العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > الأشراف السليمانيون.
 

الأشراف السليمانيون. هم ذرية مولانا الأمير محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #11  
قديم 18-06-2009, 03:41 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد.

و بعد:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يوسنيزم مشاهدة المشاركة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يوسنيزم مشاهدة المشاركة
و في الأخير و بعد هذا العرض قد تسعفنا الفرصة لنخرج بخلاصة بينة، و هي أن أولاد محمد بن سليمان بن عبد الله المحض عددهم عشرة و هم المذكورين عند صاحب المجدي مع زيادة رجل على ما ذكره صاحب العمدة، و نستظهر برأي ابن حزم في اثبات الذرية لستة ذكرهم بالدليل إذ يبقى هو الأقدم زمنيا و الأقرب جغرافيا، مع زيادة السيد عبد الله المحدث المجمع على وروده بلاد المشرق ليصبحوا سبعة رجال أعقبوا بلا خلاف بعد استبيان بعض الحقائق و هم :
عبد الله المحدث و احمد و إدريس و عيسى و ابراهيم و الحسن و علي، و يبقى حمزة و سليمان و الحسين محل بحث لأن عملي هذا لا يمكن وصفه بالكمال، و إنما هو اجتهاد قد يشوبه نقص خصوصا اننا لم نطلع على كل كتب الأنساب و انما اقتصرنا على ما توفر و ما هذا الا بداية المشوار و على الإخوة المساعدة سواء بطرح ما يناقظ عملنا هذا او بمدنا بكتب أنساب لم تسعفنا الظروف للحصول عليها.



كانت هذه هي النتيجة الأخيرة التي توصلنا إليها و طالبنا الإخوة بمشاركتنا الرأي حولها، و اختصارا فقد حصرنا عدد أبناء محمد بن سليمان الكلي في عشرة و عدد المعقبين في سبعة، و الآن و بعد سقوط كتاب معجم البلدان لليعقوبي بين أيدينا نضيف رجلا إلى العدد الإجمالي ليصبح ابناء محمد بن سليمان إحدى عشر ابنا و نضيف نفس الرجل إلى عدد المعقبين ليرتفع العدد إلى ثمانية بدل سبعة و الرجل المضاف هو القاسم بن محمد بن سليمان بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه.

و هذا نص ما ورد لدى اليعقوبي:

".... ثم إلى المدينة العظمى المشهورة بالمغرب التي يقال لها تلمسان ، و عليها سور حجارة، و خلفه سور أخر حجارة، و بها خلق عظيم و قصور ومنازل مشيدة ، ينزلها رجل منهم يقال له محمد بن القاسم بن محمد بن سليمان، و حول هذه المدينة قوم من البربر يقال لهم مكناسة وسربية ثم إلى المدينة التي تسمى مدينة العلويين كانت في ايدي العلويين، من ولد محمد بن سليمان، ثم تركوها فسكنها رجل من ابناء ملوك زناتة، يقال له علي بن حامد بن مرحوم الزناتي، ثم منها إلى مدينة يقال لها نمالتة، فيها محمد بن علي بن محمد بن سليمان و آخر مملكة بني محمد بن سليمان بن عبد الله بن الحسن بن الحسن مدينة فالوسن و هي مدينة عظيمة أهلها بطون البربر من مطماطة و ترجة و جزولة و صنهاجة......"


و اليعقوبي هنا أيضا يثبت أن لعلي بن محمد بن سليمان عقب و هو يتفق مع ابن حزم، و هذا تأكيد آخر على أن لعلي بن محمد ذرية عكس من يقول بعدم وجود الذرية لعلي بن محمد بن سليمان، و السلام

 

 

رد مع اقتباس
 

  #12  
قديم 20-06-2009, 02:00 PM
المذبوحي
زائر
 
افتراضي

لعمري قد اظهرت خاملا وبعثت الرجاء في كل ألأنحاء.
سلم الله من هم مثلك، وزادك بسطة في العلم.
ورزقك كتبا تخرج منها بكل جديد مفيد .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #13  
قديم 05-08-2009, 03:15 PM
الصورة الرمزية محمد العلامة
محمد العلامة محمد العلامة غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة الشديدة
 




افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

نشكر لك سيدي على هذا االمجهود الذي تبذله هنا

موفق بإذن الله ... لك مني أرق تحية .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #14  
قديم 07-02-2014, 07:37 PM
باري باري غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: المؤتلف و المختلف في نسب السليمانيين المشرف( الحلقة الثانية)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البوخاري مشاهدة المشاركة
المقاربة والمقابلة جيدة بحيث تفضي الى نتائج جيدة.
لكن اعتقد ان ما قيل قديما اي ان اراء ابن حزم ومن جاء بعده اقرب الى الصحة
والذين تاخروا عليهم مثل العشماوي وبعده حشلاف انما نقلوا من مصادر كانت قد شوهتها ايدي النساخ
بخصوص يعقوب المذكور في العشماوي بانه ادريس هو سليماني
ومنه تفرعت عدة فروع منهم على الاقل محمد بن يحيى قراي الجنون اي مقرئ الجان
لكن العشماوي خلطه بشكل كبير مع
يعقوب صاحب مازونة وهم وادغير
ويعقوب صاحب تادلة اي اولاد عيسى بن ادريس مثل بنو عفيف والمشارف.
ويعقوب صاحب ولهاصة غرب تلمسان شمالا.
لذلك فان اكبر تجمع للسليمانيين يجب ان يكون في مناطق هي
-طبعا الصحراء والذين منهم من يعرف باشراف مديونة في صحراء المغرب كلها
-تلمسان وخاصة غربا الى وجدة
-ضواحي واد شلف الى تيارت الى توات
هذا كتجمعات كبرى مما لا يمنع وجود فرق صغيرة هنا وهناك.
الا ان الموضوع لا يختص بمثل هذا التفصيل الان -لانه موضوع مستقل- لكن
له علاقة بحيث ان ابناء محمد بن سليمان يعرفون في مناطق محددة
والمعروف منهم قليل جدا اقصد على الورق
لكن اشير وبالادلة انهم اكبر واكثر من هذا العدد الذي يذكر
وقد اتجه الى القول انهم ربما كانوا اكثر من الادارسة عددا او يساوونهم
لماذا
لان محنة الابادة التي تعرض لها الادارسة لم تطلهم
اي ان الملاحقة لم تطلهم بشكل مباشر كونهم ظلوا بعيدين عن مسرح الاحداث
وابن حزم يقول هذا بشكل غير مباشر
يقول ان منطقة شلف وتنس وسوق ابراهيم اي ان حوض واد شلف الى تيهرت وهي منطقة كبيرة كانت لهم وسميت بهم وكانوا كثرة في زمن ابن حزم فكيف يمكن اختصارهم الى فرق قليلة العدد.
وهذه الكثرة اعزوها الى انهم كانوا من نسل عدد اكبر مما يذكر من الابناء المباشرين لمحمد بن سليمان او احفاده المباشرين. وهو ما يطرح التساؤل تصاعديا .
أخي البخاري سلام الله عليك. وبعد؛ لقد قرأت كثيرا عن ما كتب حول مولاي يعقوب، و لا كن الذي حيرني كثيرا هو ما ذكره العشماوي في كتابه"السلسلة"، أن مولاي يعقوب خلف على الصحيح عشرة أولاد، منهم عبد الله المبرقش. فمن يكن هذا يعقوب؟ و اذا كان كما تقولون هو يعقوب السليماني، فما معنى ما قاله القاضي حشلاف في كتابه "سلسلة الاصول" نقلا عن العشماوي "كان (أي يعقوب السليماني) رضي الله عنه خلف ستة عشر ولدا". أرجو افادتنا بما أنعم الله عليكم، فانا هذا الموضوع له علاقة بشجرتنا، لاننا نعتقد أننا من أحفاد عبد الله المبرقش. و شكرا

 

 

رد مع اقتباس
 

  #15  
قديم 30-05-2014, 01:42 PM
سعيد قاسمي سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة
 





افتراضي رد: المؤتلف و المختلف في نسب السليمانيين المشرف( الحلقة الثانية)

ولمعلومة ذات صلة فقد ذكر أ.العرابي الهلالي في ملحق كتاب الدر النثير عند حديثه عن الشرفاء الغير ودغيريين بفجيج مانصه:
...كما أن التواتر يشير إلى تواجد ذرية سليمان بن عبد الله الكامل بفجيج،حيث نزح فريق منهم من ضواحي تلمسان الى فجيج،ونزلو بقصر اولاد سليمان الذي ينسب اليهم.

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir