العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة
 

مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة استعراض ودراسة جميع المخطوطات والكتب التي تتحدث عن أنساب الأشراف الأدارسة ومحاولة تحميلها من خلال رابط لجميع الأعضاء.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 24-08-2015, 05:32 PM
الصورة الرمزية محمد البوخاري معاشو بووشمة
محمد البوخاري معاشو بووشمة محمد البوخاري معاشو بووشمة غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي الغوص في التاريخ /نحو منهج لقراءة مدونات التاريخ

نحو منهج لقراءة استكشافية لنفائس التاريخ
تعج كتب التاريخ والتراجم حتى البعيدة عن المنطقة باحداث واسماء وشخصيات وحقائق مفيدة في التعمق اكثر لدراسة تاريخ وانساب الادارسة
يقدم لنا هذا النص عدة فوائد تساعدنا على معرفة المزيد وتنير سبل البحث او ترشد الى مادة بحثية لا تزال بعيدة عن متناولنا
قد نبحث عن كتاب يسمى
محمد بن أسعد بن الجواني صنفه في نسب بني إدريس وسمه بالمنصف النفيس في نسب بني إدريس
قد نصادف شخصية في احدى النسابيات يوما ما تسمى
برهان الدين المحنك التلمساني الحسني
وابن اخته عز العرب يدعى إدريس بن حسن
قد نصادف نص كهذا ينفي النسب عن عز العربي الادريسي
اعتقادا منه ان من لم يذكره نسابة المشرق فليس بادريسي وهؤلاء النسابة يقولون لا نعلم ..نظرا لبعد المكان
وقد نجد في هذا النص سياق عموةد نسب لبني يحيى لم تذكره كتب النسب
الا ما جاء في السقرة ولم يطلع عليه ابن العديم ...
وما نقله بعض نسابة الاشراف واثبتوه في بني يحيى بن يحيى من بني المهلب والذي لم يطلع عليه ابن العديم فانكر ما لايعرف ....
وهذا نص ابن العديم
ثم وقع لي كتاب محمد بن أسعد بن الجواني صنفه في نسب بني إدريس وسمه بالمنصف النفيس في نسب بني إدريس، فقرأت فيه: وممن إدعى إلى بني يحيى بن يحيى بن إدريس بن إدريس على نسق من تقدم ذكره من ذوي التدليس من بربر الغرب المجاورين للبطن المذكورة، دعي مقيم بحلب يدعى عز العرب، ويسمى إدريس بن حسن، ويعرف بابن أخت المحنك برهان الدين التلمساني، مولده كما ذكر في خطه الاسكندرية سنة خمس وأربعين وخمسمائة، وقدم أبوه من نفيس كما زعم في طائفته وفد الحاج في سنة عشرين وخمسمائة، ولم يثبت له ولا لوالده قط اسم في جرائد الأشراف بمصر، ولا نسب ولا شهدت بينة بصحة الحسب، ولو شهدت لما ثبت منتماه، إذ لا دليل يقوم على وصلته في دعواه، وسيأتي بيانه وشرحه وبرهانه، ولم يأخذ قسما، ولا حاز رسماً لا نقابتي ونظري، ولا قبل نظري، وقد كان أمري في نظر الأنساب وتذييل الأعقاب مذ سنة سبع وأربعين وخمسمائة، وللمذكور إذ ذاك من العمر سنتان، فلم يكن لأبيه ولا له في رهطهم ثبوت في المنتسبين، بل كان أمرهم يجري مجرى أمثالهم من الأدعياء المسببين، ولم تزل المغاربة والتجار من القادمين إلى الديار المصريه من السفار يذكرون أنهم من الدعيين إلى من ادعوه بالجوار على ما تقدم من القول في الطوائف والأنفار.
قال: ثم سافر هذا الدعي إدريس إلى دمشق في سنة اثنتين وستين وخمسمائة وكان بها إذ ذاك خاله البرهان التلمساني المحنك، ثم سافر خاله إلى الغرب، وسافر هو إلى حمص في سنة ثمان وخمسمائه كما ذكره في خطه.
وقد كان استعار شيئاً من كتاب النسب للزيدي المنعوت بالنزهة وكتب منه ونسخ فمسخ، وصار يتحدث ويقول، ويزيد وينقص في الفضول، فتنبه عليه أشراف دمشق وعلى كذبه ومحاله، وزيفه وانتحاله، فجرت بينه وبينهم محاورات، فخرج هارباً منهم إلى حلب، وتسبب كل سبب إلى أن تصاهر عند آل الناصر الرسيين واستترت حاله، واكتتم عن كثير من الناس محاله.
وكان قبل ذلك قد كتب إلي إلى مصر من دمشق كراسة بذكر ما يدعيه، وشرح أموره بما لا يسمعه منه سامع التحقيق ولا يعيه، ولما قدر الله سبحانه توجهي إلى حلب من عسكر السلطان صلاح الدين أبي المظفر يوسف بن أيوب بعد حضوري معه فتح عسقلان، والقدس، واللاذقية، وصهيون، وجبلة، وانطرسوس، وغزاة طرابلس، فكان وصولي إلى حلب في شهر رجب سنة أربع وثمانين وخمسمائة، وكنت قد تقدمت السلطان عن إذنه وهو محاصر برزية عن وجع أصابني وألم أنابني، وكان النقيب إذ ذاك بها الشريف أمين الدين أبا طالب أحمد بن محمد ابن جعفر الحسيني الإسحاقي، فلم أشعر به إلا وقد أتاني ماشياً إلى الباب الذي يعرف بباب أنطاكية في ولده وحفدته، وبني أخويه، وحلف بالأيمان المغلظة لا كان نزولي إلا عليه، ووفودي إلا إليه، وأخلى لي جليل داره، وبحبوحة قراره، فأجبته إلى سؤاله مبلغه بلوغ آماله فيما بذله من إكرامه واحتفاله.
وانثال في حال كوني بحلب لدى أشرافها بالتردد إلي والوفود علي، يصححون أنسابهم ويستوضحون أحسابهم، وكان بها جماعة أدعياء، هذا إدريس أحدهم، وأخذ يتردد إلى مجلسي، ويستطلع طلع نفسي، ويطلب تصحيح ما لا يصح له أبداً، ويقصدني في أمر لا يجد له عندي مقصداً، فكنت فيما قصد كما ينشد.
إنا إذا مالت دواعي الهوى ... وأنصت السماع للقائل
لا نجعل الباطل حقاً ولا ... نلظ دون الحق بالباطل
تكره أن نسفه أحلامنا ... ونجمل الدهر مع الخامل
ولما كان في بعض الأيام كتب إلي استدعاءً بخطه في مجلس النقيب أمين الدين بحلب، وسألني جماعة الوقوف عليه، والجواب عنه، نسخته بعد البسملة والدعاء الجاري به العادة بعد الاستدعاء، ثم قال:

إن يبين لأصغر مماليكه إدريس بن الحسن بن علي بن عيسى بن علي بن عيسى ابن عبد الله أبي الآمر، ما عجز عنه من بيان وعلم وصلته بإدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام، ولم يجده عند أحد إلا ما يحكيه بعد: وهو أن مملوكه لما حصل بدمشق ورام تصحيح نسبه صار مع خاله الشريف المحنك أبي المنصور يحيى بن سليمان بن علي الحسني إلى الشريف النقيب نظام الدين أبي العباس أحمد بن طاهر بن حيدر بن أبي الجن الحسيني رحمه الله، فقال الشريف نظام الدين: إنتسب، فانتسبت النسب المذكور، وقلت: عبد الله أبو الآمر بن محمد، وزاد خال المملوك زيادة على ذلك فقال: محمد أظنه ابن القاسم ابن يحيى بن يحيى أو ابن عبد الله بن يحيى بن يحيى بن إدريس، فقام الشريف النقيب إلى بيته وأتى برسالة الحسين بن علي الفارسي في أخبار الملحدة وقال: عيسى ابن أبي الآمر عبد الله هو الفقيه المذكور هنا، فكان نسبه: عيسى بن أبي الآمر عبد الله بن الأمير أبي المطول محمد الأكبر بن القاسم بن يحيى بن يحيى بن إدريس، ابن إدريس، فوصل النسب على ما رأيت بخطه وهو أحد الآمرين اللذين ذكرهما المحنك.
وأنت أدام الله أيامك فكعبة هذا الأمر والعلم وغيره، وقد رأيت على محمد ويحيى ابني القاسم نصييبتين فيما حكاه شيخ سيدنا الشريف شرف الدين ناصر الدين العمري بن الصوفي رحمه الله، فلا أدري ما معنى وضعهما، أفتنا يرحمك الله مأجوراً موفقاً.
قال مؤلف هذا الكتاب: وقد خلد هذا الخط بمجلس النسب على العادة في مثله حجة على كاتبه وجهله، وتلوه جوابنا على فصوله: أما قوله عن نفسه: إدريس بن الحسن بن علي بن عيسى بن علي بن عيسى ابن عبد الله أبي الآمر، فهذه أسماء لا يشهد له بها سواه، اذ لم يتضمنها مسطور نسب ولا مقتضاه، ولا يصح لمنتم بها منتماه. وذكر أن أحداً من أئمة النسب لم يرو في شيء مما ألفوه وجردوه وصنفوه اسماً مما إدعاه هذا الدعي من ثالثة ولا رابعة ولا خامسة ولا سادسة، وبسط القول، ثم قال: وسؤاله فيما تضمنه تمويهه ومحاله، ومقاله أن أبين له ما عجز عنه من بيان وعلم وصلته بإدريس، فهذا أمر دال على التمويه والمحال والتدليس، لأن إدريس بن إدريس أعقب من جماعة كثير عددهم، جم مددهم، فإذا لم يتضح للنسابة من يعزى إليه المنتسب إليه من الطرفين، فحصول العلم من أين؟ ثم قال في الجواب عما ذكره خاله، ثم قوله: أنه قال: أظنه فلان بن فلان بن فلان، والأنساب لا تثبت بالظن في الانتساب، فلا يحتج بالظنون إلا كل مرتاب دعي كذاب، كلامه مضطرب الهندام، كأنه تجربة الأقلام.
ثم قال: وقوله: فقام الشريف نظام الدين إلى بيته وأتى برسالة الحسين بن علي الفارسي في أخبار الملحدة، وقال: عيسى بن أبي الآمر عبد الله هو الفقيه المذكور هنا؛ وهذا قول طريف، لا يوجب الشرف لشريف، لأن من يشهد على قوله بعيسى بن أبي الآمر عبد الله من النسابين، ثم من يشهد بأن عيسى بن عبد الله، وأن كنيته أبو الآمر، وأن عبد الله هو ابن محمد بن القاسم بن يحيى بن يحيى على ما رتبه المدعي في قاعدة دعواه، وهو لا يصح أولاه ولا أخراه.
وشيخنا غمام النسابين أبو الحسن علي بن محمد العمري رحمه الله قد ذكر الأخوين محمد بن القاسم، ويحيى بن القاسم، وأورد ليحيى دون محمد العقب إلى ثالث ولد وخرج ولم يذكر لمحمد بن القاسم ولداً ولا عليه عرج، ووافقه على ذلك الأئمة أهل طبقته ورفقته، وبعده ممن نحا نحوه، وقصد قصده.
وقد يكون عيسى بن عبد الله المذكور من البرابر المعتزين إلى بني يحيى بن يحيى، المجاورين لهم كما قدمنا ذكرهم فيما يلونه فقيها أو عالماً نبيهاً، أو ديناً عفيفاً لا يكون علويا شريفا؛ ولو فرضنا أن يتضمن المسطور عيسى بن عبد الله أنه ابن محمد بن القاسم بن يحيى بن يحيى بن إدريس لما ثبت لذلك حقيقة، ولا استقامت إليه طريقه، لكون محمد بن القاسم بن يحيى بن يحيى لم يذكر له ولد، ولا أورد عقبه أحد، انقطع عقبه، وانبت سببه، والمورود ولده، والمحصور عدده أخوه يحيى بن القاسم بن يحيى بن يحيى بن إدريس، فإنه أورد في كتب الأئمة وشجراتهم ولده، وولد ولده، وولد ولد ولده دون أخيه محمد، حجة على كذب مدعيه.
ثم قال: فعقب يحيى بن القاسم بن يحيى بن يحيى بن إدريس بن إدريس إلى زمان شيخنا العمري علي بن محمد العلوي النسابة رحمة الله عليه إلى سنة أربعين وأربعمائة: يحيى وحمود ابنا إبراهيم بن محمد بن يحيى المذكور، وهو الثالث من ولد يحيى بن القاسم أخي محمد بن القاسم، وانقطع عقب محمد بن القاسم بن يحيى ابن يحيى بن إدريس من نحو مائتي سنة إلى زماننا هذا سنة ست وثمانين وخمسمائة.
وقال: وقوله: أبو الطول محمد الاكبر، ترى أين تثبت كنيته، ومن أوردها إذ ثبتت نسبته؟ ثم قوله: الأكبر، أكبر ممن؟ لم يكن للرجل أخ آخر اسمه محمد الأصغر، فيكون هو منه الأكبر، لأن جميع ما كان للقاسم بن يحيى بن يحيى بن إدريس ولدان لا غير: محمد هذا، ويحيى، ولم يذكر شيخنا العمري النسابة، وجميع النسابين للقاسم بن يحيى بن يحيى سوى الولدين: محمد ويحيى اللذين ذكر العمري أنه رأى عليهما نصييبتين، فمن أين لنا محمداً آخر أكبر غير آخر أصغر؟ هو الحائن المائن يطلب كشف انتسابه، ويذكر أنه لا يعلمه، وأن النسابين أولى به، وأنه لم يجد ذلك في كتاب، ولا أورده أحد من النساب، وأنه سافر إلى الشام للكشف عن دعواه وحقيقة منتماه فانتقل من هذه الحال إلى أن يفضل على النسابين في المقال، فيذكر من صفة إدعاءه ما لم يذكروا، ويخبر من خبرهم بما لم يخبروا، ويتعاطى في الذيل تقويم الميل من كنية من لم يكنى، وتمييز الأكبر من الأصغر صفة ومعنى، وسرد نسب لم يسرد، وإيراد عقب لم بورد، هذه كرامة ظهرت له، أزالت حيرته وجهله، ما أقل عقله.
قلت: ولعز العرب في الطعن في نسب ابن الجواني كلام يشبه كلامه فيه، سنذكره إذا انتهينا إلى ترجمته إن شاء الله تعالى، وكلاهما ينسب إليهما الدعوى في النسب.
مات عز العرب أبو الحسن الإدريسي بحلب في سنة عشر وستمائة، وقرأت في بعض تعاليق الحلبيين أنه مات في السنة الحادية عشرة .

بغية الطلب في تاريخ حلب
المؤلف : ابن العديم

 

 

التوقيع :
معاشو بووشمة المدعو محمد البوخاري النسابة دكتور باحث وخبير وعضو مراكز بحث رسمية
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 24-08-2015, 08:50 PM
الصورة الرمزية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي
كاتب متألق
 





افتراضي رد: الغوص في التاريخ /نحو منهج لقراءة مدونات التاريخ

سلام عليك صديقي العزيز الغالمي محمد البوخاري
وكتذييل على موضوعك القيّم سأقوم بسرد ما أمكنني
سرده ممّا خفيَ من أنساب بني يحي بن إدريس الأزهر

والذي أعقب من ولدين : 1/ القاسم: وعقبه بالسوس الأقصى.

2/ محمد: وقد أعقب من ابنه المهلّب ومنه علي بن عبدالله
التاهرتي كما أثبته أبوالغنائم و أبو إسماعيل الطبطبائي
وهو الذي ورد من مصر إلى خراسان داعيًا إلى الحاكم بالله

يقول عنه ابن عنبة الداودي الحسني: "وهذا علي التاهرتي
هو الذي ورد رسولاً عن صاحب مصر إلى السلطان محمود
ابن سبكتكين وعثر معه على تصانيف الباطنية ونفاه عن النّسب
"الحسن ابن طاهر بن مسلم العبيدلي" فخلّيُ بينه و بينه فقتله
ثمّ إنّه طلب تركته فلم يعطَ منها شيئًا. وقد حكى قصّته صاحب
اليميني في كتابه وجزم على أنه دعيّ فاسد النسب لما كان من
نفي الحسن بن طاهر له، وقد عرفت أنّ الظاهر أنه علوي والله أعلم "

وقد قتل هذا التاهرتي بشهرزور من ناحية بغداد، وأمّا عبد المطّلب
بن المهلّب بن محمد بن يحي فأعقب من ولده: أبي الغنائم أحمد نسّابة دمشق.

و إلى جانب عبدالمطّلب وعبدالله والد علي التاهرتي فإنه ثبتت للمهلّب ذرية
أخرى كـابنه : بكر، عبدالعزيز، وبنت اسمها آمنة و قد درجت.

* أمّا الفرع الثاني لبني يحي الأدارسة فمن ابنه القاسم بن يحي المذكور أعلاه
في مشاركة الشريف البوخاري، وقد أعقب القاسم هذا من ولدين أيضا و هما :

1/ محمد.

2/ يحي.

*أمّا محمد بن القاسم بن يحي بن إدريس التاجّ، فمن عقبه نفيس الدين
إدريس بن الحسن بن علي بن عيسى بن عبدالله بن محمد المذكور.

و أظنّه الرجل المشار إليه من قبل ابن العديم في بغية الطلب
كما في المشاركة أعلاه، وقد أعقب إدريس بن الحسن هذا من ولديه :

أ/ إدريس بن إدريس.

ب/ الحسن حصن الدين: الذي أعقب من ولده محمد ناصر الدين،
و ناصر الدين أعقب من ولده : الحسن بدرالدين.

* نرجع الآن إلى يحي بن القاسم بن يحي بن إدريس التاج الذي : أعقب محمدًا ،
و محمد هذا أعقب إبراهيم، و إبراهيم أعقب حمّود.


أرجو أن أكون قد استوفيت ما هو بحوزتي حول هذا النسب الكريم
فإن كان هناك من نقص أو خطأ، فأرجو من الإخوة إتمامه و استدراكه
و الله تعالى من وراء القصد وهو يهدي السبيل.
سبحانك اللهمّ وبحمدك نشهد أن لا إله إلاّ أنت نستغفرك و نتوب إليك
و آخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.

 

 

التوقيع :
وَحَـاصِلُ الذِّكْـرِ أنَّ البَـــوَا زِِيدَ كُلِّهِمُ فَإِمَّا بِالسِّلاَحِ مُغَمََّدُ
وَإمَّـا كَرِيـــمُ الضَّيـفِ للقِـرَى وَإمَّـا مَلِكٌ سَــائِسٌ يَتهَـدَّدُ
وَإِمَّا هُمَـامُ العَـصرِ سُلطَانٌ قَا ئِدٌ وَإمَّا تَقيٌّ بِالتُّقَى يَتَعَبَّدُ
وَإمَّـا وَلِيٌّ كَاملٌ يُرشِدُ الوَرَى وَإمَّـا عَلِيمٌ للعُلُــومِ مُجَدِّدُ
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 25-08-2015, 12:23 AM
الصورة الرمزية محمد البوخاري معاشو بووشمة
محمد البوخاري معاشو بووشمة محمد البوخاري معاشو بووشمة غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: الغوص في التاريخ /نحو منهج لقراءة مدونات التاريخ

جيد وجميل ما قدمته الاخ البوزيدي النبيه والمجد
الا انك اغفلت ان تخبرنا عن المرجع
وقد رايت هذا الكلام مستوفي الشرح في بحر الانساب للسيد النجفي
على كل زيادة واضافة هامة ومفيدة

 

 

التوقيع :
معاشو بووشمة المدعو محمد البوخاري النسابة دكتور باحث وخبير وعضو مراكز بحث رسمية
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 25-08-2015, 12:35 AM
الصورة الرمزية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي
كاتب متألق
 





افتراضي رد: الغوص في التاريخ /نحو منهج لقراءة مدونات التاريخ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البوخاري معاشو بووشمة مشاهدة المشاركة
جيد وجميل ما قدمته الاخ البوزيدي النبيه والمجد
الا انك اغفلت ان تخبرنا عن المرجع
وقد رايت هذا الكلام مستوفي الشرح في بحر الانساب للسيد النجفي
على كل زيادة واضافة هامة ومفيدة

في الحقيقة أنَّه ليس مرجعًا واحدًا بل عدّة مراجع مشرقية وقد جعلت ما ذكرته هاهنا
على طريقة السرد كحوصلة و زبدة مختصرة بدون حواش أو عزو و لا إطالة لكلّ
ما قد ذكروه حول هذا الفرع اليحياوي الإدريسي الذي امتدت غصونه نحو المشرق

 

 

التوقيع :
وَحَـاصِلُ الذِّكْـرِ أنَّ البَـــوَا زِِيدَ كُلِّهِمُ فَإِمَّا بِالسِّلاَحِ مُغَمََّدُ
وَإمَّـا كَرِيـــمُ الضَّيـفِ للقِـرَى وَإمَّـا مَلِكٌ سَــائِسٌ يَتهَـدَّدُ
وَإِمَّا هُمَـامُ العَـصرِ سُلطَانٌ قَا ئِدٌ وَإمَّا تَقيٌّ بِالتُّقَى يَتَعَبَّدُ
وَإمَّـا وَلِيٌّ كَاملٌ يُرشِدُ الوَرَى وَإمَّـا عَلِيمٌ للعُلُــومِ مُجَدِّدُ
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بين يدى التاريخ. الشريف فتحي هارون تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة 0 21-05-2011 09:18 PM
رمضان عبر التاريخ ويبمغرب استراحة الأشراف الأدارسة 7 28-07-2010 06:51 PM
المرأة في التاريخ الإسلامي ويبمغرب استراحة الأشراف الأدارسة 4 23-03-2010 12:01 AM
نساءغيّرن وجه التاريخ طيوف استراحة الأشراف الأدارسة 24 20-05-2009 05:06 PM
بنو عمر بن ادريس في التاريخ محمد البوخاري تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة 19 31-08-2008 08:37 PM


الساعة الآن 02:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir