ثم كتب الريسوني :
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الأخ يوسنزيم
بداية أشكرك على حججك في حق الشرفاء الرحاحلة , وهي براهين ثابتة في حقهم , لكنك لحد الساعة لم تجب على السؤال , من هم ؟ بمعنى . هات ولو شخصية واحدة معروفة من هؤلاء الرحاحلة الأقحاح الذين ذكرتهم , وأين يستقرون , يعني في أي المدن ينتشرون ؟ ....
فالتاريخ يجزم أنهم شرفاء , تحدث بن عسكر عنهم في دوحة الناشر , وخص محمد الخامس ضريح علم من أعلامهم بالرعاية وحث على احترامه ...
هذا لا يعني أنني أجردهم من آل بيت رسول الله , بالعكس لا مجال للإنكار , كما لايمكن أن نجزم بأن كل من يحمل اسم عائلته بن رحال أو رحالي هو شريف . لماذا ؟
لأنني سبق وأن أشرت أن هذه العائلة نسبها متشكك في صحته ليس من حيث الأصل . بل من حيث الفروع التي وصلتنا إلى حد الساعة . لذا فتحت أبواب الدخول والإندساس في عائلة بن رحال أو الرحاحلة السملاليون لأن ليس لديهم من يقوم بعدهم وإحصاءهم وحدهم , وهذا فيما أظن خطأ بعض الموثقين العدول في القرون الماضية .
هؤلاء العدول رحمهم الله , منهم من كان على اطلاع بعلم الأنساب فيذكر في العقد اسم الزوج (ة) حتى جده رسول الله وهذا ما نصت عليه الظهائر السلطانية القديمة أن أي عدل يكتب عقد الزاوج وجب عليه أن يحترم الشرفاء بذكر نسبهم حتى الرسول (ص) ويكون أثناء العقد علم من أعلام القبيلة أو نقيب الأسرة ...أو شيخ القبيلة وهو أدرى بالأنساب , هو أهل ثقة فيملي على العدل عمود النسب إلى الرسول .
ولا تستغرب فعقد زواجي كان على المنوال القديم .
فحال نسب الرحاحلة هو حال الحديث الضعيف ,,, والحديث الضعيف متشكك في صحته وإن كان من السند ,,, فإذا كان السند ضعيفا والمتن صحيحا لا يعمل بالحديث في الأحكام بل يؤخذ به في الأخلاق والمعاملات والترغيب والترهيب .
وذكرت يا أخي أن أحد أجدادي كان تلميذا للشيخ الغزواني ,,, وهذا افتراء عليهما
فالغزواني كان في القرن الثامن الهجري وجد العائلة الريسونية كان في القرن العاشر .
وشيخ جدي امحمد بن علي هو صاحب تامصلوحت مولاي عبد الله بن حساين الأمغاري .
فتثبت مرة أخرى ولا تتسرع ... فليس الشديد بالسرعة وإنما الشديد من يملك نفسه ساعة الغضب ,,, فلا تغضب ... أنا فقط أعلمك بأني إن اعتمدت في نسب الرحاحلة في هذا الوقت وجب أن أتأكد من خلال وثيقة زواج متعلقة برحالي أو ظهير سلطاني ليس كلام عامة أو كلام يمر ...
فكان جوابي الأخير:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد
و بعد: تحياتي لك ايها الشريف الريسوني على تفاعلك و على تعريفك بالأشراف الرحاحلة عن غير قصد منك، ابدأ ردي اليك من نهاية ردك، ايها الشريف انا من كان يدعوك دوما الى التريث لا انت فلا تقترض عباراتي دون إذن مني، زد عليه انني اكتب و أنا في اتم راحة و دون تشنج لن اطيل في هذه البداية و سأدخل في صلب الموضوع.
ايها الريسوني: اكرر لك اقرأ جيدا و تمعن، اول تساؤلاتك هنا أجيبك عليه، رغم اني اردت الإختصار اولا بأن منحتك مكتبة من المراجع التي تحدثت عن الشيخ بصفته الجد الجامع للشرفاء الرحاحلة لا أحد اهم شخصياتهم كما توهمته يا شريف و اقول لك : الرحاحلة هم ذرية الشيخ الولي القطب الشريف سيدي رحال السملالي و البدالي و اسمه محمد بن احمد البدالي دفين ورزازات بن الحسن بن القاضي بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام بن محمد بن سفيان بن جاهر و قيل جابر بن علي بن محمد القائم دفين تلمسان بن سليمان بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه، فهل يكفيك هذا ؟؟؟؟؟؟ و لك مني زيادة بخصوص سؤال مكان تواجد ذريته فقد سبق و اجابك عنه السلطان محمد الخامس بقوله في الظهير .....دفين زمران، و قلت لك انا شخصيا في ردي الأول بأن الرحاحلة يقطنون بجوار ضريح جدهم بزمران التابعة إداريا لأقليم قلعة السراغنة و هي مركز شوكتهم و دار قرارهم، و لهم فروع بكل من الشاوية و دكالة و الصحراء، فهل عرفت مكانهم اليوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أما ان تجردهم من آل البيت فهذا ليس لك و لا تستطيعه لا انت و لا أعتى رجالكم، و لن تسعفك حتى حيل و الاعيب عفاريت سليمان. فتمهل و فرمل كتاباتك. و أما قولك بأن السلطان محمد الخامس خص ضريح علم من أعلامهم بالرعاية وحث على احترامه ... أيها الريسوني بالله عليك قل بأية رؤيا تقرأ العربية و تأولها، السلطان لم يخص الضريح بالتوقير و الإحترام بل خص ذرية صاحب الضريح بقوله انعمنا على ماسكيه الشرفاء آل سيدي رحال السملالي، و الأخير ليس علما من أعلام الرحاحلة يا ريسوني بل هو جد الرحاحلة و لا يوجد رحالي في العالم فوقه بل كل رحالي ينتسب اليه، ما شاء الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تريد و لو شخصية واحدة من الرحاحلة الأقحاح؟؟؟؟؟ رغم انك لم تحدد لي الزمن الذي تريد رجالا منه الا اني سأنوع لك، فخذ زمن الدولة السعدية كان ابناه المباشران سيدي عبد العزيز الدفين الى جنب والده و هو الذي حاور الشريف الإدريسي الحسني ابن عسكر ، و سيدي امحمد دفين بحار بأولاد بوزيري بالشاوية،
و منهم الولي الشهير الضريح و المقام أبو حفص عمر تلميذ الزاوية الناصرية بن عبد العزيز بن الشيخ رحال و أخوه شهير الضريح بالعطاوية احمد بن عبد العزيز بن الشيخ رحال،
ثم لك ولي الله الشيخ سيدي عبد الرحمان " تلميذ الزاوية الناصرية في القرن الثاني عشر "بن الشيخ عبد الكريم بن الشيخ عبد الله بن الشيخ الولي سيدي امحمد بن الشيخ الولي سيدي عبد العزيز بن الشيخ الجامع سيدي رحال.
و في زمن الحسن الأول كان منهم الفقيه الصوفي الشريف المؤقت بمكناسة الزيتون مولاي الجلالي بن عزوز بن محمد بن الطوسي بن سيدي الكامل بن احمد بن الشيخ الولي الكبير بويا عمر بن الشيخ عبد العزيز بن الشيخ سيدي رحال الجد الجامع و مولاي الجلالي هذا هو شيخ الفقيه العلامة سيدي محمد العلمي الذي كان يدرس علم التوقيت بكلية القرويين.
و حديثا لك المشمول برحمة الله مؤلف كتاب منهج الإرتحال الى معرفة الشيخ سيدي رحال و هو العلامة الشريف محمد العربي -و قد كان عميد الرحاحلة و رئيس وفدهم الى السلطان محمد الخامس - بن البهلول بن عمر بن الطاهر بن احمد بن عبد الله بن امحمد بن الشيخ بويا عمر بن الشيخ عبد العزيز بن الشيخ سيدي رحال الجد الجامع.
و لك حتى نسب والدته السيدة الجليلة الجوهرة الرحالية الصافية الشريفة لالة اسماء بنت رحال بن الطيب بن عمر بن أحمد بن محمد بن عبد الخالق بن أحمد بن الشيخ بويا عمر بن الشيخ عبد العزيز بن الشيخ سيدي رحال الجد الجامع،
و حاليا مازال واسطة عقدهم و كبيرهم الشريف الجليل الكبير القدر المتخفي عن الأضواء سيدي محمد بن سيدي محمد العربي بن البهلول بن عمر بن الطاهر بن احمد بن عبد الله بن امحمد بن الشيخ بويا عمر بن الشيخ عبد العزيز بن الشيخ سيدي رحال الجد الجامع قيم الزاوية الرحالية الحالية بقلعة السراغنة فزره، و زاويته تخرج منها مسلمون ذوو اصول غربية و الجزيرة وثقت مشهد تخرج احدهم.
و منهم ايضا خال والدنا الفقيه الشيخ البدالي بن محمد بن رحال بن الفاطمي بن قدور بن رحال بن الشيخ الفاسي بن الشيخ التباع بن ولي الله الشيخ بويا احمد بن الشيخ عبد العزيز بن الشيخ القطب رحال الجد الجامع.
فهل لك في هذا كفاية ايها الريسوني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و إن كنت تبحث عن نقيب للرحاحلة و عمن احصى عددهم و بطونهم، فكلهم اعلم بأنسابهم، وبما أنك تبحث عن التوثيق، فراجع كتاب منهج الإرتحال الى معرفة الشيخ سيدي رحال، و سترى و بالواضح بأن انسابهم ليست بابا مشرعا على كل من هب و دب، و انا اعيدها و اعيدها و ارجوا ان تقرأها جيدا هذه المرة، اعطني اسم و نسب أي دعي في الرحاحلة و سأكشفه لك، بالله عليك ترو في ردودك و راجع ردودي جيدا قبل الرد. فأنا لا احب اجترار الكلام.
و قبل ان اختم سأثبت لك بعض نقط جهلك و تسرعك، الشيخ الغزواني لم يكن من مشايخ القرن الثامن، إذ كيف يكون هذا و قد توفي سنة 935 هجرية، يا ريسوني بل كان من مشايخ القرن العاشر و هو خليفة الشيخ سيدي عبد العزيز التباع تلميذ الشيخ سيدي امحمد بن سليمان الجزولي، و قد كانت للغزواني وقائع مع زميله الشيخ سيدي رحال البدالي و كوني قلت في ردي ان احد اجدادك هو تلميذ للغزواني لم اقصد التمدرس المباشر ، فانت من بيت صوفي و تعلم ان الصوفية يعتمدون سلسلة الوصول على غرار سلسلة الأنساب و استاذ جدك الشريف سيدي عبد الله بن الحسين الأمغاري هو تلميذ للغزواني و معرفتك باستاذ جدك تعطيك فرض الوجوب معرفة معلم استاذ جدك، ام تنكر هذا ايضا،
و بالتالي فجدك تلميذ لسيدي عبد الله بن الحسين الأمغاري و تلميذ لسيدي عبد الله الغزواني و تلميذ للشيخ سيدي عبد العزيز التباع و تلميذ للشيخ سيدي امحمد بن سليمان الجزولي و تلميذ للشيخ سيدي عبد الله أمغار و تلميذ للشيخ سيدي سعيد الهرتاني و تلميذ للشيخ سيدي عبد الله الرجراجي و تلميذ للشيخ ابي الفضل الهندي و تلميذ للشيخ سيدي عنوس البدوي و تلميذ للشيخ سيدي احمد القرافي و تلميذ للشيخ سيدي ابي عبد الله المغربي و تلميذ للشيخ سيدي ابي الحسن الشاذلي و تلميذ للشيخ سيدي عبد السلام بن مشيش.
أما ان تكون استاذي فلا يشرفني هذا، لأنني اعتبر نفسي اعلم منك في بعض الأمور، فإما اني افضل منك علما و إما اننا متساوون،
و حتى لا انسى إذا كنت قد حليت عقد زواجك بسلسلة نسبك فذلك شأنك الخاص و لا دخل لنا نحن به، و لك مني كخاتمة اني انا ايضا حليت عقد زواجي بنسبي كاملا فأنا الشريف يوسنيزم بن عبد الرحمن بن الشريف المختار بن الشريف البهلول بن الشريف الجلالي بن الشريف الجلالي بن الشريف فضول بن الشريف محمد بن الشيخ سيدي عبد الكريم بن الشيخ سيدي عبد الله بن الشيخ سيدي امحمد بن الشيخ سيدي عبد العزيز بن الشيخ القطب سيدي رحال الجد الجامع للرحاحلة.
و في قولك
أنا فقط أعلمك بأني إن اعتمدت في نسب الرحاحلة في هذا الوقت وجب أن أتأكد من خلال وثيقة زواج متعلقة برحالي أو ظهير سلطاني ليس كلام عامة أو كلام يمر ..
و خلاصة
و ليشهد الله اني نافحت عنك في ظهر الغيب رغم اني لا اعرفك و لا اعرف تفاصيلك ، و انت لا تعلم ليس حبا فيك و لا طمعا، و لكنها شهادة الله يعلم صدقها في حق اسرة كبيرة من اسر المغرب انت احد ابنائها، و بعده لي اليك رجاء و هو لا تعتمد جهلك بأنساب الرجال دليلا من اجل التنقيص منهم او الطعن في انسابهم.
ثم انا اطالبك بظهير سلطاني باسمك شخصيا يثبت نسبك الى الريسونيين ثم الى الأدارسة، و في حالة لم تتمكن من هذا فأنت لست ريسونيا و لا ادريسا، و لا تقل لي ابي او جدي لأحد منهما ما تطالبني به، و بما انك تبحث عن العقود الموثقة قديما و ليس حديثا، فهل تستطيع إحضار عقد زواج يخصك شخصيا له مائتي سنة، هذه هرطقة، و لكن كي اوضح لك فكرة هامة من ورائها، ان تثبت انت ابن اليوم نسبك على عقد زواجك، ليس بالمعتمد، لأنه كما حدث تزوير في وثائق الرابطات، يمكن ان يحدث تزوير حتى في العقود، و لا تقل لي، انه امر مستحيل، ارجوا ان تقرأ ردي هذا بروية تامة و انا اطالب الإخوة الأشراف بإعطاء رأيهم في هذه النازلة و الفصل بيني و بين الريسوني هو كشريف ادريسي اعتقادا منه و استدلالا و أنا كشريف سليماني اعتقادا مني و استدلالا ايضا.
و في انتظار تفاعلكم تقبلوا سادتي فائق احترامي
و هذا هو رابط الردود بمنتديات الأشراف اون لااين
http://www.ashraf-online.com/vb/show...0318#post40318