أعزائي الأعضاء أنقل لكم محتوى الكتاب الذي قام بتأليفه سيدي محمد العربي بن البهلول الرحالي والذي سوف يكون بالخط الأسود،
وسوف يكون تعليقي على الجزء المظلل باللون الأصفر والوردي من الصفحات المعروضة هنا بالخط الأزرق وكنا نرغب من ابن عمنا الشريف يوسنيزم لو قام بعرض الكتاب كاملاً.
رحمه الله تعالى هو ان الذي نعلمه فيه وتقرر لدينا والفيناه مسطوراً بخط
والدنا سيدي محمد بن العربي السملالي المتوفي في خامس عشر من ذي
الحجة عام 1323 [mark=#FFFF00]
ان الشيخ المسؤول عنه رضي الله عنه وعنا به شريف
من شرفاء سملالة ينتهي نسبه إلى سيدنا الحسن بن علي كرم الله وجهه
كغيره من شرفاء سملالة وان أسلافه أصلهم من تمدولت
[/mark]
فهنا نجد أن سيدي محمد بن العربي السملالي لم يحدد هنا
هل سيدي رحال سليماني أو إدريسي وأكتفى بذكر أنه من
شرفاء سملالة وأن نسبه ينتهي إلى سيدنا الحسن بن علي
كرم الله وجهه.
ونجد هنا تطابق للمعلومة التي أوردها السيد العميد وهي
أن أسلاف سيدي رحال من تمدولت مع ما ذكره سيدي
محمد بن العربي السملالي
وهي التي كان
بها معظم قبائل جزولة في الزمان الاول ثم خربها قبائل مجاطة ثم تفرقت
قبائلها وذكر الوالد رحمه الله ان الشيخ سيدي رحال البدالي كان من تلامذة
الشيخ التباع وله عقب كثير يتوارثون عن أسلافهم أحوالا خارقة
تخالف السنة من اكل الحيات ودخول النار ووضع الحديد المحمى في أفواههم
[mark=#FFFF00] الا أن الوالد قدس الله روحه اعترض ما قاله الشيخ سيدي محمد الأمين [/mark][mark=#FFFF00]
الصحراوي المراكشي من ان سيدي رحالا المذكور هو
ابن عم سيدي احمد بن موسى والله أعلم بما في نفس
الامر وأياً ما كان فنحن لا نعرفه الا من شرفاء سملالة
الحسنيين وعبارة الوالد هكذا.[/mark]
فهنا نجد أن سيدي محمد بن العربي السملالي لديه الإلمام
التام بحقيقة نسب سيدي رحال ولكنه يتكتم على نسبه
الحقيقي وذلك يتضح من إعتراضه عندما أدعى البعض
أن سيدي رحالا المذكور هو ابن عم سيدي احمد بن موسى ثم يستأنف مؤلف الكتاب ويقول:
[mark=#FFFF00]
ومن مشاهير سملالة أيضاً الولي الشهير سيدي رحال
البدالي بن احمد بن الحسن بن القاضي
[/mark]
فمن أين أستدل مؤلف الكتاب على تسلسل النسب هذا
سيدي رحال البدالي بن احمد بن الحسن بن القاضي.
طبعاً سيدي محمد بن العربي السملالي لم يتطرق لمثل
هذا النسب ولم يقره كما هو واضح من صياغ الحديث
ثم رفع نسبه متصلا إلى سيدنا الحسن السبط رضي الله عنه وكتب الوالد
عليه في طرة انه توفى في آخر العشرة الخامسة من القرن العاشر يعني
في نصف القرن العاشر عام 950 وفي هذا كفاية نفعنا الله واياكم
بالاولياء والصالحين وحقق لنا ولكم الانتساب وأبعدنا واياكم ممن يستلذ
بالطعن في الانساب آمين والسلام في 1 جمادى 2 عام 1369 عبد ربه
وهنا نجد من صيغة المعلومات المدونة بالكتاب أن هناك رجل أخر يدعى سيدي رحال البدالي غير سيدي رحال البدالي الذي جاء ذكره في بداية الترجمة عن سيدي محمد بن العربي السملالي ويتضح ذلك من الجملة التالية : (ومن مشاهير سملالة أيضاً الولي الشهير سيدي رحال البدالي بن احمد بن الحسن بن القاضي) وهذه إشارة إلى أن هناك رجلين مختلفين يحمل كل واحدٍ منهما إسم سيدي رحال وكلاهما ينتهي نسبهما إلى سيدنا الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
الضعيف أخوكم نسباً احمد بن محمد بن العربي السملالي أصلا البعقيلي
وطناً الادوزي الله وليه وناصره وهذا نص الابيات
ياللادوزيين الاشراف زرتكم*****كي تظهروا نسبي إذ أصلي صنوكم
وحيثما انني أملت ذلك في*****اعلى أماكنكم وطئت أرضكم
ان لم يطأ قدمي فعلا كتبت لكم*****في ذي وفي غيرها اروي بسجلكم
يادار علم هلموا للذي جاء بي*****مما سمعتم وعلوني بفضلكم
حرر جوابا لها ياحمد عاجلا*****فكلما ضاق صدري انحو نحوكم
أرجو جوابكم بخط ايديكم*****لكي تزيحوا مشاكلا كاصلكم
وانما قلنا في البيت الاول منها إذ أصلي صنوكم لما تقرر عندنا سلفا وخلفا
ان أسلافنا من فروع سملالة واشتهر ذلك اشتهاراً بلغ التواتر يلقيه كل
واحد منا من السلف لمن بعده من الخلف بان سيدي رحالا أصله من
سملالة حتى انهم كانوا من قديم يلهجون بذلك وجعلوا من شعارهم أن
يقولوا هكذا الشريف السملالي الشريف الرحالي ولذلك قلنا ايضاً في
ختم هذه الابيات
محمد العربي رحالي نسباً*****الى البدالي أصله بأصلكم
سكناه سرغينة اعني بقلعتها*****ياللادوزيين الاشراف زرتكم
ففي هذه الابيات رد العجز على الصدر
وقد كنت كتبت أيضاً للزاوية الناصرية الكبرى بتمكروت بسبب ما نعلمه
بين أسلافنا وأسلافهم من الاتصال والمودة المتبادلة والاخوة المتواصلة
بيننا وبينهم على التوال وطلبت منهم الجواب في هذا الموضوع بابيات
وهي هذه :
يا دار علم والولاية والتقى*****يا آل جعفر السنى الطيار
يا بني ابن ناصر الفريد في عصره*****نجم الورى وسلالة الاخيار
ابنا محمد الضراغم في ميا*****دين العلوم ونخبة الاحرار
اني بمجدكم ابن ناصر الرضى*****العالم المحبوب ذي الاسرار
اممتكم لبيان ضئضيء جدنا*****الشيخ رحال البدالي الساري
ولقد أجاد كبيرهم وصفينا*****عبدالسلام الحافظ الاخباري
لما أجاب بان جدنا أصله*****من تمدولت أقا بلا انكاري
وهذا نص الجواب الذي كان ورد علينا من الزاوية الكبرى الناصرية
تمكروت بخط رئيسها اذ ذاك المرحوم بكرم الله الفقيه العلامة السيد
عبدالسلام الناصري قال فيه رحمه الله.
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وءاله وصحبه وسلم
مجادة صفينا الفقيه الابر الكوكب الاغر حضرة
[mark=#FFFF00] سيدي محمد العربي بن البهلول الرحالي [/mark]
ابن العم العزيز الشريف يوسنيزم الرحالي السليماني هل هناك
علاقة نسب بينك وبين سيدي محمد العربي بن البهلول الرحالي
وهل تستطيع أن توضحها لنا وهل هو على قيد الحياة.
بزاوية سيدي عبدالرحمن بقلعة السراغنة أسعدك الله
وحفظك بعين الرعاية ولاحظك بكل العناية ووفقك وأولاك وجمل
بتقواه حلاك السلام عليك ورحمة الله وبركاته نحمد اليك الله الذي لا إله
الا هو حمداً يرضيه وبعد فقد اتصل بيدنا ميمون كتابكم ولذيذ خطابكم
واطلعنا على ما كتبتم من انكم ترغبون فيما نعلم عن ترجمة الشيخ الشهير
والقطب الخطير سيدي رحال الذي يتنمي اليه نسبكم الاصيل وحسبكم
الاثيل
الشيء الملفت للنظر طالما أنكم تعيشون بأرض أبائكم وأجدادكم وتقولون بأنكم تعرفون تاريخ جدكم سيدي رحال فإذن لماذا تستفسرون وتسألون غيركم عن حقيقة نسب جدكم وسيرته فهذا إن دل فإنما يدل على عدم قناعتكم بعمود نسبه السليماني الذي بين أيديكم وإلا لماذا السؤال.
وعما ثبت عندنا في شريف نسبته وعريق مجده ورتبته فعليه ننهي
الى حضرتكم بالذي في علمنا ان الشيخ المذكور رضي الله عنه شريف حقيق
حسيب عريق أصله من تمدولت القرية المشهورة بوادي أقا حتى نسبت
اليه فيقال تمدولت نوآقا [mark=#FFFF00]وأن والده سيدي البوداني[/mark]
فهنا نجد رئيس الزاوية الكبرى الناصرية بتمكروت المرحوم بكرم الله الفقيه العلامة السيد عبدالسلام الناصري رحمه الله قد قال بأن والد سيدي رحال هو سيدي البوداني ولم يقل أحمد حتى أنه لم يذكر تسلسل نسبه الشريف إلى سيدنا الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه هذه نقطة.
مدفون بخمس المحاميد
أرض الغزلان ببور هناك تجاه مدشر يدعى بونو قرب ولي الله سيدي
أبي اسحاق دفين قرية تدري وقد زرناهما معاً عام 1352 لما عزمنا على الحج
وشددنا الرحال لزيارة الأولياء من سيدي سعد بافلا ندري الى سيدي
أبي اسحاق الآنف الذكر وهذا ما في علمنا.
أم النقطة الثانية فهي إشارته إلى أن هناك من ينتسبون إلى سيدي البوداني وهم معروفون بالابادين وقد قال أن في نسبتهم إليه اضطراب فهذا يدل على أن الفقيه العلامة السيد عبدالسلام الناصري رحمه الله على علم أيضاً بحقيقة نسب سيدي رحال ووذلك من خلال إقراره بوجود إضطراب في نسب هؤلاء القوم المعروفين بالابادين.[mark=#FF99CC]
وفي عريب فرقة تسمى الابادين
تنتسب لسيدي البوداني وفي نسبتهم اليه اضطراب
فمنهم من ينتسب اليه على انه لهم جد يتصل به عمود آبائهم،
ومنهم من يذكر انهم كانوا يخدمونه حتى نسبوا اليه.
والله اعلم بحقيقة الامر [/mark]
وعلى كل فشرفه رضي الله عنه
محقق مستفيض عند الخاص والعام اما سيدي عبدالرحمن دفين القلعة فكان
يقرأ بزاوية تمكروت وله اتصال باشياخنا طريقة نفعنا الله واياكم بالجميع
آمين وحقق النسب والحسب ورزقنا واياكم التوفيق والاعانة لاقتفاء سيرةالسلف الصالح والحذو حذو سعيهم الناجح آمين وعلى المحبة والتماس صالح
ادعيتكم كما نحن لكم بها والسلام في 5 ربيع الثاني سنة 1369 وختم على كتابه بطابعه مكتوبا بداخله (عبدالسلام بن احمد بن ابي بكر الله وليه) انتهى من لفظه وخطه مباشرة.
وهذا الأمر يترتب عليه الأتي:
إما أن يكون هؤلاء الابادين معروفون بلقب البوداني في الوقت الحاضر
وإما أن يكونوا قد أصبحوا من الأشراف الرحاحلة مع مرور الوقت.