى عنك أن الرحاحلة ليسوا ادارسة اطلاقا و لكنهم سليمانيون من ذرية سليمان بن عبد الله المحض، و الرحاحلة يعرفون بالإسم الأخير او بأولاد بويا رحال و لا يعرفون ب بنرحال مع امكانية وجود من يحمل هذا الإسم منهم رغم يقيني بنذرته، و عموما ليس كل من حمل بن رحال او الرحالي هو شريف رحالي،و لتعلم ان لهم القاب قد يتميزون ببعضها و قد يتشابهون مع العامة او الأشراف في بعضها الآخر و منها مثالا لا حصرا و لكنها الأكثر شهرة، الرحالي و المجناوي و المشاوري و السملالي و العماري و الكرومي و بن فايدة و بن زايدة و بن زينب و البدالي و المجذوب و الصالحي و المرسلي و الفضولي و بن فضول و التباع و الفاسي.....و غيرها من الألقاب التي لها تأصيلات و تفسيرات، و ارجوا ان يكون في هذا كفاية.
و من خلال قرائتي الأولية لردك لمست انك معبأ اتجاه الرحاحلة، بان جعلت بنرحال الشريف الإدريسي – و نسبه هذا ، لكم واسع النظر في اثباته او ابطاله تلك حربكم يا بني ادريس - مطية لتتناول الأشراف الرحاحلة السملاليون، و تساؤلاتك الكثيرة جعلت اسهمك تتراجع عندي، و سأجيبك على اسئلتك سؤالا سؤالا، رغم يقيني انك لو بحثت في مكتبتكم العامرة ادامها الله لما كنت في حاجة لأن تسمع مني ما سأسمعه لك، و حري بك أن تسأل أباك او جدك زاد الله فضلهما لتعرف قدر الرحاحلة الأشراف.

انت تسائلت و قلت: وبن رحال السملاليون هم شرفاء لكن من هم؟ سبحان الله على التأصيل العلمي كما اشاد الشريف محمد بن علي الحسني، تثبت نسبهم بقولك هم شرفاء ثم تتسائل من هم؟ ماهذا التناقظ و كيف تثبت تعريفا لمجهول؟ فإما انهم اشراف و حري بك ان تعرفهم قبل ان تثبت شرفهم، و إما انهم غير اشراف و حري بك الا تثبت شرفهم ابدا، ثم تتمادى في التساؤل وأين يعيشون ؟ وهل معهم وثائق تثبت نسبهم ؟ و هنا ايها الشريف لو اعتمدنا سياسة الوثائق و المشجرات، فسنسقط ثلاثة ارباع الأدارسة فضلا عن غيرهم، و كما قلت لك الأشراف ليسوا كلهم علماء و لا كلهم اصحاب حظوة و رياسة و لا كلهم اصحاب جاه و سلطة ففيهم كل ما ذكرت و فيهم الراعي و الحداد و الكسال و الحمال و غيره و لا اعتقد الطبقة الثانية منهم ستحوز ما حازته الطبقة الأولى، رجاءا لا تسقط من قاموسك التواتر و الإشتهار و الحيازة، فكلها ذات مصداقية و معتمدة من قبل فطاحل علماء الأنساب.
و سأتمادى في الإجابة ايها الشريف الريسوني و أقول لك : اولا ال سيدي رحال غير معروفون ب بنرحال بل بالرحاحلة او اولاد بويا رحال و لك نبذة تعريفية عنهم من طرف السلطان محمد الخامس فاقرأ ما كتبه لهم :

الحمد لله وحده و صلى الله على سيدنا و مولانا محمد و آله، و بين حمدلته و صلاته طابع شريف مرقوم بداخله (محمد بن يوسف بن الحسن الله وليه و مولاه) محيطا بالإسم الشريف قوله تعالى (فالله خير حفظا و هو أرحم الراحمين ) و نصه المراد
يعلم من كتابنا الشريف هذا اسماه الله و أعز أمره و أطلع في سماء المعالي شمسه المنيرة و بدره اننا بحول الله و قوته و شامل يمنه و منته انعمنا على ماسكيه الشرفاء آل سيدي رحال السملالي دفين زمران بالتوقير و الإحترام و الحمل على كاهل المبرة و الإكرام فلا يسامون بمكروه و لا يهضم لهم جانب بوجه من الوجوه انعما تام شاملا عاما فنامر الواقف عليه من خدامنا و ولاة شريف امرنا ان يعلمه و يعمل بمقتضاه و لا يحيد عن كريم مذهبه و لا يتعداه و السلام.
صدر به امرنا الشريف المعتز بالله تعالى في 26 ذي الحجة عام 1371
سجل هذا الظهير الشريف في الوزارة الكبرى في تاريخ 03 محرم عام 1372 موافق 23 شتنبر سنة 1352
فهل مازال نسب هذه العائلة مشكوكا فيه من حيث التوثيق؟؟؟؟؟؟؟

ثم اسمع ما قاله الشريف سيدي محمد بن علي الإدريسي الحسني المعروف بابن عسكر " حيث قال فيه و منهم الرجل الأسود المستجاب الشيخ رحال الكوش نزيل انماي حوز مراكش كان من الأبدال مستجاب الدعاء له منه سهم صائبة و كراماته شائعة ذائعة اخبرني ولده انه كان يعيش على نبات البرية و يدخر زريعة الخردل لقوته تعود ذلك من سياحته....."""
و بما انك من اسرة علم و حظوة لا اعتقد ان اسلوب كتابة الظهائر السلطانية سيغيب عنك حتى تعرف صحيحها من زائفها، و لك المرجع حتى ترجع اليه ان شئت التأكد او موافاتي شخصيا، و هذا الظهير أيها الشريف يجيبك حتى على تساؤلك بأين يعيشون مؤازرا بشهادة عالم صوفي ادريسي عاشر ابن الجد الجامع للأشراف الذين تتساؤل عنهم، و بكل صراحة و وضوح انهم يتمركزن قرب ضريح جدهم بزمران التابعة اداريا لإقليم قلعة السراغنة.
و ازيدك من الشعر بيتا، طالع الكتب التالية، منهج الإرتحال الى معرفة الشيخ سيدي رحال، و انا على يقين ان مكتبتكم تتوفر عليه لأنك ذكرته في احدى مداخلاتك، مع العلم انه كتاب يدخل في حكم الناذر، ثم طالع كتاب السعادة الأبدية و كتاب المجد الطارف و التالد على اسئلة الناصري احمد بن خالد و كتاب الإعلام بمن حل بمراكش و أغمات من الأعلام و كتاب ممتع الأسماع في ذكر الجزولي و التباع و ما لهما من الأتباع و كتاب طبقات الحضيكي و كتاب المقصورة للوزير الغساني.............فهل اكتفيت ايها الريسوني
و ما اعيبه عليك، هو انك تفتخر بكون احد اجدادك تلميذا للشيخ عبد الله الغزواني، الأخير من المفروض انك تعلم سيرته عن ظهر قلب و من المستحيل ذكر الغزواني دون ذكر غريمه و زميله في الطريقة الشريف سيدي رحال السملالي او الدالي، لأنه كانت بينهما وقائع و احداث عجت بها كتب التراجم و المناقب الصوفية المقام ليس مقاما لذكرها الآن.
اما مسألة ان يندس او ما يندس، انا اتحداك امام اعضاء منتديات الأشراف اون لاين و مشرفيها، ان تحاول الإندساس في الرحاحلة تمثيلا فقط او ان تبعث لي من يحاول ذلك و ساكشفه لك بمجرد طرح سؤالين او ثلاثة، لأني و الحمد لله و بفضل منه اعلم الرحاحلة بأنسابهم و لا يضاهيني فيه احد و من قال بالعكس فأنا للمناظرة جاهز، و ليكن في علمك أن الأشراف الرحاحلة مركزهم هو قلعة السراغنة و لهم بني عمومة بالشاوية قرب ضريح جدهم سيدي امحمد بن رحال، و بدكالة و تحديدا بجمعة امطل قرب ضريح جدهم سيدي رحال بن امحمد بن رحال و لهم فرع بالصحراء المغربية داخل في حلف قبيلة ايكوت و اسمهم السياح و فرعهم في قلعة السراغنة تحت اسم السوائح، و فرع بجنوب موريتانيا و فرع بالجزائر.
من ابرز رجالات الرحاحلة الولي الكبير بويا عمر بن عبد العزيز بن رحال البدالي احد اشهر اولياء المغرب و بويا احمد و لك ان تسأل عن مولاي الجيلالي بن عزوز الرحالي الموقت بمكناسة الزيتون، او طالع عنه كتاب الإتحاف. و غيرهم كثير جدا المقام لا يتسع لذكرهم.
و حتى لا اطيل ، كفى الرحاحلة فخرا نسبهم الشريف و تواضعهم الجميل و أن جدهم كان المصلح الأول بين السلطانين الشريفين احمد الأعرج السعدي و أخوه محمد الشيخ السعدي، و الرواية مثبتة في كتاب تاريخ الشرفاء لكاتبه القس المسيحي البرتغالي ديكو دي طوريس و الكتاب مترجم الى العربيةترجمة الدكتور حجي ، و كفاهم فخرا ايضا ان السلطان العلوي عبد الحفيظ احتمى مستجيرا بضريح جدهم، ايام صراع السلطان مع اخيه عبد العزيز ، و كفاهم فخرا شهادة السلطان محمد الخامس حال رجوعه من المنفى و ذهاب وفد منهم لزيارته فقال لهم بالحرف: تقدموا يا اهل الدار التي لم يصدر منها عيب، و ختاما ثم اختصارا اقول لك متسائلا حول بعض ما جاء في طرحك ، متى وجب الغاء المقام بفساد القائم، فهل نلغي الخلافة بفساد الخليفة و هل نلغي الدول بفساد الحكام ؟؟؟؟؟؟؟ اما مسألة ان يندس المندسون في اسرة ما فتلك الآسرة هي الكفيلة بكشفه فإن كان بنرحال رحاليا سليمانيا انا كفيل بأن اكشفه لك شخصيا، اما إذاكان ادريسيا كما يدعي فاكشفه انت و اترك الأشراف الرحاحلة .[/SIZE][/CENTER]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 16-09-2008, 08:36 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي الخاتمة

ثم كتب الريسوني :

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ يوسنزيم

بداية أشكرك على حججك في حق الشرفاء الرحاحلة , وهي براهين ثابتة في حقهم , لكنك لحد الساعة لم تجب على السؤال , من هم ؟ بمعنى . هات ولو شخصية واحدة معروفة من هؤلاء الرحاحلة الأقحاح الذين ذكرتهم , وأين يستقرون , يعني في أي المدن ينتشرون ؟ ....
فالتاريخ يجزم أنهم شرفاء , تحدث بن عسكر عنهم في دوحة الناشر , وخص محمد الخامس ضريح علم من أعلامهم بالرعاية وحث على احترامه ...
هذا لا يعني أنني أجردهم من آل بيت رسول الله , بالعكس لا مجال للإنكار , كما لايمكن أن نجزم بأن كل من يحمل اسم عائلته بن رحال أو رحالي هو شريف . لماذا ؟
لأنني سبق وأن أشرت أن هذه العائلة نسبها متشكك في صحته ليس من حيث الأصل . بل من حيث الفروع التي وصلتنا إلى حد الساعة . لذا فتحت أبواب الدخول والإندساس في عائلة بن رحال أو الرحاحلة السملاليون لأن ليس لديهم من يقوم بعدهم وإحصاءهم وحدهم , وهذا فيما أظن خطأ بعض الموثقين العدول في القرون الماضية .
هؤلاء العدول رحمهم الله , منهم من كان على اطلاع بعلم الأنساب فيذكر في العقد اسم الزوج (ة) حتى جده رسول الله وهذا ما نصت عليه الظهائر السلطانية القديمة أن أي عدل يكتب عقد الزاوج وجب عليه أن يحترم الشرفاء بذكر نسبهم حتى الرسول (ص) ويكون أثناء العقد علم من أعلام القبيلة أو نقيب الأسرة ...أو شيخ القبيلة وهو أدرى بالأنساب , هو أهل ثقة فيملي على العدل عمود النسب إلى الرسول .
ولا تستغرب فعقد زواجي كان على المنوال القديم .
فحال نسب الرحاحلة هو حال الحديث الضعيف ,,, والحديث الضعيف متشكك في صحته وإن كان من السند ,,, فإذا كان السند ضعيفا والمتن صحيحا لا يعمل بالحديث في الأحكام بل يؤخذ به في الأخلاق والمعاملات والترغيب والترهيب .
وذكرت يا أخي أن أحد أجدادي كان تلميذا للشيخ الغزواني ,,, وهذا افتراء عليهما
فالغزواني كان في القرن الثامن الهجري وجد العائلة الريسونية كان في القرن العاشر .
وشيخ جدي امحمد بن علي هو صاحب تامصلوحت مولاي عبد الله بن حساين الأمغاري .
فتثبت مرة أخرى ولا تتسرع ... فليس الشديد بالسرعة وإنما الشديد من يملك نفسه ساعة الغضب ,,, فلا تغضب ... أنا فقط أعلمك بأني إن اعتمدت في نسب الرحاحلة في هذا الوقت وجب أن أتأكد من خلال وثيقة زواج متعلقة برحالي أو ظهير سلطاني ليس كلام عامة أو كلام يمر ...

فكان جوابي الأخير:


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد
و بعد: تحياتي لك ايها الشريف الريسوني على تفاعلك و على تعريفك بالأشراف الرحاحلة عن غير قصد منك، ابدأ ردي اليك من نهاية ردك، ايها الشريف انا من كان يدعوك دوما الى التريث لا انت فلا تقترض عباراتي دون إذن مني، زد عليه انني اكتب و أنا في اتم راحة و دون تشنج لن اطيل في هذه البداية و سأدخل في صلب الموضوع.

ايها الريسوني: اكرر لك اقرأ جيدا و تمعن، اول تساؤلاتك هنا أجيبك عليه، رغم اني اردت الإختصار اولا بأن منحتك مكتبة من المراجع التي تحدثت عن الشيخ بصفته الجد الجامع للشرفاء الرحاحلة لا أحد اهم شخصياتهم كما توهمته يا شريف و اقول لك : الرحاحلة هم ذرية الشيخ الولي القطب الشريف سيدي رحال السملالي و البدالي و اسمه محمد بن احمد البدالي دفين ورزازات بن الحسن بن القاضي بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام بن محمد بن سفيان بن جاهر و قيل جابر بن علي بن محمد القائم دفين تلمسان بن سليمان بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه، فهل يكفيك هذا ؟؟؟؟؟؟ و لك مني زيادة بخصوص سؤال مكان تواجد ذريته فقد سبق و اجابك عنه السلطان محمد الخامس بقوله في الظهير .....دفين زمران، و قلت لك انا شخصيا في ردي الأول بأن الرحاحلة يقطنون بجوار ضريح جدهم بزمران التابعة إداريا لأقليم قلعة السراغنة و هي مركز شوكتهم و دار قرارهم، و لهم فروع بكل من الشاوية و دكالة و الصحراء، فهل عرفت مكانهم اليوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أما ان تجردهم من آل البيت فهذا ليس لك و لا تستطيعه لا انت و لا أعتى رجالكم، و لن تسعفك حتى حيل و الاعيب عفاريت سليمان. فتمهل و فرمل كتاباتك. و أما قولك بأن السلطان محمد الخامس خص ضريح علم من أعلامهم بالرعاية وحث على احترامه ... أيها الريسوني بالله عليك قل بأية رؤيا تقرأ العربية و تأولها، السلطان لم يخص الضريح بالتوقير و الإحترام بل خص ذرية صاحب الضريح بقوله انعمنا على ماسكيه الشرفاء آل سيدي رحال السملالي، و الأخير ليس علما من أعلام الرحاحلة يا ريسوني بل هو جد الرحاحلة و لا يوجد رحالي في العالم فوقه بل كل رحالي ينتسب اليه، ما شاء الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تريد و لو شخصية واحدة من الرحاحلة الأقحاح؟؟؟؟؟ رغم انك لم تحدد لي الزمن الذي تريد رجالا منه الا اني سأنوع لك، فخذ زمن الدولة السعدية كان ابناه المباشران سيدي عبد العزيز الدفين الى جنب والده و هو الذي حاور الشريف الإدريسي الحسني ابن عسكر ، و سيدي امحمد دفين بحار بأولاد بوزيري بالشاوية،
و منهم الولي الشهير الضريح و المقام أبو حفص عمر تلميذ الزاوية الناصرية بن عبد العزيز بن الشيخ رحال و أخوه شهير الضريح بالعطاوية احمد بن عبد العزيز بن الشيخ رحال،
ثم لك ولي الله الشيخ سيدي عبد الرحمان " تلميذ الزاوية الناصرية في القرن الثاني عشر "بن الشيخ عبد الكريم بن الشيخ عبد الله بن الشيخ الولي سيدي امحمد بن الشيخ الولي سيدي عبد العزيز بن الشيخ الجامع سيدي رحال.
و في زمن الحسن الأول كان منهم الفقيه الصوفي الشريف المؤقت بمكناسة الزيتون مولاي الجلالي بن عزوز بن محمد بن الطوسي بن سيدي الكامل بن احمد بن الشيخ الولي الكبير بويا عمر بن الشيخ عبد العزيز بن الشيخ سيدي رحال الجد الجامع و مولاي الجلالي هذا هو شيخ الفقيه العلامة سيدي محمد العلمي الذي كان يدرس علم التوقيت بكلية القرويين.
و حديثا لك المشمول برحمة الله مؤلف كتاب منهج الإرتحال الى معرفة الشيخ سيدي رحال و هو العلامة الشريف محمد العربي -و قد كان عميد الرحاحلة و رئيس وفدهم الى السلطان محمد الخامس - بن البهلول بن عمر بن الطاهر بن احمد بن عبد الله بن امحمد بن الشيخ بويا عمر بن الشيخ عبد العزيز بن الشيخ سيدي رحال الجد الجامع.
و لك حتى نسب والدته السيدة الجليلة الجوهرة الرحالية الصافية الشريفة لالة اسماء بنت رحال بن الطيب بن عمر بن أحمد بن محمد بن عبد الخالق بن أحمد بن الشيخ بويا عمر بن الشيخ عبد العزيز بن الشيخ سيدي رحال الجد الجامع،
و حاليا مازال واسطة عقدهم و كبيرهم الشريف الجليل الكبير القدر المتخفي عن الأضواء سيدي محمد بن سيدي محمد العربي بن البهلول بن عمر بن الطاهر بن احمد بن عبد الله بن امحمد بن الشيخ بويا عمر بن الشيخ عبد العزيز بن الشيخ سيدي رحال الجد الجامع قيم الزاوية الرحالية الحالية بقلعة السراغنة فزره، و زاويته تخرج منها مسلمون ذوو اصول غربية و الجزيرة وثقت مشهد تخرج احدهم.
و منهم ايضا خال والدنا الفقيه الشيخ البدالي بن محمد بن رحال بن الفاطمي بن قدور بن رحال بن الشيخ الفاسي بن الشيخ التباع بن ولي الله الشيخ بويا احمد بن الشيخ عبد العزيز بن الشيخ القطب رحال الجد الجامع.
فهل لك في هذا كفاية ايها الريسوني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و إن كنت تبحث عن نقيب للرحاحلة و عمن احصى عددهم و بطونهم، فكلهم اعلم بأنسابهم، وبما أنك تبحث عن التوثيق، فراجع كتاب منهج الإرتحال الى معرفة الشيخ سيدي رحال، و سترى و بالواضح بأن انسابهم ليست بابا مشرعا على كل من هب و دب، و انا اعيدها و اعيدها و ارجوا ان تقرأها جيدا هذه المرة، اعطني اسم و نسب أي دعي في الرحاحلة و سأكشفه لك، بالله عليك ترو في ردودك و راجع ردودي جيدا قبل الرد. فأنا لا احب اجترار الكلام.

و قبل ان اختم سأثبت لك بعض نقط جهلك و تسرعك، الشيخ الغزواني لم يكن من مشايخ القرن الثامن، إذ كيف يكون هذا و قد توفي سنة 935 هجرية، يا ريسوني بل كان من مشايخ القرن العاشر و هو خليفة الشيخ سيدي عبد العزيز التباع تلميذ الشيخ سيدي امحمد بن سليمان الجزولي، و قد كانت للغزواني وقائع مع زميله الشيخ سيدي رحال البدالي و كوني قلت في ردي ان احد اجدادك هو تلميذ للغزواني لم اقصد التمدرس المباشر ، فانت من بيت صوفي و تعلم ان الصوفية يعتمدون سلسلة الوصول على غرار سلسلة الأنساب و استاذ جدك الشريف سيدي عبد الله بن الحسين الأمغاري هو تلميذ للغزواني و معرفتك باستاذ جدك تعطيك فرض الوجوب معرفة معلم استاذ جدك، ام تنكر هذا ايضا،
و بالتالي فجدك تلميذ لسيدي عبد الله بن الحسين الأمغاري و تلميذ لسيدي عبد الله الغزواني و تلميذ للشيخ سيدي عبد العزيز التباع و تلميذ للشيخ سيدي امحمد بن سليمان الجزولي و تلميذ للشيخ سيدي عبد الله أمغار و تلميذ للشيخ سيدي سعيد الهرتاني و تلميذ للشيخ سيدي عبد الله الرجراجي و تلميذ للشيخ ابي الفضل الهندي و تلميذ للشيخ سيدي عنوس البدوي و تلميذ للشيخ سيدي احمد القرافي و تلميذ للشيخ سيدي ابي عبد الله المغربي و تلميذ للشيخ سيدي ابي الحسن الشاذلي و تلميذ للشيخ سيدي عبد السلام بن مشيش.
أما ان تكون استاذي فلا يشرفني هذا، لأنني اعتبر نفسي اعلم منك في بعض الأمور، فإما اني افضل منك علما و إما اننا متساوون،
و حتى لا انسى إذا كنت قد حليت عقد زواجك بسلسلة نسبك فذلك شأنك الخاص و لا دخل لنا نحن به، و لك مني كخاتمة اني انا ايضا حليت عقد زواجي بنسبي كاملا فأنا الشريف يوسنيزم بن عبد الرحمن بن الشريف المختار بن الشريف البهلول بن الشريف الجلالي بن الشريف الجلالي بن الشريف فضول بن الشريف محمد بن الشيخ سيدي عبد الكريم بن الشيخ سيدي عبد الله بن الشيخ سيدي امحمد بن الشيخ سيدي عبد العزيز بن الشيخ القطب سيدي رحال الجد الجامع للرحاحلة.
و في قولك
أنا فقط أعلمك بأني إن اعتمدت في نسب الرحاحلة في هذا الوقت وجب أن أتأكد من خلال وثيقة زواج متعلقة برحالي أو ظهير سلطاني ليس كلام عامة أو كلام يمر ..
و خلاصة
و ليشهد الله اني نافحت عنك في ظهر الغيب رغم اني لا اعرفك و لا اعرف تفاصيلك ، و انت لا تعلم ليس حبا فيك و لا طمعا، و لكنها شهادة الله يعلم صدقها في حق اسرة كبيرة من اسر المغرب انت احد ابنائها، و بعده لي اليك رجاء و هو لا تعتمد جهلك بأنساب الرجال دليلا من اجل التنقيص منهم او الطعن في انسابهم.
ثم انا اطالبك بظهير سلطاني باسمك شخصيا يثبت نسبك الى الريسونيين ثم الى الأدارسة، و في حالة لم تتمكن من هذا فأنت لست ريسونيا و لا ادريسا، و لا تقل لي ابي او جدي لأحد منهما ما تطالبني به، و بما انك تبحث عن العقود الموثقة قديما و ليس حديثا، فهل تستطيع إحضار عقد زواج يخصك شخصيا له مائتي سنة، هذه هرطقة، و لكن كي اوضح لك فكرة هامة من ورائها، ان تثبت انت ابن اليوم نسبك على عقد زواجك، ليس بالمعتمد، لأنه كما حدث تزوير في وثائق الرابطات، يمكن ان يحدث تزوير حتى في العقود، و لا تقل لي، انه امر مستحيل، ارجوا ان تقرأ ردي هذا بروية تامة و انا اطالب الإخوة الأشراف بإعطاء رأيهم في هذه النازلة و الفصل بيني و بين الريسوني هو كشريف ادريسي اعتقادا منه و استدلالا و أنا كشريف سليماني اعتقادا مني و استدلالا ايضا.
و في انتظار تفاعلكم تقبلوا سادتي فائق احترامي

و هذا هو رابط الردود بمنتديات الأشراف اون لااين
http://www.ashraf-online.com/vb/show...0318#post40318

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 17-09-2008 الساعة 12:24 PM.
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 16-09-2008, 11:56 PM
سعيد المسعودي ياسين سعيد المسعودي ياسين غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

أخي الشريف يوسنيزم,لاتهتم بمايقوله الريسوني "الصغير",فالمغرب من شماله إلى جنوبه يعرف الشرفاء الرحاليين,أحفاد الولي الصالح "بويا رحال" ,و هم مشهود لهم بالعلم.
فالأخ الريسوني لا يعرف مقدار نفسه!!!فكيف سيقدر الآخرين ويحترمهم سواء أشراف كانوا أم لا.وهذا واضح وجلي من خلال كلامه.فهو متكبر, متعجرف بنسبه.
فليعلم جيدا أن الأشراف ليسوا كسائر الناس,ولهذا يجب أن تكون أخلاقهم عالية وأكثر تواضعا من الآخرين.فهم قدوة حسنة,ولا نرضى غير ذلك على مستوى جميع الأصعدة.
ولهذا إخوتي دعونا من الريسوني و أمثاله كثر.فلا تعطوا الأمر أكثر مما يستحق.

 

 

التوقيع :
الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 17-09-2008, 04:28 AM
الصورة الرمزية سيف بن محمد التركي
سيف بن محمد التركي سيف بن محمد التركي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elmessaoudi مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

أخي الشريف يوسنيزم,لاتهتم بمايقوله الريسوني "الصغير",فالمغرب من شماله إلى جنوبه يعرف الشرفاء الرحاليين,أحفاد الولي الصالح "بويا رحال" ,و هم مشهود لهم بالعلم.
فالأخ الريسوني لا يعرف مقدار نفسه!!!فكيف سيقدر الآخرين ويحترمهم سواء أشراف كانوا أم لا.وهذا واضح وجلي من خلال كلامه.فهو متكبر, متعجرف بنسبه.
فليعلم جيدا أن الأشراف ليسوا كسائر الناس,ولهذا يجب أن تكون أخلاقهم عالية وأكثر تواضعا من الآخرين.فهم قدوة حسنة,ولا نرضى غير ذلك على مستوى جميع الأصعدة.
ولهذا إخوتي دعونا من الريسوني و أمثاله كثر.فلا تعطوا الأمر أكثر مما يستحق.

ولو أسمى نفسه " الدكتور سائح المنفلوطي " بدل الريسوني لكان أكثر شيوعاً بين محبي الثرثرة ومن على شاكلته من المتخبطين :-)

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 17-09-2008, 09:51 AM
الجموني
زائر
 
افتراضي

اقتباس:
ثم أجبته بهذا الرد:
هنا انت تعترف ان ما يلي هو كلامك !
ولكن لا نعرف ان كان السابق هو كلام من الا من ادعائك!
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد : ايها الشريف الريسوني، اكثرت من الطعن و قذف المحصنات و المحصنين،
اقتباس:
الشريف بنرحال هو شريف مادام ادعى ذلك و صرح به الى ان تدفع بالبينة و انت الملزم بها و ليس هو،
ابن اخي ان القاعده صريحه ( البينة على من ادعى)وليس هذا انكارا منا او اثبات.... انما نرد بمقتضى الحال.

اقتباس:
استنادا الى ما اعتمده العلماء و الفقهاء من ان الناس مصدقون في انسابهم على ما حازوه و عرفوا به لأنهم هم الأعلم بها و هم المسئولون عنها،
وهنا القاعدة تقول ان الناس مؤتمنون على انسابهم مالم ( يدعوا شرفا)
اما مسألة الظهير اتفق معك على انه مسلم الى الشريف مبارك السباعي، و لكن هذا لا ينقص من عمل الرابطة و هي تستمر في العمل حتى بعد وفاته، و المثل الذي اعطيته ايها الشريف لا يسعفك، لأن العمالة تبقى قائمة و إن ذهب العامل، و كذلك الوزارة، ام تراك تريد إفهامنا بأن المؤسسات تذهب بذهاب المعينين بالظهائر، و ليكن في علمك و انا متأكد انه لا يغيب عنك، ماجرى للشيخ العلامة العلوي السجلماسي مع سلطان زمانه الشريف احمد المنصور الذهبي السعدي، حين خاطبه الأخير قائلا اين اجتمعنا يا فقيه" يعني في النسب " فاجابه السجلماسي العلوي على هذا الخوان يعني مائدة الطعام و كأنه ينكر عليه نسبه في آل البيت، مع العلم أن السادة السعديين اشراف و بني عمومة العلويين الملوك الحاليين، ففي نظرك ايها الريسوني كيف خفي هذا الأمر على عالم جليل جهبذ زمانه؟ و الذي راح يصرح بصحة نسب السعديين بعد ان اطلعه السلطان على ظهير الإمام ابن عرفة و استاذه ابن عبد السلام. و لا احسبك في علم و لا في مكانة السجلماسي العلوي الذي غاب عنه نسب بني عمومته السعديين لينكرهم اولا و يثبته فيما بعد، و حتى نكون واضحين ايها الشريف فليس كل الأدارسة يتوفرون على ظهائر ملكية و مراسيم سلطانية، فهل تعتقد ان الشيخ عبد السلام ياسين و هو شريف ادريسي يتوفر على ما ذكرت؟ و حتى اسرتكم ادامها الله لولا انها اسرة و بيت مشهور ما حاز افراده ما حازوه من المراسيم و الظهائر، انت طعنت فأوضح لنا عائلة بنرحال و نسبها و القبيلة او الفرع الذي تنتمي اليه ساعتها سنرى أهي من صريح الأسر الإدريسية ام العكس و لتضع حدا لهذا الصراع حتى لا نتصورك تسعى الى ملء مكان بنرحال، رغم انك لست بحاجة اليه لأنكم بيت زعامة روحية اكثر منه شيء آخر، و ايضا لا تدع فورة الشباب تنأى بك بعيدا عن اساليب الحوار الهادئ و الروية قبل العجلة التي لامستها جليا من خلال ردك على موضوعي انساب اسر مغربية شريفة موقوفة، و ختاما ايها الشريف و في انتظار الحسم تقبلوا مني فائق احترامي
هذا ما اقتضى تداخلي ولا اثبت او انفي نسبا - والله العالم بالأنساب.
وقد طارت الينا شهرة المكرم عبد السلام بن رحال القرني دون التعارف الشخصي بيننا .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 17-09-2008, 11:44 AM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

لو افترضنا بان هذا هو اول موضوع اقراه للاخ يوسنيزم بما يعني تجرد من اي موقف او معرفة مسبقة بما يكتب
لقلت انه
استاذنا في هذا الفن سواء بتاكيد ما نعرف او بزيادات وتوسيع مداركنا
بامرين الاول كيفية استعمال الوثائق واوجه الاحتجاج بها وصولا الى تفنيد حجج الاخر وهو ما يثبت معرفة طويلة الباع باصول التوثيق واستعمال الوثائق ولو استنباطا وليس تلقينا من علماء وهذا يكفي كدليل على براعة وسعة اطلاع وليس في الامر اي مجاملة كما يتضح
الثاني كيفية المحاججة من وجهين
تفنيد حجج الاخر انطلاقا مما يصدر عنه
تفنيد حجج الاخر بعدد اسلم واوثق وبتعدد المصادر
والقارئ للموضوع يفهم او ينظر
كم استعمل الاخ يوسنيزم من مرجع ودليل وكم استعمل خصمه من دذليل او مرجع ولا مرجع ولا دليل
كلام مقاهي او شيوخ يجلسون على حافة الطريق متعالمون يتشاحنون ويتناكفون.
هذا بموضوعية تعتمد لغة الارقام وليس تحيز للاخ يوسنيزم او ضد الاخر
هذا من جهة النظر الى الموضوع من ناحية التاصيل العلمي

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 17-09-2008, 11:44 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة على محمد و آل محمد

و بعد: شكرا لك اخي الجموني، رغم اني وجدت شبه صعوبة في فهم بعض ما جاء في ردك، إلا اني سأحاول التفاعل معك، اولا انت قلت :

هنا انت تعترف ان ما يلي هو كلامك !
ولكن لا نعرف ان كان السابق هو كلام من الا من ادعائك!


و أنا أجيبك: إن كنت تعني أني لفقت كلام الرجل و كذبت عليه، فحاشاني و حاشا لله ان افعلها، لأني اعتبر نفسي اكبر من الكذب، و إن كنت يا اخي تبصر جيدا ففي آخر مقال لي اوردت عنوان الأشراف اون لاين حتى يتمكن الإخوة من زيارة الموقع الأصلي و قرآءة ما جاء فيه، اتمنى ان يكون ردي كافيا شافيا، أما إذا لم يكن كذلك فأنا في انتظارك.

و قلت ثانيا و ثالثا:
ابن اخي ان القاعده صريحه ( البينة على من ادعى)وليس هذا انكارا منا او اثبات.... انما نرد بمقتضى الحال.
وهنا القاعدة تقول ان الناس مؤتمنون على انسابهم مالم ( يدعوا شرفا)


و هنا اخالفك الرأي، يا اخي لأن علماء الشأن اثبتوا قواعد، تضبط هذا الأمر،منها أولا البينة على من انكر لا على من ادعى، لأن المثبت للشيء مقدم على النافي، إلا بدليل قاطع، و إذا اتبعنا قاعدة البينة على من ادعى التي تدعونا اليها و جب على كل من له اعتقاد بنسب ما ان يحمل معه رزمة اثباتات و كلما قدم نفسه وضع ملفا يثبت هويته و لا فضل للنسب الشريف هنا على غيره لأنها اعراض المسلمين، و أخالفك الرأي ايضا في تلك القاعدة الغير معتمدة في ان الناس مصدقون في انسابهم ما لم يدعوا شرفا، اخي المسألة ليست بهذه الصورة، فهل انساب باقي الناس مشاع و انساب الأشراف وحدهم هي الحصن الحصين؟ إنها مسألة قذف فأن تنكر انتساب شخص ما و إن كان يدعي انتسابه الى فرعون، فهذا يعني انك تجعله لغير رشدة و تنسبه للمجهول و كأنك تقذف امه بالزنى، و هذا حرام و العياذ بالله فعلماؤنا حين وضعوا قواعد الطعن و الإثبات لم يستثنوا احدا على اعتبار ان المسلمين سواسية في كل شيء و حرمة بيوتهم و صيانتها من التلاعب تشمل شريفهم و عامهم. و لاتفهم من كلامي هذا اني ادعوا الى التسليم بنسب كل من هب و دب، بل العكس علينا التأكد و لكن قبل ان نطعن علينا استقراء الدلائل، فأن يدعي شخص ما مثلا انه من ذرية عبد القادر بن علي بن ابي طالب، سانكر عليه نسبه لعلمي و يقيني بأن علي بن ابي طالب لم يترك ابنا اسمه عبد القادر، و نفس الشيء سأفعله إن ادعى احد انه من ذرية لؤي او جابر او المتلمس او العاصي او غاشم او المتغشمر بني قحطان من العرب العاربة، لأني اعلم علم اليقين ان كل هؤلاء و باتفاق علماء الأنساب لم يتركوا عقبا يذكر و إنما اعقب من بني قحطان ا ظالم و نباتة و الحارث و يعرب. اتمنى يا اخي ان تفهم مقصودي من خلال المثالين الأخيرين.

و قبل ان اختم أخي في الله انا لم انكر نسب عبد السلام القرني، بل نافحت عنه و طالبت الناكر عليه نسبه بالبينة، و ما جر علي ما وصلت اليه مع الريسوني الا دفاعي هذا، فرجاءا لا تفهم مكاتيبي على اني اطعن في نسب الرجل، اولا لأنه ادريسي و أنا لست متخصصا في هذا البيت الشريف و إنما لي فيه ثقافة متنوعة و ما تخصصي الا في بيتي انا خصوصا فلي فيه و الحمد لله بسطة من العلم تؤهلني لأن اعرف المدعي و صريح النسب من مضطربه و مشهوره من خامله. ارجوا ان يكون ردي هذا كافيا و شافيا.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 17-09-2008 الساعة 11:52 AM.
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 17-09-2008, 11:59 AM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

ونتوجه للقارئ بالسؤال
نشر هنا للاخ يوسنيزم ثلاث ردود ولخصمه ثلاثا
ايهما استفدنا منه استفادة باسرار واصول هذا الفن
انتظرت ان يقول الاخ يوسنيزم ان اسهم خصمه قد افلست تماما ولم تنزل فقط كما قال
يكفيه فخرا بتخبطه انه قال وبن رحال السملاليون هم شرفاء لكن من هم؟
ويكفيك فخرا باجادة بعض اصول هذا الفن ان لم نقل في عمومها
تثبت نسبهم بقولك هم شرفاء ثم تتسائل من هم؟ ماهذا التناقظ و كيف تثبت تعريفا لمجهول؟ فإما انهم اشراف و حري بك ان تعرفهم قبل ان تثبت شرفهم، و إما انهم غير اشراف و حري بك الا تثبت شرفهم ابدا،
هذه قاعدة ذهبية اجزم بانه لايعرفها
واجزم بعدم اتزانه الفكري وبعدم امتلاكه حافظة تنبهه لما كتب قبل وما يكتب بعد كقوله لدينا كنانيش في ذرية الشاذلي ثم قوله بعدها لم تذكر كتب النسب ولا التاريخ له ذرية
احيل القراء الى قراءة ما يكتبه الاخ يوسنيزم ليس فقط للخوض في الجدل انما اقول لمن يحرص ان يتعلم تقنيات هذا العلم ويستفيد منها في مطالعة كتب النسب وكيفية استعمال الحجج فهي تحوي الكثير الكثير زيادة الى ادبه وتواضعه واسلوبه الراقي في النقاش وكتاباته تشهد بانه دافع عن خصمه كشريف في موضوع اخر وهذا اهم شيئ
اقول للاخ يوسنيزم لا يمكن ان يكون قرينك بهذا الشكل تفوقت عليه كثيرا وقد بينت لماذا
لست امدحك فان تمدح اخاك كانما قتلته انما شهادة حق بالوقائع .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 17-09-2008, 12:07 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

وانا اكتب مداخلتي او مشاركتي صادف انه تواجد وقد رد على الاخ الجموني واظن انهما غير مختلفان انما سوء فهم فقط
قلت وانا اكتب نشر ردا له يثبت سعة معرفته باصول هذا الفن مما يثبت تمكنه والاساس في علم النسب القواعد وليس الفروع لانها تاتي بعد فما فائدة معرفة الفروع والتفاصيل ان لم يكن لك معرفة بالاصول والقواعد
وهذا دليل باني لااجامله ولاانتصر له

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir