العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #21  
قديم 17-02-2010, 04:12 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي رد: بحث في نسب الشريف يوسنيزم الرحالي

[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد: أخي الفاضل شاهر بن تيسير مادليلك على أنك بن تيسير و أنك من آل نزال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نعلم أن السؤال غبي، و الجواب واضح و لا تحتاج إلى طرحه، لأنك ستقول أبي أراه أمامي و عشيرتي تعرفني و أعرفها ،و حتى إن سألتك إن مات والدك بعد عمر طويل ثم رزقت بعدها بابن و سألك بعد أن بلغ اشده عن اسم جده الذي لم يراه ما عساك تخبره؟؟؟؟؟؟ طبعا ستقول له جدك اسمه تيسير و إن طالبك بالدليل ستطرح له إحدى الوثائق الثبوتية كشهادتك الدراسية أو وثيقة من الأحوال الشخصية بل و قد تصطحبه إلى المقبرة كي يترحم على جده، فتخيل أنت لو أن أحدا يقول لابنك إن جدك ليس هو تيسير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و تيسير ليس من آل نزال الأدارسة بل من آل نزال الجعافرة (على سبيل المثال فقط) ، ذلك الأحد كلامه من عنده و ابنك يطرح ما توفر لديه بناءا على ما تركته أنت له و مع ذلك يستمر العناد فمالمغزى من كل هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سيدي شاهر دعنا نكون منطقيين و بدون كثرة كلام، حين تكون أمامنا إشكالية و لا نتوفر على حلها ساعتها ننكب على البحث و التحليل و استقراء البينات و تذكر معي جيدا الذي قلته أمامنا إشكالية لا حل لها ننكب على البحث و التحليل و استقراء البينات دون و دون و دون و دون و دون طرح النتيجة الحاسمة بل نكتفي بطرح الإفتراضات ثم نضرب بعضها ببعض إلى أن نصل إلى النتيجة التي ستفرض نفسها فرضا إلى أن يثبت عكسها.

أما يا سيدي إذا حسمنا و طرحنا النتيجة فساعتها نبدأ في طرح الإستدلالات التي اعتمدناها لترجيحها و ليس العكس، أبسط كي يكون كلامي أكثر وضوحا، لو ثبت لدينا أن الرحاحلة أشراف فقط و لكن دون معرفة فرعهم ساعتها جاز لنا طرح أمرهم للبحث و التقصي و كل يبدي رأيه و الراي الراجح سيفرض نفسه ، أما و الرحاحلة ترسخ لديهم كابرا عن كابر و عالما عن عالم أنهم سليمانيون و شهد لهم بهذا علماء سوس على اعتبار ان سوس هو موطنهم و شهد لهم به جعافرة درعة و شهد لهم به علماء مراكش و قبائل المغرب كله، بل و يتوفرون على مخطوط للإبن المباشر لسيدي رحال و اسمه عبد العزيز يقول في والده هو محمد بن أحمد دفين محاميد الغزلان بن الحسن ..... إلى أخر النسب السليماني ، إذن هنا فالقوم ينسحب عليهم وصف المعرفة و ليس وصف النكرة و من جاء بعكس الراسخ من العلم فعليه إدلاء الحجة و ليس طرح الأمر مطرح النكرة، أرجوا أن يكون كلامي مفهوما و كذا الفكرة.

فأنتم حسمتم بأن الرحاحلة أدارسة و هذا معناه أن تطرحوا استدلالكم مباشرة لا أن تبحثوا، و إلا فإن الأمر يفهم بعكس هدفه و هو ما صرحنا به أنفا إنه لغاية في نفس يعقوب أخفاها ............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و في انتظار نتيجتكم نحن ننتظر .................
[/align]

 

 

 

  #22  
قديم 17-02-2010, 07:56 PM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: بحث في نسب الشريف يوسنيزم الرحالي

يعطيكم العافية يا رب

 

 

 

  #23  
قديم 17-02-2010, 08:49 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Wink رد: بحث في نسب الشريف يوسنيزم الرحالي

أعزائي الأعضاء أنقل لكم محتوى الكتاب الذي قام بتأليفه سيدي محمد العربي بن البهلول الرحالي والذي سوف يكون بالخط الأسود،

وسوف يكون تعليقي على الجزء المظلل باللون الأصفر والوردي من الصفحات المعروضة هنا بالخط الأزرق وكنا نرغب من ابن عمنا الشريف يوسنيزم لو قام بعرض الكتاب كاملاً.

رحمه الله تعالى هو ان الذي نعلمه فيه وتقرر لدينا والفيناه مسطوراً بخط
والدنا سيدي محمد بن العربي السملالي المتوفي في خامس عشر من ذي
الحجة عام 1323 [mark=#FFFF00]
ان الشيخ المسؤول عنه رضي الله عنه وعنا به شريف
من شرفاء سملالة ينتهي نسبه إلى سيدنا الحسن بن علي كرم الله وجهه
كغيره من شرفاء سملالة وان أسلافه أصلهم من تمدولت
[/mark]
فهنا نجد أن سيدي محمد بن العربي السملالي لم يحدد هنا
هل سيدي رحال سليماني أو إدريسي وأكتفى بذكر أنه من
شرفاء سملالة وأن نسبه ينتهي إلى سيدنا الحسن بن علي
كرم الله وجهه.
ونجد هنا تطابق للمعلومة التي أوردها السيد العميد وهي
أن أسلاف سيدي رحال من تمدولت مع ما ذكره سيدي
محمد بن العربي السملالي
وهي التي كان
بها معظم قبائل جزولة في الزمان الاول ثم خربها قبائل مجاطة ثم تفرقت
قبائلها وذكر الوالد رحمه الله ان الشيخ سيدي رحال البدالي كان من تلامذة
الشيخ التباع وله عقب كثير يتوارثون عن أسلافهم أحوالا خارقة
تخالف السنة من اكل الحيات ودخول النار ووضع الحديد المحمى في أفواههم
[mark=#FFFF00] الا أن الوالد قدس الله روحه اعترض ما قاله الشيخ سيدي محمد الأمين [/mark][mark=#FFFF00]الصحراوي المراكشي من ان سيدي رحالا المذكور هو
ابن عم سيدي احمد بن موسى والله أعلم بما في نفس
الامر وأياً ما كان فنحن لا نعرفه الا من شرفاء سملالة
الحسنيين وعبارة الوالد هكذا.[/mark]
فهنا نجد أن سيدي محمد بن العربي السملالي لديه الإلمام
التام بحقيقة نسب سيدي رحال ولكنه يتكتم على نسبه
الحقيقي وذلك يتضح من إعتراضه عندما أدعى البعض
أن سيدي رحالا المذكور هو ابن عم سيدي احمد بن موسى ثم يستأنف مؤلف الكتاب ويقول:
[mark=#FFFF00]
ومن مشاهير سملالة أيضاً الولي الشهير سيدي رحال
البدالي بن احمد بن الحسن بن القاضي
[/mark]
فمن أين أستدل مؤلف الكتاب على تسلسل النسب هذا
سيدي رحال البدالي بن احمد بن الحسن بن القاضي.
طبعاً سيدي محمد بن العربي السملالي لم يتطرق لمثل
هذا النسب ولم يقره كما هو واضح من صياغ الحديث
ثم رفع نسبه متصلا إلى سيدنا الحسن السبط رضي الله عنه وكتب الوالد
عليه في طرة انه توفى في آخر العشرة الخامسة من القرن العاشر يعني
في نصف القرن العاشر عام 950 وفي هذا كفاية نفعنا الله واياكم
بالاولياء والصالحين وحقق لنا ولكم الانتساب وأبعدنا واياكم ممن يستلذ
بالطعن في الانساب آمين والسلام في 1 جمادى 2 عام 1369 عبد ربه
وهنا نجد من صيغة المعلومات المدونة بالكتاب أن هناك رجل أخر يدعى سيدي رحال البدالي غير سيدي رحال البدالي الذي جاء ذكره في بداية الترجمة عن سيدي محمد بن العربي السملالي ويتضح ذلك من الجملة التالية : (ومن مشاهير سملالة أيضاً الولي الشهير سيدي رحال البدالي بن احمد بن الحسن بن القاضي) وهذه إشارة إلى أن هناك رجلين مختلفين يحمل كل واحدٍ منهما إسم سيدي رحال وكلاهما ينتهي نسبهما إلى سيدنا الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

الضعيف أخوكم نسباً احمد بن محمد بن العربي السملالي أصلا البعقيلي
وطناً الادوزي الله وليه وناصره وهذا نص الابيات

ياللادوزيين الاشراف زرتكم*****كي تظهروا نسبي إذ أصلي صنوكم


وحيثما انني أملت ذلك في*****اعلى أماكنكم وطئت أرضكم


ان لم يطأ قدمي فعلا كتبت لكم*****في ذي وفي غيرها اروي بسجلكم


يادار علم هلموا للذي جاء بي*****مما سمعتم وعلوني بفضلكم


حرر جوابا لها ياحمد عاجلا*****فكلما ضاق صدري انحو نحوكم


أرجو جوابكم بخط ايديكم*****لكي تزيحوا مشاكلا كاصلكم

وانما قلنا في البيت الاول منها إذ أصلي صنوكم لما تقرر عندنا سلفا وخلفا
ان أسلافنا من فروع سملالة واشتهر ذلك اشتهاراً بلغ التواتر يلقيه كل
واحد منا من السلف لمن بعده من الخلف بان سيدي رحالا أصله من
سملالة حتى انهم كانوا من قديم يلهجون بذلك وجعلوا من شعارهم أن
يقولوا هكذا الشريف السملالي الشريف الرحالي ولذلك قلنا ايضاً في
ختم هذه الابيات

محمد العربي رحالي نسباً*****الى البدالي أصله بأصلكم


سكناه سرغينة اعني بقلعتها*****ياللادوزيين الاشراف زرتكم

ففي هذه الابيات رد العجز على الصدر
وقد كنت كتبت أيضاً للزاوية الناصرية الكبرى بتمكروت بسبب ما نعلمه
بين أسلافنا وأسلافهم من الاتصال والمودة المتبادلة والاخوة المتواصلة

بيننا وبينهم على التوال وطلبت منهم الجواب في هذا الموضوع بابيات
وهي هذه :

يا دار علم والولاية والتقى*****يا آل جعفر السنى الطيار


يا بني ابن ناصر الفريد في عصره*****نجم الورى وسلالة الاخيار


ابنا محمد الضراغم في ميا*****دين العلوم ونخبة الاحرار


اني بمجدكم ابن ناصر الرضى*****العالم المحبوب ذي الاسرار


اممتكم لبيان ضئضيء جدنا*****الشيخ رحال البدالي الساري


ولقد أجاد كبيرهم وصفينا*****عبدالسلام الحافظ الاخباري


لما أجاب بان جدنا أصله*****من تمدولت أقا بلا انكاري

وهذا نص الجواب الذي كان ورد علينا من الزاوية الكبرى الناصرية
تمكروت بخط رئيسها اذ ذاك المرحوم بكرم الله الفقيه العلامة السيد
عبدالسلام الناصري قال فيه رحمه الله.
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وءاله وصحبه وسلم

مجادة صفينا الفقيه الابر الكوكب الاغر حضرة
[mark=#FFFF00] سيدي محمد العربي بن البهلول الرحالي [/mark]
ابن العم العزيز الشريف يوسنيزم الرحالي السليماني هل هناك
علاقة نسب بينك وبين سيدي محمد العربي بن البهلول الرحالي
وهل تستطيع أن توضحها لنا وهل هو على قيد الحياة.
بزاوية سيدي عبدالرحمن بقلعة السراغنة أسعدك الله

وحفظك بعين الرعاية ولاحظك بكل العناية ووفقك وأولاك وجمل

بتقواه حلاك السلام عليك ورحمة الله وبركاته نحمد اليك الله الذي لا إله

الا هو حمداً يرضيه وبعد فقد اتصل بيدنا ميمون كتابكم ولذيذ خطابكم

واطلعنا على ما كتبتم من انكم ترغبون فيما نعلم عن ترجمة الشيخ الشهير


والقطب الخطير سيدي رحال الذي يتنمي اليه نسبكم الاصيل وحسبكم

الاثيل

الشيء الملفت للنظر طالما أنكم تعيشون بأرض أبائكم وأجدادكم وتقولون بأنكم تعرفون تاريخ جدكم سيدي رحال فإذن لماذا تستفسرون وتسألون غيركم عن حقيقة نسب جدكم وسيرته فهذا إن دل فإنما يدل على عدم قناعتكم بعمود نسبه السليماني الذي بين أيديكم وإلا لماذا السؤال.

وعما ثبت عندنا في شريف نسبته وعريق مجده ورتبته فعليه ننهي

الى حضرتكم بالذي في علمنا ان الشيخ المذكور رضي الله عنه شريف حقيق

حسيب عريق أصله من تمدولت القرية المشهورة بوادي أقا حتى نسبت

اليه فيقال تمدولت نوآقا [mark=#FFFF00]وأن والده سيدي البوداني[/mark]

فهنا نجد رئيس الزاوية الكبرى الناصرية بتمكروت المرحوم بكرم الله الفقيه العلامة السيد عبدالسلام الناصري رحمه الله قد قال بأن والد سيدي رحال هو سيدي البوداني ولم يقل أحمد حتى أنه لم يذكر تسلسل نسبه الشريف إلى سيدنا الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه هذه نقطة.

مدفون بخمس المحاميد
أرض الغزلان ببور هناك تجاه مدشر يدعى بونو قرب ولي الله سيدي
أبي اسحاق دفين قرية تدري وقد زرناهما معاً عام 1352 لما عزمنا على الحج
وشددنا الرحال لزيارة الأولياء من سيدي سعد بافلا ندري الى سيدي
أبي اسحاق الآنف الذكر وهذا ما في علمنا.
أم النقطة الثانية فهي إشارته إلى أن هناك من ينتسبون إلى سيدي البوداني وهم معروفون بالابادين وقد قال أن في نسبتهم إليه اضطراب فهذا يدل على أن الفقيه العلامة السيد عبدالسلام الناصري رحمه الله على علم أيضاً بحقيقة نسب سيدي رحال ووذلك من خلال إقراره بوجود إضطراب في نسب هؤلاء القوم المعروفين بالابادين.[mark=#FF99CC]

وفي عريب فرقة تسمى الابادين

تنتسب لسيدي البوداني وفي نسبتهم اليه اضطراب

فمنهم من ينتسب اليه على انه لهم جد يتصل به عمود آبائهم،

ومنهم من يذكر انهم كانوا يخدمونه حتى نسبوا اليه.

والله اعلم بحقيقة الامر [/mark]
وعلى كل فشرفه رضي الله عنه
محقق مستفيض عند الخاص والعام اما سيدي عبدالرحمن دفين القلعة فكان
يقرأ بزاوية تمكروت وله اتصال باشياخنا طريقة نفعنا الله واياكم بالجميع
آمين وحقق النسب والحسب ورزقنا واياكم التوفيق والاعانة لاقتفاء سيرة
السلف الصالح والحذو حذو سعيهم الناجح آمين وعلى المحبة والتماس صالح

ادعيتكم كما نحن لكم بها والسلام في 5 ربيع الثاني سنة 1369 وختم على كتابه بطابعه مكتوبا بداخله (عبدالسلام بن احمد بن ابي بكر الله وليه) انتهى من لفظه وخطه مباشرة.
وهذا الأمر يترتب عليه الأتي:
إما أن يكون هؤلاء الابادين معروفون بلقب البوداني في الوقت الحاضر
وإما أن يكونوا قد أصبحوا من الأشراف الرحاحلة مع مرور الوقت.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 18-02-2010 الساعة 12:24 AM.
 

  #24  
قديم 17-02-2010, 10:53 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: بحث في نسب الشريف يوسنيزم الرحالي

متابع بارك الله بكم

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
 

  #25  
قديم 18-02-2010, 12:41 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي رد: بحث في نسب الشريف يوسنيزم الرحالي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد: سيادة مدير الديوان بداية لا يسعنا إلا أن نقول لك


و لكن ليس على التدقيق بل لأنك أوردتها غير موردها و فهمت الخطوط علي غير مقصدها،و قبل أن نسترسل نرفع إخبرا نعده من نافلة القول و هو أن تصدرنا لأمر الأنساب بدأ قبل 19 سنة على وجه التحديد و ليس حديثا كما هو شأن العديد، سننسى كل ما سبق طرحه لنبدأ معك من آخر ما ورد منك و نتمنى ممن لا إفادة له في الموضوع أن يتوقف عن طرح ما لا يزيد معلومة أو يؤكدها أو ينفي أخرى ،و نرحب بكل صاحب إفادة تنأى عن حشو المشاركات، نقول باسمك اللهم:

سيادة مدير الديوان، بخصوص اول وثيقة تناولتها (أنت) بالتحليل في ردك الأخير، نبسط لك أمرا و ندعوك إلى آخر أما الأول لنحدد بداية المتكلم الذي نجزم أنك لا تعرفه ، إنه أحمد بن محمد بن العربي السملالي، و زيادة في البسط فهو خال العلامة المغربي محمد المختار السوسي و معناه أن العلامة و النسابة الشيخ محمد بن العربي السملالي هو جد محمد المختار السوسي لوالدته.
أما الثاني فتعال نحدد كلام أحمد المنسوب له(و إن كانت الرسالة كلها له) من كلام والده الذي يستشهد و يستدل به، العلامة نسابة السماليل محمد بن العربي السملالي الآدوزي.

فكلام الشيخ أحمد يبدأ من أول الصفحة إلى قوله و أيا ما كان فنحن لا نعرفه إلا من شرفاء سملالة الحسنيين و كلامه يتضمن معلومات استقاها مما تركه له والده فأوردها مورد الإجمال أو كتلخيص لما ورثه من معلومات عن الشيخ سيدي رحال، و بعد قوله و عبارة الوالد هكذا فهو قول يدل على اللاحق و ليس على السابق من الخط كما فهمته أنت. ثم ينقل خط والده كما هو موجود و هو : و من مشاهير سملالة أيضا الولي الشهير سيدي رحال البودالي بن أحمد بن الحسن بن القاضي، هنا بدأ و هنا انتهى الإستدلال اللفظي و عليه فمجمل الرسالة استدلال معنى و ليس استدلال لفظ، و بعد هذا ننتقل معك إلى استدلالاتك:





و ماذا ستقول لو أن محمد بن العربي السملالي حدد الفرع الذي ينتمي إليه سيدي رحال هل ستقر أم أنك ستعاند بأن تبحث عن مخرج آخر ؟؟؟؟؟؟ اسمح لي مرة أخرى سيادة المدير لأقول لك إن قلة اطلاعك حجة عليك و مطية ظن و هوى تحسبها شيئا و ليست بالشئ، فما ادراك أن العلامة محمد بن العربي السملالي لم يحدد نسب سيدي رحال اسليماني هو أم إدريسي؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و حتى نجيب عن هذا الأمر فنحن نشفق عليك من تعنتك و ركوبك متن عمياء لأنك لو نظرت الوارد في الصفحة الأولى من هذا الموضوع لما خطت يمينك أن محمد بن العربي السملالي لم يحدد فرع سيدي رحال فانظر إذن الآتي:



انظر ما لوناه بالأزرق ، ربما لن تكفيك هذه الوثيقة لأنها تشمل فقط إحالة على نسابة يدعى القاضي المراكشي هو نقل عن محمد بن العربي السملالي.

لنتأمل إذن وثيقة أخرى



قلنا أعلاه إن الشيخ أحمد هو خال العلامة محمد المختار السوسي ثم زدنا أن النسابة العلامة محمد بن العربي هو جده لأمه ، فانظر يا سيادة مدير الديوان إلى ما لوناه بالأزرق من كلام العلامة محمد المختار السوسي ، فهو يصف كتاب جده يعني أنه يرى و ينقل ما هو مسطور و لك فيما لوناه بالأحمر عبرة إن كنت ممن يعتبر.

 

 

 

  #26  
قديم 18-02-2010, 12:46 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي رد: بحث في نسب الشريف يوسنيزم الرحالي


و لنواصل تناول استدلالاتك......



نعم صدقت فالنسابة محمد بن العربي لديه الإلمام التام بنسب سيدي رحال و لكنك ظلمته حين قلت أنه تكتم عليه، بل افصح و دونه في مخطوطه و عنه نقله القاضي المراكشي و عنه نقله حفيده العلامة محمد المختار السوسي أم أنك تنكر هذا؟؟؟؟؟؟؟
أما اعتراضه عن مقالة البعض أنه ابن عم سيدي أحمد بن موسى، فهل تعرف لماذا اعترض؟؟؟؟؟؟؟؟ و هل تعرف من يكون أحمد بن موسى؟؟؟؟؟؟؟ سنوضح أكثر أما من قال إن سيدي رحال هو ابن عم سيدي أحمد بن موسى فقد قالها استنادا على وجهين الأول أنهما شريفين و ينتهي نسبهما في الحسن المثنى و الثاني لأنهما سماليل تضمهما معا قبيلة سملالة، و اعتراض النسابة محمد بن العربي السملالي ليس اعتراضا بالمعنى الحرفي للكلمة و لكنه توضيح حتى لا يفهم بعض الجهلة ممن لا إتقان لهم للفن أن الرجلين هما ابناء عمومة بمفهوم القرابة العمودية، و نضيف زيادة في الإفادة فسيدي رحال هو سليماني و أحمد بن موسى من بني الحسن المثلث و هو من نفس اسرة محمد بن العربي السملالي.

لنواصل..........



المشكل ليس مشكلنا إن كنت لا تحسن قراءة العربية بالوجه الصحيح، و ما تناولته أنت بهذا المقطع فهو ليس من كلام صاحب الكتاب بل هو من كلام صاحب الرسالة أحمد بن محمد بن العربي السملالي، و هو قد استدل بما نقله من مخطوط والده النسابة، و أما قولك بأن الشيخ محمد بن العربي السملالي لم يتطرق لهذا النسب فمردود عليك طبقا لما سبق و أبرزناه بل هو من خط يده.

لنواصل.........



و الله إنك قد صرت سيبويه زمانك، العلامة محمد بن العربي السملالي بصدد ذكر مشاهير علماء سملالة و ليس بصدد حصر من يحمل اسم رحال البودالي من السماليل، و لسنا ندري كيف أستطعت استنطاق عبارة..... و من مشاهير سملالة أيضا الولي الشهير سيدي رحال البودالي...... لتخرج بذلك الإستنتاج، و ما ورد قبل هذه العبارة من مخطوط العلامة محمد بن العربي السملالي نحن نذخره لك حتى تفصح أكثر؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أما قولك بوجود رجلين يحمل كل منهما اسم سيدي رحال البودالي و ينتهي نسبهما إلى الحسن ، فنوافقك في بعض و نعارضك في بعض ، الأول لا سيدي رحال البودالي بهذا الإسم الكامل إلا صاحب أنماي ، أما من يحمل اسم سيدي رحال فقد حصرناهم فوجدناهم بالمغرب :
سيدي رحال احساين صاحب حوز مراكش
سيدي رحال الصغيرصاحب امطل
سيدي رحال صاحب البحر
سيدي رحال صاحب الشاوية
سيدي رحال صاحب دكالة

و حصرناهم بالجزائر إلى حدود الساعة فوجدناهم

سيدي رحال بن عمرو صاحب غريس
و سيدي رحال صاحب تلمسان

و لا أحد من هؤلاء يحمل لقب البودالي و لا السملالي فأما السليماني منهم فهو جدنا رضي الله عنه و أما الإدريسي فهو صاحب الجزائر المدعو سيدي رحال بن عمرو( و تسلسل آبائه ليس هو الذي أوردتم أو حتى قريبا منه) ، و هنا أنتم مدعوون إلى توضيح نسب كل واحد ممن ذكرناهم و علاقة بعضهم مع بعض و سننتظركم بعدها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لنواصل.........




الحمد لله الذي جعلك تنادينا بنسبنا المعروف ما دمتم لم تحسموا أمركم بعد بخصوص إدريسيتنا، بخصوص سؤالك فنقول لك بخصوص المسئول عنه : هو الشريف المشاوري السملالي سيدي محمد العربي(اسما واحدا) بن البهلول بن عمر بن الطاهر بن أحمد بن عبد الله بن امحمد بن الشيخ سيدي أبي حفص عمر بن الشيخ سيدي عبد العزيز بن الشيخ سيدي رحال السملالي.
و نحن بن عبد الرحمن بن المختار بن البهلول بن الجلالي بن الجلالي بن فضول بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الله بن الشيخ سيدي أبي عبد الله امحمد صاحب الصهريج بن الشيخ سيدي عبد العزيز بن الشيخ سيدي رحال السملالي

ما لوناه بالأزرق فجده الذي ينتمي إليه و جدي الذي ننتمي إليه، و ما لوناه بالأحمر ففي بدايته نلتفي يعني عند الشيخ عبد العزيز.

أما العلامة النسابة محمد العربي بن البهلول المشاوري السملالي فهو كبير نسابي الرحاحلة و قد توفي رحمه الله و مقامه بنفس ضريح الشيخ سيدي عبد الرحمن الرحالي، و وارث سره اليوم على قيد الحياة حفظه الله لنا و اسمه محمد بن البهلول و هو كبير الرحاحلة قاطبة و كلمته فينا مطاعة جليلة و نحن من أقرب الناس إليه.

 

 

 

  #27  
قديم 18-02-2010, 12:48 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي رد: بحث في نسب الشريف يوسنيزم الرحالي


لنواصل..............




لا تستغرب فاستفسارنا استفسار تقرير و ليس استفسار جهل أو إنكار، و أنت يا سيادة المدير إذا لاحظت جيدا الرسالتين و عرفت الموجهة لهم فسيبطل عجبك ، فحين توجه العلامة محمد العربي المشاوري السملالي برسالته الأولى إلى العلامة أحمد بن محمد بن العربي السملالي فذلك لاشتهارنا بأننا سماليل و ديارنا اليوم لا تقع بسملالة و قد انقطعت أخبارنا معهم منذ حلول جدنا بأنماي، بمعنى أننا نطلب تأكيدا من الأصل على ما بأيدينا و نحن الفرع و الحمد لله أكدوه، أما الرسالة الثانية فهي موجهة إلى الشرفاء الناصريين الجعافرة آل سيدي أحمد بن ناصر الدرعي و سببه وجود اتصال قديم جدا بيننا نحدده نحن و يصدقه الناصريين فأول من تتلمذ عندهم من الرحاحلة هو الشريف أبو حفص عمر بن عبد العزيز بن رحال السملالي(البودالي) و التواصل مستمر إلى اليوم ، فالمنطق يقول بأن الشيخ ابي حفص عمر حين حل بدرعة من أجل مواصلة دراسته فحلوله يأتي لسببين الأول اشتهار زاوية تمكروت بالعلم و الفضل و الثاني ذهابه إلى جده أحمد البوداني، و الطبيعي ايضا أنه كتلميذ يحل بالمدرسة فأخباره كحفيد رجل من كبار مشايخ المغرب يقتضي من الناصريين تدوين خبره ثم توارثه، و لكي نعرف نحن المتأخرين من الرحاحلة هل فعلا الشيخ أبي حفص عمر تلقى تعليمه بالزاوية الناصرية أم لا فما علينا إلا التوجه إليهم و هذا ما فعله العلامة محمد العربي لأن الشيخ أبي حفص عمر هو جده و إليه ينتهي نسبه توارثوا انه تلقى تعليمه بالزاوية الناصرية فاراد التأكد من المعلومة و لذلك اختار مكاتبة قيمها ساعتها فجاؤه خبر التأكيد مرفوقا بأن سيدي رحال والده هو أحمد البوداني، أتمنى أن تكون فكرتي بلغت مبلغها. و اسأل نفسك لماذا لم يتوجه المشاوري إلى غير هؤلاء؟؟؟؟؟؟؟ و سترى ان الجواب هو أن أهل مكة أدرى بشعابها و الناصريين بدرعة و الأدوزيين بسملالة هم أهل مكة هنا.

لنواصل...........



يا الله عليك يا سيادة مدير الديوان، فرئيس الزاوية الناصرية يوجد في تامكروت يعني في درعة و حين يذكر البوداني فلا بوداني هناك إلا أحمد بن الحسن بن القاضي، مثلما لو كنا في الساقية الحمراء و قلنا الركيبي فلا ركيبي إلا أحمد و لو قلنا العروسي فلا عروسي إلا أحمد أيضا و لو كنا في شفشاون و قلنا الريسوني فلا ريسوني إلا من تعلم و نعلم و هكذا فكل علم يذكر بلقبه أو بوصفه في محله ؟؟؟؟؟؟؟

لنواصل.........



نعم هو يعرف حقيقة نسب سيدي رحال حين قال :...... والده سيدي البوداني مدفون بخميس المحاميد ارض الغزلان ببور هناك تجاه مدشر يدعى بونو ......... بناءا على ما توارثه عن اسلافه الذين درس عندهم حفيد سيدي رحال و نعني به الشيخ أبو حفص عمر، و إني أتسائل ما علاقة اضطراب نسب الأباديين إلى أحمد بصراحة أبوة أحمد البوداني لسيدي رحال؟؟؟؟؟؟؟

و لنواصل........



نعم الأباديين معروفون بهذا الإسم و إلى اليوم و هم داخلون في حلف قبيلة عريب بدرعة، و ليسوا داخلين في الرحاحلة بتاتا فلا الديار متقاربة و لا العلاقات قائمة، و نزيد بأن سيدي احمد البوداني له من الولد إثنين عدا جدنا ليصير المجموع ثلاثة، و لحد الساعة فنحن لم نسقط على مشجر الأباديين حتى نحسم إن كانوا من بني احمد البوداني أم لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و في انتظار الخطوة التالية التي نتمنى أن تكون أكثر عقلانية ، تقبلوا سيدي فائق احترامنا و خالص ودنا.

 

 

 

  #28  
قديم 18-02-2010, 01:37 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Smile رد: بحث في نسب الشريف يوسنيزم الرحالي

[mark=#ccff00]ما جادلني عالم إلا غلبته [/mark]وما جادلت جاهلا إلا غلبني
نعم لقد غلبتني ولن أتجادل معك فهنيئاً لك بنسبك.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
 

  #29  
قديم 18-02-2010, 03:07 AM
الصورة الرمزية عزيز
عزيز عزيز غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: بحث في نسب الشريف يوسنيزم الرحالي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
[mark=#ccff00]ما جادلني عالم إلا غلبته [/mark]وما جادلت جاهلا إلا غلبني
نعم لقد غلبتني ولن أتجادل معك فهنيئاً لك بنسبك.
لم يغلبك ايها النقيب ولم تغلبه بل انتما الاثنان غلبتما واثريتما هذا الديوان بهذا البحث الموضوعي خاصة من جانبك يا سيادة النقيب عندما ترفعت عن الزلل والتزمت النقاش المزضوعي في اجتهادك,واجاباتك .....
والاخ يوسنيزم يعرف جده الاول مثلما يعرف اسمه الشخصي , وكل ما يرتبط بنسبه من ابعاد تاريخيةواجتماعية وعلى اطلاع بكل ما كتب عن هذا النسب تاريخيا واجتماعيا وجغرافيا ونسبيا ونبارك لهذلك حفظه الله واسرته ونسبه وحسبه.........

اعجز عن شكرك سيادة النقيب لانك كنت رائعا وموضوعيا منذ البداية حتى النهاية......
لقد فزت انت وديوانك الرائع ونحن الاعضاء يتساميك الاخلاقي وامانتك وصراحتك.....

تحياتي لكما الاثنان وحفظكما الله بحفظه ونسلكما .......

 

 

 

  #30  
قديم 18-02-2010, 03:57 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي رد: بحث في نسب الشريف يوسنيزم الرحالي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد: يشهد الله أنك كبرت في أعيننا و استوجبت كبير تقديرنا ليس لأنك وافقت هوانا و لكن لأنك لعنت هواك، و اعلم أن الغلب ليس كما فهمته أنت بل الغلب على وجهين غلب الحجة و هو لنا و غلب الإذعان للحق و هو لك بما معناه لا غالب و لا مغلوب بيننا و أما الغلب المطلق فهو للحق، و بما أن الحديث ذو شجون، فإقرارك الأخير متناقض مع ما أورده نور الهدى و نحن لن نقف هنا طويلا و إنما مربط الفرس فيما أوردناه أعلاه و هو :

أما من يحمل اسم سيدي رحال فقد حصرناهم فوجدناهم بالمغرب :

سيدي رحال احساين صاحب حوز مراكش
و هذا موقعه


سيدي رحال الصغيرصاحب امطل
و هذا موقعه


سيدي رحال صاحب البحر
و هذا موقعه


سيدي رحال صاحب الشاوية
و هذا موقعه



 

 

 
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir